منتدي الجيولوجيين السودانيين
مرحباً ضيفنا الكريم
سنكون سعداء بإنضمامك لأسرة منتدى الجيولوجيين السودانيين
التسجيل لن يستغرق أكثر من دقيقة ومباشر بدون إرسال رسالة فى الإيميل وقد يكون عبر حسابك فى الفيس بوك مباشرةً
إدارة المنتدى

منتدي الجيولوجيين السودانيين


 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول
يقول تعالى : (أَنْـزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَسَالَتْ أَوْدِيَةٌ بِقَدَرِهَا فَاحْتَمَلَ السَّيْلُ زَبَدًا رَابِيًا وَمِمَّا يُوقِدُونَ عَلَيْهِ فِي النَّارِ ابْتِغَاءَ حِلْيَةٍ أَوْ مَتَاعٍ زَبَدٌ مِثْلُهُ كَذَلِكَ يَضْرِبُ اللَّهُ الْحَقَّ وَالْبَاطِلَ فَأَمَّا الزَّبَدُ فَيَذْهَبُ جُفَاءً وَأَمَّا مَا يَنْفَعُ النَّاسَ فَيَمْكُثُ فِي الأَرْضِ كَذَلِكَ يَضْرِبُ اللَّهُ الأَمْثَالَ)
قال تعالى : (أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ أَنْزَلَ مِنْ السَّمَاءِ مَاءً فَأَخْرَجْنَا بِهِ ثَمَرَاتٍ مُخْتَلِفاً أَلْوَانُهَا وَمِنْ الْجِبَالِ جُدَدٌ بِيضٌ وَحُمْرٌ مُخْتَلِفٌ أَلْوَانُهَا وَغَرَابِيبُ سُودٌ )
منتدى الجيولوجيين السودانيين منتدى سودانى يعنى بتقديم كل ماهو مفيد فى مجال الجيولوجيا بتخصصاتها المختلفة من مواد علمية دسمة وآخر الأخبار الجيولوجية التى تهم الجيولوجى عموماً والسودانى منهم على وجه الخصوص ،...
منتدى السيرة الذاتية جاءت فكرته كخدمة جديدة يقدمها المنتدى للأعضاء والشركات والمؤسسات والهيئات ذات الصلة بالجيولوجيا بكافة تخصصاتها ... يمكنكم كتابة السيرة الذاتية مباشرةً فى بوست جديد أو إرفاقها فى صيغة ال(doc)...
ترحب ادارة منتدي الجيولوجين السودانين بكل اعضائها املة ان يستفيدو من المواد العلميه الموجوده وان يفيدو ايضا فمرحبا بهم في الدار الجيولوجي السوداني
نزلتم اهلا وحللتم سهلا

شاطر | 
 

 صخور الوحل/ صخور الحصي/تصنيف الأحجار الرمليه

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
زرياب الترابي
مشرف قسم التعدين
مشرف قسم التعدين


عدد المساهمات : 535
تاريخ التسجيل : 12/10/2009
العمر : 32
الموقع : الترابي

مُساهمةموضوع: صخور الوحل/ صخور الحصي/تصنيف الأحجار الرمليه   29th نوفمبر 2010, 10:32 pm

صخور الوحل
Mud rocks
تتشكل صخور الوحل من صخور كتليه blocky مصمته massive وغير صفحيه non-fissile وعامة لا تشتمل علي رقائق،وتتكون من معادن الطين وهي رواسب ذات نشأه قاريه ويترسب الوحل في بيئات قاريه مثل رواسب سهول الفيضان للأنهار الكبيره ورواسب البحيرات العذبه والمالحه،وكذلك يترسب في بيئات بحريه سحيقة العمق وكذلك في المياه البحريه القليلة العمق مثل البرك الشاطئيه المعزولهlagoons وفي مصبات الأنهار Estuaries وفي مسطحات المد والجزرtidal flats،ويشكل الوحل جزءا مهما وكبيرا بين رواسب الدلتا الكبيره.
يجب أن نميز بين حجر الوحل Mudstone الذي يتكون من الطين والغرين والرمل،وحجر الطين Clay stone الذي يتكون من طين فقط وحجر الغرين Siltstone الذي يتكون من غرين فقط،وهنالك نوع أخر من صخور الوحل يسمي بالطين الصفحي Shale وهو يمتاز بأن تنفصل رقائقه بسهوله عن بعضها وهي خاصيه نسيجيه تعرف بخاصية التورقFisssility ويعود ذلك الي وجود كميات ضئيله من المايكا مصفوفه علي مستويات رقائق الوحل Laminae








ويتكون صخر الوحل Mudstone من:
1/ معادن طينيه clay minerals
وهذه عباره عن كاولين Kaolin واليت Illite ومنتموريلونيت Montmorillonite وكلوريت Chlorite جلوكونيتGaluconite .
2/ حبيبات فتاتيه أو حتاتيه Detrital grains
تتكون من جسميات ناعمه مزواه من المرو والمايكا والمعادن الثقيله مثل الزركونZircon التورمالين Tourmaline والجارنت Garnet والأباتيت Apatite وغيرها.
3/ مواد عضويه Organic matter
عباره عن بقايا أحياء نباتيه أو حيوانيه ومغقدة جدا من الناجيه الكيميائيه.
4/ كربونات Carbonates
وهي مادة جيريه غالبا ما تتكون من كربونات الكالسيوم
ويستخدم المثلث المتساوي الأضلاع في تسمية وتصنيف صخور الوحل وذلك باستخدام الثلاث مكونات المعدنيه المشكله له وهي المواد العضويه النقيه والجير النقي pure lime ومعادن الطين النقي وترك المكون الرابع لقلته وعدم تأثيره في التسميه كما موضح في الشكل أدناه



وتشمل الرواسب الفتاتيه الناعمه الحبيبات علي كل من الطين ،الطين الصفحي،أحجار الوحل،والمارل ورواسب الرياح ويمكن التمييز بين هذه الرواسب بناءّ غلي النسيج الحبيبي أو التكوين المعدني ،ويستخدم بعض الجيولوجيين مصطلح(Argillaceous) ويعني به الطين الغني بالمواد الطينيه.ويمكن التمييز في الحقل بين الغرين والطين فنجد أن الطين ناعم ولزج عندما يذاق ويقرض بالأسنان أما الغرين يكون خشن وحرش عندما يقرض بين الأسنان.















صخور الحصي
تتشكل صخور الحصي Rudaceous rocks من رواسب حصويه تزيد مقاييس اقطار جسيماتها عن 2 مم،وتتدرج فيها الجسيمات الي أحجام الحبيبات او الحصيات Granules وأحجام حبيبات الرمل عالية الخشونه.
وتتكون هذه الرواسب الحصويه من نوعين من الحصي وهي الرواهص أو المدملكات Conglomerates ذات الجسيمات الحصويه المستديره أو المكوره،والبريشيا Breccias ذات الجسيمات المزواه أو الشظويه.
المدملكات Conglomerates
تقسم رواسب المدملكات بناءّ علي تكوينها المعدني الي ثلاثة مجموعات:
1/ المدملكات البركانيه الفتاتيه Volcaniclastic conglomerates
وهو ما يعرف بالرصيص البركاني Agglomerates
2/ المدملكات الكربوناتيه Carbonate conglomerates
يعرف باسم الحصي الكلسيه Calcirudites وتكون نادره في الوحدات الطبقيه الأرضيه وتكون في البحريه مثل الطبقات الجلموديه Boulder beds المتكونه من الصخور المرجانيه Corals rocks .
3/ المدملكات الأرضيه Terrigenous conglomerates
وهي ما يتجمع فيها الحصي من رواسب الأرض أو القارات وتصنف وفقا" لعوامل النسيج Texture والتكوين المعدني Composition ومصدر أصل النشأة Source



1/ من حيث النسيج تصنف الي:
أ/ مدملكات الحصي النقيه
Orthoconglomerates (clast supported Conglomerates)
وهي ذات تدعيم حبيبي حيث تلامس الحصيات الصغيره Pebbles بعضها البعض وتكون الفراغات المتداخله بين هذه الحصيات مملؤه براسب الأرضيه Matrix ردئ التصنيف من الرمل والطين.
ب/ مدملكات تجمعيه Para conglomerates
Matrix supported conglomerates
وهي ذات تدعيم وحلي Mud supported حيث يظهر هذا الصخر بحبيبات وحصوات مغموسه في الوحل وتشير هذه في الغالب الي رواسب الثلاجات.


2/ التصنيف بناء" علي عامل التكوين:
أ/ مدملكات متعددة الحصوات Polymictic conglomerates
يتكون من حصيات من صخور متنوعه وهي اشاره لتكونها في مناطق مصدر نشيط التشكل Tectonically active مكونا بذلك مخاريط المدملكات المروحيهFan conglomerates
ب/ مدملكات وحيدة الجصوات Oligomictic conglomerates
وهي المدملكات المحتويه علي حصوات صغيره Pebbles من صخر واحد فقط كحصي الكوارتوز Quartos وهي رواسب حت أينما سمح الثبات التشكيليTectonic stability وهي تميز دائما أسطح عدم التوافق الرئيسيه.






3/ يصنف القسم الثالث من المدملكات طبقا" لمصدر الحصوات:
أ/ مدملكات الحصوات المتكونه في حوض الترسيب
Intra -formational conglomerates
هي المدملكات المحتويه علي حصوات لراسب أصلا" نشأ أو تكون من داخل حوض الترسيب مثل مدملكات أحجار الجير.
ب/ مدملكات الحصوات المنقوله من خارج حوض الترسيب:
Extra formational conglomerates
تحتوي علي حصوات تكونت خارج الترسيب ويتمثل في مدملكات الرمل المجلوبه من خارج حوض الترسيب.




تصنيف الأحجار الرمليه

يعتمد علي المعلومات تعتمد علي استعمال الأشكال المثلثيه Triangular diagrams حيث تمثل رؤس المثلث المعادن التاليه Quartz البتروجرافيه Petrographic بواسطة المجهر أو العدسه ومعظم هذه التصنيفات,Feldspars,Rockfragments ويعتبر تصنيف PityJohn للأحجار الرمليه من التصنيفات الشائعه وهنالك أربعة أنواع من الأحجار الرمليه الغالب وجودها :
1\ Quartzarenite • Quartz sandstone - >90% quartz grains


2\ Arkose mostly feldspar and quartz grains


3\ Graywacke sand grains surrounded by dark, finegrained matrix, often clay-rich


4\ Litharenite

بني التصنيف أساسا" علي أنواع الحبيبات الموجوده،ولا تدخل الأرضيه في التصنيف.
يهتم هذا التصنيف أساسا"بمعدنية الرواسب ووجود أو غياب راسب الأرضيه ولا يأخذ هذا التصنيف في الاعتبار البيئه الترسيبيه وطبيغة المادة اللاحمه لصخور الارينايت









بتروجرافيه وأصل الأحجار الرمليه
Petrography and origin of principal sandstones

1/ كوارتزارينايت Quartzarenite
يحتوي هذا النوع من الحجار الرمليه علي 95% كوارتز علي الأقل كما أن له تكوين الكوارتزارينايت يشير الي فترات ممتده وطويله من التجويه والحت والتشغيلReworking تكوين ناضج مقارنة بالأحجار الرمليه.ويتميز باستداره وتصنيف جيدين ودرجة عاليه من النضوج النسيجي،والمادة اللاحمه عادة" ما تكون من الكوارتز الجديد النشأة،كما يغلب أيضا"وجود الكالسيت ووجود المعادن الثقيله كالزركون والتورمالين والروتايل والالمنايت.
,Erosion, Weathering ولذا كل الحبيبات قد تم تدميرها ما عدا الكوارتز لانه من أكثر المعادن استقرارا"وعادة"ما تكون أغلب حبيبات الكوارتز ناتجه من دوره ترسيبيه ثانيه أو من رواسب سابقه.يغلب وجود الكوارتز ارينايت في الرفوف البحريه الضحلهShallow marine shelves .






2/ الأركوز Arkose
يحتوي علي أكثر من 25% فلسبار وكثير من الكوارتز وبعض القطع الصخريه،كما يمكن أن توجد المايكا المنقوله وبعض الأرضيه الناعمه ونوع الفلسبار الموجود يكون بصوره ريئسيه بوتاسي.وعادة ما يكون ناضج Fresh وقد يظهر بعض التغير الي معادن الكاولين او السيريسيت كما يغلب أيضا" وجود الكوارتز المتعدد التبلور والقطع الصخريه المكونه من الكوارتز والفلسبار،عادة ما يكون الأركوز احمر اللون أو بمبي Pink وهذا نتيجه لوجود معدن الفلسبار والهيماتيت.
تنتج احجار الركوز من الجرانيت والنايس ويكون فقير الي جيّد التصنيف وذوحبيبات زاويه جدا" الي شبه مستديره ونوع النسيج يتوقف علي درجة النقل،من المواد اللاحمه في الأركوز يوجد الكالسيت والكوارتز والبعض الأخر يلحم بواسطة الأرضيه.وبعض الأركوز يحتوي علي كثير من الكاولينايت،يحتوي الأركوز علي كميه كبيرة من أوكسيد البوتاسيوم K2 o والالمنيوم Al2o3 ونسبة الحديدوز أقل من الحديديك (Feo≤Fe2o3) .
ينتج الأركوز من الصخور الغنيه بالفلسبار ولكن بخلاف صخور المصدر فان تضاريس ومناخ صخور المصدر تعتبر مهمه ،تحت المناخ الرطب يتم تجوية الفلسبار من المعادن الطينيه بينما في المناخ شبه الجاف والجليدي فانهما يساعدان غلي تكوين الأركوز،ويكثر وجود الأركوز في البيئات النهريه.



3/ ليث أرينيت Litharenite
تتميز هذه الأحجار الرمليه بكثرة القطع الصخريه علي الفلسبار وتكون متنوعة التكوين من حيث المعدنيه والكيميائيه وهذا يعتمد الي حد كبير علي نوع القطع الصخريه الموجوده حيث تتنوع من رسوبيه الي متحوله.وبعض المكونات الأخري تحتوي علي المايكا وبعض الفلسبار وكثير من الكوارتز بالطبع كما يوجد قليل من الأرضيه الأوليه Primary matrix (شئ منقول مع الفتات)،والماده اللاحمه قد تكون من الكالسيت أو الكوارتز.
يحتوي الليث أرينيت علي نسبه عاليه من أكسيد الالمونيوم Al2o3 الناتج من القطع الصخريه الغنيه بالطين والمايكا كما يحتوي علي نسبه منخفضه من Na2o&Mgo ،يمثل الليث أرينيت من (20 ــــ 25%) من الأحجار الرمليه المتواجده،والتكوين الغير ناضج يشير الي المعدلات العاليه للمدد الرسوبي ومسافات نقل قصيره ويوجد في البيئات النهريه والدلتاويه.



4/ الكرايواكي Grey Wacke
يتميز بالأرضيه الناعمه المتكونه من الكلورايت والسيرسايت والكوارتز الغريني والفلسبار...وفي الحبيبات الرمليه يغلب وجود الكوارتز علي القطع الصخريه والفلسبار كما توجد قطع صخريه مختلفه ويكون الفلسبار بصوره رئيسيه هو البلاجيوكليز الصودي حيث تكون عادة ناضرة المظهر.
لون الكرايواكي قاتم أو أسود وبعضها يشبه الدولارايت،وأصل الأرضيه في الكرايواكي قد تكون ناتجه من الرواسب الناعمه التي تم ترسيبها من حبيبات الرمل أو ناتجه من عملية النشأة المتأخره للقطع الصخريه غير المستقره.
يتميز الكرايواكي بتكوين كيمايئ منتظم وبنسبه عاليه من Al2o3 والحديد الكلي Fe(Feo+Fe2o3) وأكسيد الماغنسيوم Mgo وأكسيد الصوديوم Na2o ( الذي يأتي من البلاجيوكليز الصودي) النسبه العاليه من أكاسيد الحديد والماغنسيوم يعكس الأرضيه الغنيه بمعدن الكلورايت.
يختلف الكرايواكي من الأركوز في الأتي:
Arkose GeyWacke
Fe2o3≤ Feo
Cao≤ Mgo
K2O≤ Na2o
كثير من الكرايواكي يتم ترسيبه بواسطة تيارات العكر Turbidites كما يوجد أحيانا" في هوامش القارات بمصاحبة الأنشطه البركانيه.





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.facebook.com/profile.php?ref=profile&
 
صخور الوحل/ صخور الحصي/تصنيف الأحجار الرمليه
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي الجيولوجيين السودانيين  :: قسم المياه الجوفية-
انتقل الى: