منتدي الجيولوجيين السودانيين
مرحباً ضيفنا الكريم
سنكون سعداء بإنضمامك لأسرة منتدى الجيولوجيين السودانيين
التسجيل لن يستغرق أكثر من دقيقة ومباشر بدون إرسال رسالة فى الإيميل وقد يكون عبر حسابك فى الفيس بوك مباشرةً
إدارة المنتدى

منتدي الجيولوجيين السودانيين


 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول
يقول تعالى : (أَنْـزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَسَالَتْ أَوْدِيَةٌ بِقَدَرِهَا فَاحْتَمَلَ السَّيْلُ زَبَدًا رَابِيًا وَمِمَّا يُوقِدُونَ عَلَيْهِ فِي النَّارِ ابْتِغَاءَ حِلْيَةٍ أَوْ مَتَاعٍ زَبَدٌ مِثْلُهُ كَذَلِكَ يَضْرِبُ اللَّهُ الْحَقَّ وَالْبَاطِلَ فَأَمَّا الزَّبَدُ فَيَذْهَبُ جُفَاءً وَأَمَّا مَا يَنْفَعُ النَّاسَ فَيَمْكُثُ فِي الأَرْضِ كَذَلِكَ يَضْرِبُ اللَّهُ الأَمْثَالَ)
قال تعالى : (أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ أَنْزَلَ مِنْ السَّمَاءِ مَاءً فَأَخْرَجْنَا بِهِ ثَمَرَاتٍ مُخْتَلِفاً أَلْوَانُهَا وَمِنْ الْجِبَالِ جُدَدٌ بِيضٌ وَحُمْرٌ مُخْتَلِفٌ أَلْوَانُهَا وَغَرَابِيبُ سُودٌ )
منتدى الجيولوجيين السودانيين منتدى سودانى يعنى بتقديم كل ماهو مفيد فى مجال الجيولوجيا بتخصصاتها المختلفة من مواد علمية دسمة وآخر الأخبار الجيولوجية التى تهم الجيولوجى عموماً والسودانى منهم على وجه الخصوص ،...
منتدى السيرة الذاتية جاءت فكرته كخدمة جديدة يقدمها المنتدى للأعضاء والشركات والمؤسسات والهيئات ذات الصلة بالجيولوجيا بكافة تخصصاتها ... يمكنكم كتابة السيرة الذاتية مباشرةً فى بوست جديد أو إرفاقها فى صيغة ال(doc)...
ترحب ادارة منتدي الجيولوجين السودانين بكل اعضائها املة ان يستفيدو من المواد العلميه الموجوده وان يفيدو ايضا فمرحبا بهم في الدار الجيولوجي السوداني
نزلتم اهلا وحللتم سهلا

شاطر | 
 

 الديناميكا الخارجيه للارض

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
wayle abdo
مشرف قسم المياه الجوفية
مشرف قسم المياه الجوفية


عدد المساهمات : 103
تاريخ التسجيل : 08/09/2010
العمر : 30

مُساهمةموضوع: الديناميكا الخارجيه للارض    11th يوليو 2013, 9:01 pm

الخريطه الجيولوجيه :-

تعتبر الخريطة الجيولوجية من وسائل تمثيل الصخور الظاهرة على السطح فوق مستوى طبوغرافي ويراعى في هذا التمثيل عمر الطبقات وطبيعتها الصخرية(السحنة) وتسلسلها الزمني والتشوهات التكتونية التي اصابت الصخور ودرجة الميلان مع الاشارة لبعض المواقع الاستحاثية والمعدنية.نجمع هذه الاشارات في مفتاح من خلال استعمال الوان،حروف ورموز معينة،كما يتم توجيه الخريطة و تحديد سلمها و عنوانها.

مثال:انظر الوثيقة



  أـ تمثيل الصخور

يرمز للصخور في الخرائط الجيولوجية بالوان مختلفة و باحرف لاتينية و ارقام خصوصا الصخور الرسوبية،اما الصخور غير الرسوبية(الصهارية والمتحولة) فتستعمل في تمثيلها الوان خاصة و احرف يونانية β،α ...

    ب ـ الميلان  

يعبر ميلان طبقة معينة عن الزاوية α بين مستوى هذه الطبقة و المستوى الافقي ويمثل في الخريطة الجيولوجية بالرمز T

في حالة غياب رموز الميلان في الخريطة تعتمد بعض التقنيات لتحديد منحاه على الاقل و من بين هذه التقنيات طريقة تقاطع  حدوج الطبقة الصخرية مع منحنيات المستوى.



اذا كانت حدود الطبقة على شكل مستقيم متعامد مع منحنيات المستوى فان الطبقة تكون عمودية α=90 (الشكلA)

اذا كانت حدود الطبقة موازية مع منحنيات المستوى فان الطبقة تعتبر افقية اي بنية منضدة α=0 (الشكلB)

اذا كانت حدود الطبقة تشكل ما يشبه الحرف V فان الطبقة مائلة ويشير انفتاح الحرف V  الى منحى الميلان.(الشكلC)

في حالة الوادي يشير رأس الحرف V الى منحى الميلان.


ج ـ البينات التكتونية:

ـ الفوالق:يعبر عنها في الخريطة الجيولوجية بالخطوط اكثر سمكا من حدود الطبقات انظر الرابط و يصاحب احيانا هذه الخطوط رموز تدل على نوع الفالق و منحى الميلان اذا كان مائلا.


ـ الطيات :

يتم  التعرف على الطيات المحدبة في الخريطة اما برموز الميلان التي تكون كلها ذات منحى خارجي (‒׀ ׀–) او بالتسلسل الزمني للطيات حيث يكون قلب الطية اقدم من جوانبها.بالنسبة للطيات المقعرة تكون رموز الميلان ذات منحى داخلي(׀‒ –׀) ويكون قلب الطية اجدث من جوانبها.
2- المقطع الجيولوجى :-
ـ اهمية المقطع الجيولوجي:

هو تمثيل للتشكلات الصخرية على الهيئة التي توجد عليها في العمق انطلاقا من جانبية طبوغرافية حيث يراعى فيه سمك مختلف هذه الطبقات،منحى وقيمة ميلانها وهيئتها(منضدية او مشوهة) ،ترتيبها و طبيعة صخورها .

ينجز المقطع الجيولوجي انطلاقا من الخريطة الجيولوجية ومعطياتها لكن في بعض الحالات يمكن الاستعانة بتقنية الجس وببعض الدراسات الجيوفيزيائية خاصة بالنسبة لتحديد السمك الباطني للطبقات او لمعرفة بعض التشوهات او الاندساسات الصهارية.

   ب ـ انجاز مقطع جيولوجي:

يتم انجاز المقطع الجيولوجي عبر المراحل التالية:

انجاز جانبية طبوغرافية على الورق الميليميتري يراعى فيها طول المقطع و مقياس الخريطة


بالاستعانة بالمفتاح،يتم تحديد حدود الطبقات التي يمر منها المقطع وتسلسلها الاستراتيغرافي،البحث عن بعض الخصائص التكتونية التي يمر منها المقطع (فوالق،طيات)،التعرف على الميلان ومنحاه.

اسقاط حدود استسطاح الطبقات التي يقطعها المقطع على الجانبية الطبوغرافية:


يتم ربط حدود كل طبقة مع بعضها البعض،محافظين على ثبات سمكها في العمق ومحترمين قيمة الميلان ومنحاه ويستحسن البدئ في تمثيل الطبقات من الاعلى الى الأسفل.

يمكن استعمال الوان أو رموز خاصة لكل نوع صخري.


واخيرا يتم وضع مفتاح،توجيه،سلم وعنوان للمقطع، مع ابراز بعض المنشئات التي قد يمر عبرها(وديان،جبال ...).

 

 تطبيق:

أنجز مقطعا جيولوجيا انطلاقا من الخريطة التالية:
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أحمد حسام
المشرف العام


عدد المساهمات : 220
تاريخ التسجيل : 14/10/2009
العمر : 31
الموقع : on thes simple worled

مُساهمةموضوع: رد: الديناميكا الخارجيه للارض    22nd يوليو 2013, 4:29 am

تشكرات م. وائل اثابك الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
علي فايد



عدد المساهمات : 27
تاريخ التسجيل : 09/03/2012
العمر : 31
الموقع : بورتسودان

مُساهمةموضوع: رد: الديناميكا الخارجيه للارض    25th أغسطس 2013, 3:51 pm

تعريف الخريطة الجيولوجية:

هى الخريطة التى توضح توزيع الصخور على سطح الارض لمنطقة معينة كما تبين انواع الصخور المكونة للمنطقة التى تمثلها وكذلك تدل على علاقات الصخور ببعضها البعض وتراكيبها البنائية .وكل ذلك يتم ايضاحة على الخارطة بالرموز والألوان

كما توضح الخارطة الجيولوجية انواع عديدة من الصخور وقد تحتوى الخارطة على الصخور الرسوبية فقط وقد تحتوى على الثلاثة انواع من الصخور (رسوبية ,نارية,متحولة )

دليل الخريطة :

تحتوى كل خارطة جيولوجية على ما يسمى بالدليل وهو بمثابة مفتاح معاني ما عليها من رموز والوان وغيرها .وهنالك اتفاق عام بين الجيولوجيين على استعمال رمز ولون معين لكل نوع من الصخور او بنية جيولوجية.

كما تستعمل الرموز والالوان المستعملة للدلالة على انواع الصخور .وفى الدليل توضع الصخور الحديثة اعلى العمود واقدمها عند قاعدته ,وترسم رموز البنيات الجيولوجية عند اسفل العمود ويمكن ان يمثل عمود الدليل بنفس المقياس الذى رسمت به الخارطة حتى يتضح السمك النسبى للطبقات المختلفة بالمنطقة .ولكن هناك كثير من الخارطة التى لا يراعى فى رسم دليلها التقيد بمقياس رسم الخارطة بل تبين انواع الصخور فى خانات متساوية الارتفاع .وغالبا ما تكون هذه الخانات منفصلة , يبين كل منها نوعا من الصخور الممثلة على الخارطة وتكتب على احد جوانب الدليل اسماء الصخور وفى الجانب الاخر يكتب اسم العصر ا الفترة الزمنية التى تكون فيها كل صخر ويمثل ذلك عمر الصخر .

واليكم بعض الصور للخرائط الجولوجية :

 

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الديناميكا الخارجيه للارض
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي الجيولوجيين السودانيين  :: قسم المياه الجوفية-
انتقل الى: