منتدي الجيولوجيين السودانيين
مرحباً ضيفنا الكريم
سنكون سعداء بإنضمامك لأسرة منتدى الجيولوجيين السودانيين
التسجيل لن يستغرق أكثر من دقيقة ومباشر بدون إرسال رسالة فى الإيميل وقد يكون عبر حسابك فى الفيس بوك مباشرةً
إدارة المنتدى

منتدي الجيولوجيين السودانيين


 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول
يقول تعالى : (أَنْـزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَسَالَتْ أَوْدِيَةٌ بِقَدَرِهَا فَاحْتَمَلَ السَّيْلُ زَبَدًا رَابِيًا وَمِمَّا يُوقِدُونَ عَلَيْهِ فِي النَّارِ ابْتِغَاءَ حِلْيَةٍ أَوْ مَتَاعٍ زَبَدٌ مِثْلُهُ كَذَلِكَ يَضْرِبُ اللَّهُ الْحَقَّ وَالْبَاطِلَ فَأَمَّا الزَّبَدُ فَيَذْهَبُ جُفَاءً وَأَمَّا مَا يَنْفَعُ النَّاسَ فَيَمْكُثُ فِي الأَرْضِ كَذَلِكَ يَضْرِبُ اللَّهُ الأَمْثَالَ)
قال تعالى : (أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ أَنْزَلَ مِنْ السَّمَاءِ مَاءً فَأَخْرَجْنَا بِهِ ثَمَرَاتٍ مُخْتَلِفاً أَلْوَانُهَا وَمِنْ الْجِبَالِ جُدَدٌ بِيضٌ وَحُمْرٌ مُخْتَلِفٌ أَلْوَانُهَا وَغَرَابِيبُ سُودٌ )
منتدى الجيولوجيين السودانيين منتدى سودانى يعنى بتقديم كل ماهو مفيد فى مجال الجيولوجيا بتخصصاتها المختلفة من مواد علمية دسمة وآخر الأخبار الجيولوجية التى تهم الجيولوجى عموماً والسودانى منهم على وجه الخصوص ،...
منتدى السيرة الذاتية جاءت فكرته كخدمة جديدة يقدمها المنتدى للأعضاء والشركات والمؤسسات والهيئات ذات الصلة بالجيولوجيا بكافة تخصصاتها ... يمكنكم كتابة السيرة الذاتية مباشرةً فى بوست جديد أو إرفاقها فى صيغة ال(doc)...
ترحب ادارة منتدي الجيولوجين السودانين بكل اعضائها املة ان يستفيدو من المواد العلميه الموجوده وان يفيدو ايضا فمرحبا بهم في الدار الجيولوجي السوداني
نزلتم اهلا وحللتم سهلا

شاطر | 
 

 الصخور المتحولة Metamorphic Rocks

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
زرياب الترابي
مشرف قسم التعدين
مشرف قسم التعدين


عدد المساهمات : 535
تاريخ التسجيل : 12/10/2009
العمر : 32
الموقع : الترابي

مُساهمةموضوع: الصخور المتحولة Metamorphic Rocks   14th يوليو 2010, 4:23 am

الصخور المتحولة Metamorphic Rocks
هى الصخور التي تتكون من الصخور الموجودة اصلاً, سابقة التكوين (نارية, رسوبية أو متحولة) نتيجة لتغير الظروف المحيطة مثل الضغط ودرجة الحرارة والمحاليل الكيميائية والتي تؤدي الي تغيير معالم ومكونات الصخر تغييراً جزئياً أو كلياً متمثلاً في عمليات إعادة التبلور وتكوين المعادن التحولية والصخر في حالة الصلابة.
تتميز مجموعة الصخور المتحولة بالخصائص الآتية:
أ) تتكون بواسطة العمليات التحوليةMetamorphic processes, وتحدث هذه عمليات في درجات حرارة مرتفعة جداً وضغط مرتفع جدا.ً
ب) تتكون من معادن تم إعادة تبلورها و/ أو معادن تحولية جديدة نتجت من المعادن الموجودة في الصخر الأصلي
ج) تتواجد دائماً علي شكل سهول Plains وجبال منخفضة نسبياً ممتدة لمسافات شاسعة.
د) تحتوي علي أنسجة Textures وتراكيب Structures تحولية واضحة دالة علي العمليات التحولية.
ه) قد تحتوى علي أجزاء من الصخور الأصلية Xenoliths.
التحول Metamorphism:
هو مجموع عمليات التغير والتكيف التي تطرأ علي الصخور الصلدة في الأعماق خارج نطاق التجوية(تحت منطقة التجوية وفوق منطقة الانصهار) إستجابةً لتغير الظروف الطبيعية عن تلك التي كانت سائدة أثناء عمليات التكوين, وتتمثل هذه الظروف في درجة الحرارة, الضغط والمحاليل النشطة الكيميائية والتي تعمل مجتمعة علي إعادة التبلورالجزئي أو الكامل للمعادن الأصلية أو تكوين معادن أخري أكثر ثباتاً في الظروف الجديدة مع إستحداث بنيات وأنسجة جديدة.
العوامل المؤثرة في عملية التحول Agents of metamorphism
ترجع عملية التحول الي تأثير مجموعة عوامل رئيسية هي، درجة الحرارةTemperature, الضغطPressure والسوائل النشطة كيميائياًChemically active solutions والتي تعمل جميعها في إعتبار عاملي الزمن ونوع الصخور. تتعرض الصخور أثناء عمليات التحول الي العوامل الثلاثة مجتمعة ولكن بدرجات متفاوتة, قد تتغلب الحرارة علي الضغط او العكس, أما العامل الكيميائي فيظل فعالاً في كل الأحواال.
(أ) درجة الحرارةTemperature
تمثل درجة الحرارة أحد أهم العوامل المؤثرة في عمليات التحول, إذ تتطلب هذه العمليات دائماً درجات حرارة في المدي الذي يمتد من الحدود العليا لعمليات التجويةWeathering, التحورDiagenesis, وفعالية السوائل الحرمائيةHydrothermal Active solutions(100-250 c )الي الحدود السفلي لعملية إنصهار الصخور Rock melting (650-800 c). تأتي هذه الحرارة من مجموعة مصادررئيسية; (1) اقحام الاجسام النارية بواسطة الصهير المندفع أثناء العمليات النارية.(2) نتيجة العمق الذي تدفن فيه الصخور(المعروف أن درجة الحرارة تزداد بزيادة العمق بمعدل يعرف بالتدرج الحراري ويبلغ متوسطه في الجزئ العلوي من القشرة الأرضية 30 c لكل كيلوميتر).(3) أو نتيجة الحركة والاحكاك الشديد خلال عمليات التشوه (البانية للجبال).(4) النشاط الاشعاعي.
(ب) الضغط Pressure.
يأتي الضغط المؤثر في العمليات التحولية من القوة الناتجة من ثقل مادة الغطاء الصخري أو تلك التي تنشأ من القوة المسببة للتشوه مثل حركة الصخور أثناء الحركات الأرضية (عمليات بناء الجبالOrogeny). يزداد الضغط مع زيادة العمق مثله مثل الحرارة (300 ضغط جوي لكل 3 كلم ) ويؤدي الضغط في معظم الأحيان الي تغير البنيات والأنسجة الأصلية للصخور. يحلل الضغط عادة الي نوعيين:
(i) الضغط المنتظم غير الموجه (ضغط اللاتجاهي)Uniform hydrostatic (Load) Pressure
وهو الضغط الناشئ من ثقل الغطاء الصخري ويؤثر في المواد السائلة والصلبة ويؤدي الي تغيير الحجم ويزداد بزيادة العمق.
(ii)الضغط الموجه غير المنتظم (ضغط الاتجاهي) uniform (Directed) Pressure) Non-
وهو الضغط الناشئ من حركة الصخور (شد وإنكماش) وانضغاطها مع بعضها البعض ويكون ملحوظاً بدرجة كبيرة في عمليات بناء الجبال Orogeny ويؤدي الي الاجهاد Stress في الصخور فتنفعل Strain فيؤدي الي تغيير في الشكل والحجم فيما يعرف بعملية التشوهDistortion . تنقسم الصخور من حيث استجابتها للضغط الي:* صخور قابلة للتمددElastic , * صخور مرنة Plastic ,* صخور هشة Brittle .
(ج) السوائل النشطة كيميائياً Chemically active solutions
هذه تشكل أكثر العوامل أهمية وأكثرها حضوراً في عمليات التحول وتؤدي دوراً هاماً أما بتنشيط التفاعلات الكيميائية أو باضافة وأخذ مواد من والي الصخور أو الأثنيين معاً مما يساعد في عملية التحول. السوائل النشطة في عمليات التحول عبارة عن محاليل مائية متأينة يشكل الماء الجزء الأهم ويأتي من الماء المحبوس في الفراغات البينية في الصخور أو ذلك الموجود كجزئ من البنية الهيكلية للمعادن المكونة للصخور أو مع السوائل الهاربة من تبلور الصهير.أما السوائل الأخري هي حامض الكربونيك,الأحماض الهالوجينية, مركبات الكبريت ومحاليل أخري ذات أصل بركاني.
أنواع التحول Types of metamorphism
يتم التحول في سلسلة من العمليات المعقدة والمتنوعة تسمي بالعمليات التحولية, قد تكون التحولات واسعة النطاق أو ضيقة إعتماداً علي عوامل التحول والبيئة الجيولوجية التي تتم فيها هذه العمليات وعليها يمكن تقسيم التحول الي الأنواع التالية:
(1) التحول الحراري (التماسي).Thermal (contact) metamorphism
(2) التحول الديناميكي (التحطيمي) .Dynamic (cataclastic) metamorphism
(3) التحول الاقليمي (الحراري- ضغطي) .Regional (dynamo-thermal) metamorphism
(4) التحول التصادمي .Impact (shock) metamorphism
(5) التحول الدفني Burial metamorphism
(1) التحول الحراري (التماسي) Thermal (contact) metamorphism
يعتبر هذا النوع من التحولات ضيقة النطاق ويتم محلياً في مناطق تداخل الكتل الصهيرية في صخور مضيفة سابقة التكوين, وتكون الحرارة المتولدة من الصهير العامل المسيطر في هذا النوع مع عدم إغفال دور الغازات والسوائل في اتمام التحول.
يسمي النطاق المتأثر بالتحول والذي يمتد من عدة أقدام الي عدة كيلومترات بإسم دائرة التحول Contact aureole, ويكون التأثير الحراري علي أشده في مناطق التماس المجاورة للكتلة الصهيرية المتداخلة ويقل تدريجياً بعيداً من منطقة التماس. هنالك مجموعة من العوامل التي تعمل علي تحديد التأثير الحراري علي الصخور وبالتالي تتحكم في درجة تحول الصخور ومدي إنتشارها وهي:
(i) حجم الصهيرالمتداخل: تتسع دائرة التحول كلما كانت الكتل المتداخلة كبيرة الحجم,كما هو الحال في دوائر التحول حول الكتل البلوتونية والباثوليتية.
(ii) درجة حرارة الصهير: تكون درجة التحول عالية إذا كانت حرارة الصهير مرتفعة جداً وإذا كانت الظروف المحيطة تعمل علي تبريد الصهير ببطئ.
(iii) التركيب الكيميائي للصهير: كلما زادت حموضة الصهير زاد التأثير علي تحول الصخور وذلك لأن الصهير الحمضي يكون محملاً بكميات كبيرة من الغازات والسوائل النشطة كيميائياً.
(iv) التركيب المعدني للصخور: تؤثر نوعية الصخر علي درجة التحول ونوعه ونوع النواتج صخرية, مثال: حجر رملي Sandstone يتحول الي كوارتزيت Quartzite, صخور طينيةMudstone تتحول الي هورنيفلسHornefels, صخور جيرية Limestone تتحول الي رخام Marble.
تنتج من التحول الحراري (التماسي) مجموعة صخور كتلية massive rocks ذات معادن غير موجهة مثل الرخام Marble, الهورنيفلسHornefels و الكوارتزيت Quartzite
(2) التحول الاقليمي (الضغطي - الحراري) Regional (dynamo-thermal) metamorphism
من التحولات واسعة النطاق ويحدث فيه تغيير وتكييف الصخور سابقة التكوين في مناطق أقليمية شاسعة تمتد لآلاف الكيلومترات المربعة وبسمك تقدر بآلاف الامتار تحت تأثير الضغط العالي المصحوب بارتفاع كبيراً جداً في درجة الحرارة, كما أن وجود المحالييل النشطة كيميائياً تساعد كثيرأ في عملية التحول, يأتي هذا الضغط من حركات القشرة الأرضية ونتيجة الدفن لإعماق بعيدة في باطن الأرض.
تصاحب هذا النوع من التحولات إعادة تبلور المعادن الأصلية الموجودة سابقاً وتكوين معادن جديدة وذلك بتفتت وتكسر المكونات المعدنية للصخور وأحياناً قد تنصهر وتذوب ثم تستعيد كيانها من جديد متبلورة ومصفوفة بحيث تشغل أقل حيز ممكن تحت تأثير الضغط.
كما ويصاحب هذا التحول تكوين بنيات وأنسجة تحولية جديدة وذلك بترتيب المعادن التحولية المتكونة حديثاً في نظام يناسب الظروف المستجدة, ويتم هذا الترتيب بحيث يكون المحور الطولي لبلوراتها في إتجاه واحد عمودي علي اتجاه الضغط وينشأ عن هذا الترتيب تجمع معدني في هيئة طبقات رقيقة أو شرائط Bands , وريقات Folia ورقائق أو صفائح Laminae متوازية ومتعامدة علي اتجاه الضغط.
نطاقات العمق والتحول Depth zones and metamorphism
ينقسم الغلاف الصخري للأرض الي قسمين:
(أ) نطاق التجوية Weathering zone: وهو الجزئ العلوي من القشرة (حوالي 15 كلم) الذي يحدد بالمدي الذي يصل اليه الأكسجين والماء المتسرب ويتميز بكثرة الشقوق والمسالك وفيه تحدث عمليات الأكسدة, الكبرتة, التميؤ والذوبان.
(ب) نطاق التحول :Metamorphic zone وهو الجزئ السفلي من القشرة (وجزئ من الوشاح) وفيه يقل أو يندر الأكسجين والماء المتسرب وتضيق الشقوق والمسالك لتصبح تحت شعيرية ويحدث انسياب للصخر .Rock flowage
في محاولة لتحديد ظروف الضغط والحرارة المسئولة عن تكوين الصخور المتحولة في نطاق التحول (يزداد كل من درجة الحرارة والضغط مع العمق) تم إكتشاف ثلاثة نطاقات تحول مرتبطة بازدياد العمق (Sedeholm1891, Becke1903, Gramann1909, Niggli1924 ) وهي علي النحو التالي:


(1) النطاق العلوي (نطاق التحول السطحي) The Epi-zone:
يلي نطاق التجوية Weathering zone وتكون فيه درجات الحرارة منخفضة وكذا الضغط المنتظم لذا يكون التحول فيه نتاج الضغط الإتجاهي العالي خاصة في مناطق الفوالق والصدوع الزاحفةTransform faults كما ويساعد المحاليل المعدنية الصاعدة والهابطة في تحول الصخور. يتميز النطاق بوجود صخور الشست الأخضر Green schist والأردواز Slate والتي تتكون من معادن السيلكات المائية مثل المسكوفايت Muscovite, الكلورايت Chlorite, التلك Talc, الأكتينولايت Actonolite, الأبيدوت Epidote والجلوكوفين Golocophane.
(2) النطاق الاوسط (نطاق التحول المتوسط) The Meso-zone:
يلي النطاق العلوي وتكون فيه درجات الحرارة منخفضة نسبيأ وكذا الضغط المنتظم (ولكن أعلي من النطاق السابق) ويقل الأكسجين والماء المتسرب لذا يكون التحول فيه تحولاً كيميائياً نتاج الضغط الإتجاهي. يتميز النطاق بوجود صخور الشست schist ذات التراكيب الصفائحية Foliated والخطية Banded والغنية بمعادن المسكوفايتMuscovite, البيوتايتBiotite, الاشتارولايتStaourolite,الكيانايتKyanite, الهورنبلندHornblende, البلاجيوكليز Plagioclase والكالسايت Calcite.
(3) النطاق السفلي (نطاق التحول العميق) The Hypo-zone:
تسود فيه درجات حرارة مرتفعة جداً وكذا الضغط المنتظم غير الموجه العالي مع انخفاض شديد في الضغط الموجه ويندر الأكسجين والماء المتسرب. يتميز النطاق بوجود صخورمتماسكةCrystalline ذات تبلور كيميائي وتشوه كبير والغنية بمعادن قريبة من المعادن المتكونة مباشرة من الصهير مثل صخور النايس Gneiss, الجرانيولايت Granulite والبيقماتايت Pegmatite والتي تحتوي غالباً علي معادن البيوتايتBiotite, الهورنبلندHornblende, البلاجيوكليزPlagioclase, البيروكسينPyroxene والقارنتGarnet.
سحنات التحول metamorphic facies
في محاولة لتحديد أنواع الصخور المتحولة التي تسود في نطاقات التحول المختلفة, فقد اخترع العالم اسكولا(1939) Escola مصطلح سحنات التحول metamorphic facies للتعبيرعن: مجموعة من الصخور المتحولة التي تتشابه في تجمعاتها المعدنية Mineral assemblage وتختلف في تراكيبها الكيميائية Chemical composition.
التجمع المعدني Mineral assemblage: عبارة عن مجموعة من المعادن المختلفة في صخر, تكون في حالة إتزان تحت ظروف معينة من الضغط والحرارة.
تسمى السحنة دائماً باسم احد أنواع الصخور الشائعة التي تنتمي للمجموعة مثل سحنة الشست الأخضرGreen schist facies و سحنة الامفيبولايت Amphibolite facies. هنالك العديد من أنواع السحنات أهمها الآتي:
1) سحنة الزيولايت Zeolite facies
هي السحنة التي تسود نطاق التحول الاقليمى ذات درجات الحرارة العادية الواطئة (200 – 300) والضغط الواطئ 02000- 300 بار).الصخور في هذه السحنة تعتبر نتاج عملية إنتقالية بين عملية التحويرDiagenesis وعملية التحول metamorphism والتي تتضمن تكوين معدن الزيولايت Zeolite والمعادن طينية وتبلور الكوارتز والفلسبار.
2) سحنة الشست الأخضرGreen schist facies
هي السحنة التي تسود نطاق التحول الاقليمى ذات درجات الحرارة العادية الواطئة والضغط المتوسط. يتميز النطاق بوجود صخور الشست الأخضر Green schist والتي تتكون من معادن السيلكات المائية (غالباً معادن خضراء) مثل المسكوفايت Muscovite, الكلورايت Chlorite, التلك Talc, الأكتينولايت Actonolite, الأبيدوت Epidote والجلوكوفين Golocophane.
3) سحنة الامفيبولايت Amphibolite facies
تدخل في نطاق التحول الاقليمي في ظروف من الحرارة المعتدلة والضغط المعتدل. يتميز النطاق بوجود صخور الأمفيبولايت والشست schist ذات التراكيب الصفائحية Foliated والخطية Banded والغني بمعادن المسكوفايتMuscovite, البيوتايتBiotite, الاشتارولايتStaourolite,الكيانايتKyanite, الهورنبلندHornblende, البلاجيوكليز Plagioclase والكالسايت Calcite
4) سحنة الجرانيولايت Granulite facies
نتاج تحول اقليمي في المناطق السحيقة ذات درجات الحرارة العالية جداً والضغط المنتظم العالي جداً. يتميز النطاق بوجود صخورمتماسكةCrystalline ذات تبلور كيميائي وتشوه كبير والغني بمعادن قريبة من المعادن المتكونة مباشرة من الصهير مثل صخور النايس Gneiss والجرانيولايت Granulite والتي تحتوي غالباً علي معادن البلاجيوكليزPlagioclase, الهورنبلندHornblende, البيوتايتBiotite, البيروكسينPyroxene والقارنتGarnet.
5) سحنة البروكسين- هورنفلس Pyroxene-Hornefels facies
نتاج تحول تماسي حراري في مناطق تداخل الكتل الصهيرية في ظروف من الحرارة العالية جداً والضغط الاتجاهي المعتدل. يتم التحول في الأجزاء الداخلية من دائرة التحول بالقرب من مركز تداخل الكتل الصهيرية
6) سحنة الساندينايت Sanidinite facies
تدخل أيضاً في نطاق التحول الحراري التماسي في مناطق التي تتوفر فيها ظروف من الحرارة العالية جداً والضغط الواطئ (في السطح أو في اعماق ضحلة).
7) سحنة الأكلوجايت Eclogite facies
تسود المناطق السحيقة ذات درجات الحرارة العالية جداً والضغط المنتظم العالي جداً. يتميز النطاق بوجود صخورمتماسكةCrystalline وغنية بمعادن الأمفوسايت Omphacite والبيروكسينPyroxene .
البنيات (التراكيب) في الصخور المتحولة Structures of metamorphic rocks
يصعب التميز بين البنيات Structures والأنسجة textures في الصخور المتحولة نتيجة التداخل الشديد بينها وبين البنيات والأنسجة الأصلية القديمة بالاضافة الي أن الخور المتحولة قد تتعرض الي عمليات جيولوجية لاحقة تتسبب في تغيرات كبيرة في البنيات والأنسجة التحولية نفسها. أهم أنواع البنيات التي يمكن ملاحظتها في الصخور المتحولة هي:
1) البنية التحطمية (التركيب التهشمي)Cataclastic structure
بنية ناتجة من تكسر وتفتت مكونات الصخر الأصلية بفعل الاجهاد(الشد القصي) Shearing stress الناتج من الضغط والذي يتسبب في طحن بعض المكونات منتجاً ما يعرف بمسحوق البريشيا Breccias أو الميلونايت Mylonites.
2) البنية المنقطة (التركيب المنقط)Maculose structure
بنية تتكون نتيجة لوجود بلورات كبيرة ذات أشكال مكتملة من المعادن القوية مثل الأندالوسايت ,الكورجيرايت والبيوتايت منتشرة في أرضية الصخر بدون انتظام حيث يظهر اصخور وكأنه منقط أو فيه بقع مميزة وخاصة اذا كانت البلورات داكنة اللون والأرضية فاتحة اللون او العكس. ينتشر مثل هذا التركيب في الصخور الطينية المتحولة بالتماس.
3) البنية الشستوزية (التركيب الشستوزي)Schistose structure
يظهر في الصخور المتحولة بفعل الحرارة والضغط (تحول اقليمي) وفيه تتخذ المعادن وخاصة القشرية Flaky, الصفائحية Tabular او الشبيهة بالقطبان Rot-like( مثل المايكا Mica, الكلورايت Chlorite, التلك Talc) أشكالاً طولية متصلة ومرتبة في اتجاه عمودي علي اتجاه الضغط فتتكون طبيقاتLayers او صفائح Folia مرتبة في حزم متوازيةParallel bands , وهذه الصفة تعرف بالصفائحية Foliation.
4) البنية الحبيبية (التركيب الحبيي)Granulose structure
يتكون الصخرالذي يمتلك البنية من حبيبات متساوية الأبعاد تقريبا وهذا يرجع لتأثير الضغط المنتظم وأهم المعادن التي تاخذ هذا الشكل هي الجارنت Garnet, الكالسايت Calcite, البروكسينPyroxene والكوارتز Quartz.
5) البنية النيسوزية (التركيب النيسوزي)Gneissose structure
يتكون بتداخل البنية الشستوزية والبنية الحبيبية مع بعضهما البعض ويظهر الصخر علي شكل رقائق غير متصلة أو عدسات من المعادن الصفائحية مع قطع منكسرة من المعادن القوية مثل الفلسبارات مكونة أشكالا تشبه العين.
الأنسجة في الصخور المتحولة Textures of metamorphic rocks
يقصد بالنسيج في الصخور المتحولة مظهر الصخر العام من حيث حجم المكونات البلورية, الشكل, التوزيع والتوجيه.
يعتبر النسيج في الصخور المتحولة عموماً نتاج ثلاث عوامل:
(أ) التبلور وإعادة التبلور: ويشمل تبلور لمعدن جديدة وإعادة التبلور لمعدن أصلية موجودة من قبل.
(ب) التشوه: عندما تتعرض الصخور الي ضغط عالي تتكسر الي أجزاء أو تتحول الي مسحوق
(ج) الزمن: كل من عمليات التبلور وإعادة التبلور والتشوه تعتمد علي الزمن.
يمكن تقسيم الأنسجة في الصخور المتحولة الي ثلاث أقسام:(1) الأنسجة التحولية الجديدة Pydomorphic textures (2) الأنسجة الموروثة (المتبقية) Relict textures (3) الأنسجة ما بعد التحولية Post-metamorphic textures
تعتمد الأنسجة التحولية الجديدة في تكوينها علي:
* أشكال المعادن
لكل معدن نمو بلوري متميز أثناء التبلور وإعادة التبلور معطياً شكلاً بلورياً خاصأً Crystal habit عليه تأخذ المعادن أشكالاً عدة منها:
(i) الأشكال القشرية Platy/ flaky والصفائحيةLamellar : وهي بلورات نامية بصورة حسنة في اتجاه وضعيفة في الثاني وتكاد تكون مع معدوم النمو في الأتجاه الثالث كما قي الميكاMica, الكلورايت Chlorite, والتلك Talc
(ii) الأشكال المنشورية: تأخذ البلورة شكل المنشور كما في الهونيبلند Hornblende
(iii) الأشكال العمدانية Columnar والشبيهة بالقضبانRot-like: حيث يكون النمو قوي جداً في اتجاه بعد واحد من الابعاد الثلاثة.
(iv)الأشكال ذات الهيئات متساوية الابعاد: معادن تتكون بتأثير الضغط الموجه حيث تكون الابعاد متساوية تقريباً ومن أمثلة هذا النوع معادن الكوارتزQuartzite, الفلسبارFeldspars, البروكسين Pyroxene والكالسايت Calcite
* نمو بلورات المعادن والعلاقات المتبادلة بينها
يحصل نمو البلورات عملياً في أوساط صلبة وفي آن واحد ولا يوجد تعاقب في التبلور كما في الصخور النارية وتتكون نتيجة لهذا الأنواع التالية من الأنسجة:
أ) النسيج البلوري التحولي Crystalloblastic texture: يتكون نتيجة لاعادة تبلور المعادن الأصلية بفعل الضغط والحرارة وتمتلك المعادن المكونة لهذا النسيج قوة بلورية عظمي تستطيع أن تفرض شكلها البلوري الخاص حتي ضد مقاومة الوسط الصلب وهو ينقسم الي قسميين:
:Xenoblastic عندما تكون البلورات الناتجة عديمة الأوجه كما في الكوارتز, الأبيدوت والأمفيبول.
:Idioblastic عندما تكون البلورات الناتجة ذات أشكال كاملة الأوجه كما في الجارنت, الكيانيت, الروتايل, الاسفين والمافنيتايت
ب) النسيج السماقي التحوليPorphyroplastic texture : يتكون نتيجة لوجود بلورات كبيرة ذات أشكال كاملة مطمورة في أرضية صخرية مكونة من حبيبات صخرية ناعمة.
ج) النسيج الحبيبي التحولي Granoblastic texture: عندما تشكل البلورات ذات الأبعاد المتساوية حبيبات ملحوظة في مظهر الصخر.
د) النسيج الاختراقي التحولي Ophistoblastic texture: يعتبر هذا النوع بقايا لانسجة سابقة ويتكون عندما يكوّن نسيج الصخر بلورات متداخلة كبلورات البلاجيوكليز المتداخلة في بلورات الأوجايت.
تصنيف الصخور المتحولة
يصعب وضع تصنيف مثالي مناسب للصخور المتحولة وذلك لأن المادة الأولية الواحدة يمكن ان تعطي أنواع مختلفة تماماً من الصخور تبعا ً لاختلاف أنواع التحول وكذلك الصخور المتحولة المتشابهة تماماً يمكن ان تكون نتاح مواد أولية مختلفة.
هنالك عدة محاولات لتصنيف الصخور المتحولة استخدم قيها اسس مختلفة أهمها:
(أ) تقسيم الصخور المتحولة تبعاً للتركيب الكيميائي لأصل المكونات
قسمت الصخور المتحولة الي ست مجموعات علي أساس اصل مكوناتها علي النحو التالي:
1- الصخور المتحولة المشتقة من الصخور الطينية(الطين الصفحي والصلصال) وهذه تسمي Pelitic sediments وتكون دائماً غنية بسليكات الألومونيوم المائية وأكاسيد البوتاسيوم (K2O).
2- الصخور المتحولة المشتقة من الصخور الرملية أو الصخور الغنية بالكوارتز والفلسبار (مثل الصخور النارية الحمضية) وهذه تسمي Psammitic sediments او Quartz-feldspathic sediments وتكون دائماً غنية بسليكات الصوديوم وفقيرة بأكاسيد CaO, FeO, MgO وتحتوي علي معادن البلاجيوكليز.
3- الصخور المتحولة المشتقة من الصخور الجيرية (الحجر الجيري والدولومايت) وهذه تسمي Calcareous sediments وهي في معظمها صخور الرخام الغنية بالكالسايت والدولومايت.
4- الصخور المتحولة المشتقة من الصخور النارية القاعدية (الجابرو والبازلت) وهذه تسميBasic rocks وهي في معظمها صخور تحتوي علي الهورنبليد, البيروكسين والبلاجيوكليز الكلسي.
5- الصخور المتحولة المشتقة من الصخور الماغنيسية (الدونايت-البريدوتايت) وهذه تسميUltabasic rocks وهي في معظمها صخور غنية بالأولفين, البيروكسين والبلاجيوكليز الكلسي.
6- الصخور المتحولة المشتقة من الصخور الحديدية المانجنيزية (صخور رسوبية حديدية) وهذه تسميFerruginous rocks وهي في معظمها صخور تحتوي علي معادن الماجنيتايت, الهيماتايت والجارنت.
(ب) تقسيم الصخور المتحولة علي حسب البنيات
من التصانيف الحديثة والمستخدمة بكثرة وهو تصنيف علي أساس البنيات والأنسجة الرئيسية للصخور المتحولة ومعادنها. يمكن تصنيف الصخور المتحولة علي هذا الأساس الي مجموعتين:
الصخور المتورقة (الصفائحية) Foliated rocks: وهي الصخور التي تتكون من بلورات معدنية قشرية Flaky, أنبوبية Tabular, او إبريةNeedle-like الشكل, ويتم تنظيم هذه البلورات بحيث تكون محاورها الطويلة متورازية فتكوّن بنية طبقية Layered, صفائحيةLaminated او حزميةBanded.
الصخورغيرالمتورقة (غير الصفائحية) Non-foliated rocks: وهي الصخور التي تتميز بالنسيج الكتلي الكثيفMassive او الحبيبىGranular.
وصف بعض الصخورا لمتحولة
أولاُ الصخور الصفائية(المتورقة) . Foliated Rocks
1)) الأردواز Slate:
الأصل: صخرة متحولة ناتجة من تحول الصخور الروسوبية الفتاتية ذات الحبيبات الناعمة جداً مثل الطين(Clay) أو الطفل(Shale)
التحول: تحول إقليمي ذو مرتبة واطئة تحت ظروف من الضغط المرتفع والحرارة المنخفضة
التكوين المعدني: تتكون من الميكا البيضاء(السريسيتSericite), الكلوريت(Chlorite) والكوارتز(Quartz) بالاضافة إلي التورمالين(Tourmaline), ألابيدوت(Epidote) وخامات الحديد(Iron ore)
البنيات والأنسجة : صخرة متحولة ذات حبيبات ناعمة جداُ ومتجانسة, وتتميز بالتشقق الكامل المعروف بالانفصام الأردوازي(Slate cleavage) حيث تتشقق إلي صفائح رقيقة بسبب النمو المتوازي لمعادن الميكا والكلوريت.
* يأخذ الأردواز ألوان تتراوح من الرمادي, الأسود إلي الأخضر

2) الفليت Phyllite :
الأصل: صخرة متحولة ناتجة من تحول الصخور الروسوبية الفتاتية ذات الحبيبات الناعمة جداً مثل الطين(clay) أو الطفل(shale)
التحول: تحول إقليمي ذو مرتبة واطئة(أكثر تقدماُ من تحول الأردواز) تحت ظروف من الضغط المرتفع والحرارة المنخفضة
التكوين المعدني: تتكون من الميكا البيضاء(السريسيت), الكلوريت(chlorite) والكوارتز(quartz) بالاضافة إلي التورمالين(tourmaline, ألابيدوت(epidote) وخامات الحديد(iron ore) ألا أن حبيبات الفليت أكبرحجماُ من مثيلاتها في الأردواز وتزيد نسبة الميكا البيضاء(السريسيت) علي الكلوريت
البنيات والأنسجة: صخرة متحولة ذات حبيبات ناعمةُ ومتجانسة ألا أن حبيبات الفليت أكبرحجما(أكثر خشونة)ُ من مثيلاتها في الأردواز, وتتميز بالتشقق الكامل حيث تتشقق إلي صفائح رقيقة بسبب النمو المتوازي لمعادن الميكا والكلوريت علي شكل رقائق مستطيلة. قد يتواجد البنية الشستوزية في الفليت.
* يأخذ الفليت ألوان تتراوح من الرمادي إلي الأسود ويتميز ببريقه الامع.
3) االشست Schist:
الأصل: صخرة متحولة ناتجة من تحول صخور مختلفة( الروسوبية الفتاتية, الطين(Clay), الطفل(Shale) أو النارية القاعدية)
التحول: تحول إقليمي ذو مرتبة واطئة أو متوسطة تحت ظروف من الضغط المرتفع والحرارة المتوسطة(أكثر تقدماُ من تحول الفليت)
التكوين المعدني: تتميز صخورالشست بالتنوع الكبير في مكوناتها المعدنية تبعاً لتنوع التركيب المعدني للصخور الأصلية. أهم المعادن فيها هي الميكا mica)), الكلوريت(Chlorite), الأكتينوليت(Actinolite), الألبايت(Albite), الكوارتز(Quartz), التلك(Talc) والهورنبلند(Hornblende) بالاضافة إلي الجرافيت(graphite), ألابيدوت(Epidote) وخامات الحديد(Iron ore)
البنيات والأنسجة: صخرة متحولة ذات حبيبات ناعمة أو متوسطة, وهي من أكثرالصخور التي تحتوي علي البنية الشستوزية والتي تتكون من رقائق بلورية من المعادن الميكا mica)) والكلوريت(Chlorite وبعض المعادن المنشورية مثل الهورنبلند(Hornblende) حيث تترتب في صفوف رقيقة متوازية تكسب الصخر شكلا صفائحيا.
4) االنايس Gneiss:
الأصل: صخرة متحولة ناتجة من تحول صخور مختلفة, فيمكن أن تنتج من الصخور الروسوبية (Para gneiss) أوالنارية Ortho gneiss))
التحول: تحول إقليمي(ضغطي- حراري) ذو مرتبة عالية ((Regional high-grade تحت ظروف من الضغط المرتفع والحرارة المرتفة.
التكوين المعدني: تتميز صخورالنايس بالتنوع الكبير في مكوناتها المعدنية تبعاً لتنوع التركيب المعدني للصخور الأصلية. النايس ذات الأصل الناري تتكون من طبقات من االفلسبار(feldspar) والكوارتز(Quartz) متبادلة مع اخري من البيوتايت(biotite) والهورنبلند(Hornblende), وتلك التي تأتي من أصل رسوبي تتكون من أشرطة من المعادن االفلسبار(feldspar) والكوارتز(Quartz) تتبادل مع معادن صفائحية مثل الميكا mica)), الكلوريت(Chlorite) والجرافيت(graphite).
البنيات والأنسجة: صخرة متحولة ذات حبيبات خشنة, وهي من أكثرالصخور التي تحتوي علي البنية النايسوزية والتي تتكون من رقائق او أشرطة من المعادن الداكنة اللون}مثل الميكا mica)) الهورنبلند(Hornblende){ والأخري الفاتحة اللون(مثل االفلسبار والكوارتز) حيث تترتب في صفوف رقيقة متبادلة. فد يتواجد الكوارترعلي شكل عدسات.
* يميل لون النايس في كثيرمن الأحيان إلي الرمادي المبيض, وهنالك عدة أنواع من النايس منها النايس الجرانيتي (granitic gneiss ) والنايس الديوريتي(dioritic gneiss)
ثانياً الصخور غيرالصفائية(غيرالمتورقةNon-foliated Rocks
1)) الهورنفلس Hornefles:
الأصل: تتكون صخورالهورنفلس نتيجة تحول مختلف انواع الصخور الروسوبية بالاضافة لبعض الصخور النارية, لذا يمكن ان تكون نتاج لصخورالطينية(pelitic), الطينية-الرملية(psammetic), نارية(igneous), الجيرية(calcareous) أو القاعدية(basic)
التحول: تتكون بفعل التحول الحراري التماسي لذا يكثر وجودها علي حدود الصخور الجوفية.
التكوين المعدني: تختلف المعادن في الهورنفلس تبعاً لاختلاف التركيب المعدني للصخور الأصلية, اهم المعادن فيه هي الكوارتز(Quartz), الفلسبار, الميكا, الكوردريت(cordierite), ألأندالوسايت(Andalusite), السيليمانيت(Silimanite) ألديوبسايت(Diopsite) والكورندوم(corundum)
البنيات والأنسجة: :يتميز الهورنفلس بأنه صخرة متماسكة ذات حبيبات ناعمة جداُ ويسود فيه البنية الحبيبية والنسيجا ال Porphyroblastic.
* يميل لون الهورنفلس في كثيرمن الأحيان إلي الرمادي
2)الكوارتزيت Quartzite:
الأصل: تتكون صخورالكوارتزيت نتيجة تحول الحجر الرملي(Sandstones)
التحول: تتكون بفعل التحول الحراري التماسي أو الاقليمي.
التكوين المعدني: يتكون أساساً من بلورات معدن الكوارتز بالاضافة إلي نسبة قليلة من الفلسبار, وقد يتواجد الميكا.
البنيات والأنسجة: يتميز الكوارتزيت بأنه صخرة متماسكة تتكون من بلورات متوسطة أو ناعمةُ ويسود فيه البنية الحبيبية والنسيج الموزيكي (Mosaic).
* يتميز الكوارتزيت بلونه الأبيض وقد يكتسب اللون الأحمر, الوردي, الرمادي أو البنفسجي إذا احتوي علي شوائب
3)الرخام (المرمر) Marble:
الأصل: تتكون صخورالرخام نتيجة تحول الصخور الكلسية(الحجر الجيري والدولومايت)
التحول: تتكون بفعل التحول الحراري التماسي أو الاقليمي.
التكوين المعدني: يتكون أساساً من بلورات معدن الكالسايت بالاضافة إلي نسبة قليلة من الكوارتز,إذا كانت الصخور الأصلية تحتوي علي كربونات الماغنيسيوم(الدولومايت) فقد يساعد علي تكوين معادن الديوبسايت(diopsite),التريمولايت(terimolite), الجارنت(garnet) والسربنتين(serpentine).
البنيات والأنسجة: : يتميز الرخام بأنه صخرة متماسكة تتكون حبيبات متوسطة إلي خشنة متساوية الأبعاد تقريباً ومتراصة بشكل منتظم مما يكسب الصخر البنية الحبيبية والنسيج الموزيكي (Mosaic).
* الرخام النقي أبيض اللون وقد يميل لونه إلي الأحمر, الوردي, الرمادي, الأصفر, الأخضر أو الأسود علي حسب الشوائب الموجودة فيه. يتميز الرخام بلمعانه السكري المميز(Sugary luster)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.facebook.com/profile.php?ref=profile&
 
الصخور المتحولة Metamorphic Rocks
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي الجيولوجيين السودانيين  :: قسم المياه الجوفية-
انتقل الى: