منتدي الجيولوجيين السودانيين
مرحباً ضيفنا الكريم
سنكون سعداء بإنضمامك لأسرة منتدى الجيولوجيين السودانيين
التسجيل لن يستغرق أكثر من دقيقة ومباشر بدون إرسال رسالة فى الإيميل وقد يكون عبر حسابك فى الفيس بوك مباشرةً
إدارة المنتدى

منتدي الجيولوجيين السودانيين


 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول
يقول تعالى : (أَنْـزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَسَالَتْ أَوْدِيَةٌ بِقَدَرِهَا فَاحْتَمَلَ السَّيْلُ زَبَدًا رَابِيًا وَمِمَّا يُوقِدُونَ عَلَيْهِ فِي النَّارِ ابْتِغَاءَ حِلْيَةٍ أَوْ مَتَاعٍ زَبَدٌ مِثْلُهُ كَذَلِكَ يَضْرِبُ اللَّهُ الْحَقَّ وَالْبَاطِلَ فَأَمَّا الزَّبَدُ فَيَذْهَبُ جُفَاءً وَأَمَّا مَا يَنْفَعُ النَّاسَ فَيَمْكُثُ فِي الأَرْضِ كَذَلِكَ يَضْرِبُ اللَّهُ الأَمْثَالَ)
قال تعالى : (أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ أَنْزَلَ مِنْ السَّمَاءِ مَاءً فَأَخْرَجْنَا بِهِ ثَمَرَاتٍ مُخْتَلِفاً أَلْوَانُهَا وَمِنْ الْجِبَالِ جُدَدٌ بِيضٌ وَحُمْرٌ مُخْتَلِفٌ أَلْوَانُهَا وَغَرَابِيبُ سُودٌ )
منتدى الجيولوجيين السودانيين منتدى سودانى يعنى بتقديم كل ماهو مفيد فى مجال الجيولوجيا بتخصصاتها المختلفة من مواد علمية دسمة وآخر الأخبار الجيولوجية التى تهم الجيولوجى عموماً والسودانى منهم على وجه الخصوص ،...
منتدى السيرة الذاتية جاءت فكرته كخدمة جديدة يقدمها المنتدى للأعضاء والشركات والمؤسسات والهيئات ذات الصلة بالجيولوجيا بكافة تخصصاتها ... يمكنكم كتابة السيرة الذاتية مباشرةً فى بوست جديد أو إرفاقها فى صيغة ال(doc)...
ترحب ادارة منتدي الجيولوجين السودانين بكل اعضائها املة ان يستفيدو من المواد العلميه الموجوده وان يفيدو ايضا فمرحبا بهم في الدار الجيولوجي السوداني
نزلتم اهلا وحللتم سهلا

شاطر | 
 

 النــــــــــــــــــــــــــــحاس

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
اوقناي
عضو مميز
عضو مميز


عدد المساهمات : 138
تاريخ التسجيل : 29/07/2011

مُساهمةموضوع: النــــــــــــــــــــــــــــحاس   2nd أغسطس 2011, 8:26 am

هو معدن ذو لون خاص به،بين الحمرة والبنية, وهو من الفلزات وقابل للطرق والسحب والتوصيل للكهرباء ،والنحاس معدن عرف منذ القدم لذلك فإنه يجب أن نتعرف على تاريخ هذا المعدن العريق ولكن قبل أن نتعرف على تاريخ هذا المعدن يجب أن نتعرف على خصائصه.

فهو معدن قابل للطرق ،والسحب ويفوق ما تبقى من الفلزات في هذه الميزة ويختلف في هذه الصفة عن الذهب ،والفضة , ولقد أصبح النحاس أكثر العناصر شيوعا في العالم في استخدامات الآلات والمعدات ،وذلك نظراً لاعتدال ثمنه , وكذلك جودته , وتعدد غاياته .

وبعد أن تعرفنا على خصائص معدن النحاس فسوف نتعرف الآن على تاريخ معدن النحاس

عرف الإنسان معدن النحاس الفطري الذي كان يوجد في الطبيعة على هيئة قطع حمراء نقية مخلوطة بالصخور وذلك منذ أكثر من عشرة آلاف عام قبل الميلاد , وهذا المعدن به فقاعات هوائية كثيرة لذلك لا يصلح لصنع أدوات منه إلا أن سكان حوض الرافدين "دجلة والفرات ورافدهما" تغلبوا على هذه المشكلة وزادوا من صلابة النحاس الفطري بالطرق عليه وكان ذلك في الألف السابع قبل الميلاد , وبدأ استخدام النحاس في الأغراض المعيشية منذ حوالي ستة آلاف عام قبل الميلاد , وتم اعتبار هذا التاريخ بداية لعصر حضاري جديد في تاريخ البشرية.

وفي الألف السادسة قبل الميلاد تعلم الإنسان صهر الخامات وشكلت بذلك الأدوات المعدنية وكان المصريين القدماء قد استخدموا النحاس في صنع أنابيب لتوصيل مياه الشرب , وأخرى لصرف الفضلات ،والمياه القذرة من المنازل , ويجدر بالإشارة إلى أن الأثريين قد عثروا على 1300 قدم من الأنابيب النحاسية في معبد هرم أبي صير الأسرة الخامسة "2750 – 2625 ق.م" .

وبمعرفة الإنسان طرق استخلاص النحاس ،وغيره من الفلزات ظهرت طبقة أصحاب المناجم وصهر الخامات والنحاسين .

أما في عهد الدولة الإسلامية تم استخدام النحاس في صناعة العملات وأواني الطعام , وكذلك استخدم على مدي واسع في طلاء قاع السفن الخشبية حتى لا تتعرض للتلف , وكذلك تم استخدامه كلحام لمعدن الحديد .

ويذكر البيروني في كتابه الجماهر"لما كان النحاس لحام الحديد قال ذو القرنين "آتوني زبر الحديد حتى إذا ساوى بين الصدفين قال انفخوا حتى إذا جعله نارا قال ائتوني أفرغ عليه قطرا".

أما عن استعمال النحاس في صناعة النقود والدراهم وأن بعض دراهم النحاس قد تساوي دراهم الفضة فقد استنكر البيروني هذا أيضا في كتابه.

وقد ثبت أن الخام الرئيسي للنحاس هو الكبريتيد المزدوج مع الحديد ،أما الخامات الأخري الأخرى فهي كبريتيد النحاسوز، وكبريتيد النحاسيك، وأكسيد النحاسيك. ومن خامات النحاس الحجر الأخضر وهو المستعمل في الزينة.

وعند تعدين المعادن الأخرى يتم استخراج النحاس عرضاً , ويدخل في عدد من السبائك التي تستعمل على نطاق واسع والمفيدة أيضاً وتتفاوت نسبته من سبيكة إلى أخرى , فعلى سبيل المثال "البرنجات" تتكون من سبيكة نحاسية يدخل في تركيبها القصدير , ويتم استخدام سبائك النحاس والنيكل معا وذلك عندما يراد أن تكون السبيكة مقاومة للتآكل.

وبعد أن تعرفنا على تاريخ معدن النحاس وتعريفه وأيضاً خصائص معدن النحاس سوف نتعرف الآن على استخدامات معدن النحاس.

تم استخدام النحاس في صناعة الأواني والأوعية ،وصناعة العملات , وفي طلاء قاع السفن وذلك حتى لا تتعرض للتلف وتم استخدامه أيضا في صناعة المولدات الكهربائية وصناعة الآلات واستخدم بكثرة أيضاً في خطوط وكابلات الكهرباء الخارجية , وخيوط اللمبات الكهربائية , ومعدات الاتصال, وتستخدم كميات كبيرة من النحاس في صناعة الحرير الصناعي.

و يتم استخدامه أيضا في العديد من الأصباغ وفي صناعة المبيدات الحشرية ،والمواد المبيدة للفطريات ,وذلك على الرغم من أنه يمكن استخدام المواد الكيميائية العضوية الاصطناعية للوفاء بهذه الأغراض .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
lubna salah
مشرف قسم الجيولوجيا العامة
مشرف قسم الجيولوجيا العامة


عدد المساهمات : 259
تاريخ التسجيل : 01/02/2011

مُساهمةموضوع: رد: النــــــــــــــــــــــــــــحاس   2nd أغسطس 2011, 4:53 pm

شكرا على الموضوع المفيد
دمت بخير
وتقبل مروري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اوقناي
عضو مميز
عضو مميز


عدد المساهمات : 138
تاريخ التسجيل : 29/07/2011

مُساهمةموضوع: رد: النــــــــــــــــــــــــــــحاس   3rd أغسطس 2011, 2:47 am

المرور مقبول جزيتي خيراً
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ناصر خلف الله



عدد المساهمات : 30
تاريخ التسجيل : 23/08/2010

مُساهمةموضوع: رد: النــــــــــــــــــــــــــــحاس   3rd أغسطس 2011, 7:24 am

مشكور الاخ اوقناي علي هذه المعلومات القيمه

لدي ملاحظه بسيطه : حتي تكتمل الفائده الرجاء ذكر الاماكن التي يوجد بها النحاس في السودان ومكامنه وياريت لو يتم تحديد جودته .

لك خالص شكري

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
النــــــــــــــــــــــــــــحاس
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي الجيولوجيين السودانيين  :: قسم المياه الجوفية-
انتقل الى: