منتدي الجيولوجيين السودانيين
مرحباً ضيفنا الكريم
سنكون سعداء بإنضمامك لأسرة منتدى الجيولوجيين السودانيين
التسجيل لن يستغرق أكثر من دقيقة ومباشر بدون إرسال رسالة فى الإيميل وقد يكون عبر حسابك فى الفيس بوك مباشرةً
إدارة المنتدى

منتدي الجيولوجيين السودانيين


 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول
يقول تعالى : (أَنْـزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَسَالَتْ أَوْدِيَةٌ بِقَدَرِهَا فَاحْتَمَلَ السَّيْلُ زَبَدًا رَابِيًا وَمِمَّا يُوقِدُونَ عَلَيْهِ فِي النَّارِ ابْتِغَاءَ حِلْيَةٍ أَوْ مَتَاعٍ زَبَدٌ مِثْلُهُ كَذَلِكَ يَضْرِبُ اللَّهُ الْحَقَّ وَالْبَاطِلَ فَأَمَّا الزَّبَدُ فَيَذْهَبُ جُفَاءً وَأَمَّا مَا يَنْفَعُ النَّاسَ فَيَمْكُثُ فِي الأَرْضِ كَذَلِكَ يَضْرِبُ اللَّهُ الأَمْثَالَ)
قال تعالى : (أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ أَنْزَلَ مِنْ السَّمَاءِ مَاءً فَأَخْرَجْنَا بِهِ ثَمَرَاتٍ مُخْتَلِفاً أَلْوَانُهَا وَمِنْ الْجِبَالِ جُدَدٌ بِيضٌ وَحُمْرٌ مُخْتَلِفٌ أَلْوَانُهَا وَغَرَابِيبُ سُودٌ )
منتدى الجيولوجيين السودانيين منتدى سودانى يعنى بتقديم كل ماهو مفيد فى مجال الجيولوجيا بتخصصاتها المختلفة من مواد علمية دسمة وآخر الأخبار الجيولوجية التى تهم الجيولوجى عموماً والسودانى منهم على وجه الخصوص ،...
منتدى السيرة الذاتية جاءت فكرته كخدمة جديدة يقدمها المنتدى للأعضاء والشركات والمؤسسات والهيئات ذات الصلة بالجيولوجيا بكافة تخصصاتها ... يمكنكم كتابة السيرة الذاتية مباشرةً فى بوست جديد أو إرفاقها فى صيغة ال(doc)...
ترحب ادارة منتدي الجيولوجين السودانين بكل اعضائها املة ان يستفيدو من المواد العلميه الموجوده وان يفيدو ايضا فمرحبا بهم في الدار الجيولوجي السوداني
نزلتم اهلا وحللتم سهلا

شاطر | 
 

 الجيولوجيا الحقلية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
اسدافريقيا



عدد المساهمات : 16
تاريخ التسجيل : 29/02/2012
العمر : 25

مُساهمةموضوع: الجيولوجيا الحقلية   2nd أكتوبر 2012, 6:14 pm

بسم الله الرحمن الرحيم
جيلوجيا حقلية
الحقل :-Field
هو تعبير عام لأي مكان خارج المعمل أو في العراء حيث يستطيع الجيولوجي عمل القياسات والدراسات وتسجيل الملاحظات الأولية وجمع الصخور والمعادن والأحافير (Glossary of Geology by Bates)
والعمل الحقلي (Field Work) من الضرورات الحتمية لأعمال التخريط الجيلوجي المختلفة والتي قد تشمل الاتي :-
1) الخرائط الطبوغرافية الاساسية Topographic Base Maps
2) الخرائط الاستطلاعية الجيولوجية Reconnaissance Geological Maps
وهي خرائط المنطقة مجهولة و بمقياس رسم حوالي 1:250000 وبعض هذه الخرائط عبارة عن خرائط تصويريةPhotogeological Maps . حيث يتم رسمها اعتمادا علي معلومات حقلية قليلة وتفسير الصور الجوية .
3) الخرائط الجيلوجية الاقليمية Regional Geological Maps وهذه خرائط بمقياس رسم ما بين 1=50000 الي 1=100000
4) الخرائط الجيلوجية المفصلةDetailed ومقياس رسمها حوالي 1=10000
5) الخرائط المتخصصة وهذه خرائط متصلة جدا 1=1000إلي 1=25000
وأيا كان نوع الخرائط الجيلوجية المطلوبة فإنه تخصص فترة زمنية لأعمال التخريط Mappingفي الحقل لوحظ أنها دائما تقل أو تساوي فقط الوقت اللازم لإجراء الاعمال الحقلية اللازمة .
لذا فإنه من الواجب التخطيط السليم لاجراء التخريط خلال هذه الفترة وعمل برنامج زمني للأنشطة الحقلية المختلفة. والمذكرة الحالية خاصة بأعمال التخريط الجيلوجي الأساسي Basic Geological Maps.
ولن نجد بدا من تكرار الحقيقة بأن الجيولوجي هو المسئول عن تحديد الفترة الزمنية اللازمة لإنجاز العمل الحقلي وذلك بعد دراسة مبنية طبيعة المشروع و البرنامج الزمني للمهام المنتظر تنفيذها في الحقل . كما وأن عليه اختيار الوقت الملائم وذلك بدراسة الظروف الطبيعية و المناخية في موقع الدراسة واختيار أنسب وقت للأعمال الحقلية.
علي الجيلوجي أن يلم باستخدام الصور الجوية والطريقة التي يحدد بها موقعه علي الصور الجوية او الفضائية, وعلي الخرائط في الحقل أثناء العمل, و طرق التخريط الجيلوجي ثم وأخيرا إنشاء الخرائط الحقليةMaps Geological Field .
التحضير للعمل الحقلي Preparation
يتطلب التحضير للعمل الحقلي اولا جمع المعلومات المتوفرة و المتاحة عن موقع العمل و جغرافيته وجيولوجيته و المعلومات المتوفرة عن الدراسات السابقة حتي في المجالات الاخري لان من شان ذلك ان يساعد اختيار موضوع او وسيلة اجراء الدراسة المقترحة او ضرورة اجراءها اصلا.
من الضروري التخطيط للانتقال من و الي موقع و داخل منطقة الدراسة و معرفة و توفير الوسائل اللازمة لذلك.
توفر اجهزة تحديد المواقع بواسطة الاقمار الصناعية GPS توفر الوقت اثناء الذهاب للحقل و اثناء عملية اجراء الدراسة. وتصبح ضرورية و ملزمة عند السفر لمناطق بعيدة وذلك لسلامة الباحثين وينصح صانعوها بضرورة استخدام جهازين للمناطق النائية كاجراء احتياطي حال تلف احدهما.
* الاختيار السليم لموقع المعسكر يوفر الكثير من الوقت والجهد ويوفر الراحة خلال الاقامة في الحقل .
* يفضل أن يتوسط المعسكر منطقته الدراسة ما أمكن .وأن يكون بعيدا عن المخاطر الطبيعية والبيئية وعن تيارات الهواء القوية والمنحدارات الخطرة و مجاري المياه حتي وإن لم تكن مجاري مياة نشطة وحتي في فصل الصيف .
* أن يسهل الانتقال منه وإليه والي كل منطقة دراسة ،فينبغي ألايكون خلف حاجز طبيعي اوغقبة ممتدة لمسافات كبيرة ، وألا يكون قريبا من طريق عام ، أو قرب مناطق آهلة بالسكان بحيث يؤثر عليهم او يتاثر العمل الحقلي بهم سلبيا في الحاضر او في المستقبل .
* أن يوفر الراحة للمقيمين فيه مثلا ألا يوضع علي أرض صخرية قاسية . وأن يتسع للمقيمين فيه بشكل مريح ويستوعب المرافق اللازمة لخدماتهم الختلفة بشكل ميسر .

السلامة والسلوك الحقليBehavior and Safety Field:
يتضمن العمل الحقلي ظروفا غير متساوية حيث يذهب الناس لبيئة غريبة غالبا ويضطرون للتعامل مع اخرين و ربما لأول مرة ،ويقومون حتما بعمل غير معتاد في تلك البيئة .
ولأن الفترة المتاحة محدودة جدا فمن اللازم التكيف مع كل ما ذكر وذلك لإكمال أهداف العمل الحقلي خلال تلك الفترة الزمنية المحدودة .
ينبغي التسليم بأن المشاق بل وربما المخاطر تنتظر كل من ينوي القيام بعمل حقلي وعليه بالتالي الاستعداد لها ، ذهنيا وماديا وبدنيا.
علي الطالب أن يتوقع التعامل مع أشخاص أو زملاء ذوو طباع مختلفة وعليه بالتالي التكيف مع هذا الوضع و التغاضي عن الصغائر وإبداء السلوك الذي يجعله مقبولا لدي مرافقيه .
أن التواضع والبشاشة والايثار والتضحية والتغاضي عن صغائر الأمور. ثم الاهتمام بالغير والصفح والمروءة هي من أهم دعائم الأخلاق التي تجعل من مجموعة عمل فريقا ناجحا و منتجا.والحمد لله فان فئة الجيولوجيين عامة من افضل فئات المهنيين تعاملا وتعاونا ومودة فيمابينهم . وذلك راجع الي الروح التي اكتسبوها أثناء العمل الحقلي خاصة روح التعاون والتعارف .
1. أولا تعرف علي أكبر عدد من رفاقك ،وسجل أسماءهم .
2. إهتم بأمر غيرك ،ساعد ،أعمل ،اسأل زميلك عما يضايقه وإذا مرض أو أصيب لا سمح الله .اهتم بأمره وساعده في حمل أمتعته ،.
* ناقش مع رفيقك المسائل و المواضيع العلمية بغرض الاستذكار .
* اهتم بأي أمر مشترك مع بقية رفاقك مثلا بنظافة خيمتك وشد حبالها .
* تحاشي الخلاف و الجدال البيزنطي غير المثمر .
* استثمر وقتك ووقت زملائك فيما يفيد .
ولسلامتك وسلامة ممتلكاتك For your Safety
يتضمن العمل الحقلي المخاطر كالضياع في الخلاء وضربات الشمس والتعرض للسعات الحشرات او الزواحف وربما الوحوش في حالات نادرة .
قد يتطلب العمل تسلق الجبال الشاهقة وربما عبور عوائق مائية كالانهار. وينبغي علي الجيولوجي اكتساب بعض المهارات اللازمة كالسباحة مثلا لاداء عمله او علي الاقل عليه التحلي بالشجاعة والاستعداد في مواجهة مثل هذه الظروف و الثبات حال حدوث أي طارئ لا سمح الله فالسلامة اولا .
* شد أوتار خيمتك جيدا وتأكد منها يوميا .
* تأكد من إغلاق أبوابها حتي تخرج للعمل حفاظا علي امتعتك .
* ضع أمتعتك فوق السرير أو علي الطاولة حين تخرج خاصة الخرائط والكتب .
* إذا تركت شيئا علي الأرض كالحذاء مثلا وأردت استعماله مرة أخري أفحصه جيدا خاصة الملابس والجوارب لكي تتفادي الآفات المؤذية .
* وإذا أردت النزول من سريرك لأي سبب بالليل عليك إضاءة المصباح والتأكد من سلامة موطئ قدميك .
* تأكد من أنك تحمل كل المواد الضرورية لك مثل الأدوية اللازمة لبعض الأمراض المزمنة كالربو والسكري غيره قبل الزهاب للحقل .
* تفادي الأعمال الخطرة غير الضرورية . مثلا لا تصعد علي المنحدرات الخطرة ولا تقفز فوق الصخور . ولا تسبح في البرك التي لا تدري عنها شيئا ولا تدخل في الكهوف ، إبتعد عن بقايا الحيوانات النافقة التي قد تكون مسممة أو قد تكون أصيبت بالجمرة الخبيثة مثلا .
* تعامل مع السكان بروح التعاون و بحقيقة أنك ضيف عندهم ، احترم ثقافتهم وابتعد عن ممتلكاتهم حافظ علي البيئة الطبيعية ، ولا تقطع شجرة و لا تؤذي حيوانا دون ضرورة ، أترك الطبيعة كما وجدتها وخذ كفايتك فقط من العينات .
* ولا تنس حاجتك لتصريح العمل الحقلي من السلطات المحلية والمختصة قبل ذهابك للحقل وتأكد من حمل أوراقك الثبوتية الأصلية .
المعدات اللازمة :-Equipment
يتطلب التخريط الجيلوجي من المعدات الاتي :-
1)نوتة حقلية نموذجية ثم المطارق ، الأزاميل ، اجهزة GPS والبوصلات ، مقياس الميل , العدسة اليدوية ، أمتار القياس ، مساطر القياس وحمض الهيدروكلوريك ، حقائب كتف ، جهاز التميتر .كما يحتاج الجيولوجي الي شبكة الإسقاط المركزي Stereonet وستيريوسكوب ،وباروميتر وأقلام ماركر واكياس للعينات هذا بالاضافة للخيام و المواد و لوازم الاقامة و الاسناد .
2)الامتعة الشخصية مثل الملابس الحقلية :- يحتاج الي ملابس قطنية مثل الجينز السميك القماش والقمصان والملابس الداخلية القطنية 100% ، يحتاج ايضا الي حذاء من الجلد يرتفع حتي الساق وفضل الأنواع الجيدة ذات الدعسة الخشنة والمصنوعة من المطاط ،يفضل أن تكون مناسبة للمساعدة في المشي وان لا يخترقها الشوك والاحجار المسننة ، وأن تكون من المطاط وخشنة لكي تلتصق بالحجارة وتمنع إنزلاق الجيلوجي .
3) يلزم أخذ الأدوات اللازمة :- تفادي حمل المقتنيات الثمينة الي الحقل أو المعدات الحساسة التي قد تتعرض للتلف .
استخدام الصور الجوية :
الصورة الجوية Aerial photograph :-
هي صورة مأخوذة بالطائرة أو المنطاد من الجو لمنطقة ما وتستخد لأغراض عدة منها المسح الطبوغرافي والتخريط الجيولوجي ،وهي تصور تماما لطبيعة كما هي ولكن بمقياس صغير يعتمد علي الارتفاع الذي تم منه التصوير .

ويتطلب أمر إجراء الدراسات الحقلية :-
1. التعرف علي الظواهر الجيلوجية المختلفة في الصورة الجوية باستخدام عناصر التفسير .
2. توجيه الصورة الجوية بالنسبة للأحداثيات الجغرافية .
3. إيجاد و التعود علي مقياس رسم الصورة الجوية .
أ/ أولا يتم اختيار الصور الجوية التي تغطي منطقة ما قبل الخروج للعمل الحقلي ويتم اختيار موقع واضح مرتفع يتوسط منطقة الدراسة تقريبا ثم عمل مقارنة للظواهر السطحية بالمنطقة مع ما يماثلها في الصورة الجوية هذه المعالم بالنسبة لبعضها بعضا ثم وضع ذلك في الخريطة .
ب/ بعد التعرف علي المعالم في الخريطة يمكن ايجاد اتجاه الشمال ،ذلك لمعرفة اتجاه المعلم (أ) Bearing بالنسبة للمعلم (ب) ثم ايجاد اتجاه الشمال ،ويمكن التأكد بعمل عدة اتجاهات أخري مماثلة مع مواضع أخري .
ج/ مقياس رسم الصورة يمكن ايجاده بالعلاقة
مقياس الرسم يساوى = المسافة علي الصورة
المسافة في الطبيعة
ويمكمن قياس المسافة بين المعلمين (أ) و(ب) في الصورة ثم قياس المسافة بمقياس الكيلومترات بالسيارة .

استخدام الصور الفضائية في الحقل Satellite images
تستخدم الصور الفضائية في الوقت الحاضر منفردة او بصورة مشتركة مع الصور الجوية تستخدم في معظم اعمال التخريط الجيولوجي الاقليمي بصفة خاصة و ذلك لانها توفر صورة شاملة للظواهر الجيولوجية في نطاق كبير.و قد كان للصور الجوية في ما مضي ميزات علي الصور الفضائية خاصة في درجة الوضوح و امكانية المشاهدة المجسمة لما للملمس Relief من اهمية في تفسير الظواهر في الصور غير ان هذة الميزات ظلت تتلاشي مع تطور الصور الفضائية .
و توفر Google Earth في الوقت الحاضر صورا ذات وضوح جيد يتيح للدارس صورا مناسبة لاجراء الدراسات اللازمة . كما يوفر موقع Unimacs صورا فضائية متنوعة اهمها صور ETM ذات التسعة نطاقات الطيفية لمعظم انحاء العالم ,
مقدمة عن البوصلة برونتون Brunton Compass:-
البوصلة برونتون هي احد أهم الأدوات اللازمة للعمل الحقلي وهي ضرورية لتحديد الاتجاهات وتوجيه الجيلوجي أثناء العمل فضلا عن قياس أوضاع الظواهر والبني الجيولوجية Geological Structures.


وهي مزودة بتدريجين ،احداهما دائري من 360 درجة ومخصص لقياس الزوايا الافقية وهي زوايا الاتجاة بالنسبة للاحدياثيات الجغرافيةGeographic Coordinates ،والتدريج الثاني رأسي ويقع في داخل البوصلة وهو مدرج من لصفر وحتي 90 درجة لقياس الزوايا الرأسية وهي زوايا الميل والانحدار والغطس .
وفي أبسط صورها هي عبارة عن ميغناطيس معلق علي إبره تتيح له التحرك بحرية فوق تدريج دائري .
ولأن للمغناطيس قطبين جنوبي وشمالي ولأن للأرض مجال مغيناطيسي فان الاقطاب المختلفة تتجاذب و الاقطاب المتشابهة تتنافر ، فان احد القطبين في البوصلة ينجذب نحو القطب الشمالي لمجال الأرض وسمي القطب الباحث عن الشمال .
ولو حركنا البوصلة اختيارا وأدرنا بها في أي اتجاة فان هذا القطب يبقي مكانه مما يمكن بالتالي من ايجاد اتجاة شاخص يدار دائما في الاتجاهات المطلوبة . مما يمكن من ايجاد اتجاة ذلك الشاخص Sighting Arm .
وتدرج البوصلة بطريقتين :- احداهما تدريج متصل يبدأ من الصفر شمالا الي 90درجة شرقا و 180 درجة جنوبا والي 360 درجة شمالا وهذا النوع يقرأ ما يسمي بالازيموث Azimuth وهي الزاوية الافقية المقاسة في اتجاه عقارب الساعة من الشمال الجغرافي. مثلا 136 ، النوع الآخر من البوصلات مدرج من الشمال وحتي 90 درجة شرقا ومن الجنوب وحتي 90 درجة شرقا ومن الشمال وحتي 90 درجة غربا ومن الجنوب وحتي 90 درجة غربا وهذا النوع يقرأ لـBearing وهي الزاوية الافقية المقاسة في اتجاة الشرق أوالغرب من الشمال أو الجنوب الجغرافي مثلا N 15E و S 40 w . وكلا النوعين يستخدم في قياس الاتجاهات الجغرافية للظواهر السطحية واتجاة امتداد البنيات المستوية Surfaces واتجاة الغطس للبني و الظواهر الخطية Trend .
و البوصلة مزودة بتدريج رأسي يقرأ وهو في الوضع الرأسي و مزود بفقاعة سائل اسطوانية للتسوية واخذ القراءة ويستخدم لقياس الزوايا الرأسية مثل زوايا ميل البيانات المستوية وزوايا الانحدارangle Slope وزوايا غطس البنياتات الخطية .
راجع الرسم المرفق للبوصلة وملامحها .

تصحيح الانحراف الميغناطيسي
Setting the declination
في بعض مناطق العالم ينحرف الشمال الميغناطيسي للارض عن الشمال الجغرافي بمقدار معين و تتوفر خرائط تبين مقدار الانحراف في مختلف انحاء الكرة الارضية .و تزود البوصلة برونتون ييرغي صغير اسفل التدريج الافقي و ذلك لتصحيح ذلك الانحراف ان وجد قبل استخدام البوصلة في القياس .

كيف تقرأ الاتجاه Bearing
زودت البوصلة بمرأه mirror و بشاخص به ثقوب من الجانبين وذلك لتسهيل عملية التصويب نحو الهدف ،ولزيادة الدقة في ايجاد زوايا الاتجاه .
أولا : أن تقف معتدلا في اتجاه الجسم المراد ايجاد اتجاهه .
1) افتح البوصلة ثم اثني المرآة 135 درجة افرد الشاخص و أثني ثقب التوجيه الصغير في مقدمة الشاخص 90 درجة . أمسك بالبوصلة في وسط كفك وعند مستوي الخصر والشاخص في اتجاه الجسم المراد ايجاد اتجاهه – حرك البوصلة حول محور رأسي حتي تنطبق صورة الجسم داخل المرآة مع الخط الأسود مع الثقب في مقدمة الشاخص وعند ذلك تأكد من أن البوصلة أفقية وذلك عند تمركز الفقاعة الدائرية وعندها أقرأ الاتجاه في الابرة البيضاء Bearing وهو اتجاه الجسم بالنسبة لموقعك .
لو قرأت في النهاية السوداء فانك تقرأ Back Bearing وهو اتجاهك بالنسبة لشخص يقف بعيدا في اتجاه الشاخص .
يتدرب الطلاب علي التعامل مع البوصلة و باتقان توجيهها وايجاد الـBearing وهي عند مستوي الخصر ثم وهي عند مستوي العين .
كيفية قياس الزوايا الرأسية :-
الزوايا الرأسية تقاس بجهاز قياس الميلclinometers وهو عبارة عن مؤشر وضعت فوقه فقاعة اسطوانية ويتحرك علي تدرج من صفر الي تسعين درجة في اتجاهين متضادين. توضع البوصلة وهي في الوضع الرأسي علي حافتها بحيث يكون تدرج الميل لأسفل .
حرك جهاز قياس الميل بواسطة قطعة معدنية خلف البوصلة حتي تتوسط الفقاعة الاسطوانية . ذلك يعني أن الفقاعة الآن مستوية ، أقرأ وضع المؤشر علي التدرج وفي هذه الحال تقرأ الزاوية الرأسية .

قياس الزوايا الفقية ( الاتجاه ) و الراسية (الميل) بالبوصلة برونتون

المعلومات الجيولوجية المطلوبة
يمكن تصنيف المعلومات الحقلية الي ثلاثةاصناف
-جغرافية ( جيومورفولوجية)
-لثولوجية (انواع الصخور و توزيعها و العلاقة بينها)
-بنيوية او تركيبية
الجيومورفلوجيا .Geomorphology
هذا النوع من المعلومات يتركز في معالم السطح من جبال و سهول ومجاي مياه ثم تصنيف انواع الغطاء السطحي و ذلك في الدراسات التي يمثل هذا الجانب عنصرا هاما كالدراسات الجيوتقنية و ابحاث المياه.
الجيومورفولوجيا
وهذه نمذج بسيطة عن بعض معالم السطح





المعلومات اللثولوجية الصخرية
وتتضمن انواع الصخور وتوزيعها الجغرافي في منطقة البحث و مدي انتشارها في المنطقة و الغلاقة بينها ثم وصفها التفصيلي كلا علي حدة ,
وصف الصخور :-
اقسام الصخور هي الرسوبية و النارية و المتحولة
و يميز الصخور الرسوبية التطبق Bedding
وتنقسم الي فتاتية Clastic وهي الاكثر شيوعا في السودان كالحجر الرملي النوبي . والي غير فتاتية كالحجر الجيري وصخور المتبخرات كالنطرون .

صخور رسوبية يظهر فيه التطبق و الفواصل

تصنيف الفتات المكون للصخور الرسوبية حسب الحجم

الانواع الشائعة للحجر الرملي حسب مكوناتها من الفتات
كيفية تمييز الصخور الفتاتية في الحقل
اذا كون الحصي ما يزيد عن 25% من الصخر فهو كونجاوميرات والا فهو حجر رملي او طيني حصوي .ولو امكن تمييز ملمسRelief الفتات دون الحصوي يمكن تسمية الصخر حجر رملي وان لم يمكن تمييز الفتات بواسطة الملمس أي لو كان الملمس دقيقا جدا فيمكن تمييز حجر الغرين Siltstone عن حجر الصلصال او حجر الطين Mudstone بواسطة اللمس باللسان اذ يلتصق حجر الصلصال او الطين باللسان في الواقع هذه جميعها تسمي حجار الطين.


تطبق متقاطع

تطبق متدرج


مجسم يبين بيئات رسوبية نهرية

قطاع طبقي في بيئة رسوبية نهرية

الصخور الناريةIgneous Rocks
وتقسم حسب طبيعة توضعها Emplacement ودرجة تبلرها وحجم و نوع مكوناتها الي عدة انواع .
جوفية وتحت سطحية و سطحية
والي كاملة التبلر و زجاجية و غير متبلرة (فتاتية نارية) Pyroclastic
والي فوق مافية Ultramafic و مافية Mafic و فلسية Felsic.

-جدول يبين نوعا من تصنيف الصخور النارية

-الصخور المتحولةMetamorphic rocks
وتتعدد انواعه تبعا لتنوع اصل الصخر و نوع وطبيعة التحول ودرجة التحول.
ومع ان بعض انواع الصخور المتحولة ليست منطقة Layered كصخور التحول التلامسي غير ان التورقFoliation هو اهم ما يميزها عن غيرها من الصخور.


صخور متحولة يظهر فيها التورق يشكل واضح
يجب أن توصف الصخور بطريقة مرتبة متسلسلة وأن توصف في مواقعها أثناء مشاهدتها ،وملاحظة التفاصيل الدقيقة حتي للظاهر الغامض للصخر . وعلي الجيلوجي أن يصف وصفا مفصلا كل أنواع الصخور التي يمكن أن تظهر علي الخريطة . (أولا قف بعيدا وأنظر للصخرة جيدا ).
أن اهم ما يميز الصخور عن بعضها هو أشكالها في الطبيعة وتعبيراتها الطبوغرافية Topographic Expressions الشئ الذي يتجاهله الكثير من الجيولوجيين ، فعند وصف الصخور - أبدأ من العام للخاص :-
1/ أولا وصف المظهر العام للمنطقة التي يغطيها صخر معين, الطبوغرافيا – الغطاء النباتي – ان كان للتربة الناتجة عن تحلل الصخر صفة مميزة كاللون .
2/ صف الصخر – ابدا بالمكاشف الصخرية – من حيث مظهرها مسننة ، مزواة ، معرجة ،حصوية ، ناعمة الملمس كتلية و شكل الكتل .
يشمل وصف المكشف ابعاده حجمه ، تكراره ، أشكاله ، لو كانت كظهر السلحفاة Pavement. Turtle back ، غطاء او مسننة .
3/ اكتب بعض الملاحظات عن طبيعة الفواصل – المسافات بينها عن التطبق – رقائق الطبق Laminations – التراكيب الانسجة الانفصام – التورق – أعمل بعض القياسات .اختر اسما حقليا مثلا Purplish brown Sandstone تجنب التخصيص مثل الاركوز و الجريواكي .
4/ صف الوان الصخور علي الاسطح المجواة ولطازجة weathered and fresh surfaces – صف المظاهر التي يمكن أن تميزها في العينة اليدوية بدون استخدام العدسة اليدوية وباستخدمها .
5/ لاحظ النسيج Texture – طبيعة المكونات حبيبات ام بلورات ثم حجم المكونات – درجة التبلور – وحجم البلورات – العلاقة بين المكونات المختلفة للصخر من حيث الحجم والشكل والابعاد تعرف علي نوع المكوناتComposition – قدر نسب تواجدها – خذ عينة مثالية Representative – وضع رقما عليها سجل رقم العينة في النوتة الحقلية وموقع العينة علي الصورة .
ماهي العينة المثالية ؟ Representative sample
هي العينة التي تمثل نوعا ما من الصخور او التربةاو أي ظاهرة هي موضع الدراسة ، قد يكون محقونا ناريا ضخما كالباثولث أو قد تكون عرقا صغيرا او قطاعا في التربة . في كل الحالات يجب أن تمثل هذه العينة او الظاهرة المراد دراستها ، و بالنسبة للصخورمن حيث المكونات ومن حيث النسيج .
يجب أن تكون العينة سليمة من التأثيرات الثانوية الناتجة من عوامل موضعية مثل القص الموضعيshearing Local مالم يكن المقصود دراسة هذا العامل ، و سليمة من التأثير الحراري والتحول الموضعي كالتأثير الكيميائي أو التعرق ، يجب أن تكون خالية من آثار التحلل Alteration ما لم يكن الغرض هو دراسة هذه التأثيرات الموضعية . لإستخراج عينة صخرية مثالية ، يجب البحث عن صخر يخلو من التأثيرات السابقة .
يفضل الصخور المغطاة بورنيش الصحراء Desert varnish:-
يفضل أن يضرب الصخر من الجانب المقعر Concave Side.
بعد أن يتم كسر العينة تدرس جيدا حتي يتم التأكد بأن المكونات غير مؤكسدة ولا متحللة .
يجب أن يفي حجم العينة بالغرض من الدارسة لأن دراسات الجيوكيمياء وتقدير الاعمار تحتاج لعينات كبيرة الحجم .
العينة المثالية للصخر هي العينة التي تحيط بها كليا أسطح طازجة .
عند طرق العينة أوالصخر اطرق بعيدا عن زملائك وخذ كفايتك فقط من العينات
سجل رقم علي العينة وعلي الكيس التي تحتويها ، إن كانت تربة ضع الرقم علي كيس العينة وفي ورقة صغيرة داخل الكيس .
.طرق اخذ العينات Sampling
------------------
العلاقات الحقلية
Geologic Mapping Field Methods
رسم و قياس القطاعات الطبقية
وصف و قياس التراكيب









وصف وقياس التراكيب

التورق Foliation :-
نسيج صخري مستوي و مخترق A planar penetrative rock fabric و المقصود به هنا ذلك النسيج الناتج عن العوامل الحركية وعن إعادة تبلورلمكونات الصخر ينتج عنها توجيه تفضلي .
جميع أنواع التورق مخترقة عدا انقسام التشقق Fracture cleavage .


أنواع التورق الشائعة :-
تعتمد علي ظروف نشأتها ، درجة الحرارة والضغط ، فارق الإجهاد ومعدل الانفعال ، وكذلك نوع الصخر .
ظروف التحول الضعيفة :-
نجد عندها الانفصام الاردوازي Slaty cleavage
في السليت والفيللايت :
انفصام الثنياتCrenulation cleavage
انفصام التشقق Fracture cleavage
انفصام الاستذابة بالمحاليل الضاغطة Pressure solution


التشستSchistosity :-
وهي بنية تظهر في المعادن الصفائحية أو المعادن الابرية والمنشورية في شكل توجيه تفضيلي للمعادن .

التنيسGneisosity :
وهي بنية مستوية يظهر فيها الصخر في شكل نطاقات يختلف فيها تركيز معادن معينة من نطاق لاخر وذلك نتيجة لعملية فرز وفصل المعادن .



التورق الطحنيMylonitic foliation :
بنية مخترقة مستوية تنشأ في نطاقات القص حيث تكون انفعالات القص قوية ، و تنشأ في نطاقات القص والصدوع .



التخطط Lineation:-
هو بنية صخرية خطية قد تنتج عن تقاطع بنيتين مستويتين أو قد تنتج عن نظم حبيبات المعادن أو البلورات أو الفتات Clasts أو عن الترتيب المتوازي للعناصر الحركية مثل محاور الطيات الصغيرة أو الثنيات Crenulation أو حزوز حائط الانزلاقSlicken lines . علي سطح انزلاق صدع . والمقصود في هذه الحالة هو التخطط الحركي Tectonic Lineation ويشمل التخطط – تقاطع التطبق والانفصام – انفصام الثنيات و محاور الطيات الدقيقة – تخطط المعادن () جزوز الانزلاق Slicken-sides علي الصدوع وعلي التشققات ومحاور البودنة Boudin axes .
الصخور التي تحوي تخططا مخترقا تسميL-tectonites
أ) التخطط المصاحب للطي Lineations Assocaited With folding
1/ تقاطع التطبق والانفصام :
يرمز بتطبيق سوي و الانفصام أي وينتج عن تقاطعهما تخطط – ويمكن قياس هذا التخطط مباشرة فوق المكشف وقد لا يكون هذا التخطط مباشر فوق المكشف وقد لا يكون هذا التخطط موازيا لمحور الطية دائما .
2/ تخطط الثنيات Crenulation lineation:-
تنتج الثنيات عن بنية مستوية سابقة قد تكون تطبقا أو قد تكون انفصام إردوازي Slaty cleavage وتنشأ علي هذه الثنيات انفصام الثنيات وينتج عن ذلك تخطط الثنيات .
قد تحدث هذه الثنيات عن مراحل متتالية من التشوه أو تحدث نتيجةالنشوء في جنبة توازي مفردة .
موقع رقم (1):-
ملامح البوصلة برونتون – ترجع للمذكرة و الاشكال التوضيحية عبارة عن قضيبين من الحديد المعلق علي مؤشر ابرة بحيث يتحرك المؤشر فوق تدريج دائري من 360درجة .
ويتجة المؤشر الشمالي دائما نحو الشمال حيث يمثل القطب الباحث عن الشمال المغناطيسي للأرض ،بحيث أنه مهما إذا دارت البوصلة فان القطب الباحث عن الشمال يتحرك ليبقي في اتجاه الشمال .
نلاحظ دائما أن للبوصلة شاخص فان المؤشر دائما يشير الي اتجاه الشاخص ونستطيع بهذه الطريقة ايجاد اتجاه المواقع الجغرافية .
موقع رقم (2) :-
1) الموقع : شرق المعسكر
الصخور الي قمة جبل الستارة ومقارنة المواقع المختلفة علي الأرض بما يماثلها في الصورة الجوية للمنطقة ومحاولة تمييز الظواهر المختلفة علي الصورة الجوية.
2) تحديد الموقع الذي يقف فيه الطالب علي الصورة الجوية استخدام الـBearing Backمن موقعين يمكن تمييزهما علي الصورة الجوية .
3) تحديد اتجاه الشمال علي الصور الجوية .
استخدام الـBearing في تحديد اتجاه مواقع معينة بالنسبة لموقع آخر .
تعريف ماهو الـBearing :-
هو زاوية الاتجاه الجغرافي لموقع معين من الشمال أو الجنوب الجغرافي .وبالتحديد هو الزاوية الافقية المقاسة شرقا أو غربا من الشمال أو الجنوب الجغرافي مثلا N 30 E أو S20W :-
1. لا توجد معلومات جيلوجية .
2.
أغراض العمل الجيلوجي (التخريط الجيولوجي
علي ورق أبيض – علي خرائط طبوغرافية – علي صور جوية (استخدام الصور الجيلوجية) .
1/ علي الورق الأبيض : مع عدم وجود معلومات
2/ علي الخرائط الطبوغرافية .

نموذج لوصف موقع
الموقع رقم (1) : جبل ستارة :-
يقع مباشرة شرق المعسكر علي بعد مائة وخمسون مترا .
الصخور الجرانيتية شرق المعسكر .
جبل ستارة :
وصف الظواهر الطبوغرافية :
يلاحظ أن جبل ستارة عبارة عن تل مستطيل يرتفع فجأة بارتفاع شاهق مقارنة بما حوله من الصخور . وهذا يدل علي أن الصخور المكونة له مقارنة بعوامل التعرية السائدة هنالك .
الصخور المكونة للجبل :- يبدو عليها التجانس من حيث لونها ونسيجها . ويقصد بالنسيج حجم المكونات المختلفة وتوزيعها من حيث النوع والشكل وترتيبها من حيث التوجيه وغيره ،فالمكونات عبارة عن بلورات كبيرة الحجم بمعني انه يمكن تمييزها بالعين المجردة . أي ان الصخر خشن التبلورثم ان بلوراته متساوية الاحجام تقريبا و عشوائيه التوزيع و التوجيه .
وهي غير موجهة ولا هي مرتبة بشكل منتظم إنما هي عشوائية الترتيب وأنها يتواجد نفس النسب في معظم أجزاء الجبل الكبير باستثناء حالات محدودة .
والصخور المكونة لجبل ستارة ايضا يلاحظ عليها أنها كتلية أي غير متطبقة وغير مورقة ولا منطقة Banded .
و هاتين الميزتين التجانس والكتلية تميزان الصخور النارية .
نواتج التعرية تخلف كتلا ضخمة قبل أن تعمل علي تآكل تلك الكتل ال يجلاميد Banded مستديرة الشكل يمكن أن نلاحظ عليها ظاهرة التقشر أو التحرشف exfoliation , لون الصخر علي السطح المعري رمادي غامق مائل للبني . وعلي السطح الطازج ، رمادي مائل للسمني .
الصخر – كامل التبلور – بلوراته كبيرة – يتكون غالبا من فلسبار بوتاسي + هورنبلند – لا يوجد كوارتز – أذن الصخر هو سينيت. نواتج التعرية تخلو من الكوارتز – خاصة التربة تحت الجلاميد .

العلاقات الحقلية Field Relationship
بين المتداخلات النارية
الموقع رقم (2) :
شرق جبل عبلة :- علاقات التداخل عند وادي أبا النعي بين الصخور النارية المختلفة .
الهدف :-
ايجاد العلاقة بين مجموعة من الصخور النارية المتواجدة بالموقع حيث تظهر هذه الصخور معا لعلاقات تداخل واضحة .
الظواهر الجيولوجية :-






صخور جوفية من السنييت والديوريت وصخر البولايت يورفيري متقاطعة .
يبدو أن الصخور الجرانيتية تقطع الصخور القاتمة نسبيا والتي تشبه صخر الديوريت ذلك :-





أ) لأنها تكتنف هذا الصخر القائم .
ب) لأنها تؤثر عليه بحيث تعمل علي تغيير مكوناته وتحولها ، إن كل قطعة منه تبدو غير متجانسة وذلك للتأثير الحراري مع المزج Metasomatism
ج) لأنها تخترق الصخر بعريقات صغيرة داخله Veinlets .
د) لا توجد في المقابل عريقات قاتمة في الصخور الجرانيتية .
لاحظ العلاقة المذكورة و دونها في مذكرتك ...تأكد من ثبات هذه العلاقة consistency لتصبح قاعدة .
-أما قاطعDyke الريوليت بورفيري فهو يقطع بوضوح الصخور الجرانيتية ويستمر قاطعاعبرها الي مسافات كبيرة .
- ويلاحظ ظاهرة الطبخBaking اوFritting علي حافتي التلامس ،
- وتبدو البلورات في وسط القاطع أكبر حجما منها عند حافتي التلامس مع الصخور المجاورة حيث تكون البلورات دقيقة ويقال عن هذه الحافة Chilled Margin. حافة التبريد المفاجئ .
ونستخلص من ذلك أن أقدم الصخوربالموقع هو الديوريت ثم يليه الجرانيت والسينيت ، وأخيرا الريوليت بورفيري .
- قد تكون علاقات التلامس غامضة بين الصخور النارية خاصة في المتداخلات او المحقونات المتوافقة concordant intrusives حيث يتم اللجوء اضافة لمعرفة مدي انتشار مكونات محقون ما في الاخر تستخدم وسائل غير مباشرة مثل الظواهر المرافقة و التراكيب .


























الموقع رقم (3) :- التمعدن في البجماتايت
من ادلة التمعدن
اولا النشاط التعديني القديم Ancient Working
يوجد بالموقع اعمال حفر عبارة عن مناجم قديمة وتوجد اثار لمدينة قديمة وبقايا افران صهر للمعادن وكميات كبيرة من خبث الافران Slag
صخر البجمتيت. التصدع وتحلل صخور الاقليم.معادن الفلوريت و المالاكايت
منجم عبلة :-
الأهداف :-
باعتباره ظاهرة جيومورفولوجية مميزة بالمنطقة وبالاستطاعة تمييز ظواهر مميزة أخري مثل جبل ستارة فان جبل عبلة موقع مناسب جدا لتحديد الاتجاهات الجغرافية بدقة علي الصور الجوية .
* التعرف علي الظواهر الجيولوجية التي تدل علي التمعدن .
* يبدأ الطلاب في مضاهات الظواهر المحيطة و ايجاد الـ Banded .
الظواهر الجيولوجية :-
تل دائري الشكل تقريبا يرتفع حوالي المائتي متر فوق المناطق المجاورة . ويمثل تداخلا لعروق الكوارتز و قواطع البجماتايت و الجرانيت علي الصخور الاقدم وهي في الغالب خليط من الصخور النتاجة عن تداخل السينيت في الصخور البركانية القديمة.
أدي النشاط الناري اللاحق لحقن صخور السينيت ،و الي حقن الجرانيت في الصخور المحيطة . تلي ذلك حقن صخور البجمتيت ثم ترسيب معادن الكبريتيد والتي تشمل خامات الرصاص والقصدير بعد عمليات القص بالصدوع. يمكن تمييز صخور البجمتيت وهي مهشمة ومشوهة بواسطة عمليات التصدع – ويبدو أن معدن الفلوريت قد ترسب في هذه المرحلة .
أدت عمليات التصدع الي تفتيت الصخوركما ادي مرور المحاليل الحرمائية عبر نطاق التشقق الي ترسيب التمعدن والي تحلل تلك الصخور ونتج عنها تكون بعض صخور الجرايزن Greisens ويمكن مشاهدة بعض أنواع أو شواهد تلك الظاهرة في المايكا البنفسجية وهي مايكا الليثيوم ليبيدوليت Lepidolite ، يمكن للطلاب تمييز الفسبار البوتاسي والكوارتز الموجود في البجمتيت باحجام كبيرة كما ويمكن تمييز البلاجيوكليز – والمالاكيت الناتج عن تحلل كبريتيد النحاس يمثل الجبل إمتدادا لعرق الكوارتز الممتد من قرب المعسكر علي امتداد صدع دسري حوالي ثلاثة كيلومترات الي الجنوب من جبل عبلة .
يوجد حيث آثار تعدين ما في الازمنة السحيقة كما وتبدد آثار عمليات التنقيب التي قامت بها الثروة المعدنية .
بعض التعريفات :-
صخر الجمتيت :-
هو صخر ناري فليسي بلوراته كبيرة الحجم جدا وغالبا ما يتكون من كوارتز وفلسبار صودي ، وبوتاسي وقد يشتمل احيانا علي هيدروكسيد اللثيوم كالسبوديومين Spodumene . وقد يحوي المايكا بأنواعها الميسلوفيت ، اليونيت أو اللبيدولين وقد تحوي هونيلين أو **** أو **** . وقد يشتمل خامات اقتصادية هامة كالسيوم .




















الموقع رقم (4):-
الصخور فوق القاعدية :-
السيربتينيت غرب جبل الأصبع ، عند ملتقي وادي شواجي ووادي رقبة .
مقدمة عن الصخور النارية وأنواعها حسب محتوياتها المعدنية – صخور فلسية – متوسطة – مافية وفوق مافية ultramafic .
بالمنطقة صخور فوق المافية متحولة الي سيرنيتيت محتوي علي معادن السيرنيتيت المختلفة .
الصخور سوداء مخضرة تتخللها عريقات فاتحة اللون من الماجنيزايت والناتج عن تحلل الصخر .
يمكن للطلاب تمييز السيرنيتيت الاخضر قاتم اللون وذو الكثافة المنخفضة .
كما يمكن تمييز معدن الطلق Talc وهو معدن لين يمكن خدشه بالظفر وملمس صابوني ، وأغلب الظن أن هذه الصخور ناتجة عن تحول صخر فوق المافي ، من نوع البيريروتين . وقد يشاهد بعض لاستيسنوس لا يوجد لهذا الصخر كوارتز.












الموقع رقم 4 (2):-
صخور الجابرو – شمال ملتقي وادي شواطئ وادي رقبة .
الجابرو من الصخور النارية الجوفية القاعدية أو المافية وهو بالتالي صخر خشن التبلور وقاتم اللون ، ويتكون من بلاجيوكلير كلسي وبيروكسين أو هورمنليز .
الصخر المشاهد بالموقع هو عبارة عن صخر مرقد Layered ، وظهر فيه الرقيدات Layers بألوان مختلفة وقاتمة التلون نسبيا ، وهي قد تمثل نطاقات تتركز فيها أنواع معينة من المعادن وقد تمثل هذه الرقيدات اختلافا في النسيج من حسن التبلور الي متوسط التبلور ، ويمكن أن يسمي الجابرو دقيقة الحبيبات باسم مايكروجابرو .
و المعادن الاساسية للصخر هي البروكسيت والبلاجيوكليز الكلسي . تميز أنه قد يحوي هوربيلند ومايكا ومعادن ثانوية كالابيروت والكالسيت .















الموقع رقم (5):-
صخور الديوريت : وادي شواطئ جنوب الاصبع :-
يغطي صخر الديوريت مساحة شاسعة من المنطقة ويتداخل مع كثير من اصخور حتي وان من الممكن اقتراض أن الديوريت هو نتاج تحولات ناتجة عن هضم مافي قاعدية الصخور
الاقليمية .
والديوريت في وادي شواطئ غامقة اللون نسبة الصخور المافية ويشتمل من المعادن الاساسية ****









الموقع رقم (6):-
التدريب علي مطابقةالموقع علي الصور الجوية
جبل الأصبع القبضة :-
الفرض من زيارة الموقع :-
التدريب علي مطابقة الظواهر الجيولوجية علي الطبيعة .ومن الصور الجوية . ومطابقتها ، و التدريب علي ايجاد الموقع بدقة وذلك لتلافي ضياع الجيولوجي للجمل أو تحديد المواقع التي يجري فيها دراسته بالضبط .
دراسة الصخور الجرانيتية :- هي هنا من نوع الكوارتز سنييت .
يصعد الطال لقمة جبل الأصبع ويستخدمون البوصلة في ايجاد الاتجاهات الجغرافية ومن ثم يتعرفون علي مواقع جبل ستارة وجبلة عبلة وموضعهما بالنسبة لجبل الأصبع ، يستخدمون الـ Bearing في ايجاد اتجاة الجبلين بالنسبة للأصبع ثم يستخدمون Bearing Back لإيجاد الموقع الذي يقفون عليه بالضبط .
بعد التأكد من ذلك عليهم مطابقة الملامح والظواهر الجيولوجية الصغيرة حول الموقع مثل الوديان الصغيرة وفروعها وحتي الصخور و الاشجار حول جبل الأصبع .
وصف الصخور :-
يلاحظ الطلاب أن صخور الموقع لا تختلف كثيرا عن تلك التي في جبل ستارة من حيث اللون والمكونات غير أن هنالك القليل من الكوارتز ،والذي لا يشكل 20% اللازمة لكي يسمي الصخر جرانيت .
وصخور الموقع هي جزء من مخزون شوطئ الحوفي والذي يغطي عدة كيلومترات ويظهر في مواقع كثيرة ،غير أنه في الغالب مغطي ، مترليات السقف Roof Pendants .
ونلاحظ بالتالي التجانس في اللون والناتج والتركيب من هذا المحقون .
عمل مسار جيولوجي في الصخور المتحولة Traverse:-




الموقع رقم (9):-
تتكون الصخور المتحولة شرق جبل الستارة من صخور قاتمة اللون متورقة Foliated ورقيقه التبلور بحيث يصعب لتعرف علي مكوناتها دون استخدام المجهر .
ودقة المكونات هذه دليل علي درجات التحول الضعيفة بينما وجود التورق الواضح هو دلالة علي أن التحول اما اقليمي أو ديناميكي ، أي ناتج عن الطحن نتيجة حركة علي امتداد نطاقات قص اقليمية غير المتحولة اذا ما قمنا بعمل قطاع غير الصخور المتحولة .
تشتمل الصخور صخور سوداء مافية متحولة الي معادن لا تقبل و الكلوريت ويمكن أن نسمها شسيت مافية Mafic Schist وفي بعض النطاقات نجد شسست الكولوريت السرسيت .
ثم ثست السرستر وهي سست فاتحة اللون . في بعض النطاقات نجد الصخور الكيكيت ذات التورق الضعيف ويمكن الاستدلال علي أصلها الناري الصافي pyroclastic ، والتورق العام 90/350 ، والتخطط الجزئ 80 Nioe ثم نجد تسست رمادي مصفر هو عبارة عن
ثم شسست الكورسيت والسرسيت Greenish chlorite Sericite Schist










الموقع رقم (10):-
شرق جبل السارة – اللابا الوسائدية :-
هي لايات بازلتية تكونت داخل البحار ،وقد تكون في اي مباني حتي العقارية أو حتي تحت طبقات الجليد .
القاسم المشترك الأعظم بينها أنها علي شكل وسائد . وهي تتيح عن التبريد المفاجئ للاريا احيانا انفجار للمواد الفا الداخل في النخاع في شكل إنبوبي . .
سطح سقوط الي أعلي وذرنك زادي الي اسفل ويتراوح حجم الوسادة ما بين سنتمترات قليلة وعدة امتار والسطح الخارجي له به طبقة زجاجية بازلينية من التاكلايت فهناك الفراغات بين اللابا الوسائدية عبارة ما تمتد الي يقطع من الزد المكون للقشرة الخارجية لمجموعة الوسائد المتجاورة أو يقطع اليرت ، أو الحجر الجيري أو حصول الطيني الصخري والتي عادة ما تتحول الي معدلات تتحول الي معادن تجول .
كثير من الوسائد قد تظهر عليها بيانات اشفاعية أو بينات ، أو قد تبدو عليها بعض النطاقات المتمركزة .
وقد تتخذ اي شكل فقد تكون كرية Sphereical أو أهليجية Ellipsoidal أو حتى مبططة Flattened حتي حينما لا تكون مشوهة و في الدرع الغربي تكون نظريا بواسطة التحام اقواس الجبل علي الطلاب رسم الوسائد وملاحظة العلاقات المذكورة .








الموقع رقم (11):-
شواهد التمعدن
منجم كتشينة :-
الهدف :- تعريف الطلاب بشواهد التمعدن و ظروف تكون القرارات المعدنية .
الظواهر المشاهدة :-
نشاط تعديني في حيث زمنية قديمة في صخور نارية ومتحولة تعرضت للتحلل .
الصخور الحاوية علي التمعدن عبارة عن صخور متحولة و متحللة من أصل بركاني وهي تشمل الكوميت شست والسرسيت شست المتحولة عن أصل بركاني Tuff . dacite . pumiceous futt ، وقد تعرضت للقص الشديد intense Sreaing متورقة , أدي النشاط الجرمائي hydrothermal والتي انتحت التمعدن الي تغيرات وتحلل الصخر .. الي كولنه Kadinigation و سرستة ٍSercitization في المناطق التي تعرضت للاستغلال فيAncient Working السابق تظهر بوضوح بعض المعادن مثل الملاكيت وربما الكريزوكولا ، تتأثر كميات كبيرة من الخبثSlag حول المنجم القديم مما يدل علي أن المنجم كان خاصا بانتاج النحاس .
وتبدو آثار أعمال التنقيب اللاحقة بواسطة المديرية العامة للثروة المعدنية في شكل أعمال هندسية من تسوية و تمعدن وبعض مواقع حفر الآبار .
يلاحظ الطلاب أن الطوسيت شسيت هي الغامقة وان السرسيت هي الفاتحة البيضاء اللون واللامعة وأن التمعدن الاول هو تمعدن كبريتي أما ما يظهر علي السطح فهو نتاج تحلل معادن الكبريتيد وغسلها وكربتتها في كربونات بواسطة عوامل التعرية .







صخور الفتات البركانية Agglomerate:
الموقع رقم (12):
شمال منطقة غرب كتينية – صخور الاجلوميرات Agglomerate :
صخور فتاتية تتكون من قطع صخرت دائرية الي أهليجية الشكل وفي الغالب بهانسيج فقاعي وهذه القطع موجودة داخل فرشة متماسكة ملتحمة تقريبا من حجم الطين .
القطع الصخرية الدائرية هذه نارية الأصل كلها وحجمها قطره يزيد علي الـ10 سنترمترات أو بـ6.5 سنتمتر .
تطلق بعض البراكين مواد شبة منصهرة مختلطة بالغازات وهي إن تطير في الجو الي ارتفاعات شاهقة أو أواخر التلق علي سفح الب كان الي مسافات قريبة كمقزوفات .
فالقدمات ذرات الحجم الكبير مثل هذه التي امامنا مكوناتها من القطع الصخر ، أكثر سنتمر وتسمي قنبلة Bomb لو كانت مستدي ، و أو تسمي كتلك Block لو كانت زاوية ، ويسمي الصخر في الحالة الاولي اجلوميرات وفي القانونية .
المكونات : التي تتراوح بين 6.5 سنتمر وحتي 2م تسمي اللابلي Lapilli وما يقل قطره عن 2م م تسمي رماد ash الصخور الفاتحة عنها بصور الطف – يمكن أن نسمي صخور طف Lapilli tuff . إذا غلبت المكونات الحصوية بقي أن تركز علي أن العامل مميز من هذه الحالات ، تميز الصخور الفتاتية من أصل ناري هو ان الفرشة إن وجدت هي فرشة من أصل ناري . من الزجاج والبلورات الماد و ليس بالضرورة من أصل أن توجد فرشة Matrix– كما في صخور Fallant brawing .





الموقع رقم (13):
صخور الطين
شرق ملتقي وادي جرشة ووادي رقبة – قطاع رسوبي :-
يظهر في هذا الموقع قطاع رسوبي من الصخور الرسوبية الفاتية وتبدأ من استغلها بالحجر الرملي البركاني () حجر الغرين وهذه الصخور بها تبطق متقاطع مستوي () يتخللها طبقات رقيقة من النيلون الكيلو مترات يبلغ سمك الطبقة السعي من مستوي () يتحللها طبقات رقيقة من الكونجلوميرات يبلغ سمك الطبقة السفلي منه حوالي 75سم و محتوي علي قطع صخرية بركانية مختلفة الأنواع غالبا حمراء اللون .
الكونجلوميرات الأوسط يحول قطع صخرين بركانية عديدة للانواع () لكنه يحوي مادة لاحمة متر الكربونات () والنوع الثالث محمن الكونجلوميرات ذو حبيبات أدق حجما وهي غالبا سيليكانية () والشيرت . ويمكن إعتبار الصخر حجر رملي كونجلوميرات أو Grif تعلو هذا التقاطع تتابع آخر من طبقات متبادلة من الحجر الرملي البركاني و الحجر الرملي السيليسي () مثل الكوارتز أنسب () ايضا هنالك كونجلوميرات هي النوارتي ().












الموقع رقم (14) :
شمال ملتقي وادي جرشة ووادي زينة – قطاع رسوبي :
الأهداف :-
1. دراسة الانواع المختلفة من الصخور الرسوبية التباينية () كنجلوميرات – حجر رملي – طفال الحجر طيني والتدرجات المختلفة عنها .
2. التمرين علي استخدام البوصلة في قياس أو ضاع البنيات المعنوية مثل اتجاة مضرب وزاوية و اتجاه ميله () وتكرار عدة مرات .
يشكل القطاع الرسوبي من صخور رسوبية تقطعها بعض القواطع من لانديزيت . وتشمل الصخور الرسوبية الحجر الرملي وحجر الطيني والغريب و الكونجلوميرات والحجر الرملي الحصوي () ويحوي الحجر الرملي أنواعا عديدة تشمل الخرايواكي ويحوي ولاينيت والاركوز ذا اللون الاحمر الرمادي وقد يشمل طبقات متقاطعة .















الصخور الرسوبية الكيمائية Allochemid Sedientimy rocrs:-
الموقع رقم (15):
الوادي الصغير المتفرع من وادي قرشة ، ووادي اخوحمدان والحجر الجيري والحجر الجيري المتبلور :
الظواهر الجيلوجية بالموقع :-
تتابع من الصخور الرسوبية الفتاتية وغير الفتاتية والمستدهف هو الصخور غير الفتاتية أو صخور الكربونات .
ومن هذا الموقع يوجد حجر جيري طحلبي ناعم الحبيبات و قدنمت بدرجات متفاوتة.
يمكن الاستدلال علي الأصل الطحلبي الجيري من دقة المكونات و يشاهد أيضا رقائق التطبق والتي قد تمثل قشرة طحلبية متكررة Algal mats .
في بعض المواقع يشاهد الحجر الجيري الاستروماتوليني . يغلب علي الصخور اللون البني المصفر في الخارج و اللون البني الغامق في الداخل وذلك نتيجة لعملية الدلمتة Dolomitization حيث يحل الدولوميت محل فان كون الدولوميت يتغير تبعا للكمية الجديدة الموجودة به .
بعض صخور الدولوميت تعرضت لعوامل أدت الي تبلورها في شكل بلوري واضح وهذه غالبا ما تكون طبقات من الحجر الجيري ال*** وفي تماس مع أجسام نارية كالقواطع والخزانات الصخرية – أو أنها قرب صدع سري حيث تؤدي حرارة الاحتكاك الي تبلور الحجر الجيري .
ويسمي الصخر في هذه الحالة رخام Marble.





الموقع رقم (16):
وادي جلوت :-
1. دراسة الأنواع المختلفة من الصخور الرسوبية الفتاتية كونجلرميرات – حجر رملي – طفالي حجر طيني – والتدرجات المختلفة بينها .
2. قياس إتجاة المغرب ومقدار و إتجاة الميل في عدة مواقع .
يبدأ القطاع عند وادي جلوت قرب الملتقي مع وادي قرشة – وبداية القطاع حجر رملي متقاطع التطبق ثم حجر رملي مخضر يعله زيوليت وفوقه حجر جيري ثم مجموعة طينية من الشيل الأحمر Red Shale ثم حجر الحرت Grit – ثم حجر رملي مخضر ثم ريوليت مرة أخري يعلوه حجر جيري ثم حجر رملي مخضر دويوليت وفوقه الريوليت حجر جيري .
ويبدو أن تكرار الريوليت الذي تعلوه الحجري ناتج من صدع دسري .















الصخور الفاتية البركانية Rtrlastic Rocks :-
الموقع رقم (17):-
وادي جلوت :-
تتميز الصخور البركانية الفتاتية عن صخور الحمم البركانية Lavas بأن الأولي ذات نسيج فتاتي بينما الثانية هي ذات نسيج بلوري متجانس غالبا – ففي الأولي تعد فتاتا من القطع الصخرية وقطع البلورات داخل أرضية ناعمة من الرماد بينما في الثانية تتكون من مزيج متجانس فحوي بلورات في الغالب .
يمكن تضيق هذه الصخور " الفتاتية النارية بناءا علي احجام الفتات وتكوينها الي اجلوميرات أو بريشيا فتاتية نارية لو حجم الفتات أكبر من 6.5 سم ثم الي طن السلاسلاي " Lapill tuff لو كان أحجام الفتات مبني 6.5سم و الي 2ملم والي طن الرماد ash tuff لو كان حجم المكونات أقل من 2سم . ويمكن طن الكرستال أ البيومين أو طن الاحجار Jithic tuff لو كان أيا مما ذكر يميل المكون الرئيسي للطف أو حتي الرجاح Vetric tuff في منطقة وادي قرشة يبدأ القطاع بطف الداسايت Osaitic tuff – ثم بالاجتميرايت – الطف الملتحم – ثم انديزايت مخروطي ثم بالانديزيت ثم بالروليت ثم الداسايت والطف الرنولييت ثم بالاجنيمزايت ثم ال**** ثم الهام ثم قطاع منطبق من الشييل ذي الهيكل البركاني – من السعار ثم اجلوجيرات مائي الأنهار .









Mtvdnxls – Kehlahr :-
الموقع رقم (18):
وادي كحلة :-
التعرف علي أنواع الصخور الرسوبية الموجودة بالمنطقة ووصفها ، وصف الصخور الطينية Mudrocks بالمنطقة . وعمل قياسات للبنيات الجيولوجية .
صخور الطينية Mudrocks :-
هي صخور فتاتية تتكون في معظمها " أكثر من 75% " من مكوناتها من القرين Silt أو الصلصال Clay أو أي خليط من هزين المكونين بأي نسبة كانت . حجر القرين Siltstone .
و إن تساوت نسب القرين Silt والصلصال من الصخر سمي الصخر الناتج بحجر الطين Mudrocks . وإن كان المكون الغال
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Musa Ahmed Elbushra



عدد المساهمات : 6
تاريخ التسجيل : 08/09/2012

مُساهمةموضوع: رد: الجيولوجيا الحقلية   3rd أكتوبر 2012, 1:37 pm

السلام عليكم
شكراً
الكتاب من مطلعه ممتاذ جداً
انا محتاج لهذا الكتاب لو عندك نسخه صوفت اذا امكن تعطيني اياها او فيدني علي الايميل التالي Elbushra2011@gmail.com
ضروري جداً
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الجيولوجيا الحقلية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي الجيولوجيين السودانيين  :: قسم المياه الجوفية-
انتقل الى: