منتدي الجيولوجيين السودانيين
مرحباً ضيفنا الكريم
سنكون سعداء بإنضمامك لأسرة منتدى الجيولوجيين السودانيين
التسجيل لن يستغرق أكثر من دقيقة ومباشر بدون إرسال رسالة فى الإيميل وقد يكون عبر حسابك فى الفيس بوك مباشرةً
إدارة المنتدى

منتدي الجيولوجيين السودانيين


 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول
يقول تعالى : (أَنْـزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَسَالَتْ أَوْدِيَةٌ بِقَدَرِهَا فَاحْتَمَلَ السَّيْلُ زَبَدًا رَابِيًا وَمِمَّا يُوقِدُونَ عَلَيْهِ فِي النَّارِ ابْتِغَاءَ حِلْيَةٍ أَوْ مَتَاعٍ زَبَدٌ مِثْلُهُ كَذَلِكَ يَضْرِبُ اللَّهُ الْحَقَّ وَالْبَاطِلَ فَأَمَّا الزَّبَدُ فَيَذْهَبُ جُفَاءً وَأَمَّا مَا يَنْفَعُ النَّاسَ فَيَمْكُثُ فِي الأَرْضِ كَذَلِكَ يَضْرِبُ اللَّهُ الأَمْثَالَ)
قال تعالى : (أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ أَنْزَلَ مِنْ السَّمَاءِ مَاءً فَأَخْرَجْنَا بِهِ ثَمَرَاتٍ مُخْتَلِفاً أَلْوَانُهَا وَمِنْ الْجِبَالِ جُدَدٌ بِيضٌ وَحُمْرٌ مُخْتَلِفٌ أَلْوَانُهَا وَغَرَابِيبُ سُودٌ )
منتدى الجيولوجيين السودانيين منتدى سودانى يعنى بتقديم كل ماهو مفيد فى مجال الجيولوجيا بتخصصاتها المختلفة من مواد علمية دسمة وآخر الأخبار الجيولوجية التى تهم الجيولوجى عموماً والسودانى منهم على وجه الخصوص ،...
منتدى السيرة الذاتية جاءت فكرته كخدمة جديدة يقدمها المنتدى للأعضاء والشركات والمؤسسات والهيئات ذات الصلة بالجيولوجيا بكافة تخصصاتها ... يمكنكم كتابة السيرة الذاتية مباشرةً فى بوست جديد أو إرفاقها فى صيغة ال(doc)...
ترحب ادارة منتدي الجيولوجين السودانين بكل اعضائها املة ان يستفيدو من المواد العلميه الموجوده وان يفيدو ايضا فمرحبا بهم في الدار الجيولوجي السوداني
نزلتم اهلا وحللتم سهلا

شاطر | 
 

 طراز الحبيبات

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ود فضل
مشرف منتدى جيولوجيا البترول
مشرف منتدى جيولوجيا البترول


عدد المساهمات : 108
تاريخ التسجيل : 20/03/2010
العمر : 31

مُساهمةموضوع: طراز الحبيبات   23rd نوفمبر 2010, 10:54 pm

طراز الحبيباتGrain fabric

يقصد بطراز الصخر طبيعة ترتيب وضع الفراغات الداخليه للصخر وكيفية توجيه مكونات الصخر.ويلعب الطراز دورا مهما في الخصائص الطبيعيه للصخور مثل انتقال وتوصيل كل من الحرارة،التيار الكهربائي،السوائل والذبذبات الصوتيه بين أجزاءالصخر.
من حيث النشأة يوجد نوعان من الطراز:
1/ طراز التشوه deformational fabric
2/ طراز الاضافه Apposition fabric
يتكون طراز التشوه نتيجه للضغط الخارجي علي الصخر ويتمثل بصوره جيده في الصخور المتحوله أما طراز بناء الاضافه يتكون اثناء فترة ترسيب الصخر لذا يسمي بالطراز الأولي وهذا النوع يوجد في الصخور الرسوبيه.
تحديد الطراز يفيد في تحديد العمليه الترسيبيه مثلا:
الطراز المدعوم بالحبيبات grain supported fabric يوجد في القنوات النهريه والتدفقات الغرينيه الأخري أما الطراز المدعم بواسطة الأرضيه matrix supported fabric يوجد في الرواسب الجليديه ورواسب البحار العميقه ورواسب التدفقات الدبريه..
التعبئه Packing

تتم عملية التعبئة عن طريق كيفية ترتيب عناصر أو مكونات الصخر والتي يكون فيها كل عنصرمسندا ومثبتا في مكانه داخل نطاق الاجاذبيه الأرضيه بواسطة مماس أو نقطه اتصال مع العناصر المجاوره.وتعتبر التعبئه مهمة لأنها تؤثر علي المسامية والنفاذيه.
وبالرغم من أن الاتصال المبدئي بين الحبيبات يكون مماس أو نقطة اتصال point or tangential contacts لكن سرعان ما يتغير بتأثير حركة السوائل الجوفيه مما ينتج عنه اتصالات متعدده بين الحبيبات مثل اتصال متطاول long contacts اتصال مقعر-محدب concavo-convex contacts واتصال متشابك sutured contacts .
النضوج النسيجي textural maturity

نوع من نضوج الرسوبيات يمثل فيه الرمل الناتج النهائي ضمن الوسط المنقول فيه والعمليات التي تعمل عليه ويعرف وفقا لنمطية حجم الحبيبات وشكل الحبيبات ويعتمد علي ثبات موقع الترسيب،طاقة التيارات حركية الأمواج ولا يعتمد علي التركيب المعدني،وتصنف الرسوبيات وفقا لنضوجها النسيجي الي:

أ/ رسوبيات غير ناضجه Immature sediments
تتميز بأرضيه كثيره وتصنيف فقير وحبيبات زاويه
ب/ رواسب ناضجه mature sediments
تتميز بأرضيه قليله وتصنيف متوسط الي جيد وحبيبات مستديره الي شبه مستديره
ج/ رسوبيات كاملة النضجmature sediments Super
تتميز بعدم وجود أرضيه تصنيف جيد جدا واستداره جيده

النضوج النسيجي في الصخور الرمليه يعكس العمليات الترسيبيه فمثلا الحد الأدني من نشاط تيار الماء في البيئات النهريه قد يعطي نسيج غير ناضج بينما الحركة المستمره المتواصله ذات التشغيل النشط لتيارات الماء أو الرياح تعطي رسوبيات ناضجه لذا تكون الرسوبيات النهريه والجليديه غير ناضجه أما الرسوبيات كاملة النضوج فتكون في البيئات الصحراويه والسواحل لأنها تتميز بتواصل نشاط العمل.
تحليل اتجاه التيارات القديمه
Paleocurrents analysis using directional data

كثير من بنيات التعريه وبنيات الترسيب يمكن أن تستعمل في تحديد اتجاه التيار القديم الذي رسب الرسوبيات،وهذه البنيات تعطي معلومه قيمه عن الجغرافيا القديمه،هندسية الأجسام الرمليه،مصدر الرسوبيات والبيئات الترسيبيه
تعتبر البنيات التي تستعمل في تحديد اتجاه التيار القديم مقادير موجهه مثل:
1/ التطبق المتقاطعcross bedding
2/ علامات النيم الغير متماثل Asymmetrical ripples
3/ علامات الأبواغFlute marks
4/ تراكب الحصيات Imbrications
يعني تراكب الحصيات مستوية الشكل فوق بعضها البعض ولكن بتوجيه منتظم وذلك نتيجة تأثرها بالتيار التدفقي
بعض البنيات الأخري تعطي الاتجاه العام أو خط الاتجاه trend فمثلا خطوط الانفصام وهو التمزق الخطي الذي يحدث في سطح طبقه رمليه نتيجه لتفاوت مقاومة السطح لعوامل الحت والتعرية كما يمكن استعمال الاتجاه الموحد للحبيبات preferred orientation والمستحاثات والنيم المتماثل وعلامات التخطيط.
جمع المعلومات لتحديد اتجاه التيار القديم عادة ما يتم بقياس الاتجاهات الموجوده في البنيات وعادة ما تؤخذ حوالي( 20----140 ) قراءه وعادة مايتم تصحيح وضع الطبقات التي تأثرت بحركات أرضيه غيرت من وضعها الأصلي والمعلومات المأخوذه عادة تمثل باحد الطرق الأتيه:
1/ في شكل جدول
2/ في شكل Rose diagram
وتوجد أربعة أنواع من التيارات القديمه:
أ/ تيارات أحادية النمط unimodal
مميزه دائما للبيئات النهريه
ب/ تيارات ثنائية النمط bimodal
تتواجد في بعض البيئات البحريه وبيئات المد والجذر
ج/ ثنائي النمط مائل oblique bimodal
د/ متعدد النمط polymodal
التغير المفاجئ في النهر (تعرج النهر) عندها فان القياسات لا تعطي تيارات أحادية النمط ويحدث ذلك أيضا في الأنهار المتقسمة الي جذر.في تفسير اتجاهات التيارات القديمه بالاضافه الي تحليل اتجاه التيار يجب أن نستعمل معلومات أخري مرتبطه بتحليل السحنات بصوره عامه.
المكونات الفتاتيه للصخور الرسوبيه
Detrital components of Clastic sediments
كل الصخور الرسوبيه الفتاتيه مثل الأحجار الرمليه والمدملكات البريشيا تتكون من حبيبات فتاتيه توجد في اطار عام مكون أرضيه ناعمه matrix بين الحبيبات ووجود مادة لاحمه cement وهذا بالاضافه الي المسامات pore spaces .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
طراز الحبيبات
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي الجيولوجيين السودانيين  :: قسم المياه الجوفية-
انتقل الى: