منتدي الجيولوجيين السودانيين
مرحباً ضيفنا الكريم
سنكون سعداء بإنضمامك لأسرة منتدى الجيولوجيين السودانيين
التسجيل لن يستغرق أكثر من دقيقة ومباشر بدون إرسال رسالة فى الإيميل وقد يكون عبر حسابك فى الفيس بوك مباشرةً
إدارة المنتدى

منتدي الجيولوجيين السودانيين


 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول
يقول تعالى : (أَنْـزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَسَالَتْ أَوْدِيَةٌ بِقَدَرِهَا فَاحْتَمَلَ السَّيْلُ زَبَدًا رَابِيًا وَمِمَّا يُوقِدُونَ عَلَيْهِ فِي النَّارِ ابْتِغَاءَ حِلْيَةٍ أَوْ مَتَاعٍ زَبَدٌ مِثْلُهُ كَذَلِكَ يَضْرِبُ اللَّهُ الْحَقَّ وَالْبَاطِلَ فَأَمَّا الزَّبَدُ فَيَذْهَبُ جُفَاءً وَأَمَّا مَا يَنْفَعُ النَّاسَ فَيَمْكُثُ فِي الأَرْضِ كَذَلِكَ يَضْرِبُ اللَّهُ الأَمْثَالَ)
قال تعالى : (أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ أَنْزَلَ مِنْ السَّمَاءِ مَاءً فَأَخْرَجْنَا بِهِ ثَمَرَاتٍ مُخْتَلِفاً أَلْوَانُهَا وَمِنْ الْجِبَالِ جُدَدٌ بِيضٌ وَحُمْرٌ مُخْتَلِفٌ أَلْوَانُهَا وَغَرَابِيبُ سُودٌ )
منتدى الجيولوجيين السودانيين منتدى سودانى يعنى بتقديم كل ماهو مفيد فى مجال الجيولوجيا بتخصصاتها المختلفة من مواد علمية دسمة وآخر الأخبار الجيولوجية التى تهم الجيولوجى عموماً والسودانى منهم على وجه الخصوص ،...
منتدى السيرة الذاتية جاءت فكرته كخدمة جديدة يقدمها المنتدى للأعضاء والشركات والمؤسسات والهيئات ذات الصلة بالجيولوجيا بكافة تخصصاتها ... يمكنكم كتابة السيرة الذاتية مباشرةً فى بوست جديد أو إرفاقها فى صيغة ال(doc)...
ترحب ادارة منتدي الجيولوجين السودانين بكل اعضائها املة ان يستفيدو من المواد العلميه الموجوده وان يفيدو ايضا فمرحبا بهم في الدار الجيولوجي السوداني
نزلتم اهلا وحللتم سهلا

شاطر | 
 

 معلومات عن التيتانيوم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
زرياب الترابي
مشرف قسم التعدين
مشرف قسم التعدين


عدد المساهمات : 535
تاريخ التسجيل : 12/10/2009
العمر : 32
الموقع : الترابي

مُساهمةموضوع: معلومات عن التيتانيوم   3rd نوفمبر 2010, 8:15 pm

الاستخدامات
مناطق وجود الخام
الاكتشاف والصناعة



التيتانيوم عنصر كيميائي رمزه Ti. وهو فلز خفيف الوزن لونه رمادي فضي. وعدده الذرّي 22، ووزنه الذرّي 47,867. تقع كثافة التيتانيوم بين كثافة الألومنيوم وكثافة الفولاذ الذي لا يصدأ، وينصهر عند 1667°م (+10°م) ويغلي عند 3287°م.

يقاوم التيتانيوم التآكل أو الصدأ الناتج عن مياه البحر أو هواء البحر مثله في ذلك مثل البلاتين. وفي هذه الخاصية يفوق الفولاذ الذي لا يصدأ. ولا تؤثر الحموض أو القلويات عالية التآكل على التيتانيوم. وهو فلز قابل للطرق، وله معدل قوة ـ وزن أعلى من الفولاذ. وجميع هذه الصفات تجعل منه فلزًا ذا أهمية كبرى.

الاستخدامات. كان أول استخدام تجاري للتيتانيوم هو استخدامه في شكل أكسيد بديلاً للرصاص الأبيض في الدهانات. يتم إنتاج ثاني أكسيد التيتانيوم أو التيتانيوم المخلوط بالأكسجين كلون صبغي أبيض ذي قوة عالية لتغطية الأسطح أثناء الدهان. كما يُستخدم ثاني أكسيد التيتانيوم في صناعة أغطية الأرضيات والورق والبلاستيك وطلاء الصيني والمطاط وقضبان اللِّحام. أما تيتانات الباريوم، وهو مركب من الباريوم والتيتانيوم، فيمكن استخدامه كبديل للبلورات في أجهزة التلفاز والرادار والميكرفونات وأجهزة التسجيل. وتُصنع جواهر التيتانيا من بلورات أكسيد التيتانيوم. وعند قطعها وصقلها، فإن التيتانيا تصبح أكثر لمعانًا من الماس؛ وإن كانت ليست في صلابته. وقد تم استخدام ثالث كلوريد التيتانيوم أو التيتانيوم الممزوج بالكلور في عمل الستائر الدخانية وكنقطة بدء لصناعة المعادن.

ويعمل فلز التيتانيوم كعنصر سبك مهم. تستخدم القوات المسلحة كميات هائلة من التيتانيوم في الطائرات والمحركات النفاثة لأنها قوية وخفيفة. وهو يستطيع كذلك مقاومة درجات الحرارة حتى درجة 427°م و التي تجعل منه فلزًا مفيدًا في أنواع متعددة من الآليات. وبسبب خصائصه العالية، فإن للتيتانيوم عدداً من الاستخدامات المحتملة مثل الألواح المدرعة للسفن وريش التربينة البخارية، والأجهزة الجراحية والأدوات. وسوف تستخدم صناعة النقل كميات هائلة من التيتانيوم في الحافلات وقطارات السكك الحديدية والسيارات، إذا خُفِّض سعر التيتانيوم بحيث ينافس سعر الفولاذ الذي لا يصدأ.

مناطق وجود الخام. تأتي مرتبة التيتانيوم كتاسع عنصر وفير. ولكن صعوبة استخراج الفلز تجعله مرتفع التكلفة. فلم يحدث مطلقًا أن وجد التيتانيوم في حالة نقية. فهو يوجد في الإيلمنيت أو الروتايل. ويمكن أن يوجد كذلك في المجنيتيت التيتانومي، والتيتنايت والحديد. انظر : الإيلمنيت؛ الروتايل؛ التيتانومي، الخام.

من الدول الرئيسية المنتجة للتيتانيوم أستراليا والصين والهند وكندا وجنوب إفريقيا وماليزيا والنرويج والولايات المتحدة الأمريكية. ويوجد في كل من أوكرانيا وروسيا كذلك كميات كبيرة من رواسب التيتانيوم، إلا أن أرقام الإنتاج غير متوافرة.

الاكتشاف والصناعة. اكتشف الإنجليزي وليم جريجور التيتانيوم عام 1791م. وأطلق عليه اسمه الألماني مارتن كلابروث عام 1795م. ومع ذلك لم يبدأ استخدام طرق تنقيته للإنتاج بكميات كبيرة قبل ثلاثينيات القرن العشرين، وهي الطريقة التي أعدها وليم كرول من لكسمبرج. وأنتجت شركة دو بنت الفلز تجاريًا للمرة الأولى عام 1948م. وفي الوقت الحاضر لا زال الإنتاج منخفضًا بسبب صعوبة وتكلفة فصل التيتانيوم عن الخام الذي يوجد به. وتُصنِّع الولايات المتحدة الأمريكية معظم الفلز المكرّر. وتنتج اليابان وبريطانيا كذلك التيتانيوم. وما زالت الأبحاث جارية لزيادة توريده وتقليل تكلفته.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.facebook.com/profile.php?ref=profile&
 
معلومات عن التيتانيوم
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي الجيولوجيين السودانيين  :: قسم المياه الجوفية-
انتقل الى: