منتدي الجيولوجيين السودانيين
مرحباً ضيفنا الكريم
سنكون سعداء بإنضمامك لأسرة منتدى الجيولوجيين السودانيين
التسجيل لن يستغرق أكثر من دقيقة ومباشر بدون إرسال رسالة فى الإيميل وقد يكون عبر حسابك فى الفيس بوك مباشرةً
إدارة المنتدى

منتدي الجيولوجيين السودانيين


 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول
يقول تعالى : (أَنْـزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَسَالَتْ أَوْدِيَةٌ بِقَدَرِهَا فَاحْتَمَلَ السَّيْلُ زَبَدًا رَابِيًا وَمِمَّا يُوقِدُونَ عَلَيْهِ فِي النَّارِ ابْتِغَاءَ حِلْيَةٍ أَوْ مَتَاعٍ زَبَدٌ مِثْلُهُ كَذَلِكَ يَضْرِبُ اللَّهُ الْحَقَّ وَالْبَاطِلَ فَأَمَّا الزَّبَدُ فَيَذْهَبُ جُفَاءً وَأَمَّا مَا يَنْفَعُ النَّاسَ فَيَمْكُثُ فِي الأَرْضِ كَذَلِكَ يَضْرِبُ اللَّهُ الأَمْثَالَ)
قال تعالى : (أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ أَنْزَلَ مِنْ السَّمَاءِ مَاءً فَأَخْرَجْنَا بِهِ ثَمَرَاتٍ مُخْتَلِفاً أَلْوَانُهَا وَمِنْ الْجِبَالِ جُدَدٌ بِيضٌ وَحُمْرٌ مُخْتَلِفٌ أَلْوَانُهَا وَغَرَابِيبُ سُودٌ )
منتدى الجيولوجيين السودانيين منتدى سودانى يعنى بتقديم كل ماهو مفيد فى مجال الجيولوجيا بتخصصاتها المختلفة من مواد علمية دسمة وآخر الأخبار الجيولوجية التى تهم الجيولوجى عموماً والسودانى منهم على وجه الخصوص ،...
منتدى السيرة الذاتية جاءت فكرته كخدمة جديدة يقدمها المنتدى للأعضاء والشركات والمؤسسات والهيئات ذات الصلة بالجيولوجيا بكافة تخصصاتها ... يمكنكم كتابة السيرة الذاتية مباشرةً فى بوست جديد أو إرفاقها فى صيغة ال(doc)...
ترحب ادارة منتدي الجيولوجين السودانين بكل اعضائها املة ان يستفيدو من المواد العلميه الموجوده وان يفيدو ايضا فمرحبا بهم في الدار الجيولوجي السوداني
نزلتم اهلا وحللتم سهلا

شاطر | 
 

 جمع عينات التربة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
azizyonis
مشرف منتدى الجوفيزياء
مشرف منتدى الجوفيزياء


عدد المساهمات : 231
تاريخ التسجيل : 04/05/2010
العمر : 32
الموقع : khartoum north

مُساهمةموضوع: جمع عينات التربة   17th أغسطس 2011, 6:23 pm


1- جـمـع عينـات التربـة (Soil Sampling)

1- استطلاع الموقع (Site Investigation)
تندرج فحوصات التربة التي تجري في الموقع وفي المختبر ضمن عملية واسعة تدعى استطلاع أو تحريات الموقع ، وهي عمل كبير يشمل عدة خطوات يمكن ترتيبها كما يلي:-
1-جمع المعلومات الأولية عن الموقع – وهي معلومات مهمة عن الموقع وظروف ما يحيط به، مثل مخطط الارض ومخطط الموقع التنظيمي وأي معلومات موجودة عن خصائص التربة في المناطق المجاورة وخطوط التمديدات للخدمات المختلفة، وغيرها من المعلومات التي يجري جمعها من مصادر مختلفة .
2-زيارة الموقع – وهي خطوة تتلو جمع المعلومات، وتتمثل بزيارة أولية للموقع من أجل التعرف على شكله وطوبوغرافيته وجيولوجيته وغيرها، وهي عملية ضرورية تسبق التصميم المعماري، وتساعد على تحديد ما يلزم عمله ضمن الخطوة التالية.
3-استكشاف الموقع (Site exploration) – وخلال هذه الخطوة يجري استخراج عينات التربة من الآبار السبرية (Boreholes) أو الحفر التجريبية (Trial pits) أو كليهما تمهيداً لإجراء الفحوصات اللازمة عليها في المختبر.
وبما أننا بصدد الحديث عن عينات التربة، فسنتعرض بتفصيل أكثر للخطوة الثالثة أعلاه، علماً بأن الحصول على معلومات اكثر تفصيلاً عن الخطوات الأخرى وعن عملية استطلاع الموقع ككل ممكن بالرجوع الى المراجع المتخصصة

2 أشكال عينات التربـة (Types of Soil Samples )
تعتمد نتائج الفحوصات المخبرية التي يتم إجراؤها على التربة على معرفة ومهارة فريق تحريات الموقع من حيث التحديد السليم لمواقع الحفر حسب المخطط المرفق ضمن خطة التحريات (Site investigation plan ) وكذلك مدى تمثيل العينة لطبقة التربة التي أخذت منها، إضافة لقياس العينة وطريقة حفظها ونقلها للمختبر بشكل سليم يحافظ على خصائصها الطبيعية.
أما الأشكال الرئيسية لعينات التربة التي تستخرج من الآبار السبرية أو الحفر التجريبية فهي:
1- العينات السليمة (Undisturbed samples) – وهي العينات التي يتم استخراجها دون إحداث خلخلة لتركيبها الطبيعي. ويتم استخراج مثل هذه العينات بواسطة آلة الحفر (Drilling rig) من الآبار السبرية داخل أنابيب أسطوانية خاصة (Tube samplers) بواسطة الدوران (Rotation) أو الغرز في التربة. ويمكن كذلك أخذ هذا النوع من العينات من الحفر التجريبية على شكل قطع أو كتل من التربة بتركيبها الطبيعي (Block samples) ونشير هنا إلى ضرورة العناية بتغليف العينات السليمة فور استخراجها لضمان استقرار خصائصها الطبيعية وأهمها الرطوبة، وذلك ريثما يتم نقلها للمختبر. ويتم التغليف عادة باستعمال الشمع (Wax) أو البرافين (Paraffin) اللذين يستعملان لهذا الغرض بعد تذويبهما. وينصح بلف العينة بقطعة من القماش الخفيف (مثل القماش الطبي المخرّم) ويجري صب البرافين أو الشمع السائل – الذي يتجمد بسرعة – عليها مما يضمن عدم تعرضها للجو الخارجي.
وأما الغرض من العينات السليمة فهو دراسة الخصائص الميكانيكية للتربة بتركيبها ووضعها الطبيعيين من خلال فحوصات القص (Shear) والانضغاط المحوري اللامحصور (Unconfied compression) والقص ثلاثي المحاور (Triaxial test) والتضاغط (Consolidation) والنفاذية (Permeability) وغيرها.
2- العينات المخلخلة التركيب (Disturbed samples) – وهي عينات يتم الحصول عليها إما بطرق يدوية سهلة وأدوات بسيطة من الحفر التجريبية أو من خلال السبر دون التركيز على الحفاظ على تركيبها الطبيعي بواسطة المثقاب (Auger) أو السبر بالدق (Percussion) أو الحفر باستعمال بالماء (Wash boring) وغيرها من طرق الحفر المتبعة لأغراض جمع عينات التربة.
وأما الغرض من استخراج هذا النوع من العينات، فهو أخذ فكرة أولية سريعة عن طبيعة التربة وتكوينها مما يسهل عملية تصنيفها السريع بالنظر ووصفها (Visual description)، إضافة إلى أن هذه العينات تلزم لإجراء أهم
فحوصات التعرف على الخصائص الفيزيائية والكيميائية للتربة (Physical and chemical properties ) مثل محتوى الرطوبة الطبيعي (Natural moisture content) وحدود اتربرغ (Atterberg limits) للسيولة واللدونة والانكماش والتدرج الحبيبي (Gradation) والوزن النوعي (Specific gravity) وكذلك محتوى الكبريتات (Sulphate content) والكلوريد (Chloride content) والأُس الهيدروجيني (PH value) وغيرها من الفحوصات التي لا يستدعي إجراؤها الحصول على عينات سليمة.
وقبل ترك موضوع العينات وأشكالها، نشير هنا إلى ملاحظتين:
الأولى: إن تسمية العينات بالسليمة هي تسمية نسبية، إذ يستحيل استخراج عينات التربة دون إحداث خلل معين- مهما صغَر- على تركيبها، مهما كانت دقة الأدوات المستعملة في العملية.
الثانية: إن فحوصات التربة التي تجري على العينات المضطربة التركيب المذكورة أعلاه، يمكن إجراؤها باستعمال عينات سليمة التركيب بعد خلخلتها وتشكيلها بالشكل الملائم، وهذا أمر بديهي لكن لا ضرر من الإشارة إليه.
وأخيراً، وحتى لا نتجاوز الحدود المرسومة أصلاً للكتاب، باعتباره يُعنى بالفحوصات الأساسية للتربة، فإننا نحيل القارئ المهتم بعملية تحريات الموقع وتفاصيلها الدقيقة إلى الكتب والكودات والمراجع المتخصصة /9،5،3،2،1/ وغيرها.

-3 فحوصات سريعة للتعرف إلى نوع التربــة
(Quick Tests for Soil Identification)
ذكر فيما سبق، أن بالإمكان التعرف على نوعية التربة والقيام بتصنيفها التصنيف المبدئي باستعمال النظر (Visual description)، وكذلك من خلال فحوصات سريعة وبسيطة يمكن إجراؤها على العينات عندما يتم استخراجها في الموقع. وللتعرف على أنواع التربة، فإن حجم حبيباتها وتدرجها وشكلها ولونها إضافة إلى كثافتها وبنيتها هي من أهم الدلائل المساعدة على إطلاق الحكم الأقرب إلى الدقة.
ويساعد الجدول التالي (1-1) في التعرف السريع على نوع التربة مع إمكانية إعطائها الوصف المناسب قبل البدء بفحصها بالمختبر.
كما يساعد الجدول (1-2) المثبت في الكود الأردني لاستطلاع الموقع /1/ على إعطاء وصف لعينات التربة في الموقع وتصنيفها. أما التميز بين الطمي والطين فيحتاج إلى فحوصات سريعة يمكن إجراؤها في الموقع دون الحاجة إلى أجهزة خاصة، وفيما يلي وصف لهذه الفحوصات /3،1/ :
جدول (1-1) – التعرف على التربة بالنظر
1. الحصى والتربة الحصوية
(Gravel and gravelly soil) تُلاحظ بالنظر العادي. عدم وجود الكتل الصلبة الجافة يدل على عدم وجود الطين.
2. الرمل والتربة الرملية
(Sand and sandy soils) معظم الحبيبات ظاهرة للعين المجردة. الملامسة بين الأصابع تظهر وجود الرمل والحصى. عدم وجود الكتل الصلبة يدل على غياب الطين.
3. الطمي (Silt) لا رواسب رملية تظهر بالملامسة. لا يمكن تشكيله إلى خيوط عندما يكون رطباً.
4. الطين (لدونة متوسطة)
(Medium plastic clay) يُشكل إلى خيوط بسهولة، يتقلص عندما يجف.
5. الطين (لدونة عالية)
(Highly plastic clay) يُشكل إلى خيوط بسهولة، يتقلص عندما يجف. يبدو شحمياً (Fatty).

1- تجربة الرج – قابلية التوسع (Reaction to shaking – Dilatancy) :
تزال من عينة التربة جميع الحبيبات المتبقية على منخل رقم (40). تؤخذ كمية بسيطة من التربة الرطبة حجمها حوالي 8200 ملمتر مكعب وتوضع في راحة اليد وتمزج مع الماء حتى الحصول على كتلة مائعة (وليست لزجة). تُرج اليد في اتجاه أفقي ويلاحظ سلوك العينة، فإذا ظهر الماء على العينة وأصبح لها لمعان، وعند عصرها بين الأصابع اختفى الماء واللمعان من سطحها وبدأت في التشقق ثم تفتت، فهذا دليل على أن العينة من الطمي غير العضوي (Non-organic silt)، أما إذا لم يطرأ أي تغير على المظهر الخارجي للعينة فهذا دليل على أنها طين لدن (Plastic clay).
2- قوة التربة الجافة (Dry strength):
تُزال من عينة التربة جميع الحبيبات المتبقية على منخل رقم (40). تشكل عينة التربة الرطبة أو التي أضيف إليها الماء على شكل قالب يتم تجفيفه تماماً في الفرن أو بتركه في الشمس أو الهواء، ويتم اختبار قساوة العينة بالضغط عليها أو فركها بين الأصابع. فإذا كانت ذات قساوة عالية في حالة الجفاف فهي طين عالي اللدونة (Highly plastic clay)، وإذا كانت قساوتها ضعيفة فهي طمي غير عضوي (Non- organic silt)، تتهشم عند فركها أو الضغط عليها. ويلاحظ أن لكل من الرمل الناعم الطميي (Fine silty sand) والطمي نفس القساوة في حالة الجفاف.

3- القوام عند حد اللدونة (Consistency near plastic limit) :
تُزال من عينة التربة جميع الحبيبات المتبقية على منخل رقم (40). تُشكل عينة ذات حجم تقريبي يساوي مكعباً طول ضلعه 10 مليمترات من التربة الرطبة والمضاف إليها قليل من الماء إلى خيوط قطرها 3 ملمتر. ويتم تشكيل العينة بواسطة اليد على سطح أملس أو بين راحتي اليد. يُعاد عجن وتحويل العينة إلى خيوط مما يترتب عليه نقص تدريجي في محتوى رطوبتها وتصلبها، وفي النهاية تفقد لدونتها، وتتفتت عندما يبلغ محتوى رطوبتها حد اللدونة. وكلما ازدادت متانة الخيوط (Toughness) عند اقتراب محتوى رطوبتها من حد اللدونة، وازدادت صلابة الكتلة عند تفتتها، كان ذلك دليلاً على احتوائها نسبة عالية من الطين. أما إذا أبدت العينة ضعفاً عندما يكون محتوى رطوبتها مساوياً لحد اللدونة ونقصاً سريعاً في تماسك الكتل التي يقل محتوى رطوبتها عن حد اللدونة، فهذا دليل على أن العينة من الطين منخفض اللدونة (Low plastic clay) غير العضوي، أو مواد مثل الطين المحتوي على الكاؤولين (Kaolin).
ويلاحظ أن الطين المحتوى على كمية كبيرة من المواد العضوية يكون ضعيفاً وله ملمس اسفنجي عند حد اللدونة.
4- سرعة الترسب (تجربة الانتشار) (Dispersion test) :
تؤخذ عينة من التربة (حوالي 50-100غرام) وتوضع في أنبوب زجاجي أسطواني (Jar) بداخله ماء. إذا كانت التربة من الطمي، فإن حبيباتها تترسب في قعر الأنبوب خلال 15 دقيقة إلى ساعة. وأما إذا كانت الحبيبات الطينية هي الغالبة فيها، فإن ترسبها يستغرق ساعات طوالاً أو حتى بعض الأيام. ويمكن استعمال هذا الفحص للكشف عن الرمل، إذ لا تستغرق حبيباته أكثر من دقيقتين لتترسب في قعر الأنبوب الزجاجي.
ويمكن وصف التربة المتماسكة حسب قوامها (Consistency) بأنها قاسية (Hard) إذا تشوهت بسهولة بظفر إبهام اليد، وصلدة جداً (Very stiff) إذا كانت سهلة التشوه بظفر الإبهام لكنها صعبة الاختراق، وصلدة (Stiff) إذا تشوهت بسهولة بظفر الإبهام، وراسخة (Medium stiff) إذا أمكن اختراقها عدة سنتمترات بالإبهام ببذل جهد متوسط، أما الطرية (Soft) فهي التي يمكن اختراقها بالإبهام عدة سنتمترات بسهولة، والطرية جداً (Very soft) التي يمكن اختراقها عدة سنتمترات بقبضة اليد بسهولة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.facebook.com/azizyonis
lubna salah
مشرف قسم الجيولوجيا العامة
مشرف قسم الجيولوجيا العامة


عدد المساهمات : 259
تاريخ التسجيل : 01/02/2011

مُساهمةموضوع: رد: جمع عينات التربة   17th أغسطس 2011, 6:37 pm

موضوع مفيد مشكور الاخ عزيز
اثابك الله ونفع بك
تقبل مروري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
azizyonis
مشرف منتدى الجوفيزياء
مشرف منتدى الجوفيزياء


عدد المساهمات : 231
تاريخ التسجيل : 04/05/2010
العمر : 32
الموقع : khartoum north

مُساهمةموضوع: رد: جمع عينات التربة   17th أغسطس 2011, 6:52 pm

مكورة كتير ع المرور وكلنا للجيولوجيا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.facebook.com/azizyonis
طارق الجزولي
مشرف ثاني قسم التعدين
مشرف ثاني قسم التعدين


عدد المساهمات : 162
تاريخ التسجيل : 22/10/2009
العمر : 30

مُساهمةموضوع: رد: جمع عينات التربة   23rd أغسطس 2011, 3:15 am

مشكور للمعلومة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اوقناي
عضو مميز
عضو مميز


عدد المساهمات : 138
تاريخ التسجيل : 29/07/2011

مُساهمةموضوع: رد: جمع عينات التربة   27th أغسطس 2011, 4:54 am

تحياتي يا مبدع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
azizyonis
مشرف منتدى الجوفيزياء
مشرف منتدى الجوفيزياء


عدد المساهمات : 231
تاريخ التسجيل : 04/05/2010
العمر : 32
الموقع : khartoum north

مُساهمةموضوع: رد: جمع عينات التربة   30th أغسطس 2011, 4:21 am

تسلمو طارق واوقناي
تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.facebook.com/azizyonis
 
جمع عينات التربة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي الجيولوجيين السودانيين  :: قسم المياه الجوفية-
انتقل الى: