منتدي الجيولوجيين السودانيين
مرحباً ضيفنا الكريم
سنكون سعداء بإنضمامك لأسرة منتدى الجيولوجيين السودانيين
التسجيل لن يستغرق أكثر من دقيقة ومباشر بدون إرسال رسالة فى الإيميل وقد يكون عبر حسابك فى الفيس بوك مباشرةً
إدارة المنتدى

منتدي الجيولوجيين السودانيين


 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول
يقول تعالى : (أَنْـزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَسَالَتْ أَوْدِيَةٌ بِقَدَرِهَا فَاحْتَمَلَ السَّيْلُ زَبَدًا رَابِيًا وَمِمَّا يُوقِدُونَ عَلَيْهِ فِي النَّارِ ابْتِغَاءَ حِلْيَةٍ أَوْ مَتَاعٍ زَبَدٌ مِثْلُهُ كَذَلِكَ يَضْرِبُ اللَّهُ الْحَقَّ وَالْبَاطِلَ فَأَمَّا الزَّبَدُ فَيَذْهَبُ جُفَاءً وَأَمَّا مَا يَنْفَعُ النَّاسَ فَيَمْكُثُ فِي الأَرْضِ كَذَلِكَ يَضْرِبُ اللَّهُ الأَمْثَالَ)
قال تعالى : (أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ أَنْزَلَ مِنْ السَّمَاءِ مَاءً فَأَخْرَجْنَا بِهِ ثَمَرَاتٍ مُخْتَلِفاً أَلْوَانُهَا وَمِنْ الْجِبَالِ جُدَدٌ بِيضٌ وَحُمْرٌ مُخْتَلِفٌ أَلْوَانُهَا وَغَرَابِيبُ سُودٌ )
منتدى الجيولوجيين السودانيين منتدى سودانى يعنى بتقديم كل ماهو مفيد فى مجال الجيولوجيا بتخصصاتها المختلفة من مواد علمية دسمة وآخر الأخبار الجيولوجية التى تهم الجيولوجى عموماً والسودانى منهم على وجه الخصوص ،...
منتدى السيرة الذاتية جاءت فكرته كخدمة جديدة يقدمها المنتدى للأعضاء والشركات والمؤسسات والهيئات ذات الصلة بالجيولوجيا بكافة تخصصاتها ... يمكنكم كتابة السيرة الذاتية مباشرةً فى بوست جديد أو إرفاقها فى صيغة ال(doc)...
ترحب ادارة منتدي الجيولوجين السودانين بكل اعضائها املة ان يستفيدو من المواد العلميه الموجوده وان يفيدو ايضا فمرحبا بهم في الدار الجيولوجي السوداني
نزلتم اهلا وحللتم سهلا

شاطر | 
 

 معلومات عن الكروم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
زرياب الترابي
مشرف قسم التعدين
مشرف قسم التعدين


عدد المساهمات : 535
تاريخ التسجيل : 12/10/2009
العمر : 32
الموقع : الترابي

مُساهمةموضوع: معلومات عن الكروم   29th سبتمبر 2012, 2:18 pm

يعد الكروم العنصـر الخــامس مــن حــيث الأهمــيه بعـد الحــديد والنحــاس والألمونيوم والمغنسيوم وهو معدن أزرق اللـون مـائل إلـي البيـاض وشديـد الصلابه وهو مستخلص من خام الكروميت وهو قاتم اللون أسـود إلـى بــني مسود معتم شفاف في القطاعات الرقيقه ، ويستـخـدم الكــروم فـي الصنـاعـات الكـيميائيـه ودهـان أفـران المواقد التي تستـخـدم فـي صهـر المعــادن لأنه يقـاوم الإنصهار حيث ينصهر في درجة حراره (2000) درجه مئويه تقريباً , كما يدخل الكروم في صناعة الصلـب الذي لا يصـدأ ، وتستخـدم هــذه الأنـواع من الصـلب في صناعة السيارات والطائرات والأدوات سريعة الحركه.
وتتصدر جنوب أفريقيا دول العالم في إنتاج الكروم وتأتي بعدها كازاخستان والهند وغيرها وذلك كما مبين في الشكل (1-1) ، كما تتصدر الصين قائمـة الدول الأكــثر إستهــلاكاً للكــروم يليها اليابان وجنوب أفريقيا والهند وغيرها
تاريخ الكروم:
إكتشف الكيميائي يوهن غوتليب مركب كرومات الرصاص الأحمر المائل إلى البرتقالي سنة 1761م في جبال الأورال بمنجم بروسوفت وأسماه الرصاص الأحمر.
وفي عام 1766م قام العالم بيتر سبيرغ بتحليل هذا المعدن وإكتشف أن هذا المعدن يحتوي على (iron particles and selenitic spar) وهو في الحقيقه معدن كروكيت (كرومات الرصاص) (PbCrO4)
في سنة 1770م وجد بيتر سيمون بلاس في نفس المكان مركب رصاص أحمرأطلق عليه إسم كروكيت وتعني لون الزعفران , وعلى أثر ذلك تزايد إستعمال مركب الرصاص كخضاب ، مثل خضاب الكروم الأصفر المستخدم كلون خاص بخدمات البريد.
في عام 1797م تمكن لوبس نيكولاس فوكـيت مـن إستخـلاص أكسيد الكروم الثلاثي (Cr2O3) من الكروكيت وحمض الكلور .
وفي عام1798م توصل لإستخلاص عنصر الكروم بشكل غير نقي عبر إختزال أكسيد الكروم الثلاثي بالفحم الخشبي هذا العنصر المكتشف حديثا سمي كروم (من كروما باليونانيه وتعني لون) نظراً لخصائص أملاحه الملونه ، كذلك تمكن فوكيت من برهان تواجد آثار من الكروم في بعض الأحجار الكريمه كالروبين والزمرد.
في القرن التاسع عشر ساد إستخدام مركبات الكروم كخضاب غالباً ، وفي القرن العشرين تم إستخدام الكروم ومركباته بصوره أساسيه في صناعة الصلب والسبائك والصناعات الكيميائيه والحراريات وغيرها.








تمعدن الكروميت :ـــ
يتواجد في الصخور الناريه مثل الدونايت والبريدوتيـت والسـربنتينيت حيث أنها قد توجد على هيئة تجمعات في تلك الصخور.
معدن الكروميت الغني بالكروم والالومينا نتج عند تبلره تحت ضغط ودرجة حراره عاليين والزياده فيهما تسبب زيادة نسبة الحديد على الالمونيوم.
تصحب معدن الكرميت بعض المعادن الاخرى والتي تتبلر تحت نفس ظروف تبلره ومنها الاولفين والبروكسين مكونة من الصخـور فوق القاعديه الحاضنه او المضيفه لاجسام الكروميت .
وعلى أساس التغيرات الكبيره في الظــروف الطبيعيه التي يمكن للصخور البركانيه ان تتكون فيها يوجد الكروميت في أشكال مختلفه تتراوح بين خام منتشر في اشرطه ضعيفه الى خام في شكل سـدود او عدســات الـى خــام حبيبي تنتشــر فــيه حبيبـات الكروميت بدرجات متفاوته في حبيبـات النفـايه ، ولنفـس السبب فـان النسيج الداخلي لذرات الكروميت بالنسبه للمعادن الاخــرى يمكــن ان يتغــير الـى حـد بعـيد بعــكس ظروف التبلر ، وتصنيف صخور الكروميت يعتمد على نسبة تركيز معدن الكروميت في الصخور الحاضنه له .
في ظـروف نـادره تنعـدم المـعـادن الاخـرى في الخـام فينتـج خـام الكـروميت عالي التركيز والذي يحتوي على درجه عاليه من معدن الكروميت والشكل (1-3) يوضح الدرجات المختلفه للخام .
السمات العامه لمركزات الكروميت :
هو معدن من مجموعة إسبنل وبلورته متساويه الابعاد ويعتبر الخام الرئيسي لفلز الكروم وغالباً ما يتواجد في الصخور الفوق قاعديه مع بعض المغنيسيوم والالمونيوم .
النظام البلوري من فصيلة المكعب
الكثافه النوعيه 4.1 ــــــ 5.1
الصلاده 5.5
الإنفصام منعدم
المكسر غير مستو
اللون والشفافيه اسود الى بني مسود معتم شفيف في القطاعات الرقيقه
الحكاكه لون بني مسود
البريق معدني الى تحت معدني
صفات مميزه ان اللون البني لحكاكة هذا المعدن بالاضافه الى خاصيته المغناطيسيه الضعيفه أنما يميزان معدن الكروميت عن الماجنتايت
التواجد يعتبر الكروميت من المعادن الثانويه في الصخور الناريه مثله في ذلك مثل الدونايت والبيريدوتايت وسربنتينايت ، وقد يتركز الكروميت ليتحول الى طبقات وعدسات بكميات قد تكفي لتعدينه كخام ، وفي الحقيقه فان معدن الكروميت هو الخام الوحيد لمعدن الكروم ، ويؤدي ثبات المعدن أحيانا الى تركيزه في الرمال والحصوات الغرينيه او الطمييه ، ويعتبر معدن الكروميت مقاوماً عنيداً للحراره ومن ثم فان جدران الأفران العاليه تبطن عادة من تلك الماده .








خـــواص فـــلز الكـــروم:-
الخواص الفيزيائيه :-
الحاله Solid
الكثافه عند درجة حرارة الغليان 7.15 ج/سم3
نقطة الانصهار 2180 ك
1907 م0
3465 ف0
نقطة الغليان 2944 ك
2671 م0
4840 ف0
حرارة الانصهار 21 مول/كلغم
حرارة التبخر 339.5 مول/كلغم
السعه الحراريه عند 25م0 23.35 جول/(مول . كلفن)


الخواص الذريه :-
البنيه البلوريه مكعبي مركزي الجسم
حالة التأكسد 2,3,4,6 (strongly acidic oxide)
الرقم الذري 24
الوزن الذري 51.966
الكهرو سالبيه 1.66 (مقياس باولنج)
طاقة التأين 652.9 مول/كلغم
1590.6 مول/كلغم
2987 مول/كلغم
نصف القطر الذري 140 بيكومتر
نصف القطر التساهمي 127 بيكومتر





خواص متفرقه :-
المغناطيسيه ((rather: SDW AFM
المقاومه الكهربيه 20° 125 nΩ•m C
ناقلية الحراره عند 300ك0 93.9واط لكل متر كلف
معامل يونج 279 Gpa
معامل القص 115 Gpa
معاير الحجم 160Gpa
نسبة بواسون 0.21
صلابة موس 8.5
رقم فيكرز للصلادة 1060 Mpa
رقم برينل للصلادة 1120 Mpa


الخام ودرجته تتوقف على العوامل التاليه :ـــ
1/ التركيب الأولي للماغما .
2/ درجة الحراره .
3/الضغط الجزئي للأكسجين أثناء تبلر الماغما
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.facebook.com/profile.php?ref=profile&
yasirskemo



عدد المساهمات : 13
تاريخ التسجيل : 03/11/2012

مُساهمةموضوع: رد: معلومات عن الكروم   23rd نوفمبر 2012, 4:12 am

زرياب:
تسلم كتير على هذه المعلومات القيمة , ويقال ان الكروم يتواجد فى نبات السبانخ , هل إستخراجه من السبانخ ذات جدوى؟؟؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
معلومات عن الكروم
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي الجيولوجيين السودانيين  :: قسم المياه الجوفية-
انتقل الى: