منتدي الجيولوجيين السودانيين
مرحباً ضيفنا الكريم
سنكون سعداء بإنضمامك لأسرة منتدى الجيولوجيين السودانيين
التسجيل لن يستغرق أكثر من دقيقة ومباشر بدون إرسال رسالة فى الإيميل وقد يكون عبر حسابك فى الفيس بوك مباشرةً
إدارة المنتدى

منتدي الجيولوجيين السودانيين


 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول
يقول تعالى : (أَنْـزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَسَالَتْ أَوْدِيَةٌ بِقَدَرِهَا فَاحْتَمَلَ السَّيْلُ زَبَدًا رَابِيًا وَمِمَّا يُوقِدُونَ عَلَيْهِ فِي النَّارِ ابْتِغَاءَ حِلْيَةٍ أَوْ مَتَاعٍ زَبَدٌ مِثْلُهُ كَذَلِكَ يَضْرِبُ اللَّهُ الْحَقَّ وَالْبَاطِلَ فَأَمَّا الزَّبَدُ فَيَذْهَبُ جُفَاءً وَأَمَّا مَا يَنْفَعُ النَّاسَ فَيَمْكُثُ فِي الأَرْضِ كَذَلِكَ يَضْرِبُ اللَّهُ الأَمْثَالَ)
قال تعالى : (أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ أَنْزَلَ مِنْ السَّمَاءِ مَاءً فَأَخْرَجْنَا بِهِ ثَمَرَاتٍ مُخْتَلِفاً أَلْوَانُهَا وَمِنْ الْجِبَالِ جُدَدٌ بِيضٌ وَحُمْرٌ مُخْتَلِفٌ أَلْوَانُهَا وَغَرَابِيبُ سُودٌ )
منتدى الجيولوجيين السودانيين منتدى سودانى يعنى بتقديم كل ماهو مفيد فى مجال الجيولوجيا بتخصصاتها المختلفة من مواد علمية دسمة وآخر الأخبار الجيولوجية التى تهم الجيولوجى عموماً والسودانى منهم على وجه الخصوص ،...
منتدى السيرة الذاتية جاءت فكرته كخدمة جديدة يقدمها المنتدى للأعضاء والشركات والمؤسسات والهيئات ذات الصلة بالجيولوجيا بكافة تخصصاتها ... يمكنكم كتابة السيرة الذاتية مباشرةً فى بوست جديد أو إرفاقها فى صيغة ال(doc)...
ترحب ادارة منتدي الجيولوجين السودانين بكل اعضائها املة ان يستفيدو من المواد العلميه الموجوده وان يفيدو ايضا فمرحبا بهم في الدار الجيولوجي السوداني
نزلتم اهلا وحللتم سهلا

شاطر | 
 

 هيدرولوجيا منطقة اربعات

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
azizyonis
مشرف منتدى الجوفيزياء
مشرف منتدى الجوفيزياء


عدد المساهمات : 231
تاريخ التسجيل : 04/05/2010
العمر : 32
الموقع : khartoum north

مُساهمةموضوع: هيدرولوجيا منطقة اربعات   21st يونيو 2010, 3:02 am

ومدى الجوي :
وحوض وادي أربعات تقع على مسافة من مدينة بورتسودان 35KmNW المحصورة بين 15e 37 ⁰ and36 خطي طول '⁰ وخطي عرض 19 ⁰ and20 ⁰ ن. الخاضع للرقابة هيكليا وبين البوابات العليا والسفلى.
ويقاس ادي 13km تقريبا في مساحتها (فضل الله) (2003). ويمكن أن يكون من الممكن الوصول إليها من خلال والمسارات المعبدة ،
أربعات حوض يمثل المصدر الرئيسي لإمدادات بورتسودان.
1-2 علم الطوبوغرافيا وأنماط الصرف : --
عموما مناطق تجمع المياه والتلال من الارتفاع م س ب تتراوح from400 - 800m تشريح الجداول الصغيرة التي تتدفق من خلال بوابة أربعات العليا التي يسيطر عليها على مسافة نحو 15Km1 والبريد والتدرجات (182-140/15000) = 0.0028
1-3 السكان والأنشطة الاقتصادية : --
معظم الناس متفرقة حول وداخل المنطقة الجبلية. وتشارك معظم ساكن في أربعات في الأغنام في التعشيب ؛ زراعة. وتدفع لبعض العاملين في عدد من التعاون الحكومي ،
1 - 4The المناخ :
مناخ أربعات وشبه القاحلة شبه الرطبة ل، وتتراوح درجة الحرارة من 18 dialy ⁰ ج في فصل الشتاء إلى 42 ج ⁰ في فصل الصيف. متوسط هطول الأمطار بين الخط to100mm/year 70mm/year ، هناك فترات من الأمطار ، واحدة خلال فصل الصيف (يونيو أيلول / سبتمبر) وخلال فصل الشتاء (تشرين الأول / يناير) في المنطقة الواقعة بين العلوي والسفلي البوابة والسهول الساحلية.
1-5 التربة والغطاء النباتي :
انتشار النباتات تعتمد على نوع التربة و. شدة هطول الأمطار في أربعات بعض الأشجار والشجيرات المتناثرة عبر المنطقة على طول وادي مدى ، مثل دلتا acacia.The يحتوي الطين والطمي الرواسب بحيث مناسبة لها للزراعة على الرغم من الأجاج تستغل المياه على عمق ضحل.
1-6 الدراسات السابقة : --
وأجريت دراسات منذ بداية القرن 20 بعد أثناء وبعد إنشاء ميناء بور سودان (1904).
وفقا لأهمية وادي أربعات كمصدر رئيسي للمياه في المدينة مع توفير المياه الصالحة للشرب هناك أساسا الدراسات التي أجريت من وجهات نظر مختلفة من قبل القطاع الحكومي من الأبحاث 'الزي لحم الخنزير (1904) كنيدي (1911) طومسون (1924) الرجل الأبيض (1971 ) ، ولكن كان فعل المائية الشاملة الأولى من التحقيقات الجيولوجية (hussein1975) ، وتليها دراسات تفصيلية جيولوجية وجيوفيزيائية والطاقة المائية بنسبة (Fadlallah2003).
Sira.Giba والشركاء (1980) دراسة لاستكشاف مدى توافر المياه السطحية عند البوابة العليا من خور أربعات ونظام توزيع المياه في مدينة بورتسودان ، ولكن دراسة فكرة بناء مرشح الرمل البطيء بالقرب من الأعلى ، هذه الفكرة ليس النجاح ، لأنه كان انسداد فلتر الرمل بعد سنة واحدة من هذا البناء.
1-7 الدراسة الحالية : --
أجريت هذه الدراسة خلال شهر نوفمبر 2008 في منطقة أربعات من قبل طالب في السنة 5 في كلية علوم الأرض جامعة البحر الأحمر (قسم hydrogeolgical)
1-8 والهدف من الدراسة : --
والهدف الرئيسي من هذا العمل هو لتدريب طلاب السنة الخامسة لكيفية جمع استكشاف وتقييم الموارد المائية في حوض وجمع البيانات في الميدان. تظهر أيضا في تحليل وتمثيل البيانات في رسوم بيانية من يدويا ، وكذلك عن طريق استخدام لينة وير التقنيات.
الأهداف الثانوية هي : --
ط دراسة تذبذب منسوب المياه بسبب تأثير الأكثر تعرضا للتيار العليا 3.2Km.
ثانيا : لتحديد سماكة الفعلية والمسامية لطبقة المياه الجوفية ، وربط الحاضر مع الفاليوم التي تم الحصول عليها بالفعل في
ثالثا : دراسة المعلمة الهيدروليكية لطبقة المياه الجوفية.
رابعا : دراسة الكيمياء من الطبقات الحاملة للمياه على طول الوادي.
1-9 المنهجية : --
واعتمدت إجراءات والتقنيات الجديدة التي تتدفق خلال هذه التحقيقات
مكتب العمل : --
1) جمع البيانات الموجودة من قبل.
2) استعراض الأدبيات السابقة.
3) اعداد واسعة من الخريطة الطبوغرافية والصور الفضائية مع مقياس 250.000 = 1.
4) مراجعة هيدرو جيولوجية والكيمياء لينة وير (aquietest وplotchem) التي تستخدم لتحليل البيانات المجمعة.
الميدانية وأعمال المختبرات : --
ونفذت في الميدان خلال 19/11/2008 ، وبعد التحقيقات المائية الجيولوجية بها.
1) حسنا المخزون على طول الحوض الذي ينسق والمياه الجدول ، والمفوضية الأوروبية ، الرقم الهيدروجيني ، وعمق ونوع من مجموع الآبار واستكشافها.
وجردها 2) وموقع من جميع الأعمال المدنية والرطوبة الجانب العلوي السدود وخطوط الأنابيب الرئيسية.
3) وقد تم تحليل عينات المياه كيميائيا.
1-10 جرد أيضا :
عدد الآبار التي تم حفرها في منطقة تقدر بنحو 100 بئر. أول واحد في حفر (1924) بنسبة (الشركة الدولية للمياه المدن ، البحر الأحمر). معظم الشاشات جونسون ، اكتب تركيب المضخات ومضخات غاطسة ، وغلاف استخدام أنبوب 8 5 / 8 بوصة 10 بوصة ¾. عدد الآبار العاملة خلال هذه الرحلة هو 14 بئر[/b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.facebook.com/azizyonis
 
هيدرولوجيا منطقة اربعات
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي الجيولوجيين السودانيين  :: قسم المياه الجوفية-
انتقل الى: