منتدي الجيولوجيين السودانيين
مرحباً ضيفنا الكريم
سنكون سعداء بإنضمامك لأسرة منتدى الجيولوجيين السودانيين
التسجيل لن يستغرق أكثر من دقيقة ومباشر بدون إرسال رسالة فى الإيميل وقد يكون عبر حسابك فى الفيس بوك مباشرةً
إدارة المنتدى

منتدي الجيولوجيين السودانيين


 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول
يقول تعالى : (أَنْـزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَسَالَتْ أَوْدِيَةٌ بِقَدَرِهَا فَاحْتَمَلَ السَّيْلُ زَبَدًا رَابِيًا وَمِمَّا يُوقِدُونَ عَلَيْهِ فِي النَّارِ ابْتِغَاءَ حِلْيَةٍ أَوْ مَتَاعٍ زَبَدٌ مِثْلُهُ كَذَلِكَ يَضْرِبُ اللَّهُ الْحَقَّ وَالْبَاطِلَ فَأَمَّا الزَّبَدُ فَيَذْهَبُ جُفَاءً وَأَمَّا مَا يَنْفَعُ النَّاسَ فَيَمْكُثُ فِي الأَرْضِ كَذَلِكَ يَضْرِبُ اللَّهُ الأَمْثَالَ)
قال تعالى : (أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ أَنْزَلَ مِنْ السَّمَاءِ مَاءً فَأَخْرَجْنَا بِهِ ثَمَرَاتٍ مُخْتَلِفاً أَلْوَانُهَا وَمِنْ الْجِبَالِ جُدَدٌ بِيضٌ وَحُمْرٌ مُخْتَلِفٌ أَلْوَانُهَا وَغَرَابِيبُ سُودٌ )
منتدى الجيولوجيين السودانيين منتدى سودانى يعنى بتقديم كل ماهو مفيد فى مجال الجيولوجيا بتخصصاتها المختلفة من مواد علمية دسمة وآخر الأخبار الجيولوجية التى تهم الجيولوجى عموماً والسودانى منهم على وجه الخصوص ،...
منتدى السيرة الذاتية جاءت فكرته كخدمة جديدة يقدمها المنتدى للأعضاء والشركات والمؤسسات والهيئات ذات الصلة بالجيولوجيا بكافة تخصصاتها ... يمكنكم كتابة السيرة الذاتية مباشرةً فى بوست جديد أو إرفاقها فى صيغة ال(doc)...
ترحب ادارة منتدي الجيولوجين السودانين بكل اعضائها املة ان يستفيدو من المواد العلميه الموجوده وان يفيدو ايضا فمرحبا بهم في الدار الجيولوجي السوداني
نزلتم اهلا وحللتم سهلا

شاطر | 
 

 التسونامي TSUNAMI

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
lubna salah
مشرف قسم الجيولوجيا العامة
مشرف قسم الجيولوجيا العامة


عدد المساهمات : 259
تاريخ التسجيل : 01/02/2011

مُساهمةموضوع: التسونامي TSUNAMI    8th ديسمبر 2011, 6:01 pm

التسونامي TSUNAMI

كلمة "تسونامي"تعبير ياباني مكون من كلمتين:"تسو"ومعناها "ميناء" و"نامي"و معناها "موجة"أي أنها تعني "موجة الميناء"وقد استخدمها اليابانيون القدامى للتفرقة بين موجة المياه العاتية التي تدمر موانئ الصيد وموجات المياه العادية.و كثيرا ما تخلط وسائل الإعلام بين التسونامي وموجات المد أو الموجات البحرية العادية.التسونامى ليس موجات مد لأن المد يحدث يوميا نتيجة تفاعلات الجاذبية بين القمر والشمس والأرض وليس موجات بحرية لأن هذه تنتج من تفاعل تيارات الهواء مع سطح البحر وعادة ما تكون سطحية ذات ارتفاع محدود والمسافة بين الموجة والأخرى لا تزيد علي 30مترا في المتوسط.أما موجات التسونامي فهي طويلة (يكاد يصل طولها إلي 140 كيلومترا )وعميقة (تصل إلي أكثر من عشرة كيلومترات )وسريعة (في المتوسط 700 كيلومتر في الساعة)،ولكن سرعتها تقل كثيرا كلما قل عمقها.

والتسونامي ليس بالضرورة موجات سيزمية (زلزالية)مع أن ما يقارب من 82في المئة من التسونامي يحدث بعد وقوع الزلازل إذ يمكن حدوث التسونامي إثر الانهيارات الأرضية في قاع البحار أو في المناطق الساحلية أو إذا ارتطم هابط من طبقات الجو العليا بسطح البحر كذلك يحدث التسونمامي إثر تفجيرات في قاع البحر مثل التجارب النووية التي أجريت في قاع المحيط الهادئ وغيره وعلي الرغم أن هناك إحصائيات عن التسونامي تعود إلي أكثر من ألفي عام.

تعني كلمة تسونامي عموما المد البحري أو الأمواج العاتية أو حتى الفيضان،علي كل حال فإن معظم الزلازل تحث تحت سطح المياه فأننا نشعر بنتائج هذه الهزات في صورة أمواج عالية وهائجة يطلق عليها الاسم الياباني "تسونامي"وتعني التتابع المرحلي لأمواج المياه الناتجة عن هزة زلزالية وتعتبر ظاهرةTSUNAMI خطيرة نظرا للخسائر التي تنتج عنا (ممتلكات-خسائر بشرية)كما حدث في اليابان في 15/6/1896م حيث هاجت بارتفاعات تعدت 70مترا وقد نتج عنه تدمير أكثر من10,000 منزل..وهذه الظاهرة لا تنتج عنها أضرار كبيرة طالما كانت في عرض البحر وقد لا تشعر بها السفن كثيرا ولكن يلزم علي كباتن وقبطاني المراكب والسفن المعرفة اليقينية والتدريب بالمشاهدة والتجريب للالمام بهذه الظواهر من باب التحصين والوقاية من الأخطار.

وتنتج الظواهر الرئيسية "لتسونامي"من الزلازل التي تقع قريبا من الشواطئ والتي تزيد قوتها عن (7,70+D,008)حيث D تمثل العمق المركزي بالكيلومترات.

عموما فيوجد عدة وسائل يمكن بها التخفيف من مخاطر زلازل :تسونامي" منها إنشاء الحواجز السمكية وإنشاء المصدات ومكاسر المياه والتي تقلل من تأثير موجات المد والجزر بالاضافة إلي الدراسة العلمية للظاهرة.

وهناك نصيحة يابانية قديمة تقول: تذكر الزلزال وعندما تحس به تذكر تسونامي وعندما تراه أركض إلي مكان مرتفع.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زرياب الترابي
مشرف قسم التعدين
مشرف قسم التعدين


عدد المساهمات : 535
تاريخ التسجيل : 12/10/2009
العمر : 32
الموقع : الترابي

مُساهمةموضوع: رد: التسونامي TSUNAMI    9th ديسمبر 2011, 2:28 am

عوداً حميداً لبني ومشاركة افادتني جداً
تحياااااااااااااااااااااااااتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.facebook.com/profile.php?ref=profile&
lubna salah
مشرف قسم الجيولوجيا العامة
مشرف قسم الجيولوجيا العامة


عدد المساهمات : 259
تاريخ التسجيل : 01/02/2011

مُساهمةموضوع: رد: التسونامي TSUNAMI    9th ديسمبر 2011, 3:31 am

افادك الله الاخ الكريم زرياب ولك التحيه
شكرا لمرورك
ودمت بخير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
assem



عدد المساهمات : 4
تاريخ التسجيل : 03/03/2012

مُساهمةموضوع: رد: التسونامي TSUNAMI    3rd مارس 2012, 11:54 pm

شكراااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا على هده المعلوماااااااااااااااااااااات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
lubna salah
مشرف قسم الجيولوجيا العامة
مشرف قسم الجيولوجيا العامة


عدد المساهمات : 259
تاريخ التسجيل : 01/02/2011

مُساهمةموضوع: رد: التسونامي TSUNAMI    9th مارس 2012, 10:57 pm

لك التحيه الاخ assem العفو وان شاءالله الفائده تعم الجميع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
علي فايد



عدد المساهمات : 27
تاريخ التسجيل : 09/03/2012
العمر : 31
الموقع : بورتسودان

مُساهمةموضوع: رد: التسونامي TSUNAMI    24th مارس 2012, 9:24 pm

التسونامي هو ظاهرة طبيعية مكونة من سلسلة من الأمواج العالية والمتحركة بسرعة باتجاه اليابسة آخذة معها كل ما يقف في طريقها.

كلمة تسونامي اصلها مكون من كلمتين هما "تسو" بمعنى ميناء، و"نامي" بمعى موجة، ومع الوقت أصبح استخدام هذا المصطلح، ويقال انه ظهر لأول مرة بعودة بعض صيادي السمك اليابانيين من البحر ليجدوا أن كل ما تركوه في الميناء قد دمر تماماً، بفعل موجات عالية قوية رغم أنهم لم يشعروا بأي شيء عندما كانوا في عرض البحر.

مسبباتـه:

يمكن للتسونامي أن ينتج عن أي اضطراب سريع بسبب إزاحة كمية كبيرة من المياه في عمق البحر، من هذه الاضطرابات نذكر الزلازل والثورات البركانية وانهيارات الأرضية، أو سقوط نيازك ذات أحجام متوسطة أو كبيرة في مياه المحيط، لكن أكثر هذه الأسباب هو الزلزال المسبب لانحرافات أرضية تحت المياه.

عند حدوث زلزال فإن أرضية المحيط أو البحر تتعرض لتشوه، أو تشققات، أو حركة كبيرة تسبب إزاحة كمية كبيرة من المياه التي كانت فوقها، وحسب القاعدة العلمية المعروفة التي تقول:

"إن المياه عند تحريكه سيعمل على العودة لوضعه الطبيعي السابق بسرعة كبيرة تحت تأثير الجاذبية الأرضية، فإنها ستتحرك منتجة أمواجاً قوية عالية، وإن وجدت على مقربة من اليابسة فقد تغرق مدناً بكاملها في وقت قصير جداً".

ولفهم هذه الديناميكية يكفي أن نقوم بملء دلو كبير بالماء ونرمي فيه حجراً، سنرى كيف أن حركة الماء العاملة على استرجاع الوضع الطبيعي السابق ستنتج موجات مائية متسارعة قوية في البداية، ثم تضعف تدريجياً حتى تعود إلى الهدوء التام.

وأمواج التسونامي ضخمة للغاية والمسافة بين كل منها قد تختلف بشكل كبير، فالمدة الزمنية بين موجة وأخرى قد تتراوح بين دقائق وساعات.

وارتفاع الأمواج في عرض البحر يكون اقل من متر واحد مما يجعله غير مُلاحظ من قبل مَنْ هو على متن السفينة، في حين أنها قد تصل إلى ارتفاع 30 متراً، وقد تصل سرعتها إلى 500- 1000 كيلومتر في الساعة عند وصولها للساحل.

أعراض حدوثه:

مباشرة قبل وصول الأمواج يمكن ملاحظة الأمور التالية:

- الإحساس بهزة أرضية.
- قد تخرج بعض الغازات من مياه البحر على شكل فقاعات.
- قد يشعر الشخص الموجود في الماء بحرارة الماء التي تزيد فجأة وبشكل محسوس.
- يُسمع صوت مشابه لصوت الرعد.
- تبرز من المياه رائحة كريهة جداً.
- تتراجع مياه الشاطئ باتجاه العمق بشكل كبير.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
lubna salah
مشرف قسم الجيولوجيا العامة
مشرف قسم الجيولوجيا العامة


عدد المساهمات : 259
تاريخ التسجيل : 01/02/2011

مُساهمةموضوع: رد: التسونامي TSUNAMI    1st أبريل 2012, 6:50 pm

لك التحيه الاخ علي وجزاك الله خير على الاضافه القيمه والمفيده
لك احترامي
ودمت بخير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
التسونامي TSUNAMI
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي الجيولوجيين السودانيين  :: قسم المياه الجوفية-
انتقل الى: