منتدي الجيولوجيين السودانيين
مرحباً ضيفنا الكريم
سنكون سعداء بإنضمامك لأسرة منتدى الجيولوجيين السودانيين
التسجيل لن يستغرق أكثر من دقيقة ومباشر بدون إرسال رسالة فى الإيميل وقد يكون عبر حسابك فى الفيس بوك مباشرةً
إدارة المنتدى

منتدي الجيولوجيين السودانيين


 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول
يقول تعالى : (أَنْـزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَسَالَتْ أَوْدِيَةٌ بِقَدَرِهَا فَاحْتَمَلَ السَّيْلُ زَبَدًا رَابِيًا وَمِمَّا يُوقِدُونَ عَلَيْهِ فِي النَّارِ ابْتِغَاءَ حِلْيَةٍ أَوْ مَتَاعٍ زَبَدٌ مِثْلُهُ كَذَلِكَ يَضْرِبُ اللَّهُ الْحَقَّ وَالْبَاطِلَ فَأَمَّا الزَّبَدُ فَيَذْهَبُ جُفَاءً وَأَمَّا مَا يَنْفَعُ النَّاسَ فَيَمْكُثُ فِي الأَرْضِ كَذَلِكَ يَضْرِبُ اللَّهُ الأَمْثَالَ)
قال تعالى : (أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ أَنْزَلَ مِنْ السَّمَاءِ مَاءً فَأَخْرَجْنَا بِهِ ثَمَرَاتٍ مُخْتَلِفاً أَلْوَانُهَا وَمِنْ الْجِبَالِ جُدَدٌ بِيضٌ وَحُمْرٌ مُخْتَلِفٌ أَلْوَانُهَا وَغَرَابِيبُ سُودٌ )
منتدى الجيولوجيين السودانيين منتدى سودانى يعنى بتقديم كل ماهو مفيد فى مجال الجيولوجيا بتخصصاتها المختلفة من مواد علمية دسمة وآخر الأخبار الجيولوجية التى تهم الجيولوجى عموماً والسودانى منهم على وجه الخصوص ،...
منتدى السيرة الذاتية جاءت فكرته كخدمة جديدة يقدمها المنتدى للأعضاء والشركات والمؤسسات والهيئات ذات الصلة بالجيولوجيا بكافة تخصصاتها ... يمكنكم كتابة السيرة الذاتية مباشرةً فى بوست جديد أو إرفاقها فى صيغة ال(doc)...
ترحب ادارة منتدي الجيولوجين السودانين بكل اعضائها املة ان يستفيدو من المواد العلميه الموجوده وان يفيدو ايضا فمرحبا بهم في الدار الجيولوجي السوداني
نزلتم اهلا وحللتم سهلا

شاطر | 
 

 حوض المجلد

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
mussab hashim



عدد المساهمات : 2
تاريخ التسجيل : 31/12/2011

مُساهمةموضوع: حوض المجلد   7th مارس 2012, 3:45 pm

(1-2) مقدمة introduction:-
وصفت المنطقة والمناطق المجاورة بواسطة (1978,1971while man vial ) ضمن الجيولوجيا العامة للسودان وبعد عمليات البحث عن الهيدروكربونات تم التركيز علي دراسة المنطقة تفصيليا خلال الثلاث عقود الأخير بواسطة برنامج شركه شيفرون بالسودان في الفترة من (1975,1985) كان الاعتقاد العام أن جيولوجيه وسط السودان عبارة عن أحواض ضحلة مليئة برواسب غير سميكة (thin sedimentary cover) تتوضع لاتوافقيا علي صخور الأساس (Precambrian base ment rocks) هذه المفهوم تغير بعد نتائج المسح الجيوفيزيائي الذي قامت به شركه شيفرون والتي أوضحت بان المنطقة عبارة عن تركيب أخدودي عميق ( هذه المفهوم تغير بعد نتائج المسح الجيوفيزيائي الذي قامت به شركه شيفرون والتي أوضحت بان المنطقة عبارة عن تركيب أخدودي عميق (deep rift stricture) مملؤ برواسب غير بحريه سميكة (think non-marine sedimentary) ترجع إلي العصر المتوسط و الحديث ومرتبطة بنظام النطاق القصي لوسط أفريقيا (SASZ,SCHULL,1988) Central African shear zone
وبناء علي الاستطلاعات الجيوفيزيائية (RRI ,GRAS ,1991) والتفسير الجيولوجي ل(Schull ,1988) ومعلومات الحفريات الدقيقة عن (Esswai ,2007) يمكن وضع العمود الطبقي باختصار كالأتي :-
Quarter nary cover
……….unconformity…………..
Tertiary strata
…………unconformity……………
Late cretcius strata ………..unconformity………
Precam brain basement


(2-2)الجيولوجيا الاقليمية Regional Geology
الجيولوجيا الإقليمية لحوض ملوط واسعة في تكوينها وإبعادها حيث يوجد في اتجاه الغرب مرتفعات جبال النوبة وشرقا توجد جبال الانقسنا ونجد في مناطق الشمال والجنوب مناطق قليلة أو مستوية أو منحدرة خفيف ففي الغرب توجد جبال النوبة وهي منطقة ذات صخور متغايرة وتحتوي علي أنواع متعددة من التراكيب الجيولوجية مع ظهور تمعدنات في مناطق مختلفة ،وهي منطقة وعرة التنقيب والاستثمار ،قسمت صخور الأساس الموجودة في المنطقة
1- الصخور الرسوبية المتحولة
وهي صخور تعرضت لتحول وتتواجد في الجزء الغربي (وعوامل التحول المرتفع أدت إلي ظهور صخور النايس) .
2- الصخور البركانية المتحولة
إما في الجزء الشرقي نجد إن المنطقة تعرضت إلي تحول من الدرجة الدنيا Low Grade التي أدت إلي تكون سحنة الشست الاخضر .
3- نطاق الافيولايت ميلانج في كابوس
عوامل التكسير بواسطة نطاق الاندساس القديم والدثر أدت إلي ظهور طبقات صخرية نارية متداخلة مع صخور رسوبية وهي فاصل تكتوني يفصل بين الصخور ذات التحول الادني والتحول الاعلي .
تمت دراسة الصخور فوق القاعدية Ultra Basic حيث اتضح أنها عبارة عن فتات لمجموعة الافبولايت Ophiolte Fragment في الجزء الشمالي الشرقي وهذا التتابع يتواجد في منطقة كابوس Kabose Ophiolte Melange . كل هذه الصخور نجدها محاطة بمنخفض أم روابة من جهات الغرب والجنوب الشرقي والشمال الشرقي .
حوض ملوط عبارة عن سهول مسطحة (Flat planis) تتكون من رواسب نهريه قديمة ،سهول رمليه ،رواسب أودية ،رواسب بحريه ومراوح غرينية .
هذه المنطقة المستوية محاطة بتكوينات إقليمية (صخور متحولة من ما قبل الكمبري وحقب الحياة القديمة ومتدخلات قبل وإثناء وبعد التكتونية في العصر المتوسط والحديث وصخور ناريه سطحيه).
هذه الصخور تتكشف شمال شرق وشمال غرب المنطقة في جبال الانقسنا وجبال النوبة علي التوالي ،مرتفعات صخور الأساس حول المنطقة تعتبر مصدرا للرواسب التي ملأت حوض ملوط(Schull ,1988) وفي الجزء التالي سنعطي فكره عن كل من جبل النوبة وجبال الانقسنا .

(2-3)صخور معقد أساس جبال النوبة Basement Complex Nuba Mountains
صخور معقد الأساس (ما قبل الكمبري) في شمال شرق جبال النوبة عبارة عن صخور النايس عالي الرتبة والشست الخضر منخفض الرتبة مع صخور بركانية رسوبية ،الحدود التكتونية بين المجموعتين مغلقه (Marked) بنطاق الميلانج اوفيولايت في كابوس Kabus Ophioloite Mélange Zone
والوحدات الطباقية والتكتونية لصخور معقد الأساس في جبال النوبة الشرقية يمكن اختصارها كالأتي :

Post-orogenic grainets
Syn-late orogenic graints
Kabus ophiote mélange rock assemblage
Low-grade volcano sedimentary sequence
High –grade gneisses

(2-4معقد صخور الأساس في جبال الانقسناBasement Complex Of The Ingessana Hills
صخور معقد أساس جبال الانقسنا تتكون من كوارتز ،فلسبار ،نايس واحزمه من الرخام ،المايكا شست والكوارتزايت الصخور النارية تقطع في صخور الأساس المتحولة ويوجد الجرنت المتورق والجرانودايورايت والتي تعتبر متدخلات إثناء التكتونية المبكرة و المتاخره (Syn-Tectonic Intrusions) كما يوجد الجرنت غير المتورق (Post-Oroenic Garite)Plutons (1987) Vail الأجسام المتداخلة لها قطر حوالي 25 سم وتتكون من رونيت ،سربنتين ،كربونات التلك شست ،بريدوتيت،نورايت ،جابرو كما توجد عدسات من الكروميت خاصة في الجنوب الغربي .
(2-5)الصخور الرسوبية في حوض ملوط
الوحدات الرسوبية في حوض ملوط سوف توصف تفصيليا كتتابع طباقي صخري في جزء من هذا الفصل
(1-5-2) رواسب حقب الحياة القديمة Paleozic Sediments
صخور حقب الحياة القديمة توجد في شمال غرب وشمال شرق السودان (Klit25ch,1984) وتفسير أنواع المستحثات يشير إلي رواسب في بيئات قديمة لإطراف البحار مع تداخل نادر لرواسب نهريه أيضا توجد رواسب الباليوزي بالقرب من حوض ملوط فب غرب وسط إثيوبيا (Kazmin1973) مغطاة برواسب من الترياسي المتأخر إلي الجوارسي المبكر .
(2-5-2)رواسب حقب الحياة المتوسطة Mesozoic Sediments
عرفت تتابعات طبقية تحت سطحية من حقب الحياة المتوسطة وفي حوض ملوط ،كما تنكشف صخور العصر في إثيوبيا ،مكون اديرقان حجر رملي (Sandstone Formation Adigrate) .
(3-5-2)رواسب حقب الحياة الحديثة Cenozoic sediment
توجد في حوض ملوط كتتابعات تحت سطحيه والمناطق التي حوله كما تنكشف علي السطح في مكون أم روابة والذي يتكون من رواسب نهريه غير متماسكة (رمل, وحل, طين وبعض الطبقات الحصوية) ELSHAFIE ,1975 ) ) .
احدث رواسب في تتابع حوض ملوط عبارة عن رواسب سطحيه في العمر الرباعي .

(6-2) طباقية حوض ملوط Stratigraphy of melut basin
مقدمة Introduction
خلال السنوات القليلة الماضية قامت شركة بترو دار بحفر أبار جديدة في حوض ملوط لكن المعلومات كانت سرية هذه المعلومات ساعدت في فهم جيد لطباقية الحوض ويمكن أن ترشد إلي عملية ألمضاه ليس في ملوط فقط ولكن علي نطاق إقليمي .
خمسة أبار حفرت إلي عمق صخور الأساس بواسطة شركة شيفرون وحديثا حفرت بئر علي جانب حوض ملوط اخترقت صخر الرخام عند عمق (1360متر) الذي تتوضع عليه رواسب الكريتاسي المتأخر تقع المنطقة ضمن أحواض ربط السودان الأخدودية الناتجة من حركات شد لصفيحه قارية (الكامبري - الميزوزويك) والتي تصلبت وثبتت بنهاية فترة البان افريكان (pan-african episode) تقريبا حوالي (550 متر) (schull) فيسر فترة الغياب في رواسب حقب الحياة القديمة (paleozoic) وبداية حقب الحياة المتوسطة (mesozoic) بحدوث أو تكون أحواض السودان الأخدودية وحتى ألان لم تصدر تفاصيل دقيقة للتتابعات الصخرية في حوض ملوط وأول تابع صخري اقترح بواسطة شركة شيفرون 1982 وفيه تم تقسيم طباقيه الحوض إلي وحدتين رسوبيتين أساسيتين هي مجموعة كردفان (العصر الرباعي- الثلاثي ) ومكون سما (الكريتاس الاعلي ) (GRAS, 1991 RRI) جاما باعاده تقيم عمل شركة شيفرون بتقسيم الحوض إلي جزئيين شمالي وجنوبي ، الجزء الشمالي قسم إلي سبعة تكوينات والجزء الجنوبي إلي ثمانية تكوينات .
(2-Coolطباقية حوض ملوط الشمالي Stratigraphic of north melut basin
من معلومات السيزمية وتفسير التسجيلات ألبئريه (RRI , GRAS , 1991) تم اقتراح سبعة تكوينات في الجزء الشمالي من حوض ملوط في الجدول (2-1 ) وفي الجزء التالي سنقدم شرح مختصر لطباقية البيئة القديمة وتفسير للوحدات الصخرية الرئيسية المختلفة .




2-8-1)) تكوين ملوط Melut formation
يقع في الجزء الشمالي في ملوط ويتكون من طبقات متداخلة من الأحجار الرملية والأحجار الطينية وطبقات دقيقة من الحجر الغر يني وحجر طيني ناعم إلي صلب فاتح إلي الرمادي متوسط ورمادي محمر وغير جيري ، الحجر الرملي ابيض إلي اصفر رمادي ، متنوع في أحجام الحبيبات كما توجد عقد حديدية Dronstone nodules ويضم تكوين ملوط ثلاثة وحدات هي من الأقدم إلي الأحدث كالأتي :-

الوحدة الأولي Unit one
تتكون من الحجر الرملي متوسط إلي خشن الحبيبات مع طبقات دقيقة من الحجر الطيني في بيئة ترسيبية نهريه.

الوحدة الثانية Unit two
تتكون من سلسلة خشنة في الاعلي يسود فيها الحجر الطيني في الأسفل مع تداخلات صغيرة من الحجر الرملي ، الجزء العلوي من هذه الوحدة يتكون من حجر رملي متوسط إلي خشن الحبيبات في بيئة ترسيبية بحرية.

الوحدة الثالثة Unit three
تتكون أساسا من الحجر الطيني مع تداخلات صغيرة من حجر رملي ناعم إلي متوسط الحبيبات في الأسفل وحجر طيني مع حجر رملي متوسط إلي خشن الحبيبات إلي اعلي في بيئة ترسيبية نهرية .




(2-8-2) تكوين يال Yale formation
يتكون من رمل، حجر رملي ، حجر طيني ، الرمل و الحجر الرملي رمادي فاتح أو بني اصفر غالبا متوسط إلي خشن الحبيبات شبة زاوي إلي شبة دائري معتدل الفرز .
الحجر الطيني فاتح إلي رمادي متوسط ورمادي احمر غالبا غريني وغير جيري ، البيئة الترسيبية النهرية .
(3-8-2) تكوين عدار Adra formation
يعلو تكوين يال ويتكون أساسا من الحجر الطيني ، فاتح إلي رمادي متوسط وبني احمر ، تتداخل طبقات دقيقة من الحجر الغر يني وحجر رملي متوسط إلي خشن الحبيبات غالبا بني اصفر ، قاع هذا التكوين يوجد الحجر الرملي وفي القمة الحجر الطيني الغر يني ، البيئة الترسيبية نهرية في الأسفل وبحرية في الاعلي .
(4-8-2) تكوين جيميدي Jimidi formation
يتكون من نسب متساوية من الرمل والحجر الرملي والحجر الطيني ، الرمل متوسط إلي خشن الحبيبات ابيض رمادي فاتح واصفر باهت ،الحجر الرملي صلب عادة متوسط الحبيبات ،جيد الفرز بلجام كاوليني او سليكاتي ،الحجر الطيني غالبا فاتح متوسط إلي رمادي احمر بني ،في الجزء الاعلي من هذا التكوين غني بالحجر الطيني ،البيئة الترسيبية نهرية ،بحرية.
(5-8-2) تكوين ميادول Miadol formation
هذا التكوين يسود فيه الحجر الطيني مع تدخلات دقيقة من الحجر الغر يني والحجر الرملي ،الحجر الطيني غالبا فاتح إلي رمادي داكن واحمر بني ،التكوين يتدرج من حجر طيني إلي غريني إلي حجر رملي ناعم الحبيبات مع طبقات دقيقة من الحجر الرملي الخشن الحبيبات في بيئة ترسيبية بحرية .



(6-8-2) تكوين داقا Daga formation
هذا التكوين يشمل ثلاثة أجزاء سفلي رملي(Arena ceous) جزءا وسط طيني ،حجر طيني وجزء علوي متداخل من الطين و الرمل عموما متوسط إلي خشن الحبيبات ،شبه زاوي إلي شبه دائري ،الحجر الطيني فاتح إلي رمادي فاتح في ألون في بيئة ترسيبية نهرية .
(7-8-2) تكوين اقور Agro formation
يتكون أساسا من رمل متوسط إلي خشن الحبيبات إلي حبيبات خشنه جدا شبه زاوي إلي شبه دائري ،البيئة الترسيبية مراوح نهرية.

Esarl RRI & GRAS Formation
Pleistocene-Recent(based on stratingraphic position) Neogene-Quaternary Agor
Late Miocene-?Pliocene Upper Miocene-Qualernary Daga
Oligocene/Miocene Basal Lower Miocene Basal Mid-Miocene Miadol
Oligocene/Miocene Basal Lower Miocene Jimidi
Early-Mid-Eocene Lower –Mid Eocene Adar
Mid plaeocene.Early Eocene Paleocene Yale
Late Maastrichtion Campanian/Maastrichtion Lower Campanian Lower Maastrichtion Unite

Melut
Early Maastrichtion Unite
Campanian or older Unite

جدول رقم(2-1) يوضح طباقية حوض ملوط الشمالي



(2-9)طباقية حوض ملوط الجنوبي stat graphic of southern melt basin
في عام 1982 قامت شركة شيفرون بحفر بئر جنوب حوض ملوط بعمق 3657,6 متر (chevron unpub-report,1982 ) وبعد تفسير معلومات البئر (well log) تم اقتراح ثمانية تكوينات للتتابعات رسوبية المخترقة في هذه البئر التالي ،لتقدم وصف مختصر لتكوينات حوض ملوط الجنوبي من الأقدم إلي الأحدث كالأتي .
(1-9-2) تكوين جارجاك Garijak formation
يتكون من تدخلات من الحجر الرملي والحجر الطيني ،الحجر الرملي هش ناعم إلي متوسط وأحيانا خشن الحبيبات فاتح إلي رمادي اللون ،الحجر الطيني رمادي احمر إلي رمادي داكن يحتوي علي المايكا وغير جيري أحيانا يكون حجر طبقي رملي وأخري طيني غريني ،البيئة الترسيبية نهرية ،بحرية .
(2-9-2) تكوين نوير Nuer formation
يتكون من حجر رملي وحجر طيني مع تدخلات من الحجر الغر يني ،الحجر الرملي دائما ناعم الحبيبات زاوية إلي شبه زاوية معتدلة الفرز تحتوي علي معادن من المايكا والكربونات،الحجر الطيني عامه كتلي رمادي احمر إلي رمادي داكن أحيانا يكون حجر طيني رملي الجزء الاعلي من هذا التكوين يسود فيه الحجر الطيني ،البيئة الترسيبية بحرية مع تداخل لرواسب نهرية .
(3-9-2) تكوين ناصر Nasir formation
يتكون أساسا من الحجر الطيني مع تدخلات دقيقة من الغرين والرمل ،الحجر الطيني بني احمر أحيانا ،الحجر الغر يني بني محمر يحتوي علي المايكا غالبا يكون حديدي (Top) الجزء الاعلي (Ferruginous) من هذا التكوين يحد بتدخلات من البازلت ،البيئة الترسيبية نهرية وبحرية .



(4-9-2) تكوين سوباط Sobat formation
يتكون من الحجر الطيني و حجر رملي ناعم الحبيبات محصور بين طبقات من البازلت والذي له سمك 27 متر في الاعلي و21 متر في الأسفل ،البيئة الترسيبية بحيرات ماء عذب (lakes)(over bauk setting) .
(5-9-2) تكوين لاو Lau formation
يتكون من طبقات متداخلة لحجر رملي مع طبقات صغيرة من الحجر الطيني والحجر الغريني ،الحجر الرملي متوسط إلي خشن الحبيبات ،الحجر الطيني فاتح إلي رمادي داكن أحيانا بني محمر ،يوجد حطام لمعادن الكربون والبيريت في قمة هذا التكوين ،يسود الحجر الطيني ،البيئة الترسيبية بحرية .
(6-9-2) تكوين جوكاو Joka formation
يسود فيه حجر طيني فاتح إلي بني محمر واخضر إلي رمادي ،معه تدخلات دقيقة من الغرين والجير ،الحجر الرملي الموجود شبه زاوي إلي شبه دائري يحتوي موضعيا علي الكاولين والكلورايت .
الجزء العلوي من هذا التكوين من حجر طيني إلي حجر طيني غريني مع طبقات دقيقة من الحجر الرملي ،البيئة الترسيبية نهرية .
(7-9-2) تكوين دوليات Dulyat formation
يتكون من الحجر الطيني المتنوع اللون من الرمادي متوسط إلي رمادي مخضر و بني محمر ،مع تداخل لطبقات دقيقة من الغرين ، أما الحجر الرملي فهو متنوع في إحجام الحبيبات وألون من بني اصفر إلي بني احمر غالبا حجر رملي حديدي وطيني .في قمة هذا التكوين يزداد الرمل ،البيئة الترسيبية نهرية ،بحرية .





(8-9-2) تكوين بايوت Biyut formation
يسود في هذا التكوين الحجر الرملي المتفاوت في أحجام الحبيبات ولونه ابيض إلي بني اصفر مع وجود الكاوليين .الحديد والمايكا ،الحجر الرملي متفكك مع تداخل طبقات دقيقة من الحجر الطيني الغر يني الرمادي الفاتح إلي الرمادي اصفر ،البيئة الترسيبية نهرية ،بحرية.

Esawi 2007 RRI&GRAS 1991 (Unpubrepor) Formation
Pleistocene-Recent Based on Stratigraphic Pxisition Neogene-Quaternary Blyut
Late Miocene? Pliocene Neogene-Quaternary Dulyat
Oligocene/Miocene Basal Lower Miocene Jokau
Oligocene/Miocene Oligocene Lau
Early-Mid Eocene Lower – Mid Eocene Sobat
Late Paleocene Upper Paleocene ?Eocene Nasir
Late Maastricht ion Early Paleocene Paleocene Nuer
Maastricht ion Upper Cretaceous and /or Older Garjak

جدول رقم (2-2) يوضح طباقية حوض ملوط الجنوبي






(10-2) الوضع التكتوني Tectonic setting
أهم المظاهر التكتونيه الرئيسية في حوض ملوط والمناطق ألمجاوره كما في الخريطة رقم (2-1) والتي توضح أهم التراكيب التحت السطحية لأحواض جنوب السودان .



















ملوط والمجلد من اكبر الأحواض الرسوبية الأخدودية في السودان والتي تمتد من داخل كينيا ،وفي وسط شرق السودان يوجد حوض النيل الأزرق والخرطوم .
الدراسات الاقليميه ( fairhead,1988,Bosworth,1992) المرتبطة بالتطور الأخدودي في وسط وغرب أفريقيا والتي تشير إلي حدوث طور تكسري (Break-up phase) في جنوب المحيط الأطلسي وانفصال القارة إلام Gondwanaا ثناء فتره العصر الجوارسي إلي الكريتاسي المبكر ،هذه الحركة نشأت لقوي شد وقص والتي أنتجتها عدد من التراكيب في إفريقيا ومن ضمنها السودان .
نطاق الفالق الرئيسي (Majer fault zone) فالق وسط أفريقيا القصي (SASZ) center African Shear Zone والذي يدخل السودان من ناحية الشمال الغربي ويستمر إلي الداخل مكون بعض الأحواض الأخدودية ،تفسير معلومات المسح ألجاذبي (Ibrahim etal ,1996) اقترحت بأنه علي الأقل هنالك عشرة أحواض رسوبية شمال غرب(CASZ)نماذج معلومات الجاذبية تشير إلي رواسب بسمك 300 متر في حوض باق باق (Bag Bag Basin) حوالي 150 كم غرب الخرطوم .
تبعا ل (Boswont,1992 ,Brown etal,1985)بان التطور التكتوني في الأحواض الأخدودية داخل السودان مرتبطة بإعادة تشكيل تكتوني علي طول مستويات ضعف موجودة في أحزمة عموم إفريقيا المتحركةPan-African Mobile Belts)) إثناء حقب الحياة المتوسطة والعصر الثلاثي .
وأمكن تقسيم التطور التكتوني للأحواض الأخدودية داخل السودان إلي ثلاثة مراحل حسب (Schull,1988)الأتي
• المرحلة الأولي طور قبل التخدد
Primary Rifting phase
• المرحلة الثانية طور إثناء التخدد
Secondary Rifting phase
• المرحلة الثالثة تطور ما بعد التخدد
Sag rifting phase
الطور الأول من التخدد بداء في نهاية العصر الجوارسي الي بداية العصر الكريتاسي وانتهي بالقرب من نهاية نظام (Albain) في نهاية الكريتاسي الأسفل .
إما الطور الثاني من التخدد حدث إثناء (Turonian – Late Senonian) في الكريتاسي الاعلي في هذا الطور حدث نشاط بركاني (Volcanic Activity) وترسب في بيئات بحرية ،سهل فيضي لصخور الحجر الطيني والحجر الغر يني كما شهدت نهايته ترسيب الرمل (Rich-sand Sequance) في الباليوسين (Paleocenc) تكوين يال .

Laughing Laughing Laughing Laughing
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
lubna salah
مشرف قسم الجيولوجيا العامة
مشرف قسم الجيولوجيا العامة


عدد المساهمات : 259
تاريخ التسجيل : 01/02/2011

مُساهمةموضوع: رد: حوض المجلد   9th مارس 2012, 11:03 pm

لك التحيه الاخ مصعب وجزاك الله خير على الموضوع القيم والمفيد ، بس أين الجدول والخريطه ؟؟ بدايه موفقه والى الامام يارب
لك تقديري
وتقبل مروري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
wayle abdo
مشرف قسم المياه الجوفية
مشرف قسم المياه الجوفية


عدد المساهمات : 103
تاريخ التسجيل : 08/09/2010
العمر : 30

مُساهمةموضوع: رد: حوض المجلد   25th مارس 2012, 7:23 pm

اخى مصعب اثابك الله وموضوع قيم بس نرجو التدعيم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حوض المجلد
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي الجيولوجيين السودانيين  :: قسم المياه الجوفية-
انتقل الى: