منتدي الجيولوجيين السودانيين
مرحباً ضيفنا الكريم
سنكون سعداء بإنضمامك لأسرة منتدى الجيولوجيين السودانيين
التسجيل لن يستغرق أكثر من دقيقة ومباشر بدون إرسال رسالة فى الإيميل وقد يكون عبر حسابك فى الفيس بوك مباشرةً
إدارة المنتدى

منتدي الجيولوجيين السودانيين


 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول
يقول تعالى : (أَنْـزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَسَالَتْ أَوْدِيَةٌ بِقَدَرِهَا فَاحْتَمَلَ السَّيْلُ زَبَدًا رَابِيًا وَمِمَّا يُوقِدُونَ عَلَيْهِ فِي النَّارِ ابْتِغَاءَ حِلْيَةٍ أَوْ مَتَاعٍ زَبَدٌ مِثْلُهُ كَذَلِكَ يَضْرِبُ اللَّهُ الْحَقَّ وَالْبَاطِلَ فَأَمَّا الزَّبَدُ فَيَذْهَبُ جُفَاءً وَأَمَّا مَا يَنْفَعُ النَّاسَ فَيَمْكُثُ فِي الأَرْضِ كَذَلِكَ يَضْرِبُ اللَّهُ الأَمْثَالَ)
قال تعالى : (أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ أَنْزَلَ مِنْ السَّمَاءِ مَاءً فَأَخْرَجْنَا بِهِ ثَمَرَاتٍ مُخْتَلِفاً أَلْوَانُهَا وَمِنْ الْجِبَالِ جُدَدٌ بِيضٌ وَحُمْرٌ مُخْتَلِفٌ أَلْوَانُهَا وَغَرَابِيبُ سُودٌ )
منتدى الجيولوجيين السودانيين منتدى سودانى يعنى بتقديم كل ماهو مفيد فى مجال الجيولوجيا بتخصصاتها المختلفة من مواد علمية دسمة وآخر الأخبار الجيولوجية التى تهم الجيولوجى عموماً والسودانى منهم على وجه الخصوص ،...
منتدى السيرة الذاتية جاءت فكرته كخدمة جديدة يقدمها المنتدى للأعضاء والشركات والمؤسسات والهيئات ذات الصلة بالجيولوجيا بكافة تخصصاتها ... يمكنكم كتابة السيرة الذاتية مباشرةً فى بوست جديد أو إرفاقها فى صيغة ال(doc)...
ترحب ادارة منتدي الجيولوجين السودانين بكل اعضائها املة ان يستفيدو من المواد العلميه الموجوده وان يفيدو ايضا فمرحبا بهم في الدار الجيولوجي السوداني
نزلتم اهلا وحللتم سهلا

شاطر | 
 

 فرص الاستثمار في مجالات المعادن والمواد الخام بالولاية القضارف

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
زرياب الترابي
مشرف قسم التعدين
مشرف قسم التعدين


عدد المساهمات : 535
تاريخ التسجيل : 12/10/2009
العمر : 32
الموقع : الترابي

مُساهمةموضوع: فرص الاستثمار في مجالات المعادن والمواد الخام بالولاية القضارف    26th نوفمبر 2010, 11:57 pm

جمهورية السودان - ولاية القضارف

المفوضية العامة للاستثمار
المشروعات الاستثمارية المشجعة بالولاية


فرص الاستثمار في مجالات المعادن والمواد الخام بالولاية

مؤتمر الاستثمار في ولاية القضارف

فرص الاستثمار في مجالات المعادن والمواد الخام


أ‌-المقدمــــــة :
من اجل التعرف على المحتويات المعدنية لاى منطقة وكيفية تواجدها بجب علينا التعرف أولا على جميع أنواع الصخور المكونة لأرض هذه المنطقة , وذلك لان المحتويات المعدنية في أي منطقة تكون ذات صلة وثيقة بنوعية الصخور – وكل نوع من الصخور تنتمي إليه محتويات معدنية خاصة به . ولذلك نسرد هنا ملخصاً وجيزاً لأنوع الصخور التى تكون منطقة القضارف وماحواليها .
تتكون جيولوجية منطقة القضارف من أنواع الصخور آلاتية:-
الترتيب الزمني من أحداث إلى أقدم صخر بالمنطقة .
1-الرسوبيات الحديثة :-
تتكون هذه الرسوبيات عادة من الخيران والأنهار وماحواليها وكذلك السهول بسبب حركة الماء والهواء وهى سطحية الوضع ضحلة الأعماق وهى ناتجة من عوامل التعرية الطبيعية للجبال بفعل الأمطار وجرى المياة والهواء وحرارة وبرودته .
2-حجر البزالت :-
وهو حجر بركاني ناري اسود ويغطى أجزاء محدودة وهى التى غطاها عندما ظهر سائلاً على سطح الأرض – تختلف سمكاته إلى عمقه من منطقة إلى أخرى باختلاف تضاريس الأرض التى جرى عليها قبل برودة وتصلية ليكون صخراً . وتاريخ ظهور هذه البازالت هو في أواسط إلي أواخر العصر الثلاثي علي حسب التاريخ الجيولوجي (Midd to date tert iary era ) .

3-يلي هذه البازالت الحجر النوبي ويؤرخ للعصر الكرتياس (Cretaceous) ويتكون هذا الحجر النوبي من رسوبات رمليه SAND STONE وبه طبقات مختلفة من الرمل والطين .
4- حجارة الأساس :-
وهي معروفه عامه باسم أل Basement Cambrian ويرجع تاريخ تكوينها إلي ما قبل البيكامبرين Cambrian-Pre وتتكون حجارة الأساس من رسوبيات متحولة Sediments-Meta.
وتحولت تركيباتها الاساسيه إلي صخور بلوريه مثل الشيست و الكوارتزايت والرخام وخلافه نتيجة للعوامل الجيولوجية المختلفة بتاريخ تكوين القشرة الارضيه . وهنالك أيضا من حجارة الأساس الحجارة النارية المختلفة مثل القرنيت و القابرو و الحجارة القاعدية وكثيرا من أنواع الصخور النارية
ب-المعادن ذات الاهميه الاقتصادية بولاية القضارف :
كما سبق وذكرنا في المقدمة أن المعادن ذات الاهميه ألاقتصاديه لها علاقة وثيقة بنوعية الصخور المكونه للمنطقة التى ندرسها أو نهتم بأمرها – وعليه سنتناول كل نوع صخري ذكرناه سابقاً في المقدمة بنفس التسلسل ونورد كل أنواع المعادن الاقتصادية به والتى تم التعرف عليها حتى الان .
1-الرسوبيات الحديثة :-
أهم المعادن في الرسوبيات السطحية الحديثة هي الماء السطحي كما نعرفه من الآبار التى تحفر في الخيران – يلي ذلك المواد الأخرى المكونة لهذه الرسوبيات وهى الطين والرمل بأنواعهما فكثير من أطيان هذه الخيران يصلح مثلاً لصناعة الطوب أوبناء منازل من الطين وما إلى ذلك . ولهذه العينة فوائدها الزراعية في السهول إذ هي التربة التى يتم الزرع فيها والحصاد منها .
وبعدهما لا توجد زراعة أوحصاد .
يستعمل الرمل المتكون في مجرى المياة أو في السهول آذ هي التربة التى يتم الزرع فيها والحصاد منها . وبعدهما لا توجد زراعة أو حصاد .
يستعمل الرمل المتكون في مجرى المياة أو في السهول من فعل الرياح أيضا كمادة بناء مناسبة للخلط مع الاسمنت – أما الخرصانه والحجر المتواجدان في بطن الخيران يصعب استعمالهما مباشرة في البناء وذلك بسبب الأشكال التى تكسبها هذه المواد بسبب حركتها مع المياه ويجب كسرها وتغيير إشكالها لكي تصلح للاستعمال كمادة بناء في الخرصانات أو الطرق وخلافه .

2-البازالت :-
يستعمل حجر البازالت أساسا كمادة هامة جداً بناء طرق الإسفلت – إذ انه حجر متمالك وذا صلابة مناسبة لاتضر بإطارات العربات . ولهذا الغرض يكسر الحجر إلى إحجام مختلفة من 8/1 بوصه إلى بوصه ثم يخلط بالإسفلت ويرصف على الطريق – ومن ناحية صلاحيته كخرصانه بناء فهو يقع في المرتبة الثانية بعد القرانيت ويصلح للاستعمال في بناء العمارات الخرسانية والكباري وما إلى ذلك ويقدر من ناحية الهنسيه المدنية بمستوى أحسن بكثير من زلط الكوارتز الذي يستعمل بكثرة في العاصمة القومية والذي – يفضلونه لان تكلفته اقل من كسر البازالت والحجر الرملي وخلافه ولكن محتمل أن يكون لونه الأسود غير مقبول للكثير من الناس ولكنه يستعمل في كثير من الأحيان كحجر زينه وسط مزايكو من الألوان الحجرية والمكسور منه يستعمل صناعة بلاط المزا يكو .
3-الحجر النوبي :-
يعتبر الحجر النوبي والذي يتكون من الرمل والطين وخلافه من أهم أنواع الصخور في السودان إذ انه هو احد التراكيب الجيلوجيه الرسوبية الحاملة للمياة في كثير من بقاع السودان بما فيها منطقة القضارف وتواجد المياه فيه معروف ومستفاد منه في كثير من المناطق .
أما منطقة القضارف فأن هذا التكوين الجيلوجى يقاسى من بعض العوامل الجيلوجية التى جعلته لا يحتوى على كميات وافرة من المياه الجوفية كما هو الحال في المناطق الأخرى . والكلام في هذا المجال طويل لتحديد معرفة هذه الأسباب ولكن تحتاج المنطقة إلى دراسات جيلوجيه شاملة لتحديد المناطق التى تحتوى على المياة في هذا التكوين الجيلوجى .
وبما أن المياه تكون أهم معدن اقتصادي بالمنطقة إذ تعتمد عليها الحياة فنحن نقترح تكوين أو استغلال مكتب استشاري لحل هذه المشكلة يتكون من مجموعة اختصاصيين جيولوجيين في مجالات كثيرة ومن جهات مختلفة وتصنيف وتقييم الدراسات ثم وضع برامج دراسات شاملة مبنية على تقييم الدراسات السابقة لإيجاد الحلول الحاسمة لهذه المشكلة الحاسمة وتوفر الولاية من جانبها كل المال اللازم لحل مشكلة المياة حلا جزرياً وشاملاً .
ويحتوى الحجر النوبي الرسوبي ايضاً على طبقات طينية ذات أهمية اقتصادية معروفه واهم هذه الطبقات طبقات طفلة الكاولين اى الطفله الطينية kaolion و china Clay – تتواجد هذه الطفله بكميات كبيرة على طرفي نهر عطبرة والسيتيت بداية من الشواك وشرقاً حتى الحدود . وهى طفلة بيضا ناصعة البياض تستعمل الطفلة في صناعات كثيرة , أهمها الصناعات الآتية :-
1) السيراميك والتى يتكون منها البلاط الصيني , الأدوات الصحية من حيضان غسيل الايدى , مقاعد دورات المياة وخلافه – وهنالك صناعات الحجر الطلا والكيماويات مثل المبيدات الحشرية وصناعة الورق , وصناعات أخرى كثيرة .
ولطفلة الكاولين أسواق عالمية رائجة آذ استخلصت وعولجت بالطريقة العالمية السليمة . وهذا مجال استثماري مفيد ومربح آذ درس وأسس تأسيسا سليماً .
واخيراً هنالك الحجر الرمي ذا الألوان المختلفة ومعه الطيني المتماسك الملون وله متانة خاصة يمكن معالجته بالقطع ويستعمل كحجر زينة على الجدران الخارجية . وأيضا الحجر الرملي المتماسك والمتين منه كحجر بناء جيد .
4- حجارة الأساس :-
تتكون حجارة الأساس Basemen Complex من الرسوبيات المتحولة والحجارة النارية المختلفة والتى تخلخل الرسوبيات وكثيراً منها صار متحولاً بفعل العوامل الجيولوجية المختلفة مع الزمن . أن الحجارة الأساس تاريخ جيولوجي معقد وكذلك مكوناتها الصخرية وعليه سنحاول تبسيطها وتقسيمها إلى قسمين :-
(أ‌) الرسوبية المتحولة .
(ب‌) الحجارة النارية المتدخلة .
ولكل نوع منهما محتويات معدنية أو حجرية ذات أهمية اقتصادية معينة .
(1) الحجارة الرسوبية المتحولة :-
وهى تتكون من رسوبيات رملية وطينية وجيرية ومختطلته . وقد تحولت إلى شيست وكوارتزايت ورخام وقنايس وخلافة - وتكون الرسوبيات المتحولة الجزء الأكبر من صخور الأساس . أهم حجر اقتصادي معروف في منطقة القضارف تحتوية الرسوبيات المتحولة هو الرخام والذي أساس تكون حجر جيري برى الأصل وينتشر هذا الرخام في عدة أماكن غرب وشمال القضارف فمثلاً يتواجد من منطقة ريرة والصباغ واقرب توضيح لهذا الصخر يبعد حوالي ال 25 كم شمال غرب القضارف , يستعمل الرخام كمادة أساسية لصناعة الاسمنت ومادة جيرية محروقة في صناعة السكر لتبيضه ومادة مطهرة ومنقية لمياة الشرب وفى دباغة الجلود وما إلى ذلك من صناعات كيماوية . في هذه الحالة يجب أن يكون ذا نقاوة كيمائية عالية مثلاً من 98 % مادة كالسيوم كاربونيت واقل من 3 – 5 % ماقنيزيوم كاربونيت وكذلك السيلكا .
(ب ) الحجارة النارية المتدخلة :-
تتكون الحجارة النارية المتداخلة في الرسوبيات من حجارة القرانيت ثم الحجارة البركانية مثل البازالت والرايولايت وعروق المر . وتتواجد هذه الصخور في مناطق عدة بالولاية أهمها منطقة قلع النحل وحتى منطقة أم سقطة , ومناطق أخرى .
هذه الصخور بعضها مهم اقتصادياً في ذاته مثل القرانيت الذي يستعمل كمادة بناء في كسرة صفائح وتوضع كصفائح زينة على الجدران أو فرش ارضية والمرو الصافي الموجود في شكل عروق وخلافه يستعمل في صناعة الزجاج وألياف السيكا وما إلى ذلك من صناعات مثل عدسات الطاقة الشمسية . وبعض عروق المرو هامة لما قد تحتوية من معدن الذهب في بعض الأحيان .
إما البعض الأخر من الحجارة النارية المتدخلة مثل القاعدية قد تحتوى في كثير من الأحيان على مواد معدنية هامة مثل الكرومايت , الاسبستوس , التالك , الماجنيزايت , البلاتين , النيكل , وخلافهم .
ولهذه المعادن أهمية اقتصادية كبيرة إذ تستعمل في مختلف الصناعات ولكل معدن منها استعمالات تخصة .
وتنتشر حجارة الأساس حول منطقة القضارف وتغطى مساحات كبيرة ومنطقة قلع النحل – أم سقطة هي جزء من هذه المساحات التى تغطيها حجارة الأساس وتتمركز أعمال شركة مناجم النيل الازرق وكروماربل في تلك المنطقة , وفيما يلي سرد جيلوجى مبسط لمنطقة قلع النحل – أم سقطة وماتحتوية من معادن استرعت الانتباه وتركزت أعمال الشركة عليها واستعمالات هذه المعادن .
جيلوجية منطقة قلع النحل – أم سقطة
تتكون المنطقة كلها من صخور الأساس الرسوبية والنارية المتدخلة . واهم الصخور في المنطقة هي النارية المتدخلة وهى صخور قاعدية وفوق القاعدية تتكون من صخور الدونايت , الهارزبيرقايت . والقابرو .
والبريدوتايت , البايروكسيايت والتى تحولت اغلبها إلى سيربنتين وتالك – وتالك كاربونيت بفعل العوامل الجيولوجية المختلفة مع الزمن . وهذه المجموعة نسبة لتسلسلها تسمى مجموعة الاوفيولايت ولها تشابه كبير وصلة جيولوجية وثيقة بمنطقة جبال الانقسنا في ولاية النيل الازرق وتتواجد فيها نفس المعادن التى تتواجد في جبال الانقسنا .
وهنالك صخور نارية متداخلة أخرى وهى القرانيت ولها شبيه مماثل في منطقة جبال الانقسنا .
التوزيع الجغرافي لهذه الصخور ونوعياتها مبين في الخارطة الجيولوجية ( المعروضة ) .
المعادن الاقتصادية بمنطقة قلع النحل – أم سقطة :
أهم المعادن الاقتصادية في هذه المنطقة هو معدن :

(1) خام الكروم :- وهذا المعدن منصف كيميائياً كأحد معادن مجموعة الاسنبل والخام التجاري الوحيد الذي يمكن استخلاص معدن الكروم منه ويتكون هذا الخام من خليك أكسيد الكروم وفى الطبيعة نجد أن أكسيد الماقنيزيم وأكسيد الألمونيوم قد يحلان محل معدن الكروم والحديد بعض الشيء . يحتوي خام الكروم الصافي على نسبة 9.67 % أكسيد الكروم
وعلى 5.46 % معدن كروم صافي . الخامات التجارية وهي التي تتواجد في منطقتي أم سقطة وقلع النحل مثلاً ، تحتوي على خليط من أكسيد الكروم وسلكات معدنية أخرى ونادراً ما تتعدى نسبة أكسيد الكروم 50% من الخام .
يستعمل خام الكروم في صناعات الحديد الصلب لإنتاج ما يسمى بالكروم ستيل وهو نوع من الصلب المتين وذلك بعد تحويل الخام الكروم إلى معدن مخلوط بالحديد تم إضافة هذا الخليط للحديد أثناء الصهر . ويستعمل الكروم أيضاً في الصناعات الكيماوية للدباغة وإنتاج عدد من الألوان المعدنية وصناعة بعض الأدوية والمركبات الأخرى . كما وهو يستعمل في إنتاج الطوب الحراري للأفران الآلية لصهر الحديد وبعض المعادن الأخرى .
ومن الناحية الجيولوجية يتواجد خام الكروم عادةً في الصخور النارية ما فوق القاعدية وهي صخور الدونايت والهارز بير قايت كناتج معد مقاماتي متأخر التداخل بفعل الضغوط الجيولوجية التكتونية – وعليه نجده كمادة مالئية للشقوق في هذه الحجارة في أغلب الأحيان وهو خام ذو كثافة تتراوح ما بين 5.3 - 4 داكن اللون صلب الملمس وحبيباته تختلف وبعضها خشن كبير وكثير منها ناعم صغير - كمية هذا الخام في منطقتي قلع النحل وأم سقطة والتي تم تقديرها تصل إلى 50.000 طن متروي ، والمتوقع بالمنطقتين ربما يصل ما بين 150.000 إلى 200.000 طن متري وما زالت الشركة تواصل العمل لتحديد الكميات وإستخراجها – ويصدر هذا الخام إلى الدول الصناعية المتقدمة للإستعمال في صناعة الفلزات وإنتاج الحديد الصلب بالكروم .
وهو حديد ذا متانة عالية ويحمل الحرارة ويقاوم الكيماويات والصدأ ولذلك فهو مرغوب فيه .
2/ الإسبستوس ( الصوف أو الحرير الصخري ) :
وهو معدن يتكون في شكل ألياف ناعمة أو خشنة طويلة وقصيرة وتواجد دائماً مع صخر السربنتين وهو صخر متحول ناتج من تحول الصخور وما فوق القاعدية . وينقسم هذا المعدن بعد استخلاصه من حجر السربنتين إلى طويل الفتلة وقصيرها كما تقسم كل أنواع المواد الليفية . ويستعمل الإسبستوس في كثير من صناعات مواد البناء مثل مواسير الإسبستون ، وألواح ، وكمادة مقاومة للاحتكاك وعازلة للحرارة في حالة مقاومة الاحتكاك فهو مستعمل في قماشات الفرامل للعربات وخلافه وكذلك في حالة العوازل وتحمل الحرارة فهو يستعمل كأغطية لحفظ الحرارة في مواسير الغلايات ، وملابس رجال المطافئ للدخول فيها إلى مناطق الحرائق للإنقاذ وله استعمالات صناعية كثيرة في هذه المجالات .
يتوجد الإسبستوس بكميات وافرة في منطقة العطاش وأم سقطة وقلع النحل والفاو شمال غرب المحل . وقد تحصلت الشركة ( مناجم النيل الأزرق ) على رخصة لاستغلال هذا الخام وتسعى الشركة لإنتاج الإسبستوس واستخدامه كمادة وذلك بصناعة ألواح من الإسبستوس والاسمنت وكذلك تقوم بترويجة وبيعة لمصنعي منتجات الإسبستوس بالخرطوم لمصنع المواسير وملحقاتها والألواح المعرجة وما إلى ذلك وتسعى الشركة أيضا لفتلة وعمل قماش منه للاستعمال كعازل حراري للغلايات والأفران وخلافة .
تحتوى منطقة العطاش على ما يزيد عن الخمسين مليون طن من الخام الإسبستوس وقلع النحل تحتوى على حوالي الثلاثين مليون .
التاك و4 الماقنيزايت :- يتواجد هذان المعدنان في بعض الأحيان معا في حجر واحد ومثال لذلك مايو جد في منطقة قلع النحل جبل ابوزراف وما جاورها – تتواجد كميات كبيرة من هذا الخام في المنطقة وقد تمت دراسات في هذا منذ أوائل الثلاثينيات – وقد قدرت هذه الكميات في أوائل الخمسينات بما يعادل 200 مليون طن مترى من خام التالك – ماقنيزايت – وقد قام المستر تايلر بحف الإنفاق في هذا الخام ومنه صدر 10.000 طن أرسلت لبريطانيا وتم تحليلها على أنها تحتوى على 48% تالك و4 % حديد 48% ماقنيزايت .
ويتواجد المعدنان منفصلان في مناطق أخرى من جبال قلع النحل .
التالك :-
يستعمل خام التالك النقى كمادة طبية فى شكل بودرة وتعرف بودرة التالك وتستعمل ايضاً فى مواد الزينة النسائية والبودرات المختلفة . ويستعمل التالك فى صناعة الطوب الحرارى الجيد , وتستعمل لاستخلاص معدن الماقنيزيم . ويستعمل التالك فى صناعة الخزف والطوب الحرارى ومادة مائية فى صناعة الورق والمبيدات والصابون والبوهيات وخلافة .
الماجنيزايت :-
وهو مادة مكونة من كربونات الماقنيزيم وهى مادة لها استعمالات كيميائية وصناعية مختلفة اهمها انها وبعد الحرق تكون مادة اساسية لصناعة الطوب الحرارى الجيد , وتستعمل لاستخلاص معدن الماقنيزيم الذى يستعمل فى صناعات كيميائية مختلفة منها الادوية , والخلطات الفلذية المختلفة واكبر سوق للماقنيزايت هو سوق الحراريات اذ ان الطوب الناتج منه بعد خلطه مثلاً بالكرومايت يكون عازلاً حرارياً هاماً فى صناعة صهر الفلذات مثل صناعة الحديد والصلب وكذلك فى كل الافران ذات الحرارة العالية .
المعادن النفيسة : -
الذهب : تواجد الذهب عادة مربوط بحجر المرو الذي فى شكل عروق قاطعة للتكوينات الجيولوجية المختلفة . وهذه العروق عادة لها صلة جيولوجية يتواجد القرانيت مهما بعدت مسافات منه وربما يكون هذا القرانيت تحت سطح فى بعض الحالات .
في منطقة جبال قلع النحل يوجد عرق المرو يمتد على طول الناحية الشرقية لجبال قلع النحل ويقطع السهل الذي يقع بين قلع النحل وجبل بان جنوباً ليظهر هنالك . ولقد قامت الشركة بأخذ عينات من هذا العرق وتم تحليلها ودلت النتائج على وجود ذهب في هذا العرق من المرو يتراوح ما بين 1 – 13 جرام في الطن – وهذه علامة مشجعة للبحث ومواصلة العمل ولو ثبت المتوسط عند 10 جرام في الطن يكون هذا المرو صالح في الإستغلاء الاقتصادي لخام للذهب . توجد عروق المرو مماثلة بمنطقة أم سقطة وبان – بلوس تستحق مواصلة الإستكشاف وتحديد واقعية الذهب وإقتصادياته .
2/ البلاتين :
وهذه المجموعة تحتاج إلى بحث ودراسة تفصيلية ومتابعة لتأكد من إقتصاديات هذا المعدن النفيس مع خام الكروم وتواصل الشركة مجهوداتها في هذا المجال وهي تحاول الآن تأسيس معمل كيميائي خاص بها في المستقبل القريب للقيام بهذه الأبحاث وذلك يساعد الشركة في تحديث سياساتها التعدينية . وقد تفاوتت نتائج التحليل للبلاتين ما بين 1 – 10 جرام في الطن العينات مختلفة وما زال العمل جارياَ في هذا البحث .
كل ما تم ذكره سابقاً هو سرد للواقع الموجود بالولاية من ناحية المواد التعدينية التي يمكن الإستفادة منها بالإستثمار فيها .
ومما ورد ذكره نتوصل إلى خلاصة واحدة وهي عن هذا المجال يحتاج إلى مواصلة البحث والمثابرة فيه لتحديد الجدوى الإقتصادية لما ذكر من مجالات وتكملة البحوث في مجال المعادن النفيسة وخلافها مما ورد ذكره .


والله الموفق

د . عمر أحمد محمد عبد الوهاب
(نقلا)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.facebook.com/profile.php?ref=profile&
 
فرص الاستثمار في مجالات المعادن والمواد الخام بالولاية القضارف
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي الجيولوجيين السودانيين  :: استراحة الجيولوجيين-
انتقل الى: