منتدي الجيولوجيين السودانيين
مرحباً ضيفنا الكريم
سنكون سعداء بإنضمامك لأسرة منتدى الجيولوجيين السودانيين
التسجيل لن يستغرق أكثر من دقيقة ومباشر بدون إرسال رسالة فى الإيميل وقد يكون عبر حسابك فى الفيس بوك مباشرةً
إدارة المنتدى

منتدي الجيولوجيين السودانيين


 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول
يقول تعالى : (أَنْـزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَسَالَتْ أَوْدِيَةٌ بِقَدَرِهَا فَاحْتَمَلَ السَّيْلُ زَبَدًا رَابِيًا وَمِمَّا يُوقِدُونَ عَلَيْهِ فِي النَّارِ ابْتِغَاءَ حِلْيَةٍ أَوْ مَتَاعٍ زَبَدٌ مِثْلُهُ كَذَلِكَ يَضْرِبُ اللَّهُ الْحَقَّ وَالْبَاطِلَ فَأَمَّا الزَّبَدُ فَيَذْهَبُ جُفَاءً وَأَمَّا مَا يَنْفَعُ النَّاسَ فَيَمْكُثُ فِي الأَرْضِ كَذَلِكَ يَضْرِبُ اللَّهُ الأَمْثَالَ)
قال تعالى : (أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ أَنْزَلَ مِنْ السَّمَاءِ مَاءً فَأَخْرَجْنَا بِهِ ثَمَرَاتٍ مُخْتَلِفاً أَلْوَانُهَا وَمِنْ الْجِبَالِ جُدَدٌ بِيضٌ وَحُمْرٌ مُخْتَلِفٌ أَلْوَانُهَا وَغَرَابِيبُ سُودٌ )
منتدى الجيولوجيين السودانيين منتدى سودانى يعنى بتقديم كل ماهو مفيد فى مجال الجيولوجيا بتخصصاتها المختلفة من مواد علمية دسمة وآخر الأخبار الجيولوجية التى تهم الجيولوجى عموماً والسودانى منهم على وجه الخصوص ،...
منتدى السيرة الذاتية جاءت فكرته كخدمة جديدة يقدمها المنتدى للأعضاء والشركات والمؤسسات والهيئات ذات الصلة بالجيولوجيا بكافة تخصصاتها ... يمكنكم كتابة السيرة الذاتية مباشرةً فى بوست جديد أو إرفاقها فى صيغة ال(doc)...
ترحب ادارة منتدي الجيولوجين السودانين بكل اعضائها املة ان يستفيدو من المواد العلميه الموجوده وان يفيدو ايضا فمرحبا بهم في الدار الجيولوجي السوداني
نزلتم اهلا وحللتم سهلا

شاطر | 
 

 المميزات الفيزيائية للمياه

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
wayle abdo
مشرف قسم المياه الجوفية
مشرف قسم المياه الجوفية


عدد المساهمات : 103
تاريخ التسجيل : 08/09/2010
العمر : 30

مُساهمةموضوع: المميزات الفيزيائية للمياه    11th ديسمبر 2010, 2:19 am

اولا درجة الحرارة Temperature
تتراوح درجة الحرارة المثلي لمياه الشرب مابين 9 الي 15 درجة مئوية , وينصح بعدم توزيع مياه تتخطي درجة حرارتها 25مئوية ,عادة تكون درجة حرارة المياه الجوفية 10 الي 20 مئوية , ولكن المياه الجوفية العميقة تكون جدا حارة اذا تبلغ في بعض الاحيان 60 درجة مئوية . بينما نجد درجة حرارة الجدول المائي بين صفر الي 25 مئوية حسب فصول السنة .


المواد العالقة Suspended Solids
يسبب وجود مواد عالقة في المياه او وجود بعض المواد العضوية (كبقايا النباتات او الحيوانات ) أو حيوية مثل البكتريا والطحالب وبعض الشوائب المعدنية ( كالرمال والتراب ) إضافة الي مخلفات المصانع والمجاري ومركبات الحديد ونمو الطحالب والتفاعلات التي تنجم عنها الي تغير لونها وعدم امكانية شربها .
لذا فان منظمة الصحة العالمية لا تنصح بشرب مياه تحتوي علي مواد عالقة , وتعتبر قيمة 30 مجم / لتر للمواد العالقة في المياه السطحية طبيعيا وجيدا , بينما الماء الذي يحتوي علي مواد عالقة اكبر من 70 مجم لكل لتر يعتبر ماءا ملوثا.


اللون Color
الماء النقي لا لون له، بسبب درجة صفائه أو شفافيته؛ إذ يسبب تلون الماء وجود المواد العضوية أو غير العضوية ( وجود بعض الاملاح المذابة ) على شكل مذاب أو معلق .
والمياه النقية علي عمق 2 متر لا لون لها ويكون لونها ازرق سماوي علي عمق ثلاثة امتار .
- قد يوجد للماء لوناً يعزى للمواد العالقة أو لانعكاس القاع أوالسماء فيسمى اللون الظاهري، وقد يوجد للماء لوناً يعزى للمواد المذابة فيه يسمى اللون الحقيقي.


بعض أسباب تلون الماء :
 الحديد والمنجنيز فى مياه الشرب ويعطى للمياه لونا مميزاَ وتسمى المياه بالمياه الحمراء .
 النحاس ويسبب لونا يميل الي اللون الأزرق .
 المواد العضوية المتحللة .
 الحشائش والنباتات المائية .
 المخلفات الصناعية .


الطعم والرائحة Taste and Odor
* طعم المياه هو الاحساس الناتج عن تفاعل اللعاب والمواد المذابة في الماء اذا توجد علاقة وثيقة بين حاستي الذوق والشم؛ ومن الصعوبة التفريق بينهما إذ أن المادة التي تسبب رائحة معينة في الماء غالبا ما تؤدي إلى طعم معين. لكن العكس غير صحيح، فثمة مواد معدنية تسبب طعما دون رائحة .
ويمكن القول بصفة عامة ان حاسة الطعم تفيد في الكشف عن الملوثات الغير عضوية في المياه بينما حاسة الشم تفيد في الكشف عن الملوثات العضوية.
* والماء المحتوي علي املاح بتركيزات عالية عن الاملاح الموجودة في اللعاب تستشعر حاسة التذوق بانه اكثر ملوحة , ولذا فن التركيزات القليلة من الصوديوم والكالسيوم والكلوريد والبيكربونات في الماء تبدو بدون طعم , كما ان الكلور المتبقي قد يخفي طعم الماء .
وقد تضفي كثيرا من المواد الغيرعضوية الذائبة في الماء طعما منفرا بتركيزات اقل من تلك التي تحدث تاثيرات سامة , و من فضل الله ان معايير الطعم للمواد الغيرعضوية اقل بكثير من التركيزات المسببة للاضرار الصحية .


العكارة Turbidity
تعد العكارة تعبيرا جيدا عن مدي ودرجة صفاء المياه العذبة , فالعكارة هى مقياس لمرور الضوء خلال الماء ويستخدم كاختيار لقياس مدى جودة المياه بالنسبة للمواد الغروية العالقة. وعموماً فإنه لا توجد علاقة بين درجة العكارة وتركيز المواد العالقة فى المياه الغير معالجة ولكن تتوقف درجة العكارة على كمية المواد العالقة ونوعها ولونها ودقة حبيباتها.
يتراوح حجـم الجزئيـات التـى تسبـب العكـارة فى مياه الشرب من 1 ملليمتر الى 1 ميكرومتر وتعد المصادر التالية هي اكثر المصادر المسببة للعكارة :
 جزئيات الطمى ويبلغ قطرها 0.002 ملليمتر .
 جزئيات المواد العضوية الناتجة من تحلل النبات والحيوان .
 جزئيات الألياف مثل الأسبستوس والمعادن .


أسباب العكارة فى المياه الطبيعية :
 جزئيات التربة .
 المواد العالقة مثل ذرات الرمل والأتربة التى تلتصق على سطحها المواد العضوية .
 جزئيات الطمى التى تحتوى على مركبات السيليكا وآخرى مثل أكاسيد الحديد والألومنيوم والكربونات .
 الكائنات الحية مثل الطحالب وبكتريا الحديد .


التوصيلية الكهربيةElectrical Conductivity
تعبر التوصيلية الكهربية عن نسب الاملاح الكلية الذائبة في المياه , فارتفاعها يدل علي ارتفاع نسب الاملاح في المياه , حيث انه كلنا زادت الاملاح في المياه زادت توصيليتها الكهربية (توصيل التيار الكهربي ) . وزيادة الاملاح اما ان تكون بفعل طبيعي كطبيعة المياه والأرض الجوفية او ما تذيبه وتسقطه مياه الامطار من عناصر او بفعل صناعي كصرف مياه الصرف الصحي او الصناعي علي المسطحات المائية الطبيعية .
تعتمد التوصلية الكهربائية للماء على
- مجموع المواد الصلبة الذائبة
ب- درجة حرارة المياه
ج- تركيز الأيونات
د- تكافئ الأيونات


الرقم الهيدروجيني ( تركيز ايون الهيدروجين ) pH
الرقم الهيدروجيني هو اللوغاريتم العشري السالب لتركيز ايون الهيدروجين ويعبر عنها بالارقام من صفر الي 14 , حيث الارقام الاقل من 7 تشير الي ان المياه حامضية والارقام اكبر من 7 تشير الي ان المياه قاعدية هند درجة 25 مئوية.
والرقم 7 يشير ان المياه متعادلة وهو الرقم الامثل للمياه الطبيعية الصالحة للشرب الا ان المياه تظل صالحة اذا زادت قليلا او تقصت قليلا عن الرقم 7 .
وقد كيفت معظم صور الحياة المائية نفسها للعيش في ظروف حموضة محددة ويمكن أن يؤدى تغير بسيط في الأس الهيدروجينى إلى القضاء على نوع كامل من الكائنات الحية .
يؤدى اختبار الأس الهيدروجينى إلى قياس كمية أيونات الهيدروجين (+H ) الموجودة في مادة ما، والأس الهيدروجينى عبارة عن رقم، وهو مؤشر يساعدنا على تقدير ما إذا كانت المادة حمضية أم متعادلة أم قلوية، ويمكن أن يتراوح الأس الهيدروجينى بين صفر للأحماض القوية جدا مثل حمض الهيدروكلوريك (HCl)، و 14 بالنسبة للقواعد القوية مثل هيدروكسيد الصوديوم (NaOH) . ويحتوى الماء النقي على عدد متساو من أيونات H+ وأيونات OH- ولذلك يعتبر متعادلا.


وقد حددت منظمة الصحة العالمية فيم تتراوح بين 6.5 الي 8.5 للرقم الهيدروجيني للمياه الصالحة للشرب.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
جميلة محمد صديق



عدد المساهمات : 4
تاريخ التسجيل : 07/03/2011

مُساهمةموضوع: رد: المميزات الفيزيائية للمياه    12th مارس 2011, 7:17 pm

معلومااااااااااااات قيمة

الي الاماااااااااام يارب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المميزات الفيزيائية للمياه
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي الجيولوجيين السودانيين  :: قسم المياه الجوفية-
انتقل الى: