منتدي الجيولوجيين السودانيين
مرحباً ضيفنا الكريم
سنكون سعداء بإنضمامك لأسرة منتدى الجيولوجيين السودانيين
التسجيل لن يستغرق أكثر من دقيقة ومباشر بدون إرسال رسالة فى الإيميل وقد يكون عبر حسابك فى الفيس بوك مباشرةً
إدارة المنتدى

منتدي الجيولوجيين السودانيين


 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول
يقول تعالى : (أَنْـزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَسَالَتْ أَوْدِيَةٌ بِقَدَرِهَا فَاحْتَمَلَ السَّيْلُ زَبَدًا رَابِيًا وَمِمَّا يُوقِدُونَ عَلَيْهِ فِي النَّارِ ابْتِغَاءَ حِلْيَةٍ أَوْ مَتَاعٍ زَبَدٌ مِثْلُهُ كَذَلِكَ يَضْرِبُ اللَّهُ الْحَقَّ وَالْبَاطِلَ فَأَمَّا الزَّبَدُ فَيَذْهَبُ جُفَاءً وَأَمَّا مَا يَنْفَعُ النَّاسَ فَيَمْكُثُ فِي الأَرْضِ كَذَلِكَ يَضْرِبُ اللَّهُ الأَمْثَالَ)
قال تعالى : (أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ أَنْزَلَ مِنْ السَّمَاءِ مَاءً فَأَخْرَجْنَا بِهِ ثَمَرَاتٍ مُخْتَلِفاً أَلْوَانُهَا وَمِنْ الْجِبَالِ جُدَدٌ بِيضٌ وَحُمْرٌ مُخْتَلِفٌ أَلْوَانُهَا وَغَرَابِيبُ سُودٌ )
منتدى الجيولوجيين السودانيين منتدى سودانى يعنى بتقديم كل ماهو مفيد فى مجال الجيولوجيا بتخصصاتها المختلفة من مواد علمية دسمة وآخر الأخبار الجيولوجية التى تهم الجيولوجى عموماً والسودانى منهم على وجه الخصوص ،...
منتدى السيرة الذاتية جاءت فكرته كخدمة جديدة يقدمها المنتدى للأعضاء والشركات والمؤسسات والهيئات ذات الصلة بالجيولوجيا بكافة تخصصاتها ... يمكنكم كتابة السيرة الذاتية مباشرةً فى بوست جديد أو إرفاقها فى صيغة ال(doc)...
ترحب ادارة منتدي الجيولوجين السودانين بكل اعضائها املة ان يستفيدو من المواد العلميه الموجوده وان يفيدو ايضا فمرحبا بهم في الدار الجيولوجي السوداني
نزلتم اهلا وحللتم سهلا

شاطر | 
 

 صخر الكمبرلايت

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مازن محمود المقرمي



عدد المساهمات : 6
تاريخ التسجيل : 22/03/2013

مُساهمةموضوع: صخر الكمبرلايت   22nd مارس 2013, 9:33 pm

الكمبرلايت هو نوع من الصخور البركانية المعروفة بوتاسي للماس في بعض الأحيان تحتوي على. ومن اسمه بعد مدينة كيمبرلي في جنوب أفريقيا، حيث اكتشاف عيار 83.5 (16.7 غرام) الماس في عام 1871 ولدت الاندفاع الماس، وخلق في نهاية المطاف الحفرة الكبيرة.

الكمبرلايت يحدث في القشرة الأرضية في الهياكل العمودية المعروفة باسم أنابيب الكمبرلايت. أنابيب الكمبرلايت هي أهم مصدر للالماس المستخرج اليوم. إلى توافق الآراء بشأن كمبرليت هو أن يتمكنوا من تشكيل عميقة داخل عباءة. تشكيل يحدث في أعماق بين 150 و 450 كيلومترا (93 و 280 ميل)، من أثرى بشكل مفاجئ التراكيب الغريبة عباءة، واندلعت بعنف وبسرعة، وغالبا مع ثاني أكسيد الكربون والمكونات المتطايرة كبيرة أخرى. هذا هو عمق الذوبان والجيل الذي يجعل كمبرليت عرضة للxenocrysts الماس استضافة.

وقد اجتذب المزيد من الاهتمام من الكمبرلايت حجمه النسبي قد توحي الذي تستحقه. هذا هو إلى حد كبير لأنه بمثابة الناقل من الماس والعقيق xenoliths عباءة البريدوتيت إلى سطح الأرض. الاشتقاق من عملها المحتمل أعماق أكبر من أي نوع الصخور البركانية الأخرى، وتكوين الصهارة المدقع أنه يعكس من حيث المحتوى السيليكا منخفضة ومستويات عالية من عنصر تخصيب يتعارض التتبع، وجعل فهم petrogenesis الكمبرلايت الهامة. في هذا الصدد، ودراسة الكمبرلايت لديه القدرة على تقديم معلومات حول تكوين عباءة عميقة وتحدث عن عمليات الصهر في أو بالقرب من واجهة الغلاف الصخري القاري بين cratonic والكامنة عباءة asthenospheric convecting.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مهندس قدورة



عدد المساهمات : 17
تاريخ التسجيل : 24/05/2012
العمر : 29

مُساهمةموضوع: رد: صخر الكمبرلايت   2nd مايو 2013, 3:53 am

جــــــــــيد جداً بان يكون للناس علي ما يقتنون من مجوهرات ثمينة ومن اين يتم الحصول عليها [b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
صخر الكمبرلايت
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي الجيولوجيين السودانيين  :: قسم المياه الجوفية-
انتقل الى: