منتدي الجيولوجيين السودانيين
مرحباً ضيفنا الكريم
سنكون سعداء بإنضمامك لأسرة منتدى الجيولوجيين السودانيين
التسجيل لن يستغرق أكثر من دقيقة ومباشر بدون إرسال رسالة فى الإيميل وقد يكون عبر حسابك فى الفيس بوك مباشرةً
إدارة المنتدى

منتدي الجيولوجيين السودانيين


 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول
يقول تعالى : (أَنْـزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَسَالَتْ أَوْدِيَةٌ بِقَدَرِهَا فَاحْتَمَلَ السَّيْلُ زَبَدًا رَابِيًا وَمِمَّا يُوقِدُونَ عَلَيْهِ فِي النَّارِ ابْتِغَاءَ حِلْيَةٍ أَوْ مَتَاعٍ زَبَدٌ مِثْلُهُ كَذَلِكَ يَضْرِبُ اللَّهُ الْحَقَّ وَالْبَاطِلَ فَأَمَّا الزَّبَدُ فَيَذْهَبُ جُفَاءً وَأَمَّا مَا يَنْفَعُ النَّاسَ فَيَمْكُثُ فِي الأَرْضِ كَذَلِكَ يَضْرِبُ اللَّهُ الأَمْثَالَ)
قال تعالى : (أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ أَنْزَلَ مِنْ السَّمَاءِ مَاءً فَأَخْرَجْنَا بِهِ ثَمَرَاتٍ مُخْتَلِفاً أَلْوَانُهَا وَمِنْ الْجِبَالِ جُدَدٌ بِيضٌ وَحُمْرٌ مُخْتَلِفٌ أَلْوَانُهَا وَغَرَابِيبُ سُودٌ )
منتدى الجيولوجيين السودانيين منتدى سودانى يعنى بتقديم كل ماهو مفيد فى مجال الجيولوجيا بتخصصاتها المختلفة من مواد علمية دسمة وآخر الأخبار الجيولوجية التى تهم الجيولوجى عموماً والسودانى منهم على وجه الخصوص ،...
منتدى السيرة الذاتية جاءت فكرته كخدمة جديدة يقدمها المنتدى للأعضاء والشركات والمؤسسات والهيئات ذات الصلة بالجيولوجيا بكافة تخصصاتها ... يمكنكم كتابة السيرة الذاتية مباشرةً فى بوست جديد أو إرفاقها فى صيغة ال(doc)...
ترحب ادارة منتدي الجيولوجين السودانين بكل اعضائها املة ان يستفيدو من المواد العلميه الموجوده وان يفيدو ايضا فمرحبا بهم في الدار الجيولوجي السوداني
نزلتم اهلا وحللتم سهلا

شاطر | 
 

 ارتفاع مستويات المياه بالمحيط الهندى

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد دنقلا



عدد المساهمات : 33
تاريخ التسجيل : 28/01/2010
العمر : 30

مُساهمةموضوع: ارتفاع مستويات المياه بالمحيط الهندى    17th أغسطس 2010, 6:47 pm

ترتفع مستويات المياه بشكل لم يحدث من قبل في المحيط الهندي, مما يعرض ملايين الناس للخطر على امتداد السواحل المنخفضة في بنغلاديش وإندونيسيا وسريلانكا. كما تشهد جزر سيشل وكذلك زنجبار على ساحل تنزانيا انخفاضا في مستويات البحر.


وقال باحثون من جامعة كولورادو والمركز الوطني لبحوث الغلاف الجوي إن ارتفاع مستويات البحار يرجع جزئيا إلى التغير المناخي, ويفجره ارتفاع درجات حرارة البحار والتغيرات التي تطرأ على أنماط دوران الغلاف الجوي.
وقالت الدراسة إن ارتفاع مستويات البحار قد يفاقم آثار الفيضانات, ويعرض المحاصيل الزراعية والمنازل وحياة البشر لخطر أكبر, واعتبرت أن هناك حاجة إلى فهم أفضل للتغيرات لتحسين التخطيط لتقييم الخطر في المستقبل.
واستخدم فريق الباحثين في دراستهم بيانات طويلة الأمد للمد البحري, وملاحظات التقطت عبر الأقمار الاصطناعية, ونماذج للمناخ وضعها الحاسوب لبناء صورة لارتفاع مستويات البحار بالمحيط الهندي منذ الستينيات.
وترتفع مستويات البحار بصفة عامة في أنحاء العالم بنحو ثلاثة ملليمترات سنويا, ويلقي العلماء باللوم على ارتفاع درجات الحرارة التي تتسبب فيها النسب المتزايدة من الانبعاثات الغازية مثل ثاني أكسيد الكربون, الذي ينجم عن حرق الوقود الأحفوري, والذي يحبس الحرارة داخل الغلاف الجوي.
وتمتص المحيطات جزءا كبيرا من الحرارة الزائدة, مما يؤدي إلى تمددها وارتفاع مستويات مياه البحار, ويتسبب ارتفاع درجات الحرارة في ذوبان أنهار الجليد وأجزاء من غرينلاند المغطاة بالثلج والقطب المتجمد الجنوبي.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ارتفاع مستويات المياه بالمحيط الهندى
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي الجيولوجيين السودانيين  :: قسم المياه الجوفية-
انتقل الى: