منتدي الجيولوجيين السودانيين
مرحباً ضيفنا الكريم
سنكون سعداء بإنضمامك لأسرة منتدى الجيولوجيين السودانيين
التسجيل لن يستغرق أكثر من دقيقة ومباشر بدون إرسال رسالة فى الإيميل وقد يكون عبر حسابك فى الفيس بوك مباشرةً
إدارة المنتدى

منتدي الجيولوجيين السودانيين


 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول
يقول تعالى : (أَنْـزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَسَالَتْ أَوْدِيَةٌ بِقَدَرِهَا فَاحْتَمَلَ السَّيْلُ زَبَدًا رَابِيًا وَمِمَّا يُوقِدُونَ عَلَيْهِ فِي النَّارِ ابْتِغَاءَ حِلْيَةٍ أَوْ مَتَاعٍ زَبَدٌ مِثْلُهُ كَذَلِكَ يَضْرِبُ اللَّهُ الْحَقَّ وَالْبَاطِلَ فَأَمَّا الزَّبَدُ فَيَذْهَبُ جُفَاءً وَأَمَّا مَا يَنْفَعُ النَّاسَ فَيَمْكُثُ فِي الأَرْضِ كَذَلِكَ يَضْرِبُ اللَّهُ الأَمْثَالَ)
قال تعالى : (أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ أَنْزَلَ مِنْ السَّمَاءِ مَاءً فَأَخْرَجْنَا بِهِ ثَمَرَاتٍ مُخْتَلِفاً أَلْوَانُهَا وَمِنْ الْجِبَالِ جُدَدٌ بِيضٌ وَحُمْرٌ مُخْتَلِفٌ أَلْوَانُهَا وَغَرَابِيبُ سُودٌ )
منتدى الجيولوجيين السودانيين منتدى سودانى يعنى بتقديم كل ماهو مفيد فى مجال الجيولوجيا بتخصصاتها المختلفة من مواد علمية دسمة وآخر الأخبار الجيولوجية التى تهم الجيولوجى عموماً والسودانى منهم على وجه الخصوص ،...
منتدى السيرة الذاتية جاءت فكرته كخدمة جديدة يقدمها المنتدى للأعضاء والشركات والمؤسسات والهيئات ذات الصلة بالجيولوجيا بكافة تخصصاتها ... يمكنكم كتابة السيرة الذاتية مباشرةً فى بوست جديد أو إرفاقها فى صيغة ال(doc)...
ترحب ادارة منتدي الجيولوجين السودانين بكل اعضائها املة ان يستفيدو من المواد العلميه الموجوده وان يفيدو ايضا فمرحبا بهم في الدار الجيولوجي السوداني
نزلتم اهلا وحللتم سهلا

شاطر | 
 

 تحديد عمر رسوبيات متكون القضارف باستخدام المستحاثات الدقيقة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مدثر بله



عدد المساهمات : 3
تاريخ التسجيل : 16/09/2010

مُساهمةموضوع: تحديد عمر رسوبيات متكون القضارف باستخدام المستحاثات الدقيقة   14th نوفمبر 2011, 4:41 pm

1.5المقدمة Introduction
تتكون منطقة الدراسة من رسوبيات متداخلة من الحجر الرملي والحجر الطيني بألوان متباينة .
أرخت منطقة الدراسة ( متكون القضارف ) بواسطة وايتمان (1971) (Whiteman, 1971) على أنها ذات عمر Upper Jurassic وذلك عن طريق مضاهاتها بمتكون أديقرات adigrat formation في أثيوبيا .
اعتمادا على الشواهد النباتية القديمة متمثلة في أوراق معراة البذور Angiosperm Leaves والاشجار المتحجرة Fossilized Wood أرخت بواسطة ابراهيم وآخرون 1992 ( Ibrahim et al 1992) أعطت عمراً يعود الى الطباشيري .
أيضا قام عيساوي وشرانك (2009( بدراسة المحتوى البالنولوجي لمتكون القضارف ومن خلاله أعطيت المنطقة عمرا في الماستريختي Maastrichtian .
2.5المواد materials
تم جمع حوالي 17عينة من الحجر الطيني ذو اللون الرمادي الداكن من ثمانية مواقع تتضمن مكاشف(نهر عطبرة وسيتيت والحمرة وراشد وأم خنجر ) وآبار(أم قلجة وأم خنجر والعزازة ).
أجريت لهذه العينات المعالجات المعملية بغرض فصل المادة العضوية من الرسوبيات الحاوية لها ومن ثم درست تحت المجهر الضوئي. تم تسجيل أنواع البالينومورفات المختلفة Diversity وأعدادها Abundances الموجودة في شريحتين لكل عينة .

3.5نتائج الدراسة الطبقية البالنولوجية Palynostratigraphic results
تتميز المكونات النباتية القديمة Palynoflora لمنطقة القضارف بأنواع جيدة الحفظ ذات أصل قاري Terrestrial تسود فيها أبواغ النباتات التيريدية Pteridophyte spores مثل أبواغ النباتات السرخسية Fern Spores وكذلك تحتوي على حبوب لقاح لنباتات مغطاة البذور angiosperm pollen grains مثال لذلك حبوب لقاح Periretisyncolpite gigantues Proxapertites, operculatus, وقليل من حبوب لقاح معراة البذور Gymnosperm Pollen grains مثل حبوب اللقاح أحادية الثلم (monosulcites).
تحتوي المكونات النباتية بالاضافة الى البالنومورفات Palynomorphs على بعض الحطام النباتي Palynodebris الذي يتميز بتراكيب محددة واحجام كبيرة مثال ذلك الانسجة الخشبية والكيوتكل ( cuticles & Wood ).
حبوب اللقاح والأبواغ والأنسجة النباتية التي تم التعرف عليها بمنطقة الدراسة

Fig. 1. Trilete spore
Sample Um (3); co-ordinates (18/ 95)
Fig. 2. Matoni sporites
Sample: J9 (1); cord (9/100)
Fig. 3,4. Periretisyncolpites giganteus
Sample: Om2(1) cord (18-80)
Fig.5,6,13. Mono Sulocites pollen
Sample: J9 (1) ,co-ordinates (13/97.5) and (14/97.5) ;and Om2(1)cord(19/106)
Fig. 7. Todisporite sp.
Sample: J(9) co-co-ordinates (14/93.5)
Fig.8. Lavigatosporites
Sample: Om2 (1);cord (24.5/180)
Fig.9. Cuticles
Sample:J9 (1); cord(20/102)
Fig.10. Inderteminated pollen
Sample: J9(1); cord (2o /92.5)
Fig.11,12. Proxapertites Operculatus
Sample: J9(1) cord(20-91), and Om(2) cord(23-91)
Fig. 14. Retimonocolpites
Sample J9 )1); co- ordinates (13/109)
Fig.15. structured wood
Sample: J(1) ,cords;(24/95.5)

4.5تحديد عمر رسوبيات متكون القضارف

تم الاعتماد على حبوب لقاح لنباتات مغطاة البذور angiosperm pollen grains في تحديد عمر الرسوبيات في منطقة الدراسة والانواع ذات الاهمية في تحديد العمر هي : Proxapertites operclatus و Periretisyncolpites giganteus
من قاعدة بيانات تاكسون Taxon database ( Ravn, 1998 ) ، كل التواجد المسجل Proxapertites operculatus في افريقيا وامريكا الجنوبية يتراوح من الماستريختي الى الأيوسين Maastrichtian – Eocene (e.g. González Guzmán, 1967; Adegoke et al., 1978; Salard cheboldaeff, 1979). Periretisyncolpites giganteus هذا النوع معروف فى الحين الماستريختى فى كل من نيجيريا والصومال (Kieser and Jan du Chêne, 1979; Edit and Nyon,1994; Schrank,1994) . وأيضاً فى الكامبانيان إلى الماستريختى Campanian-maastrichtian فى غرب أفريقيا ومصر (Salard–cheboldaeff,1990; schrank,1987) وكذلك من الماستريختى إلى الباليوسين فى السودان Eisawi 2007)).
بإستخدام الأنواع أعلاه يمكن إقتراح عمر ماستريختى إلى باليوسين Maastrichtian –paleocene لرسوبيات متكون القضارف (شكل 5.2 ).
5.5تفسير البيئة القديمة Paleo environment interpretation
أنواع حبوب اللقاح والأبواغ التي تم التعرف عليها في هذه الدراسة ترجح ان تكون رسوبيات المنطقة قد تكونت في بيئات قارية. وجود ابواغ النباتات السرخسية Fern spores ( Fig.15. ) يقترح بيئة مياه عذبة .Fresh water كذلك من خلال وجود الحطام النباتي Palynodebris ممثلة في cuticles و structured wood (Fig.15. ) التي تدل على أنظمة تيارات عالية regime high current مما يدعم النتائج الحالية للتحليل السحني وتفسيرالقطاعات الراسية لرسوبيات متكون القضارف التي أشارت الي ترسيب في بيئات نهرية مضفرة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
lubna salah
مشرف قسم الجيولوجيا العامة
مشرف قسم الجيولوجيا العامة


عدد المساهمات : 259
تاريخ التسجيل : 01/02/2011

مُساهمةموضوع: رد: تحديد عمر رسوبيات متكون القضارف باستخدام المستحاثات الدقيقة   15th نوفمبر 2011, 1:54 am

معلومات مفيده جزيت خيرا الاخ مدثر وبارك الله فيك
تقبل مروري
ولك احترامي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تحديد عمر رسوبيات متكون القضارف باستخدام المستحاثات الدقيقة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي الجيولوجيين السودانيين  :: قسم المياه الجوفية-
انتقل الى: