منتدي الجيولوجيين السودانيين
مرحباً ضيفنا الكريم
سنكون سعداء بإنضمامك لأسرة منتدى الجيولوجيين السودانيين
التسجيل لن يستغرق أكثر من دقيقة ومباشر بدون إرسال رسالة فى الإيميل وقد يكون عبر حسابك فى الفيس بوك مباشرةً
إدارة المنتدى

منتدي الجيولوجيين السودانيين


 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول
يقول تعالى : (أَنْـزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَسَالَتْ أَوْدِيَةٌ بِقَدَرِهَا فَاحْتَمَلَ السَّيْلُ زَبَدًا رَابِيًا وَمِمَّا يُوقِدُونَ عَلَيْهِ فِي النَّارِ ابْتِغَاءَ حِلْيَةٍ أَوْ مَتَاعٍ زَبَدٌ مِثْلُهُ كَذَلِكَ يَضْرِبُ اللَّهُ الْحَقَّ وَالْبَاطِلَ فَأَمَّا الزَّبَدُ فَيَذْهَبُ جُفَاءً وَأَمَّا مَا يَنْفَعُ النَّاسَ فَيَمْكُثُ فِي الأَرْضِ كَذَلِكَ يَضْرِبُ اللَّهُ الأَمْثَالَ)
قال تعالى : (أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ أَنْزَلَ مِنْ السَّمَاءِ مَاءً فَأَخْرَجْنَا بِهِ ثَمَرَاتٍ مُخْتَلِفاً أَلْوَانُهَا وَمِنْ الْجِبَالِ جُدَدٌ بِيضٌ وَحُمْرٌ مُخْتَلِفٌ أَلْوَانُهَا وَغَرَابِيبُ سُودٌ )
منتدى الجيولوجيين السودانيين منتدى سودانى يعنى بتقديم كل ماهو مفيد فى مجال الجيولوجيا بتخصصاتها المختلفة من مواد علمية دسمة وآخر الأخبار الجيولوجية التى تهم الجيولوجى عموماً والسودانى منهم على وجه الخصوص ،...
منتدى السيرة الذاتية جاءت فكرته كخدمة جديدة يقدمها المنتدى للأعضاء والشركات والمؤسسات والهيئات ذات الصلة بالجيولوجيا بكافة تخصصاتها ... يمكنكم كتابة السيرة الذاتية مباشرةً فى بوست جديد أو إرفاقها فى صيغة ال(doc)...
ترحب ادارة منتدي الجيولوجين السودانين بكل اعضائها املة ان يستفيدو من المواد العلميه الموجوده وان يفيدو ايضا فمرحبا بهم في الدار الجيولوجي السوداني
نزلتم اهلا وحللتم سهلا

شاطر | 
 

 خامات الذهب و الحديد

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ahmed khojaly



عدد المساهمات : 6
تاريخ التسجيل : 26/05/2011

مُساهمةموضوع: خامات الذهب و الحديد   2nd أغسطس 2011, 1:06 pm

خامات الذهب
وتتشكل ورواسب الذهب عبر طائفة واسعة جدا من العمليات الجيولوجية. ويتم تصنيف الرواسب إلي أولية primary، أو الطمي الغرينية Alluvial، أو رواسب المراقد أو رواسب المتبقية. غالبا ما سيكون الراسب يحتوي على خليط من جميع الأنواع الثلاثة من الخام.
الصفائح التكتونية هي الآلية الأساسية لتوليد رواسب الذهب. معظم رواسب الذهب الابتدائية تنقسم إلى قسمين رئيسيين : رواسب الذهب العرقية أورواسب المتدخلات ذات الصلة.
رواسب الذهب العرقية عموماتكون مضافة في صخور عالية الدرجةgrade ، رقيقة ، وفي صورة عروقvein ,والصدوع. أنها تكون أساسا مصنوعة من عروق الكوارتز التي تعرف أيضا باسم lodes أو الشعاب ، والتي تحتوي سواء علي على native gold أو goldsulfides وtellurides. وعادة ما يتم استضافة عروق رواسب الذهب في البازلت أوفي الرواسب المعروفة باسم turbidite ، أيضا عندما تتواجد في الصدوع, ربما تشغل متدخلات الصخور النارية مثل الجرانيت.
وترتبط عروق الذهبlode-gold ارتباطا وثيقا مع تكون الجبال orogenyوغيرها منأحداث تصادم اللوح في التاريخ الجيولوجي. أكثر رواسب الدهب العرقية مصدرها الصخور المتحولة لأنه يعتقد أنه تتشكل الغالبيتها بسبب dehydration للبزلت خلال عملية التحول. ويتم نقل الذهب لأعلي الصدوع أو الشقوق بواسطة المحاليل الحرمائية وليترسب عندما يبرد الماء أكثر من اللازم ليحفظ الذهب في المحاليل.
الذهب المرتبط بالمتدخلات: (لانج وبيكر ، 2001) عموما يستضافHosted في الصخور البورفيرية و الجرانيتية, ونادرا يتواجد في السدودDikes. عادة الذهب المرتبط بالمتدخلات يحتوي على النحاس ، وغالبا ما يتجمع مع tinand التنغستن ، ونادرا ما الموليبدينوم والانتيمون واليورانيوم. رواسب الذهب المرتبطة بالمتدخلات تعتمد على تواجد الذهب في السوائل التي تتجمع مع الصهارة (وايت ، 2001) ، إفراغ هذه السوائل الحرارية المائية في جدار الصخور (Lowenstern ، 2001).رواسب الSkarn هي مظهر آخر من مظاهر الرواسب المتعلقة بالمتدخلات.
رواسب المراقد تتكون من رواسب الذهب المتواجدة سابقا و هي رواسب ثانوية. تتكون رواسب المراقد بواسطة العمليات الغرينيةalluvial prossess داخل مجاري المياه والأنهار والشواطئ.. رواسب مراقد الذهب تتكون عبر الجاذبية ، مع كثافة الذهب الامر الذي يؤدي الى التجمع في مواقع مصيدية داخل مجرى النهر ، أو في الأماكن التي تنخفض عندها سرعة المياه ، مثل الانحناءات في الأنهار وخلف الجلاميد. غالبا ما يتم العثور على رواسب المراقد داخل الصخور الرسوبية ، ويمكن أن يكون عمرها مليارات السنين ، على سبيل المثال رواسب يتواترسراند في جنوب افريقيا. و تعرف رواسب المراقد الرسوبية بأنها "leads" أو "deep lead".
,ويتم التحصل علي رواسب المراقد بواسطة عملية الغربلة panning، , هي هواية شعبية.
وتتشكل رواسب ذهب اللاترايت من رواسب الذهب الموجودة من قبل (بما في ذلك بعض رواسب المراقد) خلال فترة طويلة من التجوية لصخور الأساس. يرسب الذهب مع أكاسيد الحديد في الصخور المجواة أو regolith ، ويمكن إعادة إثراءها بواسطة عوامل التعرية. وتشكل بعض رواسب اللاترايت ا بواسطة التعرية الريحية لخور الأساس وتترك البواقي من معدن الذهب الأصليnative gold metal في السطح.
بكتيريا ، Cupriavidus metallidurans تلعب دورا حيويا في تشكيل شذرات الذهب ، والتي ترسب الذهب الفلزي من محلول الذهب (111),و التتراكلورايد. وهو مركب شديد السمية لمعظم الكائنات الحية الدقيقة الأخرى. [1] وبالمثل ،acidovorans Delftia يمكن أن تكون شذرات الذهب [2].

خامات الحديد
وتشتق خامات الحديد بصورة أساسية من رواسب قديمة معروفة باسم تكوينات الحديد النطاقيةBanded iron formations (BIFs). وتتكون هذه الرواسب من معادن أكسيد الحديد مترسب في قاع البحر. وهناك حاجة إلى ظروف بيئية معينة لنقل ما يكفي من الحديد في مياه البحر لتشكل هذه الرواسب ، مثل الأتومسفير الحمضي قليل الاوكسجين في عصر Proterozoic.
في أغلب الأحيان ، هناك حاجة إلى مزيد التجوية الحالية لتحويل معادن الماقنتايت الى هيماتيت أكسيد الحديد الأسود سهل التجوية. بعض رواسب الحديد في غرب استراليا بيلبارا من رواسب المراقد التي شكلتها تراكم الحصى الهيماتيت تدعي pisolites التي تشكل رواسب حديد القناة. هذه هي المفضلة لأنها رخيصة في التعدين.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
lubna salah
مشرف قسم الجيولوجيا العامة
مشرف قسم الجيولوجيا العامة


عدد المساهمات : 259
تاريخ التسجيل : 01/02/2011

مُساهمةموضوع: رد: خامات الذهب و الحديد   2nd أغسطس 2011, 5:03 pm


لك التحيه الاخ احمد خوجلي
جزاك الله خير وشكرا على الموضوع المفيد
دمت بخير
وتقبل مروري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اوقناي
عضو مميز
عضو مميز


عدد المساهمات : 138
تاريخ التسجيل : 29/07/2011

مُساهمةموضوع: رد: خامات الذهب و الحديد   3rd أغسطس 2011, 2:42 am

لك التحيه الاخ احمد خوجلي
وجزيت خيراً علي الموضوع الرائع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
طارق الجزولي
مشرف ثاني قسم التعدين
مشرف ثاني قسم التعدين


عدد المساهمات : 162
تاريخ التسجيل : 22/10/2009
العمر : 30

مُساهمةموضوع: رد: خامات الذهب و الحديد   23rd أغسطس 2011, 4:08 am

كل الحضارات تعتد علي الحديد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
خامات الذهب و الحديد
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي الجيولوجيين السودانيين  :: قسم المياه الجوفية-
انتقل الى: