منتدي الجيولوجيين السودانيين
مرحباً ضيفنا الكريم
سنكون سعداء بإنضمامك لأسرة منتدى الجيولوجيين السودانيين
التسجيل لن يستغرق أكثر من دقيقة ومباشر بدون إرسال رسالة فى الإيميل وقد يكون عبر حسابك فى الفيس بوك مباشرةً
إدارة المنتدى

منتدي الجيولوجيين السودانيين


 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول
يقول تعالى : (أَنْـزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَسَالَتْ أَوْدِيَةٌ بِقَدَرِهَا فَاحْتَمَلَ السَّيْلُ زَبَدًا رَابِيًا وَمِمَّا يُوقِدُونَ عَلَيْهِ فِي النَّارِ ابْتِغَاءَ حِلْيَةٍ أَوْ مَتَاعٍ زَبَدٌ مِثْلُهُ كَذَلِكَ يَضْرِبُ اللَّهُ الْحَقَّ وَالْبَاطِلَ فَأَمَّا الزَّبَدُ فَيَذْهَبُ جُفَاءً وَأَمَّا مَا يَنْفَعُ النَّاسَ فَيَمْكُثُ فِي الأَرْضِ كَذَلِكَ يَضْرِبُ اللَّهُ الأَمْثَالَ)
قال تعالى : (أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ أَنْزَلَ مِنْ السَّمَاءِ مَاءً فَأَخْرَجْنَا بِهِ ثَمَرَاتٍ مُخْتَلِفاً أَلْوَانُهَا وَمِنْ الْجِبَالِ جُدَدٌ بِيضٌ وَحُمْرٌ مُخْتَلِفٌ أَلْوَانُهَا وَغَرَابِيبُ سُودٌ )
منتدى الجيولوجيين السودانيين منتدى سودانى يعنى بتقديم كل ماهو مفيد فى مجال الجيولوجيا بتخصصاتها المختلفة من مواد علمية دسمة وآخر الأخبار الجيولوجية التى تهم الجيولوجى عموماً والسودانى منهم على وجه الخصوص ،...
منتدى السيرة الذاتية جاءت فكرته كخدمة جديدة يقدمها المنتدى للأعضاء والشركات والمؤسسات والهيئات ذات الصلة بالجيولوجيا بكافة تخصصاتها ... يمكنكم كتابة السيرة الذاتية مباشرةً فى بوست جديد أو إرفاقها فى صيغة ال(doc)...
ترحب ادارة منتدي الجيولوجين السودانين بكل اعضائها املة ان يستفيدو من المواد العلميه الموجوده وان يفيدو ايضا فمرحبا بهم في الدار الجيولوجي السوداني
نزلتم اهلا وحللتم سهلا

شاطر | 
 

 عوامل التعريه Erosioal processes

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
زرياب الترابي
مشرف قسم التعدين
مشرف قسم التعدين


عدد المساهمات : 535
تاريخ التسجيل : 12/10/2009
العمر : 32
الموقع : الترابي

مُساهمةموضوع: عوامل التعريه Erosioal processes   29th نوفمبر 2010, 10:41 pm

عوامل التعريه Erosioal processes

لا يقتصر فعل عوامل التعريه علي نحت الصخر فقط بل تعمل كذلك علي نقل الفتات الصخري من مكان الي أخر وترسيبه في مناطق أخري قد تبعد كثيرا" عن الناطق التي نشأت فيها وتشمل عوامل التعرية المياه الجاريه السطحيه، المياه الجوفيه،الرياح ،البحار والجليد.
1/ عمل الرياح The work of wind
يسود عمل الرياح في المناطق الصحراويه الجافه والتي يقل فيها أو يندر وجود النباتات بها ومن ثم تكون المواد المفككه أو المكسره عرضه لعملية التعريه بواسطة الرياح ،ولكل عامل من عوامل التعريه جزء خاص بالهدم وأخر بالبناء وينحصر العمل الهدمي للرياح في نقطتين هما :
أ/ حمل الرياح ذرات الرمال والفتات الصخري ونقله من مكانه الأصلي الي مناطق أخري تبعا" لسرعة الرياح ومدي قدرتها علي حمل الفتات وتعرف هذه العمليه بهبوب الرياح Deflation .
ب/ أثناء هبوب الرياح المحمله بالرمال واصطدامها بالحافات الصخريه وبما يصادفها من عوائق جبليه تعمل علي تعريه الصخور ويشتد هدمها في الأجزاء السفلي من الحافات الصخريه وذلك لزيادة حمولة الرياح في الأجزاء السفلي واقترابها من سطح الأرض وتعرف هذه العملية باسم احتكاك الرياح Wind abrasion ،يؤدي فعل احتكاك الرياح في تكوين بعض ظواهر السطح في المناطق الصحراويه نذكرمنها عل سبيل المثال تكوين الأعمدة الصحراويه أو عش الغراب Mushroom .
عندما تفقد الرياح سرعتها بالتدرج أو فجائيا"،وينجم عن ذلك تخفيف أو ايقاف تأثيرها كعامل نحت ونقل وفتح مجال لترسيب حمولتها من الفتات الصخري المختلف علي شكل ظواهر جيولوجيه متنوعه،ومن بين أهم تلك الظواهر الرئيسيه الناجمه عن فعل ترسيب حمولة الرياح هي الكثبان الرمليه Sand Dunes وتربة اللويس Loess .
النقل بواسطة الرياح يشبه ال يحد بعيد النقل بواسطة الأنهارحيث يوجد الحمل المعلق وحمل الطبقة،يسبب الحمل المعلق عواصف غباريه بينما حمل الطبقه عواصف ترابيه.
تبدأ حركة الرمال عندما تكون سرعة الرياح حوالي 11 ميل /الساعة ومعظم حجم حبيبات رمل الرياح أقل من 1 ملم في قطره ومتوسط الحجم حوالي ¼ ملم ،كل المواد أقل من 1/16 ملم تعتبر غبار (silt size ) عملية فصل هذه الحجوم تكون واضحه علي عكس رواسب الأنهار ولذلك فان رواسب الرياح تكون دائما" جيدة التصنيف ويرجع السبب في أن الرياح ترفع الرمال الي حوالي بعض الأقدام من سطح الأرض وتحمل الغبار الي الاف الأقدام من سطح الأرض ولذلك فان الغبار يسافرلمسافات أبعد من العواصف الترابيه .
الرواسب الناشئه عن عمل الرياح
تشمل الرواسب المتكونه بفعل الرياح الحبيبات الدقيقه من الطمي والأجسام العظيمه من الرمل التي تؤلف الكثبان الرمليه.
1/ اللويس Loess
هي رواسب كثيفه من الطمي غير الطبقي حيث تختلط معه رمال دقيقه وصلصال تترواح ألوانها من الأحمر الفاتح الي الأخضر الرمادي مصحوبه ببعض المعادن مثل الكوارتز والفلسبار والكربونات.حبيباتها غير مستديره وغير مرتبه في مرتبه مما ينتج عنها مساميه عاليه قد تصل الي 60%.تنتشر رواسب اللويس في مساحات واسعه وقد يصل سمكها الي 30 م. في الصين علي سبيل المثال تمتد هذه التربه الي الأف الكيلومترات وقد يبلغ سمكها حوالي 60 متر أو اكثر.
وبما أن الطمي مقاوم التعريه الهوائيه لفترة طويله،لذا نجد أن سطوح هذه الرواسب تبقي رأسيه لفترة طويله بدون أن تنهار.ومن أهم ميزات هذه التربه اعتبارها قاعدة ممتازه لحفظ الرطوبه للغرين الخصب .
2/ أنواع الكثبان الرمليه Types of Dunes
من أهم الأنواع الشائعه لهذه الكثبان الرمليه هي :الكثبان الهلاليه Barchans ،الكثبان الطوليه Longitudinal ، الكثبان المستعرضه Transverse وكثبان القطع المكافئ Parabolic
1/ الكثبان الهلاليه Barchans
شكلها يشبه الهلال حيث تميل قمم هذه الكثبان نحوأسفل الرياح وتنشأ في الأراضي الصحراويه الواسعه والتي تتميز بهبوب رياح معتدله السرعة ومستمرة وغطاء رملي محدود.
2/ الكثبان الطوليه Longitudinal
هي تجمعات رمليه طويله الشكل وتنشأ عندما تهب الرياح بصورة منتظمه فوق الصحاري وتترتب في الاتجاه العام لمجري الرياح ولذا تعرف بكثبان السيف عند العرب Seif Dunes ،قد يصل طولها الي100كلم وارتفاعها الي أكثر من 90م،عند تغير سرعة الرياح أو اتجاهها نجد بأن الرياح تقوم ببناء أوتار من الرمل علي ظهور هذه الكثبان.
3/ الكثبان المستعرضه Transverse
هي كثيبات رمليه مستقيمه وقصيره تترتب بزوايا عموديه علي اتجاه الرياح وتنشأعادة عند السواحل المتعرضه باستمرار لرياح عاتيه ومدد رسوبي عالي .
4/ كثبان القطع المكافئ Parabolic
الكثبان التطاولة الشكل عندما تتخذ شكلا" معاكسا" لكثبان الهلاليه تعرف بكثبان القطع المكافئ،حيث تمتد قمتها نحو اتجاة الرياح وليست نحو الأسفل ،وهي تنشأ علي شكل كثيبات شبيهه بكثبان الشواطي المهاجره نحو اليابسه وبمدد رسوبي قليل وهبوب رياح معتدله .
عمل السيول Torrent Erosion
السيول هي الأنهار الوقتيه التي تتكون بهطول الأمطار الغزيره وعمل السيول هدمي حيث تجرف ما تقابله في طريقها من كتل صخريه وجلاميد وحصي وتشق بها مجري تحاول تعميقه بصفة مستمره مكونه ما يعرف بالأغوار العميقه Canyons ويبدأ عمل السيول البنائي بمجرد ما تنتشر مياهها علي سطح الأرض فتفقد سرعنها وتبدأ بترسيب ما تحمله من مواد عالقه وتكون رواسب السيول وهي دائما" سيئة التصنيف.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.facebook.com/profile.php?ref=profile&
 
عوامل التعريه Erosioal processes
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي الجيولوجيين السودانيين  :: قسم المياه الجوفية-
انتقل الى: