منتدي الجيولوجيين السودانيين
مرحباً ضيفنا الكريم
سنكون سعداء بإنضمامك لأسرة منتدى الجيولوجيين السودانيين
التسجيل لن يستغرق أكثر من دقيقة ومباشر بدون إرسال رسالة فى الإيميل وقد يكون عبر حسابك فى الفيس بوك مباشرةً
إدارة المنتدى

منتدي الجيولوجيين السودانيين


 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول
يقول تعالى : (أَنْـزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَسَالَتْ أَوْدِيَةٌ بِقَدَرِهَا فَاحْتَمَلَ السَّيْلُ زَبَدًا رَابِيًا وَمِمَّا يُوقِدُونَ عَلَيْهِ فِي النَّارِ ابْتِغَاءَ حِلْيَةٍ أَوْ مَتَاعٍ زَبَدٌ مِثْلُهُ كَذَلِكَ يَضْرِبُ اللَّهُ الْحَقَّ وَالْبَاطِلَ فَأَمَّا الزَّبَدُ فَيَذْهَبُ جُفَاءً وَأَمَّا مَا يَنْفَعُ النَّاسَ فَيَمْكُثُ فِي الأَرْضِ كَذَلِكَ يَضْرِبُ اللَّهُ الأَمْثَالَ)
قال تعالى : (أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ أَنْزَلَ مِنْ السَّمَاءِ مَاءً فَأَخْرَجْنَا بِهِ ثَمَرَاتٍ مُخْتَلِفاً أَلْوَانُهَا وَمِنْ الْجِبَالِ جُدَدٌ بِيضٌ وَحُمْرٌ مُخْتَلِفٌ أَلْوَانُهَا وَغَرَابِيبُ سُودٌ )
منتدى الجيولوجيين السودانيين منتدى سودانى يعنى بتقديم كل ماهو مفيد فى مجال الجيولوجيا بتخصصاتها المختلفة من مواد علمية دسمة وآخر الأخبار الجيولوجية التى تهم الجيولوجى عموماً والسودانى منهم على وجه الخصوص ،...
منتدى السيرة الذاتية جاءت فكرته كخدمة جديدة يقدمها المنتدى للأعضاء والشركات والمؤسسات والهيئات ذات الصلة بالجيولوجيا بكافة تخصصاتها ... يمكنكم كتابة السيرة الذاتية مباشرةً فى بوست جديد أو إرفاقها فى صيغة ال(doc)...
ترحب ادارة منتدي الجيولوجين السودانين بكل اعضائها املة ان يستفيدو من المواد العلميه الموجوده وان يفيدو ايضا فمرحبا بهم في الدار الجيولوجي السوداني
نزلتم اهلا وحللتم سهلا

شاطر | 
 

 تحليل المعادن الثقيلة(1) Heavy minerals analysis

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
طارق الجزولي
مشرف ثاني قسم التعدين
مشرف ثاني قسم التعدين


عدد المساهمات : 162
تاريخ التسجيل : 22/10/2009
العمر : 30

مُساهمةموضوع: تحليل المعادن الثقيلة(1) Heavy minerals analysis   28th فبراير 2012, 6:41 pm

المعادن الثقيله سليكات أوأكاسيد توجد بتركيزات أقل من 1% في الصخور الرسوبيه السيليكيه الفتاتيه،غالبيتها له مقاومه عاليه للتجويه الكيميائيه والميكانيكيه ،دراسة المعادن الثقيله يعطي اشارات واضحه لصخور المصدر ،المناخ القديم،الجفرافيا القديمه،عمليات النشاة المتأخره،شدة التعريه،مسافة النقل والتاريخ التكتوني.
توجد عدة طرق لفصل المعادن الثقيله من المعادن الخفيفه الا أن طريقة الفصل باستعمال سائل البروموفورم هي الأكثر انتشارا واستخداما" (CHBr3 Sp=2.9). تحليل المعادن الثقيله
وتتم طريقة فصل المعادن الثقيله من عينة الرمل كالأتي:
1-/ يتم فصل المعادن المغناطيسيه من المعادن غير المغناطيسيه وذات المغناطيسيه الكهربيه باستعمال المغنطيس العادي.
2/ باستخدام جهاز الفصل المغناطيسي الكهربائي يتم فصل المعادن ذات المغناطيسيه الكهربيه من المعادن غير المغناطيسيه وتكرر هذه العمليه عدة مرات للتأكد من تمام الفصل.
3/ تفرغ عينة الرمل (بعد اجراء عملية الغربله حيث أخذ الجزء الذي يتدرج من (0.5--- 0.32 mm ) واختيار هذا الجزء تم استنادا" علي أن معظم حبيبات المعادن الثقيله يتركز بوضوح في هذا الجزء ) في قمع زجاجي خاص رقم (1، انظر الشكل ) مملؤ مسبقا" (2/3 ) تقريبا" بسائل البرموفورم ومحمول علي حامل ثم تحرك العينه بدقه باستعمال قضيب زجاجي حتي تتأكد من غمس جميع الحبيبات في وسط البوموفورم وتتكرر نفس العمليه عدة مرات وبحذر.
4-/ تستقر المعادن الثقيله مثل الزركون والتورمالين والجارنت والروتيل في قاع القمع رقم (1) وتبقي المعادن الخفيفه مثل الكوارتز والفلسبار طافيه في أعلي السائل.
5/ يفتح الصمام الموجود في أسفل القمع الزجاجي رقم (1) حتي يسمح بمرور المعادن الثقيله واستقبالها في قمع زجاجي رقم (2) الذي يحمل بداخله ورقة ترشيح مطبقه بشكل القمع.
6-/ عند مرور جميع المعادن الثقيله من خلال القمع رقم (1) واستقبالها في القمع رقم (2) يقفل الصمام وتترك فيه المعادن حتي يتم ترشيح جميع البروموفورم منها واستقباله في اناء تجميع البروموفورم.
7/ تزاح ورقة الترشيح وعليها المعادن الثقيله حيث تغسل بسائل الاستون أو ماء مقطر وتترك حتي تجف تحت درجة حرارة المعمل
8-/ يتم فحص المعادن الثقيله بعد وضعها في شرائح تحت المجهر حيث تعرف وتدون اشكال حبيباتها ونسبتها المئويه.
8/ بمرور جميع البروموفورم المتبقي في القمع رقم (1) وتجميعه في اناء التجميع ومن ثم تترك المعادن الخفيفه حتي تجف .
يتبع صور

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تحليل المعادن الثقيلة(1) Heavy minerals analysis
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» :♠: Heavy Rain :♠: التضحيــةُ ، الحــبّ ، هل تستطيع إنقـاذ مـن تَحـب ؟

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي الجيولوجيين السودانيين  :: قسم المياه الجوفية-
انتقل الى: