منتدي الجيولوجيين السودانيين
مرحباً ضيفنا الكريم
سنكون سعداء بإنضمامك لأسرة منتدى الجيولوجيين السودانيين
التسجيل لن يستغرق أكثر من دقيقة ومباشر بدون إرسال رسالة فى الإيميل وقد يكون عبر حسابك فى الفيس بوك مباشرةً
إدارة المنتدى

منتدي الجيولوجيين السودانيين


 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول
يقول تعالى : (أَنْـزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَسَالَتْ أَوْدِيَةٌ بِقَدَرِهَا فَاحْتَمَلَ السَّيْلُ زَبَدًا رَابِيًا وَمِمَّا يُوقِدُونَ عَلَيْهِ فِي النَّارِ ابْتِغَاءَ حِلْيَةٍ أَوْ مَتَاعٍ زَبَدٌ مِثْلُهُ كَذَلِكَ يَضْرِبُ اللَّهُ الْحَقَّ وَالْبَاطِلَ فَأَمَّا الزَّبَدُ فَيَذْهَبُ جُفَاءً وَأَمَّا مَا يَنْفَعُ النَّاسَ فَيَمْكُثُ فِي الأَرْضِ كَذَلِكَ يَضْرِبُ اللَّهُ الأَمْثَالَ)
قال تعالى : (أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ أَنْزَلَ مِنْ السَّمَاءِ مَاءً فَأَخْرَجْنَا بِهِ ثَمَرَاتٍ مُخْتَلِفاً أَلْوَانُهَا وَمِنْ الْجِبَالِ جُدَدٌ بِيضٌ وَحُمْرٌ مُخْتَلِفٌ أَلْوَانُهَا وَغَرَابِيبُ سُودٌ )
منتدى الجيولوجيين السودانيين منتدى سودانى يعنى بتقديم كل ماهو مفيد فى مجال الجيولوجيا بتخصصاتها المختلفة من مواد علمية دسمة وآخر الأخبار الجيولوجية التى تهم الجيولوجى عموماً والسودانى منهم على وجه الخصوص ،...
منتدى السيرة الذاتية جاءت فكرته كخدمة جديدة يقدمها المنتدى للأعضاء والشركات والمؤسسات والهيئات ذات الصلة بالجيولوجيا بكافة تخصصاتها ... يمكنكم كتابة السيرة الذاتية مباشرةً فى بوست جديد أو إرفاقها فى صيغة ال(doc)...
ترحب ادارة منتدي الجيولوجين السودانين بكل اعضائها املة ان يستفيدو من المواد العلميه الموجوده وان يفيدو ايضا فمرحبا بهم في الدار الجيولوجي السوداني
نزلتم اهلا وحللتم سهلا

شاطر | 
 

 ورة دبلوم القراءة السريعة - الدرس الثالث

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
mohaned abdelmonium
عضو مميز
عضو مميز


عدد المساهمات : 110
تاريخ التسجيل : 06/08/2011
الموقع : sudan -khartoum

مُساهمةموضوع: ورة دبلوم القراءة السريعة - الدرس الثالث   15th أغسطس 2011, 5:43 pm

ورة دبلوم القراءة السريعة - الدرس الثالث


الدرس الثالث



الخريطة الذهنية للدرس الثالث



تدريبات و مهارات سرعة القراءة

قبل أن نشرع بأول تدريب من تدريبات سرعة القراءة يجدر بنا أن نعطي لمحة عامة عن فكرة تدريبات مركز القراءة السريعة لزيادة سرعة القراءة و الاستيعاب.

الهدف من مركز القراءة السريعة

هدف مركز القراءة السريعة هو تقديم مجموعة من التدريبات مقسمة على شكل جلسات تدريبية تمكن المتدرب عليها من رفع سرعة قراءته و استيعابه إذا قام بها بالشكل المطلوب.

كما يهدف هذا المركز إلى تدريب العين والدماغ على قراءة جملة واحدة أو سطر من المعلومات بكفاءة في لحظة توقف واحدة للعين. وقد دافعت وأثنت كثير من كتب القراءة السريعة المتميزة وحلقات النقاش الناجحة عن هذه الطريقة.

يعد استراتيجية مركز القراءة السريعة الطريقة الأفضل لتعلم القراءة السريعة من الكتب أو حضور دورات باهظة التكلفة ؛ ويرجع السبب في ذلك إلى أن الكتب وحلقات النقاش الخاصة بالقراءة السريعة تترك الأمر برمته عليك لتدرب نفسك على كسر عادات القراءة السيئة لديك التي تمت تنميتها أثناء سني عمرك, وهذا يعد مستحيلا لدى معظم الناس. و مركز القراءة السريعة يستخدم طرقاً وأساليب فعالة جداً من التدريبات والاختبارات

الأساس العلمي الذي تم بناء التدريبات عليه

التدريبات الموجودة في مركز القراءة السريعة تم وضعها من خلال دراسة التجارب الطويلة التي مر بها هذا الفن حتى وصل إلى ماهو عليه الآن فعلى سبيل المثال يطبق المركز عدة تقنيات منها :

1- تقنية التاكستوسكوب Tachistoscope لتفعيل قدرة التقاط العين للكلمات و زيادة مجال الرؤية الخاص بها و تدريب عضلة العين على التحرك بطريقة سلسلة و مرنة و متدرجة حسب سرعتك في القراءة.

2- العرض البصري التسلسلي السريع Rapid Serial Visual Presentation (RSVP) و هي طريقة لعرض المعلومات -عادة النصوص- باستخدام مساحة محددة بحيث يعرض كل جزء من المعلومة بشكل تسلسلي متتالي.

3- التدرج العملي لتدريب العين : و فيه يتم التدرج العلمي في المركز لتدريب عضلة العين حسب قدراتها الحالية .


هذا المركز عبارة عن ثلاثة أقسام رئيسية هي :

1 - تدريبات : سيقوم المركز بفرض التدريبات حسب ترتيبها في جدول التدريبات بحيث لا يمكن للمتدرب عمل تدريب قبل انهاء التدريب المتطلب.هذه التدريبات مقسمة على جلسات تدريبية كل جلسة تشمل مجموعة من التدريبات. عند الانتهاء من كل جلسة تدريبية سيقوم المركز آليا بنقلك إلى الجلسة الأخرى.


رابط جدول التدريبات هو

http://www.maharty.com/ReadTrain.aspx


2- القسم الآخر هو قسم التمرينات و في هذا القسم تستطيع أن تتدرب بدون أن تحتسب نتائجك في الجلسات اليومية , فمثلا تستطيع الدخول على تدريب ومضة الكلمات حتى لو كان مقررا عليك أن تتدرب على ومضة الأرقام و تمرن نفسك و تخمن الاجابات لكنها لن تحسب في نتيجة الجلسات. أيضا يوجد بعض التمرينات التي لا ترتبط بجلسة تدريبية مثل تمرين قراءة القطعة مساحة الفهم أو القراءة العمودية فتستطيع الدخول على أي منها في أي وقت لتمرن نفسك على القراءة السريعة.

3- القسم الأخير خدمات و الهدف من هذا القسم هو فتح المجال لمن يرغب بالاستفادة من خدمات أخرى في مركز القراءة السريعة, من أمثلة الخدمات خدمة مجموعات القراءة تستطيع من خلال هذه الخدمة اقامة دورة تدريبية أو مسابقة خاصة بك و متابعة المتدربين سواء كان هؤلاء المتدربين أولادك أو طلابك أو غيرهم. ويتم حاليا دراسة اضافة خدمات أخرى لمركز القراءة السريعة لكي توفر أعلى درجات التعلم لرواده.

في بداية تدربك على مركز القراءة السريعة تكون في الجلسة الأولى أو اليوم الأول , و سيظهر لك جدول تدريب الجلسة التي يجب عليك إنهاء تدريباتها في الصفحة الرئيسية لمركز القراءة السريعة كما يلي :

الدخول إلى مركز القراءة السريعة

رابط مركز القراءة السريعة

http://www.maharty.com/ReadCenter.aspx

عند الدخول إلى مركز القراءة السريعة سوف تظهر لك الواجهة الرئيسية كما يلي



لاحظ ما يلي :

1- الرقم 2 : جدول يوضح التدريبات التي قمت بإنهائها في هذه الجلسة الحالية.

2- الجدول رقم 3 يمثل التدريبات الكاملة للجلسة الحالية.

عند انهائك لتدريبات الجلسة سوف يتم زيادة سرعة قراءتك بمعدل 15 كلمة لكل دقيقة اوتوماتيكيا.

3- لاحظ الرقم 1 يشير إلى سرعتك الحالية و التي ستزيد كلما أنهيت جلسات تدريبية.

4- الرقم 4 يشير إلى رقم الجلسة الحالية.


في بداية الأسبوع الأول من التدريبات ستلاحظ عدم استقرار في سرعتك في القراءة و قلة الاستيعاب وهو شيء طبيعي جدا في بداية غرس مهارة جديدة و التخلص من عادات سلبية متراكمة.

لكي تحقق الفائدة القصوى و تغرس المهارة و السرعة بشكل ثابت اقرأ مزيدا و مزيدا من القطع باستخدام عينيك فقط بلا تراجع و لا توقف و اقرأ أكثر من كلمة في الومضة الواحدة.


تدريبات و مهارات سرعة القراءة

سوف نستعرض الآن التدريبات المستخدمة في مركز القراءة السريعة و نقدم فكرة عن كل تدريب و فائدة كل تدريب و في الفصل القادم سوف نشرح كيفية أداء التدريب.


التدريب الومضي للعين

الهدف

تساعدك تدريبات الومضة في مركز القراءة السريعة على قراءة كلمات أكثر في لمحة بصر واحدة , يستطيع القراء الأكثر سرعة والأكبر فعالية قراءة مجموعة كاملة من الكلمات بلمحة بصر واحدة , هذه المهارة مهمة وضرورية للقراءة السريعة بسبب أنها:
1- تمكنك من القراءة بصورة أسرع ؛ لأن عقلك يتعلم أن يعالج مجموعة كاملة من الكلمات في وقت واحد.

2- تساعدك على كسر العادة السيئة التي يطلق عليها القراءة الذهنية أو المهموسة باستخدام أعضاء النطق. وهذه العادة تقلل من سرعة قراءتك بشكل كبير لأنه يمكنك عندئذ أن تقرأ أسرع مما تتكلم.

3- تقلل من الاستخدام المفرط لقفزات العين ووقفاتها أثناء القراءة , حيث إنه ليس من الضروري أن تفحص العين الكلمات مقطعاً مقطعاً.

4- تقوم العين بعمل أقل وبكفاءة أكبر.

5- يمكنك التركيز لمدة أطول دون أن تتعب.

6- تتعلم أن تقرأ الأفكار مباشرة من الصفحة وليس على شكل مقاطع منفردة.


كيف يعمل التدريب الومضي السريع (تم كتابة هذا القسم بواسطة أستاذ منصور الدوخي)


يستخدم التدريب الومضي في هذا البرنامج الكروت الومضية ؛ حيث تظهر الكلمة على الشاشة بسرعة تتوازى مع نتيجة اختبار السرعة, وعندئذ يكون عليك أن تقرأ من مستوى الحرف إلى عدة حروف , وكذلك مستوى الرقم إلى عدة أرقام , علاوة على ذلك مستوى الكلمة إلى عدة كلمات تشكل عبارات عديدة.
تتكرر هذه العملية مع جمل تم اختيارها بشكل عشوائي وبالطول نفسه؛ حتى تتقن القراءة الومضية عند هذا المستوى من الصعوبة طبقاً لتقدمك الذي تم تسجيله , وكلما تحقق تقدم أكثر وأكثر تطول العبارات المختارة لديك أكثر فأكثر.

ولسوف تذهل عندما ترى التقدم السريع الذي تحققه , فمعظم الناس يستطيعون فقط, رؤية أربعة حروف في لمحة البصر الواحدة وسط هذه السرعة الكبيرة, ولكن ـ بعد نحو 10 جلسات مع مركز القراءة السريعة ـ فإن معظم هؤلاء المتدربين تزيد قدراتهم في هذا المستوى إلى نحو 20 حرفاً في لمحة البصر الواحدة؛ وذلك ما يساعدك على قراءة كم أكبر من النص في الصفحة المكتوبة , ويزيد بالتالي من قدرتك العامة على القراءة.

توجد قاعدة بيانات كبيرة في هذا البرنامج تتكون من آلاف الكلمات, وآلاف العبارات؛ وذلك لنضمن أنك لن تعرف أبداً ماهي الكلمة أو العبارة التي ستظهر في التدريب القادم, وهذا ما يجعل البرنامج مثيراً ويشكل تحدياً ومتعةً في استخدامه.

عندما تبدأ التدريب الومضي من القائمة الرئيسة في مركز القراءة السريعة تظهر علامات التعامد الحمراء التي تدل على أن الكلمة على وشك أن تظهر حالاً في ومضة على الشاشة, ثم تومض الكلمة أو العبارة التي تم اختيارها عشوائياً على الشاشة لبرهة قصيرة جداً حسب سرعتك المحددة. ويعد ذلك الوقت قصيراً جداً ؛ حيث إن معظم الناس يمكنهم بسهولة رؤية كلمات تتكون من حرفين وتذكرها , ولكنهم على أي حال يبدأون بارتكاب الأخطاء عندما تومض كلمة أو عبارة تتكون من عشرة حروف أو أكثر, ولكي ترى هذا النص وتتذكره فإنه يتوجب عليك أن تنمي قدرتك المتواصلة على الرؤية حتى يتسنى لك رؤية الكلمات بعيني ذهنك عندما تختفي الكلمة أو الكلمات من على الشاشة. ويمكن أن يتم تعلم هذه المهارة من التدريبات الومضية في هذا البرنامج بينما تزداد صعوبة المستويات شيئاً فشيئا كلما تحسنت مهارتك آلياً.

عندما يظهر النص على الشاشة, فإنه يتوجب عليك إما أن تقوم بطباعة ذلك النص ( الإجابة) أو التأكد من أنك قرأت النص بشكل صحيح ( التخمين). والشاشة التالية مأخوذة من طريقة الهجاء لمركز القراءة السريعة ؛ حيث يجب ان تقوم بطباعة النص الذي أومض على الشاشة. وهذا المركز تمت برمجته؛ بحيث يسمح لك عندما تتمكن من مستوى معين بالإنتقال إلى المستوى التالي ـ حسب الأداء التي أتقنت بها المستوى السابق.



محتوى التدريب الومضي

يختار مركز القراءة السريعة الكلمات والعبارات بعناية وحسب قدرتك الفعلية على القراءة الومضية. ويوجد في هذا البرنامج قاعدة بيانات كبيرة تتكون من آلاف الكلمات والعبارات ؛ وذلك لضمان أنك لن تعرف أبداً ما سيتم عرضه ومضياً في التدريبات التالية , وهذا ما يجعل البرنامج يمثل تحدياً في استخدامه مضافاً إليه الإثارة والمتعة.

هنا انتهى كلام الأستاذ منصور الدوخي فجزاه الله خيرا



تدريب النظرة البينية العمودية


المهمة

أداء تدريبات النظرة البينية العمودية في مركز القراءة السريعة كما هو موجود في جدول التدريبات. هذه التدريبات هي :

1- نظرة الرقم العمودية وهي عبارة عن مستويين كل مرحلة المستوى الأول يظهر فيه كلمات أقل من المستوى الثاني, بينهما مسافة أفقية .

الهدف

تكمن فكرة تدريبات النظرة البينية العمودية بظهور ومضتين متوزايتين على شكل أفقي- كلمات أو أرقام حسب نوع التدريب - بسرعة معينة هي نفس السرعة الحالية لك, و من ثم يجب عليك إعادة كتابة الجملتين. هذا النوع من التدريبات سوف يطور عدة مهارات لدى المتدرب من أبرزها :

1- زيادة مدى رؤية العين العمودية لكي تتمكن من التقاط عدد كبير من الكلمات مرة واحدة بشكل عمودي

2- التخلص من عادة نطق الكلمات أثناء القراءة حيث يقوم هذا التدريب بإجبار العين على التقاط الكلمات بدلا من نطقها


2- التذكر : حيث يتوجب على المتدرب تذكر الكلمات التي ظهرت


تدريب قراءة القطعة وهذا التدريب يعتمد على تقنية التاكستوسكوب Tachistoscope

المهمة

أداء تدريبات قراءة القطعة في مركز القراءة السريعة لتطوير قدرات العين و التخلص من أخطاء القراءة الشائعة من خلال قراءة مقالات يتم فيها عرض الكلمات بشكل تدرجي تتبعه العين و على عدة مراحل تبدأ بكلمة ثم كلمتين بالسرعة الحالية لك و التي تتوائم مع سرعة المتدرب.

ملاحظة هامة جدا :

يوجد رابط يمكنك من نسخ أي قطعة و قراءتها بهذا الأسلوب وهو تحت مسمى "تدريب القطع المفتوح" لاحظ أنه يمكنك نسخ أي مقال تريد قرائته و قرائته من خلال هذا التدريب وهو ماسيمكنك من تحقيق قفزات كبيرة في عالم القراءة. تعود قراءة مقالات الانترنت من خلال هذا التدريب و استشعر الفرق لكن لا تجهد نفسك.

الهدف

تكمن فكرة تدريبات قراءة القطعة باختيار قطعة لكي تتم قرائتها و من ثم سوف تتنقل إلى القطعة مع ملاحظة أن الصفحة سوف تظهر بيضاء بدون أي كلمات ثم عند البدء بالقراءة تبدأ الكلمات تظهر بشكل تتابعي حسب سرعة المتدرب على النظام و على تتبع عين المتدرب الكلمات بدون أي توقف أو تراجع. و ظهور الكلمات سوف يتم بسرعة معينة هي نفس السرعة الحالية لك.

بعد انتهاء القطعة سوف تنتقل بشكل آلي إلى أسئلة لاختبار درجة الاستعاب لديك.


هذا النوع من التدريبات سوف يطور عدة مهارات لدى المتدرب من أبرزها :

1- زيادة مدى رؤية العين الأفقية لكي تتمكن من التقاط عدد كبير من الكلمات مرة واحدة .

2- التخلص من أخطاء العين في القراءة : مثل التوقفات و التراجعات و التشتت البصري أثناء القراءة.

3- الاستفادة القوصى من قدرات العقل و العين مما يزيد قوة الفهم و يعطي الفائدة القصوى من القراءة مما يحقق الأهداف الستة للقراءة لكن هذا يتطلب أداء التدريب بشكل متواصل لفترات محددة.

4- التخلص من عادة النطق المسموع أو بالصوت الصامت أثناء القراءة Sub vocalization

و عندما تتخلص من هذه العادات السلبية سوف تقرأ بسرعة مضاعفة مرتين بل تصل إلى ثلاث مرات ، وكلما واظبت على التدرب زادت سرعة قراءتك بشكل أكبر.

تدريب مساحة الفهم هذا التدريب يعتمد على تقنية العرض البصري التسلسلي السريع Rapid Serial Visual Presentation (RSVP)

المهمة

أداء تدريبات مساحة الفهم في مركز القراءة السريعة لتطوير قدرات العين و تدريبها على التقاط أكثر من كلمة في اللمحة الواحدة و التخلص من أخطاء القراءة الشائعة من خلال قراءة مقالات يتم فيها عرض الكلمات بشكل تدرجي في مساحة محددة تتبعه العين و على عدة مراحل تبدأ بكلمة ثم كلمتين بالسرعة الحالية لك و التي تتوائم مع سرعة المتدرب.


الهدف

تكمن فكرة تدريبات مساحة الفهم باختيار قطعة لكي تتم قرائتها و من ثم سوف تتنقل إلى القطعة مع ملاحظة أن الصفحة سوف تظهر بيضاء بدون أي كلمات ثم عند البدء بالقراءة تبدأ الكلمات تظهر بشكل تسلسلي في مساحة محدد حسب سرعة المتدرب على النظام على أو تتبع عين المتدرب الكلمات . و ظهور الكلمات سوف يتم بسرعة معينة هي نفس السرعة الحالية لك.

بعد انتهاء القطعة سوف تنتقل بشكل آلي إلى أسئلة لاختبار درجة الاستعاب لديك.


هذا النوع من التدريبات سوف يطور عدة مهارات لدى المتدرب من أبرزها :

1- زيادة مساحة رؤية العين لكي تتمكن من التقاط عدد كبير من الكلمات مرة واحدة .

2- التخلص من أخطاء العين في القراءة : مثل التوقفات و التراجعات و التشتت البصري أثناء القراءة.

3- الاستفادة القوصى من قدرات العقل و العين مما يزيد قوة الفهم و يعطي الفائدة القصوى من القراءة مما يحقق الأهداف الستة للقراءة لكن هذا يتطلب أداء التدريب بشكل متواصل لفترات محددة.

4- التخلص من عادة النطق المسموع أو بالصوت الصامت أثناء القراءة ( Sub vocalization )

و عندما تتخلص من هذه العادات السلبية سوف تقرأ بسرعة مضاعفة مرتين بل تصل إلى ثلاث مرات ، وكلما واظبت على التدرب زادت سرعة قراءتك بشكل أكبر.



خذ هذه الملاحظات أثناء التدريب :
1- تجنب أخطاء القراءة الشائعة مثل تحريك شفتيك أو النطق أثناء القراءة.

2- اجعل عينيك تتبعان الكلمات التي تظهر و تجنب التراجعات أو التوقفات.

اختبار الفهم

صمم برنامج القراءة في مركز القراءة السريعة لقياس مقدار الفهم من النص الذي قراءته. يوجد عدد كبير جداً من النصوص مع اسئلتها التي تعتمد في إجابتها على الإختيارات. بعد أن تقرأ النص بسرعة متناسبة مع سرعتك الحالية, يتيح لك البرنامج الفرصة لدخول الإختبار لتحديد مدى فهمك للنص الذي قرأته , وبعد ذلك يعرض عليك السؤال ويطلب منك أن تختار الإجابة الصحيحة من أصل ثلاث إجابات. وبعد الإنتهاء يقوم المركز بعرض نتيجتك .



فكرة الجلسات التدريبية
سبق و ذكرنا أكثر من مرة كلمة جلسات تدريبية لكن لم نشرحها و لعل بعضكم قد فهمها لكن كما يقال في الاعادة إفادة و هنا نطرح الفكرة بشكل أوسع لمن يريد زيادة فهم.

دعوني أوضح الجلسات التدريبية من خلال هذه النقاط :

1- يوجد في مركز القراءة السريعة 20 جلسة تدريبية مجدولة.

2- كل جلسة تدريبية تتكون من مجموعة من التدريبات و التمرينات -سبق لنا التفريق بين التدريب و التمرين-

3- التدريبات داخل الجلسة التدريبية مرتبة بشكل تستسلي يعنى أنه لا يمكنك أداء تدريب قبل الثاني , لكن لا تهتم بذلك فمركز القراءة السريعة يملك آلية لمعرفة الترتيب الذي يجيب عليك اتباعه و يقوم بقيادتك بشكل آلي.

4- كل تدريب من التدريبات يجب عليك أن تنهي حد أدنى من المحاولات بنسبة إجابات صحيحة محددة , فمثلا في الجلسة الأولى تدريب ومضة الرقم الواحد يجب ان تنهي على الاقل 50 محاولة بنسبة اجابات صحيحة 80% .

5- بعد انتهاءك من تدريبات الجلسة الأولى سوف يتم نقلك بشكل آلي إلى الجلسة الثانية كما سيتم إضافة سرعة 15 كلمة في الدقيقة إلى سرعتك الحالية و هذا هو التدرج الآلي لزيادة السرعة في مركز القراءة السريعة.

6- بعد انهاءك لعشرين جلسة تكون سرعتك زادت 300 كلمة في الدقيقة , فإذا ابتدأت بسرعة 200 فإن سرعتك ستصبح 500 مع زيادة استيعاب وهذا ما أثبتته التجارب التي قمنا بها في المركز.

7- إذا أردت استكمال التدريبات بعد الجلسة 20 فسيكون بإمكانك ذلك و سوف تستمر بالزيادة و التطور لكن -و انتبه لكلمة لكن- أنصحك قبل الانطلاق في الجلسات التكميلية أن تثبت المستوى الذي وصلت له و ذلك بالقراءة ثم القراءة لأنك قد اكتسبت هذه المهارة بشكل واعي و تريد أن تبلغ بها إلى درجة تعمل بشكل لا واعي و هذا لا يتأتى إلا بالتطبيق.

زيادة التركيز

ربما عندما كنا صغار قمنا بتجربة مثيرة أو رأيناها ألا وهي استخدام العدسة في تجميع ضوء الشمس و تركيزه على قطعة من الورق , ماذا يحدث عندما يستمر هذا التركيز لأشعة الشمس , بالطبع تبدأ الورقة بالاشتعال و لذلك يمكننا أن نشعل نارا ضخمة من أشعة الشمس المركزة.
يطلق على هذه التجربة "قوة التركيز" وهي القدرة على توجيه الانتباه إلى نقطة ما و اهمال أي نقطة أخرى غيرها. و هناك مأساة علمية مشهورة ألا وهي أن معظم حرائق الغابات في الكرة الأرضية شببها الزجاجات الفارغة التي يرميها الانسان في الغابات و تسقط عليها أشعة الشمس فتركز الأشعة و تشعل الحرائق.

و تذكر عندما تصاب بجرح في اصبعك فإنك تشعر بالألم لفترة طويلة حتى يبدأ تركيزك على الألم يقل فيقل معه الشعور بالألم.

عندما نتعلم كيف نستخدم قوة التركيز في قراءتنا فإن أي نشاط آخر خارجي أو ذهني لن يستطيع صرف انتبهانا بسهولة عن القراءة و سنستفيد بشكل أقصى مما نقرأه.

أسباب ضعف التركيز.
يوجد هناك عدة أسباب لضعف التركيز أثناء القراءة و من أهمها :

1- عدم وجود هدف من القراءة : إن وجود هدف واضح من قراءتك لأي كتاب يجعلك تدرك تماما كيف تقرأ هذا الكتاب و ماذا ستقرأ منه و ماهي المعلومات التي يجب أن تركز عليها أكثر و ما هي المعلومات التي ستركز عليها أقل و ماهي المعلومات التي ستقفز فوقها و لن تقرأها.

إن كثيرا من القراء بسبب عدم وجود هدف لهم من القراءة تجده يقرأ المعلومات الأقل أهمية و سرعان ما يصيبه الملل و يضعف عنده التركيز.
وضع هدف لك قبل قراءة أي كتاب سوف يوجه رسالة مهمة إلى عقلك بأن يركز على كل ما يخدم هذا الهدف أثناء القراءة.

لذلك لا تبدأ بقراءة أي كتاب قبل أن تضع هدفك من قراءته.
الهدف قد يكون استكشاف أو متعة أو مراجعة أو بحث أو غيرها من أهداف القراءة.

2 الحالة الذهنية : قد تبدأ في القراءة و ذهنك مشغول بسبب نقاش حاد دار بينك و بين زميل لك أو بسبب موعد يجب أن تلتزم به أو شيء يجب أن تنجزه, في هذه الحالة تأكد بأن تركيز ذهنك لم يتم توجيهه لكي يحرق تلك الورقة و لذلك لا تنتظر أن تحصل على كبير نتيجة من قراءتك.
كل ماعليك أن تفعله هو أن تتخلص من تلك الأفكار الجانبية المشتتة قبل البدء بالقراءة, أحد الوسائل الجيدة التي يوصي بها توني بوزان هي عمل خريطة ذهنية لما تريد أن تقرأه في وقت لا يتجاوز دقيقتين. تجنب القراءة في أوقات الخمول و ضعف النشاط أو بعد الوجبات الثقيلة لأن ذلك من أسباب قلة الاستيعاب.

3- صعوبة المادة المقروءة و ترجع صعوبة المادة إلى سببين أساسيين :
أ. صعوبة المفردات : كلما واجهت كلمات لم تفهمها و كثرة هذه الكلمات فإن مستوى التركيز سينخفض لديك بسبب وجود فجوة بين المواد التي تريد أن تفهمها, لتفادي هذه المشكلة تدرب على محاولة فهم الكلمة الغامضة من السياق و بذلك سوف ترفع من درجة الاستيعاب و التحليل مع الوقت و إن لم تستطع فهم الكلمة فضع تحتها خط و واصل عملية القراءة ثم ارجع بعد نهاية الفصل إلى القاموس و تعرف على معاني الكلمات التي تحتها خط.

ب. صعوبة الأفكار الواردة في الكتاب : وهي مشكلة أكثر صعوبة من السابقة و غالبا ما تواجهنا هذه المشكلة عند قراءة الكتب الدراسية أو العلمية و أفضل وسيلة للتغلب على هذه المشكلة أن تستخدم وسيلة القراءة المتعددة التي سبقت في الفصل الأول من خلال الخطوات التالية :




أولا ابدأ قراءة الكتاب قراءة تصفحية اقرأ اسم الكتاب قراءة فاحصة و اسم المؤلف و ما كتب على الغلاف الخارجي و ما كتب خلف الكتاب و استعرض الفهرس ثم اقرأ المقدمة و الخاتمة و انتقل إلى أول فقرة من كل فصل و اقرأها و كذلك خاتمة الفصل. بعد هذه الخطوة تكون حققت هدفين أساسيين الأول أنك قد تصورت بشكل مبدئي الصورة العامة للكتاب الثاني كسرت الحاجز النفسي بينك و بين استيعاب الكتاب.

ثانيا بعد الخطوة الأولى قد تبدأ بقراءة الكتاب إذا وجدته ملائما و قد تتوقف إذا لم يطابق الكتاب متطلباتك أو لم يوافق أغراضك. إذا أردت الاستمرار بقراءة الكتاب قم بوضع هدف أو هدفين لك من قراءة هذا الكتاب و ليكن الهدفان و اضحان و محددان.
يفضل أن تضع الهدف على شكل سؤال مثل :
فلو كان مثلا الكتاب الذي ستقرأه عن العادات السبع و كان هدفك العام من قراءة هذا الكتاب التعرف على العادات السبع و طريقة الاستفادة منها في حياتك العائلية.
ماهي العادات السبع ؟
كيف أستفيد من العادات السبع في حياتي العائلية ؟

ثالثا: قم بتصميم خريطة ذهنية للكتاب من خلال القراءة التصفحية و الأهداف التي قمت بوضعها.

رابعا : اقرأ الكتاب باسلوب القراءة السريعة مستخدما الدليل البصري كما سنعرفه في الدرس الرابع و حدد ماهي الفقرات التي تحتاج قراءتها قراءة فاحصة لكي ترجع لها بعد الانتهاء من القراءة السريعة للكتاب.
كما يمكنك القراءة السريعة للكتاب و التمهل عندما تصل إلى نقاط غامضة. اختر أي الطريقتين تريد تطبيقها.

خامسا : بعد نهاية كل فصل أو قطعة قم بترديد أهم ثلاث أفكار فيها و بذلك تجمع بين الأنواع الثلاثة للتعلم و أعد مراجعة الخريطة الذهنية و يمكنك أن تعدل فيها حسب الفهم الجديد لك.

سادسا : عد إلى الأفكار الغامضة في كل فصل بعد نهايته إن وجدت.

4- جهز الطاولة: إن مشكلة سوء التنظيم هي مشكلة شائعة بشكل كبير أكثر مما يعتقد معظم الناس, و الواقع أن الاستعداد لقراءة كتاب يعتبر بشكل ما معركة مع الإرادة. مما يتطلب إعداد موقع المعركة وهو المكتب كما تقدم, فبعض القراء يبدأون بحماس ثم يكتشفون أنهم نسوا إحضار قلم لتدوين الملاحظات مثلا أو الأوراق اللازمة لذلك او حتى نظارات القراءة و تكون النتيجة انقطاع التركيز لاحضار تلك المفقودات.

بتصرف من كتاب توني بوزان القراءة السريعة

5- فقدان الاهتمام بالمادة المقروءة : وهذه مشكلة على مستوى الاعتقادات لا القدرات فالانسان الذي يفقد اهتمامه بالقراءة لا نشرح له كيف يقرأ ولا مفاهيم القراءة السريعة ( قدرات) لأنه إما لم تتضح له أهمية القراءة أو يوجد لديه بعض الاعتقادات السلبية عن القراءة ( اعتقادات و قيم) فعند وجود مثل هذه المشكلة نحتاج إلى أن نشرح لمن وقع فيها أهمية القراءة و أننا في عصر تدفق معلوماتي و تسارع علمي و تقني كبير و كمية الكتب التي تطبع و المجلات العلمية كما فعلنا ذلك في الدرس الأول لذلك قمنا في ذلك الدرس قبل الكلام عن كيفية القراءة تكلمنا عن أهمية القراءة .

6- ضعف سرعة القراءة : إن ضعف سرعة القراءة يعد سببا أساسيا لفقدان التركيز أثناء القراءة , و لنأخذ مثالا عمليا على ذلك ,

انسخ كل النقطة السابقة من أسباب ضعف التركيز و هي فقدان الاهتمام بالمادة القروءة ثم انتقل إلى الرابط التالي و اقرأها بسرعة 20 كلمة في الدقيقة و لاحظ كيف يتسرب إليك الملل و تفقد التركيز :

http://www.maharty.com/NewGr.aspx

خلاصة ما سبق , يمكن تصنيف مشكلات القراءة إلى ثلاثة أصناف و هي :

1- مشكلات قبل القراءة و تشمل
* عدم توفر الوقت
* الاعتقادات الداخلية
* عدم وجود هدف من القراءة
* عدم توفر المكان المناسب
* حالة الابصار
* فقدان الاهتمام

2- مشكلات أثناء القراءة و تشمل :

* كل ماذكرنا من أخطاء القراءة مثل التراجع و التوقف و التشتت و قراءة كلمة كلمة و القراءة بصوت.

3- مشكلات بعد القراءة و تشمل :
* حصيلتي مما قرأت
* طرق استرجاع و تثبيت ماتمت قراءته

هنا نتوقف و نسأل الله أن يكون الدرس سهلا ميسرا عليكم ..

المهم جدا و المطلوب في هذا الدرس هو :


القيام بخمس جلسات تدريبية بواقع جلسة تدريبية لكل يوم و سوف نقوم في الدرس القادم بمراجعة الجلسات التدريبية بعمق أكثر.

وسوف أقوم بمتابعة أداءكم في التدريبات .


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://abdelmoniumm@yahoo.com
 
ورة دبلوم القراءة السريعة - الدرس الثالث
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي الجيولوجيين السودانيين  :: استراحة الجيولوجيين-
انتقل الى: