منتدي الجيولوجيين السودانيين
مرحباً ضيفنا الكريم
سنكون سعداء بإنضمامك لأسرة منتدى الجيولوجيين السودانيين
التسجيل لن يستغرق أكثر من دقيقة ومباشر بدون إرسال رسالة فى الإيميل وقد يكون عبر حسابك فى الفيس بوك مباشرةً
إدارة المنتدى

منتدي الجيولوجيين السودانيين


 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول
يقول تعالى : (أَنْـزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَسَالَتْ أَوْدِيَةٌ بِقَدَرِهَا فَاحْتَمَلَ السَّيْلُ زَبَدًا رَابِيًا وَمِمَّا يُوقِدُونَ عَلَيْهِ فِي النَّارِ ابْتِغَاءَ حِلْيَةٍ أَوْ مَتَاعٍ زَبَدٌ مِثْلُهُ كَذَلِكَ يَضْرِبُ اللَّهُ الْحَقَّ وَالْبَاطِلَ فَأَمَّا الزَّبَدُ فَيَذْهَبُ جُفَاءً وَأَمَّا مَا يَنْفَعُ النَّاسَ فَيَمْكُثُ فِي الأَرْضِ كَذَلِكَ يَضْرِبُ اللَّهُ الأَمْثَالَ)
قال تعالى : (أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ أَنْزَلَ مِنْ السَّمَاءِ مَاءً فَأَخْرَجْنَا بِهِ ثَمَرَاتٍ مُخْتَلِفاً أَلْوَانُهَا وَمِنْ الْجِبَالِ جُدَدٌ بِيضٌ وَحُمْرٌ مُخْتَلِفٌ أَلْوَانُهَا وَغَرَابِيبُ سُودٌ )
منتدى الجيولوجيين السودانيين منتدى سودانى يعنى بتقديم كل ماهو مفيد فى مجال الجيولوجيا بتخصصاتها المختلفة من مواد علمية دسمة وآخر الأخبار الجيولوجية التى تهم الجيولوجى عموماً والسودانى منهم على وجه الخصوص ،...
منتدى السيرة الذاتية جاءت فكرته كخدمة جديدة يقدمها المنتدى للأعضاء والشركات والمؤسسات والهيئات ذات الصلة بالجيولوجيا بكافة تخصصاتها ... يمكنكم كتابة السيرة الذاتية مباشرةً فى بوست جديد أو إرفاقها فى صيغة ال(doc)...
ترحب ادارة منتدي الجيولوجين السودانين بكل اعضائها املة ان يستفيدو من المواد العلميه الموجوده وان يفيدو ايضا فمرحبا بهم في الدار الجيولوجي السوداني
نزلتم اهلا وحللتم سهلا

شاطر | 
 

 منطقة السبلوقة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
azizyonis
مشرف منتدى الجوفيزياء
مشرف منتدى الجوفيزياء


عدد المساهمات : 231
تاريخ التسجيل : 04/05/2010
العمر : 32
الموقع : khartoum north

مُساهمةموضوع: منطقة السبلوقة   8th أكتوبر 2010, 3:52 am

التتابع الجيولوجي لحبيس السبلوقة Geological Succession Of Sabaloka Inlier :-
أوضحت الدراسات الجيولوجية السابقة ان منطقة السبلوقة تتكون من أربعة وحدات صخرية رئيسية مختلفة التكوين والتركيب ، يمتد عمرها من عصر ما قبل الكامبري pre Cambrian إلى الحين الحديث ، وهذه الوحدات تشمل من الأقدم إلى الأحدث عمراً حسب ماحددته الدراسات السابقة
• معقد صخور الأساس Basement Complex
• معقد السبلوقة الناري Sabaloka Igneous Complex
• تكوين الحجر الرملي النوبي Nubian Sand Stone formation
• الرسوبيات الحديثة ( السطحية ) Recent Deposits
( 2 - 1 -1) معقد صـخور الأساس بحبيس السبلوقة Sabaloka Inlier Basement
يضم معقد الأساس أقدم الصخور بالمنطقة ويرجع تاريخه إلى ما قبل الكامبري pre Cambrian حيث يشتمل على صخور متحولة متمثلة في صخور الجرانيولايت والنايس والمقمتايت وصخور الجرافايت شيست وصخور نارية وهي صخور الجرانيت القديم .
.iسحنة الجرانيولايت granulite facies
تعتبر أقدم صخور الأساس في المنطقة عمراً وتتواجد مكاشفها على هيئة بقع داكنة اللون وغير منتظمة أو أحزمة متقطعة تتراوح في احجامها من سنتمترات إلى مئات الأمتار ( ألموند Almond 1980 ) وهي صخور متحولة تحولت تحت ظروف الضغط والحرارة العالية ، نسيجياً تتركب صخور الجرانيولايت من حبيبات متساوية في الحجم والأبعاد ولا تحتوي على تورق.
تقسم صخور الجرانيولايت الى صخور ذات أصل ناري وتضم الأندربايت والشارنوكايت وصخور ذات أصل رسوبي تشمل الجرانيولايت شبه الطيني والجرانيولايت الكلسي سليكاتي (ألموند وفاروق) almond & farouk 1993 وتتواجد مكاشف صخور سحنة الجرانيولايت في المنطقة الممتدة من محجر الرويان وحتى شمال البابادوس ، حيث توجد محاطة بصخور النايس والمقمتايت الناتجة من التحول التراجعي للجرانيولايت وهي تنتمي لسحنة الامفيبولايت ، كما توجد أيضاً صخور الجرانيولايت في شكل تتابع مع صخور سحنة الأمفيبولايت .
تكونت صخور الجرانيولايت ذات الأصل الرسوبي والناري بفعل العمليات التكتونية التي تعرضت لها المنطقة ونتيجة التصادم القاري المحيطي بين حزام موزمبيق والدرع العربي النوبي اثناء حركة عموم أفريقيا الـ pan Africa وحدث تضاعف في سمك القشرة نتيجة لعمليات التجبل أدت لدفن الصخور القديمة إلى اعماق كبيرة قدرت بـ 25 – 27km وفي ظروف ضغط حوالي ( 6 – 8kb ) وحرارة ) ( 850 -1000c0 مما أدى إلى تحولها إلى سحنة الجرانيولايت قبل حوالي 720 مليون سنة ( أحمد سليمان داؤود ،اتصال شخصي ) .

ii . سحنة الامفيبولايت Amphibolite facies :
تضم صخور النايس والمقمتايت التي نتجت من التحول التراجعي للجرانيولايت
أ‌. صخور النايس Gneiss Rocks
تتميز هذه الصخور بالتورق النايسى وتوجد منتشرة فى العديد من المواقع في غرب البان جديد وفي منطقة الجامراب كما يوجد يغطي مساحات واسعة خاصة في المجاري حيث يظهر بلون رمادي ومتأثر بالتعرية .
ب‌. المقمتايت Migmatite
عبارة عن خليط من صخور نارية ومتحولة حيث يمثل النايس الصخرة المتحولة والاحزمة الجرانيتية تمثل النارية ، وأول مراحل المقمته وجدت في منطقة الجامراب وكذلك في بعض مكاشف البان جديد
ج. الجرافايت شست
وجد بواسطة داؤود وآخرون في مكشف شرق جبل صنقير وتحوله مشابهه لصخور النايس المحيطة ، ويتكون من الكوارتز والجرافايت .
(vi) صخور الجرانيت القديم older granite rocks
تعتبراخر مراحل عملية المقمتة وهنالك ثلاثة أنواع من الجرانيت القديم وتضم الجرانيت مكاني النشأة والجرانيت المتزامن مع الأحداث التكتونية بالإضافة للجرانيت ما بعد التكتونية وتحدث عملية المقمتة لصخور النايس في اعماق بعيدة ويحدث لها انصهار وتركيز للمعادن فاتحة اللون ( كوارتز + فلسبار ) .
* الجرانيت مكاني النشأة يتواجد في منطقة البان جديد اما الجرانيت متزامن التكتونية يتواجد جنوب البابادوس ( جرانيت السليك ) ويتواجد الجرانيت ما بعد التكتونية في مكشف أبو قيدوم

( 2-1-2) معقد السبلوقة الناري :-Sabaloka Igneous complex
بداء النشاط الناري في حبيس السبلوقة منذ عصر الاوردفيسي الاسفل lower ordovicion من دهر الحياة القديمة واستمر هذا النشاط حتى منتصف الجوارسي middle juressic من دهر الحياة المتوسطة mesozoic ونتج من هذا النشاط تكوين المعقدات النارية لحبيس السبلوقة sabaloka Inlier وهي معقد طليح tuleih complex ومعقد السبلوقة sabaloka complex ومعقد السليتات– الصفر ) sileitat Es - sufur الموند وفاروق) Almoud & farouk 93 .
(i) معقد طليح Tuleih complex
يمثل بداية النشاط الناري في جيس السبلوقة في عصر الأوردفيسي الاسفل lower ordovician ، وذلك بتدفق الصهير الحمضي مكوناً المجموعات الصخرية لهذا المعقد وتشمل الكوارتز سينايت quartz syenite والميكروجرانيت mierogranite وعدد من القواطع الصخرية .
(ii) معقد السبلوقة sabaloka cauldron complex
يتكون هذا المعقد بناءً على ما ذكره ( الموند وفاروق ) almond & Farouk 93 من التتابعات التالية ( من الاقدم إلى الأحدث عمراً)
* الرواسب المتحولة تحت البركانية لمعقد الكالديرون subvoleanic meta sediment of cauldron complex
وجدت الرواسب الفتاتية clastic sediment بسمك حوالي 75m متوضعة أسفل الصخور البركانية في تماس contact مع صخور جرانيت مايكا .مضرب هذه الرسوبيات المتحولة meta sediment strike في الاتجاه شمال شرق NE وبميل شديد الانحدار في الاتجاه الجنوب الشرقي.SE توضعت هذه الرسوبيات اعلى صخور الاساس مكونة بذلك عدم توافق .
توجد هذه الرسوبيات في الضفة الغربية من النيل وهي تشمل الكونقلومريت conglomerat والحجر الرملي sand stone بالإضافة للطين الصفحي shale. تحولت هذه الرسوبيات تحول حراري thermally metamorphosed بواسطة الجرانيت .عمر هذه الرسوبيات يرجع إلى الديفوني المبكر (الموند وفاروق) almond & Farouk 93


*لافا البازلت التراكيتي : trachy basalt lava
النشاط البركاني في معقد الكالديرون بدأ بخروج لافا البازلت التراكيتي مكونة صخور البازلت التراكيتي وهي صخور سطحية متوسطة التركيب بين التراكيت trachyte والبازلت basalt ( الموند وفاروق ) almond & farouk 1993 .
في المكاشف الحقلية توجد صخور البازلت التراكيتي متوضعة اسفل الوحدات الصخرية الأخرى للمعقد ، عمر هذه الصخور تم تحديده بواسطة harris 1983 بحوالي 383+14ma وايضاً بواسطة barth 1983 بـ 399 +7ma ( الموند وفاروق 93).
* اللافا الريولايتية : Rhyolitic lava
هي لافا حمضية تدفقت في المرحلة التالية من خروج الصهير القاعدي مكونة صخور الريولايت الأسفلRhyolite lower وحدث كذلك تدفق لهذا الصهير في مرحلة أخرى ليكون الريولايت الأعلى upper Rhyolite . وهي صخور لها نسيج ناعم يتميز بخطوط الإنسياب وتتكون معادنها من الكوارتز والفلسبار ولذا فهي ذات لون بني فاتح يميل للإحمرار.
في المكاشف الصخرية يمكن ملاحظة كلا النوعين ( الأعلى والأسفل) حيث يوجد الريولايت الاسفل متوضع أعلى صخور البازلت التراكيتي أما الريولايت الأعلى يتوضع أعلى صخور الأقلومريت .
* الأقلومريت: agglomerates tuffs
هو عبارة عن صخور فتاتية تتكون من صهير حمضي وهو عبارة عن تجمع لقطع من الزجاج والبلورات التي بداءت تتشكل بالإضافة إلى كسر من الحمم التي بردت في السابق (بازلت ، ريولايت) وتوجد هذه الصخور متوضعة أعلى صخور الريولايت الأسفل في التتابع الصخري لمعقد الكالديرون .
*الأقنمبرايت : ignimbrite tuffs
تكونت هذه الصخور من ترسيب ودمج الرماد البركاني المتدفق وهي صخور فتاتية pyroclestic تكونت من صهير حمضي واحياناً متوسط ( الموند وفاروق 93 ) تحتوي هذه الصخور على كسر زجاجية glass shard وبلورات وشظايا حجر الخفاف pumic fragment كذلك شظايا صخرية ( بازلت ، ريولايت) .
تحتل هذه الصخور قمة التتابع الصخري بالنسبة لتتابعات الهضبة البركانية volcanic plateau وصخور الاقنمبرايت بعض انواعها فاتح اللون والبعض الاخر داكن ويحدث هذا الإختلاف في اللون بسبب نسبة السليكا التي تزداد في الانواع فاتحة اللون ، والكسر الزجاجية والتي تكون اكثر نعومه في الانواع الداكنة .
تكمن أهمية صخور الاقنمبرايت الجيولوجية في تحديد نهاية النشاطات البركانية ( نبيل مصطفى الحافظ وآخرون 1988) ، فهي بذلك تمثل آخر الاحداث البركانية في الهضبة .
* اختراقات الجرانيت مايكا: intrusion of mica granite
حدثت هذه الاختراقات في الضفة الغربية من النيل بين ابو دوم والحقنة. وتحتوي صخور الجرانيت مايكا على اجسام غريبة، الخليط المكون لهذه الاجسام يحتوي على البيوتايت black biotite ( الموند وفاروق) almond &Farouk 93
صاحب هذه الاختراقات عمليات تمعدن mineralization للقصدير tin والولفراميت walframite ( وايت مان )whit man 1971 .
* القاطع الحلقي: ring dyke
تكون هذا القاطع نتيجة للخسفة grabenالتي حدثت بعد خروج الصهير وتراكمه فوق غرفة الصهير magma chamberمكونة بذلك مرجل بركاني cauldron نتج عنه اختراقات مجموعة القاطع الحلقي التي تمددت في فرعين منفصلين بواسطة صخور الاساس مكونين سلسلة حلقية تحيط بصخور معقد الكالديرون ( الموند و فاروق ) almond & farouk 93
يتكون هذا القاطع من صهير جرانيتي وبسبب عملية الهبوط subsidence وتغير ظروف تصلب الصهارة الجرانيتية تجده يتكون من صخور الميكروجرانيت البورفيري porphyritic microgranite
* قواطع وصفائح فلسية felsite dykes and sheets
هي قواطع فاتحة اللون ناعمة النسيج التكوين المعدني لها من الكوارتز quartz والفلسبار feldspar وهي مكونة من تركيب ريولايتي . ويوجد العديد من هذه القواطع منتشرة في الحافة الجنوبية من الكالديرون وبالقرب من جبل ام مراحيك
(iii) معقد السليتات – الصفر sileitat- es sufur complex
يمثل أحدث النشاطات النارية في معقد السبلوقة الناري ويحتوي هذا المعقد على صخور حمضية ناتجة من صهير حمضي غني بالألمونيوم وهي peralkline والكوارتز سينايت quartz syenite بالإضافة لصخور الريولايت rhyolite وحدث هذا النشاط الناري بعد أكثر من 2 مليون سنة من نشاط معقد السبلوقة( الموند وفاروق ) almond & farouk 93 .
(2-1-3) الحجر الرملي النوبي Nubian sand stone
سمي بواسطة (وايتمان ) whit man 1970 بمجموعة الحجر الرملي النوبي Nubian sandstone group ، حيث بداء النشاط الترسيبي لهذه المجموعة في حبيس السبلوقة في العصر الكريتاسي المتأخر late Cretaceous من دهر الحياة المتوسطة Mesozoic انتهاء بالعصر الثلاثي المبكر early Tertiary من دهر الحياة الحديثة cainozoic مكوناً بذلك مجموعة الحجر الرملي النوبي التي تتألف من أحجار القرين siltstone والكونقلومريت conglomerate واحجار الرمل الطمية alluvial sand stone بالإضافة للفتات الصخري .gritstone ( الموند وفاروق ) (almond & farouk1993)
الرسوبيات المكونة لهذه المجموعة الصخرية التحمت بواسطة مواد لاحمة قوية ، وهي مواد حديدية ferruginous وسليكاتيه silica حيث يعزى اختلاف الالوان في صخور هذه المجموعة الى المواد اللاحمة . تغطي هذه المجموعة مساحة واسعة حيث توجد محيطة بكل الصخور القديمة لحبيس السبلوقة كما توجد بعض المكاشف داخل الحبيس متمثلة في مكشف جبل ام مراحيك وجبل الرويان وجبل العطشان بالإضافة لمكشف البابادوس ومكشف منطقة البان جديد .
(2-1-4) الرسوبيات السطحيةsuperficial deposit
تمثل الرسوبيات السطحية أحدث الوحدات الصخرية عمراً في التتابع الصخري لحبيس السبلوقة حيث ترسبت في دهر الحياة الحديثة cainozoic من العصر الرباعي quaternary . مكونة بذلك عدم توافق unconformity مع الوحدة الصخرية الاقدم منها وتشمل هذه الرسوبيات رسوبيات القرين النهرية nile silt والمراوح الطمية alluvial fans والرمال الريحية eolian sands وبالإضافة لرسوبيات الزلط lag gravels whit man) 1971) تغطي هذه الرسوبيات مساحات واسعة تشمل السهول الرسوبية plains alluvial والسهول الفيضية flood plains بالإضافة للشرفات النهرية .[/b][img][/img]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.facebook.com/azizyonis
زرياب الترابي
مشرف قسم التعدين
مشرف قسم التعدين


عدد المساهمات : 535
تاريخ التسجيل : 12/10/2009
العمر : 32
الموقع : الترابي

مُساهمةموضوع: رد: منطقة السبلوقة   13th أكتوبر 2010, 9:12 pm

مشكوووووووووووووور عزوز علي المعلومات القيمه جدا حقيقه كنته ابحث دائما عن التتابع الجيولوجي لمنطقة السبلوقه وافدتني كثير ابهذه الملومات وذلك لاني لم اذر تلك المنطقه
جعلها الله في ميزان حسناتك بقدر ما افدتني
تقبل مروري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.facebook.com/profile.php?ref=profile&
أحمد حسام
المشرف العام


عدد المساهمات : 220
تاريخ التسجيل : 14/10/2009
العمر : 31
الموقع : on thes simple worled

مُساهمةموضوع: رد: منطقة السبلوقة   17th أكتوبر 2010, 3:04 am

تسلم النشط عبد العزيز
أفادك الله
ياريت لو رفغت صور عن المنطقة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حاتم فلسطينى



عدد المساهمات : 66
تاريخ التسجيل : 18/10/2009
العمر : 30

مُساهمةموضوع: رد: منطقة السبلوقة   23rd أكتوبر 2010, 7:10 pm

والله ماقصرت
دا بحث جاهز
تسلم ياحبيبنا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عالقرشى



عدد المساهمات : 4
تاريخ التسجيل : 13/02/2012

مُساهمةموضوع: رد: منطقة السبلوقة   13th فبراير 2012, 6:49 pm

عندى بحث بعنوان معقد السليتات والصفر افيدونى جزاكم اللة خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
منطقة السبلوقة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي الجيولوجيين السودانيين  :: قسم المياه الجوفية-
انتقل الى: