منتدي الجيولوجيين السودانيين
مرحباً ضيفنا الكريم
سنكون سعداء بإنضمامك لأسرة منتدى الجيولوجيين السودانيين
التسجيل لن يستغرق أكثر من دقيقة ومباشر بدون إرسال رسالة فى الإيميل وقد يكون عبر حسابك فى الفيس بوك مباشرةً
إدارة المنتدى

منتدي الجيولوجيين السودانيين


 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول
يقول تعالى : (أَنْـزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَسَالَتْ أَوْدِيَةٌ بِقَدَرِهَا فَاحْتَمَلَ السَّيْلُ زَبَدًا رَابِيًا وَمِمَّا يُوقِدُونَ عَلَيْهِ فِي النَّارِ ابْتِغَاءَ حِلْيَةٍ أَوْ مَتَاعٍ زَبَدٌ مِثْلُهُ كَذَلِكَ يَضْرِبُ اللَّهُ الْحَقَّ وَالْبَاطِلَ فَأَمَّا الزَّبَدُ فَيَذْهَبُ جُفَاءً وَأَمَّا مَا يَنْفَعُ النَّاسَ فَيَمْكُثُ فِي الأَرْضِ كَذَلِكَ يَضْرِبُ اللَّهُ الأَمْثَالَ)
قال تعالى : (أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ أَنْزَلَ مِنْ السَّمَاءِ مَاءً فَأَخْرَجْنَا بِهِ ثَمَرَاتٍ مُخْتَلِفاً أَلْوَانُهَا وَمِنْ الْجِبَالِ جُدَدٌ بِيضٌ وَحُمْرٌ مُخْتَلِفٌ أَلْوَانُهَا وَغَرَابِيبُ سُودٌ )
منتدى الجيولوجيين السودانيين منتدى سودانى يعنى بتقديم كل ماهو مفيد فى مجال الجيولوجيا بتخصصاتها المختلفة من مواد علمية دسمة وآخر الأخبار الجيولوجية التى تهم الجيولوجى عموماً والسودانى منهم على وجه الخصوص ،...
منتدى السيرة الذاتية جاءت فكرته كخدمة جديدة يقدمها المنتدى للأعضاء والشركات والمؤسسات والهيئات ذات الصلة بالجيولوجيا بكافة تخصصاتها ... يمكنكم كتابة السيرة الذاتية مباشرةً فى بوست جديد أو إرفاقها فى صيغة ال(doc)...
ترحب ادارة منتدي الجيولوجين السودانين بكل اعضائها املة ان يستفيدو من المواد العلميه الموجوده وان يفيدو ايضا فمرحبا بهم في الدار الجيولوجي السوداني
نزلتم اهلا وحللتم سهلا

شاطر | 
 

 مورفلوجية الحبيبات

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ود فضل
مشرف منتدى جيولوجيا البترول
مشرف منتدى جيولوجيا البترول


عدد المساهمات : 108
تاريخ التسجيل : 20/03/2010
العمر : 31

مُساهمةموضوع: مورفلوجية الحبيبات   23rd نوفمبر 2010, 10:50 pm

مورفولوجية الحبيبات
Grain morphology

1/ شكل الحبيبات

تحديد شكل الحبيبات يعتمد علي معرفة الاستداره Roundness والتكور Sphericity تهذه الحبيبات، وقد وصفت اشكال الحبيبات وفقا لمقياس Zing1935 والذي يعتمد علي استخراج النسب فيما بين علاقة قياس كل من الطول والعرض وسمك الحبيبه أو الحصي الصغير،وتمثل هذه المقياييس المحاور أو الأقطار الثلاثه للحبيبه وهي كما يلي:
أ/ القطر الأكبر (Long diameter =dl)
ب/ القطر الأوسط (Intermediate diameter di)
ج/ القطر الأصغر) (Short diameter ds
وقد تمكن زنج باستخدام العلاقه بين أقطار الحبيبه من ايجاد أربعة رتب classes رئيسيه لاشكال الحبيبات أو الحصي الصغير وهي كما يلي:
1/ كرويه Equant or spherical
2/ قرصيه Tabular, oblate or discate
3/ ورقيه أو نصليه Blade
4/ قضيبيه Prolate,rod or roller
2/ التكور Sphericity
عباره عن مقياس الدرجه التي تقترب بها الحبيبه من الشكل الكروى ولتحديد هذه الخاصيه يجب ايجاد العلاقه النسبيه بين المحاور الثلاثه الرئيسيه للحبيبه.
3/ الاستداره Roundness
هي عباره عن درجة انحناء اركان الحبيبه وهي مستقله تماما عن خاصية التكور ويمكن تصنيف استدارة الحبيبه الي سته أنواع كما يلي:
1/ زاويه جدا V.angular
2/ زاويه angular
3/ شبه زاويهsub-angular
4/ شبه مستديرهsub-rounded
5/ مستديرهrounded
6/ مستديره جداwell rounded
مورفولوجية الحبيبات تعتمد علي :
1/ المعدنيه،نوع المعدن المكون للحبيبات
2/ طبيعة صخور المصدر (ناريه،متحوله،رسوبيه)
3/ درجة التجويه (متقدمه أو متوسطه)
4/ درجة الصقل أثناء النقل
5/ التاكل أو التحلل اثناء عمليات النشأة المتأخره
6/ الاستداره تزيد بزيادة فترة النقل أو التشغيل فمثلا في البيئات البحريه والصحراويه يكون الرمل أكثر استداره من تلك التي توجد في البيئات النهريه والجليديه (عملية التشغيل محدوده)

4/ نسيج سطح الحبيبات Grain surface texture

يشير هذا النوع من الأنسجه الي ما يظهر علي سطح الحبيبه الرمليه من علامات دقيقه عادة ما تشتمل علي خاصية كل من التثلج والحطوط والخدوش والتضاريس وما أشبه ذلك.
يشير هذا النوع من الأنسجه الي ما يظهر علي سطح الحبيبه الرمليه من علامات دقيقه عادة ما تشتمل علي خاصية كل من التثلج والحطوط والخدوش والتضاريس وما أشبه ذلك.وفي كثير من الأحيان تحتاج اي مجهر ماسح الكتروني لرؤيتها وفحصها بوضوح. ويعتقد بأن كثير من هذه العلامات تمثل أهميه تكتونيه.
ان الأنسجه السطحيه متنوعه ولكن يمكن اجمالها في مجموعتين:
الأولي:تظهر حبيباتها بشكل معتم أو مطفيه أو ثلجيه السطح وهذه تدل علي حت هوائي أو ريحي مثل فتات الوجهريحيات ventifacts ومن المحتمل أن تكون العتمه أو الانطفاء نتيجة تغلف سطح الحبيبات بالدهن الصحراوي Desert varnish .
الثانيه: تشتمل علي علامات تحتويها أسطح حبيبات الحصي والجلاميد وهذه العلامات عباره عن خطوط منتظمه،خدوش وحفر وغيرها من علامات التضاريس، الخطوط المستقيمه والمنتظمه ربما تشير الي نشاط الزحف الجليدي،أما الخدوش الهلاليه تشير الي تيارات نهريه عاليه السرعه.
ان دراسة علامات النسيج السطحي تعكس أصل وتاريخ الحبيبات ولكن يجب أخذ الحذر لأن عميلات النشأة المتأخرة قد تعمل أو تغير بصوره كبيره من تلك الأنسجه.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مورفلوجية الحبيبات
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي الجيولوجيين السودانيين  :: قسم المياه الجوفية-
انتقل الى: