منتدي الجيولوجيين السودانيين
مرحباً ضيفنا الكريم
سنكون سعداء بإنضمامك لأسرة منتدى الجيولوجيين السودانيين
التسجيل لن يستغرق أكثر من دقيقة ومباشر بدون إرسال رسالة فى الإيميل وقد يكون عبر حسابك فى الفيس بوك مباشرةً
إدارة المنتدى

منتدي الجيولوجيين السودانيين


 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول
يقول تعالى : (أَنْـزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَسَالَتْ أَوْدِيَةٌ بِقَدَرِهَا فَاحْتَمَلَ السَّيْلُ زَبَدًا رَابِيًا وَمِمَّا يُوقِدُونَ عَلَيْهِ فِي النَّارِ ابْتِغَاءَ حِلْيَةٍ أَوْ مَتَاعٍ زَبَدٌ مِثْلُهُ كَذَلِكَ يَضْرِبُ اللَّهُ الْحَقَّ وَالْبَاطِلَ فَأَمَّا الزَّبَدُ فَيَذْهَبُ جُفَاءً وَأَمَّا مَا يَنْفَعُ النَّاسَ فَيَمْكُثُ فِي الأَرْضِ كَذَلِكَ يَضْرِبُ اللَّهُ الأَمْثَالَ)
قال تعالى : (أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ أَنْزَلَ مِنْ السَّمَاءِ مَاءً فَأَخْرَجْنَا بِهِ ثَمَرَاتٍ مُخْتَلِفاً أَلْوَانُهَا وَمِنْ الْجِبَالِ جُدَدٌ بِيضٌ وَحُمْرٌ مُخْتَلِفٌ أَلْوَانُهَا وَغَرَابِيبُ سُودٌ )
منتدى الجيولوجيين السودانيين منتدى سودانى يعنى بتقديم كل ماهو مفيد فى مجال الجيولوجيا بتخصصاتها المختلفة من مواد علمية دسمة وآخر الأخبار الجيولوجية التى تهم الجيولوجى عموماً والسودانى منهم على وجه الخصوص ،...
منتدى السيرة الذاتية جاءت فكرته كخدمة جديدة يقدمها المنتدى للأعضاء والشركات والمؤسسات والهيئات ذات الصلة بالجيولوجيا بكافة تخصصاتها ... يمكنكم كتابة السيرة الذاتية مباشرةً فى بوست جديد أو إرفاقها فى صيغة ال(doc)...
ترحب ادارة منتدي الجيولوجين السودانين بكل اعضائها املة ان يستفيدو من المواد العلميه الموجوده وان يفيدو ايضا فمرحبا بهم في الدار الجيولوجي السوداني
نزلتم اهلا وحللتم سهلا

شاطر | 
 

 تاويل وتفسير تحليل حجم الحبيباتن

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ود فضل
مشرف منتدى جيولوجيا البترول
مشرف منتدى جيولوجيا البترول


عدد المساهمات : 108
تاريخ التسجيل : 20/03/2010
العمر : 31

مُساهمةموضوع: تاويل وتفسير تحليل حجم الحبيباتن   23rd نوفمبر 2010, 10:49 pm

تأويل وتفسير تحليل حجم الحبيبات:

يمكن أن يستعمل للتمييز بين الرسوبيات من ناحية:
1/ البيئات الترسيبيه ونوع السحنات.
2/ العمليات الترسيبيه
3/ ظروف التدفق أو النقل.
في تفسير البيئات الترسيبيه يجب استعمال حجم الحبيبات مع دلائل أخري مثل اللون والمحتوي المعدني والمحتوي الحفري...الخ لأنه في كثير من الأحيان ربما تنقل أو يعاد نقل الرواسب من بيئه ترسيبيه أخري.
حجم الحبيبات يمكن أن يستعمل لمعرفة اتجاه ونقل وتوزيع الرسوبيات حيث تقل الرسوبيات في الحجم عندما تكون بعيده من المصدر.
معامل التصنيف يعطي فكره عن مدي أثر وسط الترسيب وقدرته علي توزيع الحبيبات في أحجام مختلفه والعوامل التي تحدد نوعية التصنيف هي:
1/ مصدر الرسوبيات (ناري أو متحول..الخ)
2/ حجم الحبيبات (زلط،طين ....الخ )
3/ بيئة الترسيب بواسطة (المياه أو الرياح أو كليهما ) وعادة ما تكون رواسب السواحل والصحاري جيدة التصنيف.
رواسب أو رمال السواحل تكون ذات مقياس تماثل سالب وذلك لأن الحبيبات الناعمه يتم نقلها بواسطة الأمواج وتبقي الحبيبات الخشنه بينما رمال الأنهار موجبه التماثل لأن الحبيبات الناعمه لا يتم نقلها بواسطة الأمواج أو التيارات حيث تكون عملية تشغيل وتنظيف الرواسب محدوده.
تعكس رسومات المنحنيات التراكميه فائده عظمي حيث يمكن عمل عدة منحنيات علي ورقه بيانيه واحده،وفي نفس الوقت تظهر اختلافات التصنيف لهذه العينه بوضوح.وكلما اقترب المنحني من الشكل الرأسي كلما عاد ذلك الي تحسين التصنيف حيث تكون النسبه الرئيسيه لهذا الراسب واقعه ضمن رتبة حجميه واحده،أما النسبه الخشنه والناعمه فانها تشغل نهايتي المنحني.
وقد استفاد كثير من الباحثين من المعاملات الحجميه في تمييز بيئات رسوبيه عديده وذلك بواسطة التحليل الحجمي للحبيبات لرواسب حديثه واظهار التغيرات الثنائيه بين كل معاملين حجميين مثل معامل الحجم المتوسط مع معامل التصنيف أو معامل التصنيف مع معامل الانحراف أو الانحراف مع الحجم المتوسط.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تاويل وتفسير تحليل حجم الحبيباتن
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي الجيولوجيين السودانيين  :: قسم المياه الجوفية-
انتقل الى: