منتدي الجيولوجيين السودانيين
مرحباً ضيفنا الكريم
سنكون سعداء بإنضمامك لأسرة منتدى الجيولوجيين السودانيين
التسجيل لن يستغرق أكثر من دقيقة ومباشر بدون إرسال رسالة فى الإيميل وقد يكون عبر حسابك فى الفيس بوك مباشرةً
إدارة المنتدى

منتدي الجيولوجيين السودانيين


 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول
يقول تعالى : (أَنْـزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَسَالَتْ أَوْدِيَةٌ بِقَدَرِهَا فَاحْتَمَلَ السَّيْلُ زَبَدًا رَابِيًا وَمِمَّا يُوقِدُونَ عَلَيْهِ فِي النَّارِ ابْتِغَاءَ حِلْيَةٍ أَوْ مَتَاعٍ زَبَدٌ مِثْلُهُ كَذَلِكَ يَضْرِبُ اللَّهُ الْحَقَّ وَالْبَاطِلَ فَأَمَّا الزَّبَدُ فَيَذْهَبُ جُفَاءً وَأَمَّا مَا يَنْفَعُ النَّاسَ فَيَمْكُثُ فِي الأَرْضِ كَذَلِكَ يَضْرِبُ اللَّهُ الأَمْثَالَ)
قال تعالى : (أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ أَنْزَلَ مِنْ السَّمَاءِ مَاءً فَأَخْرَجْنَا بِهِ ثَمَرَاتٍ مُخْتَلِفاً أَلْوَانُهَا وَمِنْ الْجِبَالِ جُدَدٌ بِيضٌ وَحُمْرٌ مُخْتَلِفٌ أَلْوَانُهَا وَغَرَابِيبُ سُودٌ )
منتدى الجيولوجيين السودانيين منتدى سودانى يعنى بتقديم كل ماهو مفيد فى مجال الجيولوجيا بتخصصاتها المختلفة من مواد علمية دسمة وآخر الأخبار الجيولوجية التى تهم الجيولوجى عموماً والسودانى منهم على وجه الخصوص ،...
منتدى السيرة الذاتية جاءت فكرته كخدمة جديدة يقدمها المنتدى للأعضاء والشركات والمؤسسات والهيئات ذات الصلة بالجيولوجيا بكافة تخصصاتها ... يمكنكم كتابة السيرة الذاتية مباشرةً فى بوست جديد أو إرفاقها فى صيغة ال(doc)...
ترحب ادارة منتدي الجيولوجين السودانين بكل اعضائها املة ان يستفيدو من المواد العلميه الموجوده وان يفيدو ايضا فمرحبا بهم في الدار الجيولوجي السوداني
نزلتم اهلا وحللتم سهلا

شاطر | 
 

 مقال أعجبنى فنقلته بعنوان ( وزارة التعدين العشوائى)

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أحمد حسام
المشرف العام


عدد المساهمات : 220
تاريخ التسجيل : 14/10/2009
العمر : 31
الموقع : on thes simple worled

مُساهمةموضوع: مقال أعجبنى فنقلته بعنوان ( وزارة التعدين العشوائى)   22nd أكتوبر 2011, 12:31 pm

* تذكرت قصة طريقة تروى عن ( جحا ) عندما قرأت قرار وزارة المعادن بفرض رسوم على التنقيب العشوائى على الذهب بما قيمته ( 2.5 % ) اعتبارا من العام الجديد، وذلك تحت مسمى (جليلة)، وبصراحة لا ادرى من هى (جليلة) هذه وما هى صلتها بالذهب العشوائى، ولو تكرمت الوزارة الموقرة بالتوضيح اكون شاكرا .. ( لتطلع قريبة حد مهم ونروح فى داهية ) على رأى اللاخ عادل امام ..!!

* والقصة ان (جحا) أشاع بين الناس أن الخليفة سيوزع نقودا على الرعية بسبب مناسبة سعيدة فتدافع الناس للوقوف فى صفوف طويلة وعندما رأى جحا منظر الناس وهم يتدافعون صدق الكذبة التى اطلقها واسرع ليقف معهم فى الصف ..!!

* الكل يعرف ان الذهب موجود فى السودان فى منطقة (ارياب) بشمال شرق السودان وبعض المناطق الأخرى التى يصعب التنقيب فيها الا بواسطة شركات لها خبرة وامكانيات ضخمة، ومن الخطورة بمكان ان يقوم بذلك أشخاص عاديون ولقد وقعت الكثير من الحوادث خلال عمليات التنقيب العشوائى، الا ان الحكومة تغاضت عنها وسمحت للمواطنين بالتنقيب برغم انها تعلم ما فى ذلك من صعوبات ومخاطر كبيرة بالاضافة الى علمها ان الكميات التى يمكن للمواطنين استخراجها ليست بالحجم الذى يغرى بالمخاطرة ولكنها عندما رأت تدافع المواطنين للبحث عن الذهب صدقت حكاية الذهب فأتت بالست جليلة ووقفت فى الصف مع الواقفين .. !!

* بل ذهبت الى ابعد من ذلك ، فحسب تصريحات وزير التعدين الدكتور عبدالباقى الجيلانى، فان الحكومة الموقرة ستسعى لايجاد نافذة لشراء الذهب الذى ينجم عن التنقيب العشوائى وذلك بالتنسيق مع السادة الصاغة، كما انها وضعت لائحة جديدة لتنظيم هذا التنقيب العشوائى ومنحت للمحليات سلطة التنظيم وتقديم الخدمات مقابل رسوم تحددها المحليات ..!!

* يحدث ذلك بينما حذر خبراء جيولوجيون ــ من بينهم العالم الجليل بروفيسور بدرالدين خليل ــ فى ندوة أقامتها جامعة علوم التقانة بأمدرمان وحضرها عدد كبير من مسؤولى وزارة التعدين وشاركوا فيها بالحديث ونشرتها كل الصحف فى وقت سابق، من مخاطر كبيرة للتعدين العشوائى على البيئة وعلى صحة المواطنين وعلى مستقبل التعدين عن الذهب فى السودان، كما أشاروا الى المبالغة والتضخيم فى العائد من التعدين العشوائى الذى لا يقارن بالمخاطر الكبيرة التى تنجم عنه !!

* رغم كل ذلك ورغم المئات الذين قتلوا واصيبوا فى حوادث بسبب التعدين العشوائى ورغم المشاكل العديدة التى نجمت عن التعدين العشوائى وانصراف الكثيرين عن اعمالهم الحقيقية بأحلام الثراء السريع الكاذب، فان الحكومة ممثلة فى وزارة التعدين العشوائى تسمح للمواطنين بالبحث عن الذهب بل وتفرض رسوما عليهم وذلك حتى توهمهم وتغريهم وترسخ فى أذهانهم وجود الذهب بكميات كبيرة ــ والا لما فرضت رسوما عليهم بل وأطلقت عليها اسم ( جليلة ) ــ حسب ما سيفهم البعض ويتدافعوا أكثر للتنقيب عن الثراء الكاذب ويفقدوا أعمالهم وأموالهم وحياتهم .. آل جليلة آل!!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
azizyonis
مشرف منتدى الجوفيزياء
مشرف منتدى الجوفيزياء


عدد المساهمات : 231
تاريخ التسجيل : 04/05/2010
العمر : 32
الموقع : khartoum north

مُساهمةموضوع: رد: مقال أعجبنى فنقلته بعنوان ( وزارة التعدين العشوائى)   25th أكتوبر 2011, 4:55 am

ربنا يكون في العون والحمد لله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.facebook.com/azizyonis
 
مقال أعجبنى فنقلته بعنوان ( وزارة التعدين العشوائى)
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي الجيولوجيين السودانيين  :: الراكوبـــــــــــــــــــــــة الجيولوجية-
انتقل الى: