منتدي الجيولوجيين السودانيين
مرحباً ضيفنا الكريم
سنكون سعداء بإنضمامك لأسرة منتدى الجيولوجيين السودانيين
التسجيل لن يستغرق أكثر من دقيقة ومباشر بدون إرسال رسالة فى الإيميل وقد يكون عبر حسابك فى الفيس بوك مباشرةً
إدارة المنتدى

منتدي الجيولوجيين السودانيين


 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول
يقول تعالى : (أَنْـزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَسَالَتْ أَوْدِيَةٌ بِقَدَرِهَا فَاحْتَمَلَ السَّيْلُ زَبَدًا رَابِيًا وَمِمَّا يُوقِدُونَ عَلَيْهِ فِي النَّارِ ابْتِغَاءَ حِلْيَةٍ أَوْ مَتَاعٍ زَبَدٌ مِثْلُهُ كَذَلِكَ يَضْرِبُ اللَّهُ الْحَقَّ وَالْبَاطِلَ فَأَمَّا الزَّبَدُ فَيَذْهَبُ جُفَاءً وَأَمَّا مَا يَنْفَعُ النَّاسَ فَيَمْكُثُ فِي الأَرْضِ كَذَلِكَ يَضْرِبُ اللَّهُ الأَمْثَالَ)
قال تعالى : (أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ أَنْزَلَ مِنْ السَّمَاءِ مَاءً فَأَخْرَجْنَا بِهِ ثَمَرَاتٍ مُخْتَلِفاً أَلْوَانُهَا وَمِنْ الْجِبَالِ جُدَدٌ بِيضٌ وَحُمْرٌ مُخْتَلِفٌ أَلْوَانُهَا وَغَرَابِيبُ سُودٌ )
منتدى الجيولوجيين السودانيين منتدى سودانى يعنى بتقديم كل ماهو مفيد فى مجال الجيولوجيا بتخصصاتها المختلفة من مواد علمية دسمة وآخر الأخبار الجيولوجية التى تهم الجيولوجى عموماً والسودانى منهم على وجه الخصوص ،...
منتدى السيرة الذاتية جاءت فكرته كخدمة جديدة يقدمها المنتدى للأعضاء والشركات والمؤسسات والهيئات ذات الصلة بالجيولوجيا بكافة تخصصاتها ... يمكنكم كتابة السيرة الذاتية مباشرةً فى بوست جديد أو إرفاقها فى صيغة ال(doc)...
ترحب ادارة منتدي الجيولوجين السودانين بكل اعضائها املة ان يستفيدو من المواد العلميه الموجوده وان يفيدو ايضا فمرحبا بهم في الدار الجيولوجي السوداني
نزلتم اهلا وحللتم سهلا

شاطر | 
 

 الحدائق الجيولوجية وحماية التراث الجيولوجي في العراق

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Zeki M. HASSAN



عدد المساهمات : 1
تاريخ التسجيل : 19/01/2012

مُساهمةموضوع: الحدائق الجيولوجية وحماية التراث الجيولوجي في العراق   19th يناير 2012, 3:08 pm

الحدائق الجيولوجية وحماية التراث الجيولوجي في العراق
زكي محمد حسن
أستاذ الجيولوجية الطبية المساعد

قسم علوم التربة والموارد المائية - كلية الزراعة والغابات جامعة الموصل – نينوى - العراق

تلقي الدراسة الضوء على كنوز أثرية ونفائس من الإرث الأرضي تضاف إلى الآثار الإنسانية لأجدادنا العظام الأوائل في بلاد الرافدين موطن أقدم الحضارات البشرية. سنصطلح على تلك الآثار الأرضية بمصطلح التراث الجيولوجي, ويتضمن الثروات الطبيعية من المعالم الجيولوجية الفريدة والظواهر الأرضية النادرة التي جادت بها الأرض نفسها بعد مخاض دام لعشرات الملايين من السنين.

عرفنا مفهوم الحديقة الجيولوجية وذكرنا المراحل الواجبة إتباعها وكيفية وضع البرامج وتقديم المشاريع والشروط اللازمة توفرها لإعلان كل منطقة محمية تحت مسمى الحديقة الجيولوجية ضمن شبكة وطنية أو عالمية بمساندة اليونسكو, وتتولى مسؤوليتها إدارة جيولوجية. يبدأ بعد ذلك مرحلة استغلال الموارد الطبيعية للحدائق الجيولوجية في تلك الأراضي, لتؤدي أدوارها المخطط لها في التوعية الاجتماعية والعلمية والثقافية, وتطوير المنطقة ودعم الاقتصاد المحلي بتشجيع النشاطات الاجتماعية وأهمها الترويج لنشر ثقافة السياحة الجيولوجية .

اقترحنا بعض المواقع في العراق ذات المعالم الجيولوجية الفريدة أو التي فيها ظواهر أرضية جميلة أو التي لها أهمية علمية خاصة تصلح تراثا جيولوجيا فتعلن إما مناطق جيولوجية أو حدائق جيولوجية بعد استيفاءها للشروط المطلوبة. ومن هذه المواقع النار الأزلية في كركوك وحمام العليل في نينوى والأهوار في العمارة وجبل سنام في البصرة والكهوف التي عاش فيها إنسان العصر الحجري في شمالي العراق والكهاريز في كركوك وأربيل والسليمانية وبحيرة ساوة والعيون الكبريتية والعيون القيرية والمواقع التي اكتشف فيها معدن ما لأول مرة في العالم والمسجلة في العراق والمواضع المثالية للتكوينات الجيولوجية وغيرها من المناطق.

يحتم علينا واجبنا تجاه الوطن أن نطرح هذه الأفكار أمام الملأ من العلماء والمختصين بالعلوم الجيولوجية وعلوم الآثار والباحثين ذوي الاختصاصات الأخرى من المهتمين بالمحافظة على البيئة الطبيعية للأرض وكنوزها من التراث الجيولوجي والآثار الحضارية حتى لا تتهمنا الأجيال القادمة بإفراطنا بها , وان الصعوبة التي نتخيلها في عدم تحقق ذلك الآن ما هي إلا أضغاث أحلام. لذلك نقترح شمول المناطق والأراضي التي تتضمن تراثاً جيولوجياً ويمكن إعلانها حدائق جيولوجية وطنية أو عربية أو عالمية في العراق بتشريعات حماية الآثار والمحميات الطبيعية فتكون تحت طائلة القانون للمحافظة عليها وحمايتها من الفناء.

لذلك ندعو الأقسام العلمية في الجامعات العراقية والمؤسسات الحكومية ذات العلاقة الاهتمام الجدي بحماية التراث الجيولوجي وأن يحضى الموضوع اهتمام المختصين والباحثين في هذا الملتقى المبارك وتدعو لعقد ندوة مستقلة متخصصة تهتم بها وتبحث في شؤونها.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الحدائق الجيولوجية وحماية التراث الجيولوجي في العراق
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي الجيولوجيين السودانيين  :: قسم المياه الجوفية-
انتقل الى: