منتدي الجيولوجيين السودانيين
مرحباً ضيفنا الكريم
سنكون سعداء بإنضمامك لأسرة منتدى الجيولوجيين السودانيين
التسجيل لن يستغرق أكثر من دقيقة ومباشر بدون إرسال رسالة فى الإيميل وقد يكون عبر حسابك فى الفيس بوك مباشرةً
إدارة المنتدى

منتدي الجيولوجيين السودانيين


 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول
يقول تعالى : (أَنْـزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَسَالَتْ أَوْدِيَةٌ بِقَدَرِهَا فَاحْتَمَلَ السَّيْلُ زَبَدًا رَابِيًا وَمِمَّا يُوقِدُونَ عَلَيْهِ فِي النَّارِ ابْتِغَاءَ حِلْيَةٍ أَوْ مَتَاعٍ زَبَدٌ مِثْلُهُ كَذَلِكَ يَضْرِبُ اللَّهُ الْحَقَّ وَالْبَاطِلَ فَأَمَّا الزَّبَدُ فَيَذْهَبُ جُفَاءً وَأَمَّا مَا يَنْفَعُ النَّاسَ فَيَمْكُثُ فِي الأَرْضِ كَذَلِكَ يَضْرِبُ اللَّهُ الأَمْثَالَ)
قال تعالى : (أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ أَنْزَلَ مِنْ السَّمَاءِ مَاءً فَأَخْرَجْنَا بِهِ ثَمَرَاتٍ مُخْتَلِفاً أَلْوَانُهَا وَمِنْ الْجِبَالِ جُدَدٌ بِيضٌ وَحُمْرٌ مُخْتَلِفٌ أَلْوَانُهَا وَغَرَابِيبُ سُودٌ )
منتدى الجيولوجيين السودانيين منتدى سودانى يعنى بتقديم كل ماهو مفيد فى مجال الجيولوجيا بتخصصاتها المختلفة من مواد علمية دسمة وآخر الأخبار الجيولوجية التى تهم الجيولوجى عموماً والسودانى منهم على وجه الخصوص ،...
منتدى السيرة الذاتية جاءت فكرته كخدمة جديدة يقدمها المنتدى للأعضاء والشركات والمؤسسات والهيئات ذات الصلة بالجيولوجيا بكافة تخصصاتها ... يمكنكم كتابة السيرة الذاتية مباشرةً فى بوست جديد أو إرفاقها فى صيغة ال(doc)...
ترحب ادارة منتدي الجيولوجين السودانين بكل اعضائها املة ان يستفيدو من المواد العلميه الموجوده وان يفيدو ايضا فمرحبا بهم في الدار الجيولوجي السوداني
نزلتم اهلا وحللتم سهلا

شاطر | 
 

 معلومات عن منطقة السبلوقة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
mohaned abdelmonium
عضو مميز
عضو مميز


عدد المساهمات : 110
تاريخ التسجيل : 06/08/2011
الموقع : sudan -khartoum

مُساهمةموضوع: معلومات عن منطقة السبلوقة   7th مارس 2012, 7:47 pm

تقع منطقة السبلوقة على بعد 80 كيلو متر شمال مدينة الخرطوم بين خطي طول 32030` – 32011` وخطي عرض 16000 – 16030` . وتغطي مساحة قدرها 2750 km2 يمر خلالها نهر النيل الذي يخترق الكتل الصخرية (( مكوناً شلال السبلوقة sabaloka cataract)) حيث يقسم المنطقة إلى قسمين غير متساويين والمساحة الأكبر توجد في الجانب الشرقي من النيل .
ويمكن الوصول للمنطقة بالطريق القومي الذي يربط ولاية الخرطوم بالولايات الشمالية وهو طريق مسفلت ويبعد هذا الطريق مسافة 3km تقريباً من منطقة السبلوقة ، وكذلك يوجد خط سكة حديد ماراً بالمنطقة .
( 1- 2 ) طبوغرافية المنطقة ونظام التصريف :-Topography & Drainage system
منطقة السبلوقة بشكل عام مرتفعة نسبياً ومن اهم المعالم التضاريسية التي تتميز بها المنطقة الهضبة التضاريسية شبه المستديره ( plateau ) والتي تمتد بطول 11 كيلو متر ويبلغ إرتفاعها حوالي 500 – 450m فوق مستوى سطح البحر ، وكذلك تحاط منطقة السبلوقة بسلسلة جبلية تعرف بالقاطع الحلقي ring dyke وله إرتفاع مساوي لارتفاع الهضبة التضاريسية وداخل القاطع الحلقي توجد منطقة سهلية يبلغ إرتفاعها 390 – 380m فوق سطح البحر وبها جبل ام مراحيك . وفي الجزء الغربي بالقرب من مجرى نهر النيل يوجد جبل الرويان الذي يعد أحد المعالم الطبوغرافية المهمة في المنطقة بالإضافة للجذر والشرفات النهرية والمراوح الفيضية .
نظام التصريف الرئيسي في المنطقة هو نهر النيل الذي يخترق الكتل الصخرية البركانية مكوناً بذلك الشلال السادس ، كما توجد العديد من الخيران والأودية التي تنحدر من المناطق المرتفعة في إتجاه نهر النيل حيث تعمل هذه الخيران والأودية على تصريف مياه الأمطار متبعة نظام التصريف الشجري Dendritic وتشمل هذه الخيران خور السقاي وخور موسى ووادي أبو جداد ووادي أبو طليح ووادي أبو قيدوم وخور جانقار بالإضافة لوادي بليلو .
( 1 -3 ) المناخ والغطاء النباتي :- Climate & Vegetation Cover
يسود في المنطقة المناخ شبه الصحراوي الجاف ( حار صيفاً جاف شتاءً ) حيث تسود الرياح الشمالية الشرقية الجافة في الفترة من شهر نوفمبر – فبراير ويكون الطقس في هذه الفترة بارداً ، أما بقية العام يكون المناخ حاراً ولمدة ثمانية أشهر ( مارس – أكتوبر ) وتسود في هذه الفترة الرياح الجنوبية الغربية تهطل الأمطار في فصل الخريف ( يوليو ، اغسطس ) . الضغط الجوي ينخفض نهاراً ويرتفع ليلاً حيث يتناسب عكسياً مع درجات الحرارة ، أدنى درجات الحرارة تسجل في شهر يناير وتنخفض إلى 14C0 وأعلاها تكون في شهر مايو وتبلغ 42C0 ، وتهطل الأمطار صيفاً وبمعدل يتراوح بين 100mm – 150mm .
انعكس المناخ السائد في المنطقة على نوعية الغطاء النباتي وتمثله اشجار شوكية صحراوية البيئة بالإضافة للشجيرات القصيرة قليلة الخضرة وتتركز جميع هذه الأشجار في الوديان والخيران . حيث تشمل الأشجار الشوكية كلاً من اشجار السيال والسنط .
كما توجد المناطق الزراعية على ضفتي النيل وفي الجزر والتي تروى بالطلمبات.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://abdelmoniumm@yahoo.com
lubna salah
مشرف قسم الجيولوجيا العامة
مشرف قسم الجيولوجيا العامة


عدد المساهمات : 259
تاريخ التسجيل : 01/02/2011

مُساهمةموضوع: رد: معلومات عن منطقة السبلوقة   9th مارس 2012, 10:52 pm

جزاك الله خير الاخ مهند على الموضوع المفيد ، اثابك الله ونفع بك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
معلومات عن منطقة السبلوقة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي الجيولوجيين السودانيين  :: قسم المياه الجوفية-
انتقل الى: