منتدي الجيولوجيين السودانيين
مرحباً ضيفنا الكريم
سنكون سعداء بإنضمامك لأسرة منتدى الجيولوجيين السودانيين
التسجيل لن يستغرق أكثر من دقيقة ومباشر بدون إرسال رسالة فى الإيميل وقد يكون عبر حسابك فى الفيس بوك مباشرةً
إدارة المنتدى

منتدي الجيولوجيين السودانيين


 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول
يقول تعالى : (أَنْـزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَسَالَتْ أَوْدِيَةٌ بِقَدَرِهَا فَاحْتَمَلَ السَّيْلُ زَبَدًا رَابِيًا وَمِمَّا يُوقِدُونَ عَلَيْهِ فِي النَّارِ ابْتِغَاءَ حِلْيَةٍ أَوْ مَتَاعٍ زَبَدٌ مِثْلُهُ كَذَلِكَ يَضْرِبُ اللَّهُ الْحَقَّ وَالْبَاطِلَ فَأَمَّا الزَّبَدُ فَيَذْهَبُ جُفَاءً وَأَمَّا مَا يَنْفَعُ النَّاسَ فَيَمْكُثُ فِي الأَرْضِ كَذَلِكَ يَضْرِبُ اللَّهُ الأَمْثَالَ)
قال تعالى : (أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ أَنْزَلَ مِنْ السَّمَاءِ مَاءً فَأَخْرَجْنَا بِهِ ثَمَرَاتٍ مُخْتَلِفاً أَلْوَانُهَا وَمِنْ الْجِبَالِ جُدَدٌ بِيضٌ وَحُمْرٌ مُخْتَلِفٌ أَلْوَانُهَا وَغَرَابِيبُ سُودٌ )
منتدى الجيولوجيين السودانيين منتدى سودانى يعنى بتقديم كل ماهو مفيد فى مجال الجيولوجيا بتخصصاتها المختلفة من مواد علمية دسمة وآخر الأخبار الجيولوجية التى تهم الجيولوجى عموماً والسودانى منهم على وجه الخصوص ،...
منتدى السيرة الذاتية جاءت فكرته كخدمة جديدة يقدمها المنتدى للأعضاء والشركات والمؤسسات والهيئات ذات الصلة بالجيولوجيا بكافة تخصصاتها ... يمكنكم كتابة السيرة الذاتية مباشرةً فى بوست جديد أو إرفاقها فى صيغة ال(doc)...
ترحب ادارة منتدي الجيولوجين السودانين بكل اعضائها املة ان يستفيدو من المواد العلميه الموجوده وان يفيدو ايضا فمرحبا بهم في الدار الجيولوجي السوداني
نزلتم اهلا وحللتم سهلا

شاطر | 
 

 دراسة حول تداخل مياه البحر مع الخزانات الجوفية بجامعة الامارات

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
wayle abdo
مشرف قسم المياه الجوفية
مشرف قسم المياه الجوفية


عدد المساهمات : 103
تاريخ التسجيل : 08/09/2010
العمر : 30

مُساهمةموضوع: دراسة حول تداخل مياه البحر مع الخزانات الجوفية بجامعة الامارات   10th سبتمبر 2010, 11:12 pm


دراسة حول تداخل مياه البحر مع الخزانات الجوفية بجامعة الامارات
04-06-2009 12:57 PM
تقوم كلية الهندسة في جامعة الإمارات بعدد من الدراسات والمشاريع البحثية المهمة تتعلق بالمياه السطحية وسبل استخدامها وتنميتها من خلال السدود، وتقييم وتنمية مصادر المياه الجوفية، ورفع كفاءة محطات التحلية، وتطوير تكنولوجيا معالجة مياه الصرف وإعادة استخدامها.
كما تتضمن المشاريع البحثية المقترحة، وفقاً للعميد الدكتور رياض المهيدب، تقييم أثر التغيرات المناخية وارتفاع درجات الحرارة على المصادر المائية والبيئية، تقليل استخدامات الطاقة بهدف المحافظة على البيئة، الآثار الصحية المترتبة على استخدامات المياه بالإضافة إلى الإدارة المتكاملة للمصادر المائية في الدولة.
ولفت عميد كلية الهندسة إلى أن الفريق البحثي بالكلية يسعى الآن إلى توفير كل الإمكانيات والآليات اللازمة لتنفيذ تلك المشاريع بالإضافة إلى عدة مشاريع أخرى حيوية تجسيداً للاهتمام الكبير الذي توليه الجامعة للبحث العلمـــي تـــأكــيداً على أهميـــة دوره في خـــدمــة مســــيرة التنميـة في المجتمع خــــاصــة وان الجامعـــة لديـها نخبـــة كبــيرة مـــن الباحثـــين الذين يمتلكــون مهارات وخبرات عالمية متميزة بمجال الموارد المائية والبيئية.
وأشار الدكتور محسن شريف أستاذ الموارد المائية ورئيس قسم الهندسة المدنية والبيئية بالكلية إلى التوصل لتقنية جديدة لمعالجة ظاهرة تداخل مياه البحر في الخزانات الجوفية بالمناطق الساحلية، نتيجة لأحد البحوث التي قامت بها الكلية مؤخراً.
ولفت الدكتور شريف الى ان التقنية الجديدة تستهدف الآبار الساحلية التي تقع على مسافة قريبة من شاطئ البحر سعياً نحو الحفاظ على المياه العذبة الموجودة في الخزانات الجوفية الساحلية القريبة من البحر واستخدام المياه المالحة المستخلصة منها في الزراعات الملحية التي تتحمل درجة ملوحة تصل إلى 12 ألف جزء المليون.
يذكر أن جامعة الإمارات كانت قد حازت على ثلاثة مراكز بحثية متميزة من أصل أربعة مراكز على مستوى الدولة في المسابقة التي نظمتها الهيئة الوطنية للبحث العلمي التابعة لوزارة التعليم العالي في إطار سعيها نحو إنشاء مراكز بحثية متميزة في الجامعات لدعم مختلف القضايا والمشكلات التي يعاني منها مجتمع aالإمارات.
واستأثرت كلية الهندسة بالجامعة بمركزين من المراكز البحثية المتميزة التي تقرر إنشاؤها في الجامعة منها مركز بحوث البيئة والمياه الذي يتبنى الاهتمامات البحثية للكلية ويقوم بمهام الباحث الرئيسي في هذا المركز الدكتور محسن شريف أستاذ الموارد المائية ورئيس قسم الهندسة المدنية بالكلية.
أما المركز البحثي الثاني المتميز بجامعة الإمارات والذي تحتضنه كذلك كلية الهندسة بالجامعة فيختص بأبحاث علم التقنيات الدقيقة حيث يركز على استخدامات تلك التقنيات الدقيقة بالمجالات الطبية بالتعاون مع مراكز بحثية عالمية بارزة متخصصة بهذا المجال بفلوريدا وكارولينا الشمالية بالولايات المتحدة الأميركية.. ويقوم على هذا المركز الدكتور يوسف حايك رئيس قسم الهندسة الميكانيكية بالكلية.
ويهدف مركز البحوث المائية والبيئية بجامعة الإمارات إلى دعم اتخاذ القرار فيما يتعلق بالحفاظ على المصادر المائية والبيئية بالدولة من خلال توفير جميع البيانات والمعلومات التي تساهم في عملية اتخاذ القرار.. كما تساهم نتائج البحوث في ترشيد استخدامات المياه في المجالات المختلفة في إطار الخطط والبرامج الهادفة إلى المحافظة على المخزون الجوفي الاستراتيجي ودعم استراتيجية التنمية المستدامة.
عن الاتحاد الاماراتية .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
دراسة حول تداخل مياه البحر مع الخزانات الجوفية بجامعة الامارات
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي الجيولوجيين السودانيين  :: قسم المياه الجوفية-
انتقل الى: